اذهب إلى المحتوى

إعادة النظر في تقدير الموظفين ونصائح لقواك العاملة الحديثة


أكاديميّة حسوب

سنتحدث في هذا المقال عن الكيفية التي يرغب الموظفون العصريون في الحصول على التقدير من خلالها، وكيف يمكن للمديرين تعزيز شعور الأهمية والتقدير عند الموظفين.

يمتلك المديرون العصريون العديد من المهام، لكنهم يغفلون أحيانًا عن تقدير الموظفين بفاعلية وتقديم الملاحظات الإيجابية، في الوقت الذي يعمل فيه الموظفون بكل طاقتهم ويقدمون أفضل إمكانياتهم راجين ألا تذهب جهودهم سُدًى.

يأتي هنا دور دليل تقدير الموظفين في مساعدتك على اكتساب عادة يومية وتطبيقها على فريقك ومؤسستك، إضافةً إلى العديد من الأفكار والنصائح لتحسين أساليبك في التقدير.

ما أهمية التقدير في العمل؟

يعزز التقدير من إحساس الفخر ويلبّي حاجة الإنسان للشعور بالقيمة، إذ يسخّر الموظفون العصريون أنفسهم للعمل عن طريق الاستعانة بشغفهم وإبداعهم، إلى جانب مهاراتهم التقنية؛ أي أن الموظفين بكل بساطة مهتمين بالعمل وهم يريدون الاهتمام ذاته من فريقهم ومؤسساتهم.

نحن نتوقع التقدير بعد كل إنجاز كبير فقط، في حين أن كل عمل مُنجَز هو ذو قيمة ويستحق التقدير، وقد أظهرت بعض البيانات وجود توافق كبير بين تقدير المؤسسات للإنجازات وبين شعور الموظفين بالثقة.

بناءً على ذلك، يجب أن تتعلم تقدير كل عمل لتعزيز ثقافة التقدير، كما يجب تقبل المعرفة التي تأتي من الأخطاء وجعلها أمرًا طبيعيًا؛ وتذكر أن الشركة التي تتبنى ثقافة التقدير من خلال الاعتراف بالعمل الشاق دون النظر إلى النتائج تعزز من شعور الأمان النفسي وتحقق الاستثمار من كل طاقات الشركة، بما في ذلك تمكين الموظفين ليصبحوا مبدعين، وهي ميزة تنافسية لأي شركة.

إذا كنت تريد خلق بيئة من التقدير في فريقك، فيجب عليك أن تبدأ ببناء عادات شخصية في جعل التقدير والمعرفة جزءًا من يوم الجميع. تعمّد الاعتراف بعمل موظفيك حتى يصير أمرًا لا إراديًا، وشاركهم أخطاءك ومعرفتك؛ إذ كلما أرشدت فريقك بالأمثلة، تحسنت جودة الموظفين.

تأثير تقدير الموظفين

يُعَد تقدير المساهمات أمرًا مهمًا للقوى العاملة التي يقودها الهدف، فللتقدير الدوري أثر كبير في نفوس الموظفين، مثل التزامهم في العمل وتحسن علاقتهم مع المدير ومع زملائهم.

عندما نلقي نظرةً على بيانات استبيان بالس pulse، فإن أقوى توافق بين أي اثنين من المقاييس الفرعية للإدماج هو بين التقدير المتواصل والسعادة في العمل، إذ يريد الموظفون أن يشعروا بالتقدير تجاه جهودهم؛ فكلما زاد التقدير، زادت مستويات السعادة.

نلاحظ أيضًا وجود توافق قوي بين رضا الموظفين وتكرار التقدير مع:

  1. الشعور بأن عملهم مُرضي.
  2. الشعور بالإنجاز في يومهم.
  3. الشعور بأن الملاحظات تساعدهم على التطور.
  4. مساهمة زملائهم في تحقيق الأهداف.
  5. مشاعر الموظفين العامة حول العمل مع المدير.
  6. الشعور بثقة مؤسستهم نحو تحقيق الهدف.
اقتباس

عبَّر 34% من الموظفين عن عدم رضاهم عن التقدير الذي يحصلون عليه في العمل.

يُعَد تقدير الموظفين واحدًا من أكثر الأمور غير المكلفة والشديدة التأثير في زيادة إدماج الموظفين. وسنتحدث تاليًا عن كيفية تقدير الموظفين.

كيف تجعل تقدير الموظفين ذا قيمة؟

يمكن جعل تقدير الموظفين ذا قيمة من خلال إعطاء الأولوية للتقدير الإيجابي على الاجتماعات الفردية مع الموظفين ومخاطبة فريقك وكأنهم مجموعة، فأنت ترغب في أن يدرك الموظفون تقديرك لمساهماتهم الفردية وملاحظة كيفية انعكاس ذلك على عملهم الجماعي، وإليك فيما يلي بعض الخطوات الفعالة.

1. اعرف ما يريده الموظفون

لكل شخص رغباته الخاصة فيما يتعلق بالتقدير، إذ يستمتع البعض بالمديح العلني، بينما يفضل آخرون التحدث الخاص؛ كما يشعر بعض الموظفين بالسعادة عند سماع الكثير من المديح علنًا، بينما يُفضِّل بعضهم الحصول عليه عند القيام بأعمال كبيرة فقط.

تتمثل الخطوة الأولى للتقدير في معرفة رغبات وتفضيلات الموظفين، وأفضل طريقة للتعرف على رغباتهم هي أن تسألهم، لذا احرص خلال اجتماعاتك الفردية مع الموظفين على أن تسألهم حول رغبتهم في تلقي التقدير، ومن الأسئلة التي يمكنك أن تطرحها:

  • ما هي أفضل وسيلة يمكنني تقديمها لأقدّرك في عملك؟
  • كيف تفضّل الاحتفال عند تحقيق هدف ما؟
  • من هو الشخص الذي ترغب بتلقي التقدير منه على وجه الخصوص؟

2. الوضوح والتحديد

خذ وقتك في تخمين ما تقدّره قبل أن تُلقي المجاملات العامة، فهل تأثرت بخبرات موظفيك؟ أو تفكيرهم السريع؟ أو جسارتهم؟ أو قدرتهم على التكيّف؟ يجب عليك أن تحدّد الخصال الإيجابية التي يتحلى بها الموظفون.

اقتباس

نصيحة: فكِّر بالأشياء التي تهم الموظفين وتعني لهم.

عند تقديرك للموظف، من المهم أن تعرف من هو وما هي أهدافه وقيمه، حيث يجب أن تحدد الأشياء التي أحببتها بعمله، وإليك فيما يلي مثالًا يوضح الأمر:

اقتباس

لقد اطلعت على استراتيجيتك التي قدمتها، وقد كانت جيدةً للغاية. من الواضح أنك قمت ببحث معمق، وهو ما كان واضحًا في إجاباتك عن الأسئلة. أعلم أنك تشعر بالتوتر في مثل هذه الأعمال، لكنك كنت واثقًا من نفسك في الجلسة.

3. إعطاء التقدير في الوقت المناسب

لم يفت الأوان بعد على تقدير موظفيك وأعضاء فريقك. هناك مساحة واسعة لتمنح التقدير خلال يومك، لذلك احتفل بالإنجازات والمشاريع الكبرى ولا تنسى الاعتراف بجهد الجميع، كونهم يعملون من أجل هذه اللحظات أيضًا. لا تنسَ أن التقدير المناسب في الوقت المناسب يشير إلى أنك تُعير موظفيك الاهتمام دون أن تركز على النتائج فحسب.

اقتباس

نصيحة: خصِّص الوقت لكل ما تفعله، إذ من الأفضل أن يلتزم فريقك بمهامهم الخاصة عند اقترابهم من الموعد النهائي أو اقترابهم من هدف ما، لكن جمع فريقك في هذه اللحظات والتعبير عن تقديرك لأعمالهم هو تحفيز لهم. اغتنم خمس دقائق من وقتك وأظهر لفريقك أن عملهم الجاد وإخلاصهم يأخذانك نحو الطريق الصحيح.

4. التركيز على الأثر

يرغب الموظفون بالارتباط بأهداف مؤسساتهم، وأفضل طريقة لتحقيق ذلك هي بالتركيز على تأثير عملهم. يشعر الموظف بالقيمة عند التركيز على مساهمات شخص ما نحو الأهداف، سواءً كانت من خلال مقاييس مهنية أو زبون راضٍ أو زملاء داعمين، لذا احرص على توضيح أهمية عملهم من خلال تقديرك لهم.

اقتباس

نصيحة: ادعم تقديرك بالدليل، مثل تقديم أرقام مبنية على أهداف الفريق أو شهادة عميل او كلمات الزملاء اللطيفة، إذ يساعد ذلك على تحسين التقدير ومنحه القيمة. خذ وقتك في الحصول على شيء مادي لتُظهر لفريقك نتائج عملهم.

5. اجمع فريقك حول قيم مشتركة

اجتماع الفريق على قيم مشتركة يوحِّد من مبادئ التواصل وطرق التعاون وإعطاء الأولوية للمبادرات، وهو ما يُسهم في تحقيق أداء وديناميكية صحيحة للفريق كونها نقطةً مرجعيةً للتقدير؛ فعندما يتفق الجميع على ما يهم الفريق، سيكون بمقدورهم تمييز هذه القيم عند ملاحظة العمل الجيد وأسلوب الفرق الأخرى بسهولة.

اقتباس

نصيحة: أنشئ قائمةً لمبادئ الفريق.

فيما يلي بعض النصائح المفيدة لمساعدتك على هذا التمرين:

  • أنشئ قائمة المبادئ مع فريقك، إذ يشعر الموظفون بالمساءلة الشخصية عندما يشاركون في كتابة المبادئ.
  • استخدم هذه المبادئ في تقديرك، فعلى سبيل المثال، إذا كان الصدق من المبادئ التي وضعتها، فيمكنك أن تقول: "أعجبتني شفافية أفكارك في اجتماع الشركة اليوم".
  • اكتب مبادئ ملفتةً باستخدام عبارات قصيرة وجذابة ليسهل الإشارة لها خلال يومك.

التقدير عن بعد: الحفاظ على المعنويات

يمارس الكثير منا العمل عن بعد أو يملك عضوًا في الفريق يقوم بذلك. يفرض التكيّف مع قلة التفاعل المباشر والتواصل غير اللفظي بعض التحديات للمديرين والمجموعات، ولكنه سببٌ غير كافٍ للتقليل من التقدير. إليك بعض النصائح المهمة للحفاظ على ثقافة التقدير مع فريقك البعيد.

أفكار للتقدير عن بعد

  • إعطاء التقدير بطريقة مباشرة في كل لقاء.
  • التفكير مسبقًا بعمل جيد قام به الموظف وأثَّر به على الفريق، ثم مشاركة ذلك في الاجتماع.
  • إجراء الاجتماعات عن بعد مع الموظفين عن طريقة مكالمات الفيديو، ومشاركة تقدير صادق لكل موظف ضمن الجلسة الجماعية.
  • عند تقديم عمل فريقك لفريق آخر أو تقديم تحديثات افتراضية على مستوى الشركة، سمِّ الأشخاص ومساهماتهم.

لا تنسَ إخبار فريقك بجودة مساهمتهم عن بُعد، فهو وقت جيد لتعبّر عن جودتهم عندما ينهون مشروعًا أو يكونون في منتصفه.

نقطة التقاء التقدير والملاحظات

قد تبدو الملاحظات الإيجابية والتقدير شيئًا واحدًا، إلا أن العلاقة بينهما أعمق من ذلك. وعندما نبحث عن السبب وراء الملاحظات الإيجابية والسلبية، فإننا نصل إلى أصل مشترك لهما، لكن ثمة اختلافات بينهما نوضحها فيما يلي.

تساعد الملاحظات الأشخاص على التطور والتعلم، وهي تشجع الأشخاص على رؤية الأمور من منظور آخر وإعادة تقييم منهجيتهم، فالملاحظات هي إحدى الوسائل التي يمكنك من خلالها أن تقدّر مجموعتك في عالم يبحث فيه الموظفون عن مدير تتوافر فيه مهارات القائد الجيد.

لكي تضفي ملاحظاتك نوعًا من التقدير، يجب أن ينبع مصدرها من مكان حقيقي، وهو تقدير موظفيك ورغبتك في نجاحهم. يمكنك أن تجعل ملاحظات الموظفين نوعًا من التقدير لهم.

خطوات لجعل الملاحظات نوع من التقدير

  1. تحقق من نيّتك: اسأل نفسك؛ هل التقدير الذي تعزم على إعطائه يأتي من منظور القائد أم المدير؟
  2. تحديد التوجهات: أخبر الموظف منذ البداية عن السبب وراء الملاحظة، إذ يجب أن تكون عن استثمارك الشخصي في تطورهم المهني.
  3. وصل الملاحظات بأهدافهم: اشرح لهم كيف أن الملاحظات ترتبط مباشرةً بأهدافهم التنموية، ليروها نوعًا من الدعم.
  4. اختم ملاحظتك بالشكر: اشكرهم على الاستماع لك وتقبّلهم للملاحظة وشجعهم على مشاركة ملاحظاتهم أيضًا.

تذكّر أنه ليس من الضروري أن تُتبَع جميع الملاحظات بالمجاملة، إذ لا يحتاج التقدير دائمًا إلى خطوات أخرى، فأحيانًا تكون جملة "شكرًا لك، لقد قمت بعمل رائع" معبّرةً بحد ذاتها.

تعزيز التقدير بين الزملاء

صحيح أن الموظفين يحتاجون إلى تقدير المدير، ولكن التقدير مهم بالقدر ذاته حين يأتي من الزملاء. يساهم الزملاء ويسعون نحو الأهداف ذاتها وهم يمتلكون نظرةً أوضح حول طبيعة العمل مقارنةً بنظرة المدير. ومن هنا تأتي أهمية التقدير الاجتماعي أو تقدير الزملاء لكونها تأتي من زميلك الذي قد يمتلك فهمًا أعمق لما يحدث في العمل.

أجاب 88% من الموظفين بالإيجاب عند سؤالهم عما إذا كانت مؤسساتهم تشجع التقدير بين الزملاء، وهذه أخبار رائعة. فيما يلي ثلاثة أمور بسيطة يمكن تطبيقها على فريقك لتعزيز التقدير بين الزملاء.

1. استغلال الاجتماعات المتكررة في إعطاء فرص للتقدير

يجب على المديرين استغلال الوقت لمنح الموظفين الفرصة لتقدير بعضهم البعض أثناء الاجتماعات المتكررة، سواءً كانت الاجتماعات يوميةً أو أسبوعيةً أو شهريةً.

خصِّص بعض الوقت بعد إنهاء اجتماعاتك الدورية في الطلب من كل موظف أن يمنح التقدير لواحد أو أكثر من زملائه. ويُفضّل اختيار اجتماع يكون النقاش فيه حول عمل تم إنجازه، إذ يساعد ذلك على استذكار الإنجازات والنجاحات، ويكون السياق جاهزًا في مخيلتهم.

2. توفير المساحة للتقدير بين الزملاء

يرغب الموظفون في مساحة مخصصة للتقدير بين الزملاء، فهم يريدون من المدير أن يشجع الموظفين على تقديم رسائل التقدير وأن يقدم المديرون رسائلهم أيضًا. يمكنك إنشاء رسالة افتراضية للتقدير بين الزملاء على منصات Slack، كما يمكنك تضمين قيم الشركة ومبادئ المجموعات والأهداف والمشاريع الحالية لتوجيه الجميع حول ما يربط الشركة.

3. ابدأ بجوائز شهرية للتقدير

ينظر الموظفون إلى امتلاك جوائز التقدير وبطاقات التمجيد على أنه أمر مشجع على التقدير بين الزملاء، ويمكنك تجهيز جائرة لتحقيق هدف ما في الفريق، بحيث يمرّر الموظف جائزةً إلى أحد زملائه أثناء اجتماع المجموعة، على أن يتحدث الموظف عندما يمرّر الجائزة عن سبب اختياره لزميله ودوره في دعم المجموعة. يمكنك تدوين كل ما قاله المانح ليعود إليها الموظفون لاحقًا.

في الختام

يرتبط الشعور بالتقدير في العمل مباشرةً مع إدماج الموظفين وسعادتهم، وعلى الرغم من أن منح التقدير هو جزء مهم من وظائف الإدارة، فإنه قد يتداخل مع العديد من وظائف عملك، لذا احرص على منح تقدير الفريق والموظفين الأولوية، حتى يؤدي الجميع ما في وسعهم وهم يشعرون بأن جهودهم مقدّرة.

ترجمة -وبتصرّف- للمقال Employee recognition revisited: tips for your modern workforce لصاحبته Nora St-Aubin.

اقرأ أيضًا


تفاعل الأعضاء

أفضل التعليقات

لا توجد أية تعليقات بعد



انضم إلى النقاش

يمكنك أن تنشر الآن وتسجل لاحقًا. إذا كان لديك حساب، فسجل الدخول الآن لتنشر باسم حسابك.

زائر
أضف تعليق

×   لقد أضفت محتوى بخط أو تنسيق مختلف.   Restore formatting

  Only 75 emoji are allowed.

×   Your link has been automatically embedded.   Display as a link instead

×   جرى استعادة المحتوى السابق..   امسح المحرر

×   You cannot paste images directly. Upload or insert images from URL.


×
×
  • أضف...