اذهب إلى المحتوى

دليلك لإنجاح عملية التعهيد الخارجي لتطوير البرمجيات


Abdessamad El Omari

إنّ ما ترغب فيه عندما تحتاج إلى إنشاء منتج برمجي ولكن خبرتك في هندسة البرمجيات محدودة هو التعهيد الخارجي للبرمجيات. إنها ممارسة تجارية ذكية يستخدمها الجميع بدءًا من أصحاب الألف دولار الذين يملكون مواقع الويب الشخصية وانتهاء بأصحاب الثروات الكبيرة؛ وكلهم يفشلون إلى حد ما. في الواقع، من الصعب جدًا أن لا تفشل. لذا أعددت فيما يلي قائمة من التلميحات البسيطة لكل من يقرّر التعهيد الخارجي لتطوير البرمجيات (يوجد أهمها في الأسفل). ولكم تمنيت لو أن شخصًا ما قد أعطاها لي منذ 15 عامًا.

لتكن لديك اتفاقية "العمل مقابل أجر"

تأكد من أن العقد الذي أبرمته مع الفريق المُتعهِّد لإنشاء البرامج يشتمل على شيء من هذا القبيل: "يجب على الأطراف اعتبار جميع التسليمات التي أنشأها المطور بمثابة أعمال أُنجِزت للتأجير كما هو محدد بموجب قوانين حقوق الطبع والنشر". هذا هو التعريف المختصر والسهل لعبارة "كل ما تنجزه لي هو ملكي". ضع هذا في العقد ولن تستطيع شركة التعهيد الخارجي ادعاء أن البرنامج الذي أنشأته مِلكها، وهو ما يحدث هنا وهناك.

احرص على امتلاك مستودعٍ خاصٍّ بك للشيفرة المصدرية

تأكد من أن مستودع الشيفرة المصدرية تحت سيطرتك. وأفضل طريقة للقيام بذلك هي إنشاء مستودع GitHub خاصٍّ. سيكون المخزون مرئيًا ولا يمكن الوصول إليه إلّا من خلالك أنت وفريق التعهيد الخارجي. علاوة على ذلك، تأكد من أن الفريق لديه صلاحية القراءة فقط ولا يمكنه تغيير الشيفرة مباشرة إلا من خلال طلبات السحب (pull requests)، لأن Git يتيح إمكانية تدمير السجل بأكمله بضغطة واحدة "قسرية" على الفرع الرئيسي (master branch). لذلك سيكون من الأفضل لك أن تكون الشخص الوحيد الذي لديه صلاحية الكتابة. لجعل الأمور أكثر بساطة، أنصحك باستخدام Rultor كأداة لدمج طلبات السحب هذه بشكل شبه تلقائي.

اقتباس

لا تعتمد على التقارير والوعود والضمانات والتوثيقات الشاملة.

اجمع الإحصائيات بانتظام

اطلب من أعضاء فريق التعهيد الخارجي جمع الاحصائيات بانتظام من البرنامج الذي يقومون بإنشائه وإرسالها إليك بطريقة أو بأخرى (عبر البريد الإلكتروني ربما). أنصح باستخدام Hits-of-Code ومدى تغطية اختبارات الوحدة (أو فقط إجمالي عدد اختبارات الوحدة) والتذاكر المفتوحة والمغلقة ومدة الإنشاء. أنا أتحدث هنا عن مقاييس عملية. وهو ما لن تحصل عليه فعليًا باستخدام أدوات أخرى مثل NewRelic. ستحدّد هذه المقاييس أداء الفريق، وليس المنتج قيد التطوير. لا أقول أنه يجب عليك إدارة الفريق من خلال المقاييس، ولكن عليك أن تراقب هذه الأرقام وديناميكيتها.

إجراء مراجعات فنية مستقلة

تتجلى أهمية هذه المراجعات في صعوبة تضخيمها أو التحايل فيها. إنها حاسمة بشكل استثنائي عندما يتعلق الأمر بالتعهيد الخارجي للبرمجيات. في الواقع، هذه هي الطريقة الأفضل لجمع المعلومات الموضوعية عن البرنامج الذي تحصل عليه من جهة خارجية. لا تعتمد على التقارير والوعود والضمانات والتوثيقات الشاملة. بدلاً من ذلك، استأجر شخصًا آخر بنظام الساعة واطلب منه مراجعة ما يطوّره شريك الخارجي. قم بهذ المراجعات بانتظام وبشكل منهجي. لا تخف من الإساءة إلى المبرمجين، واشرح لهم بصراحة أهمية المراجعة بالنسبة لك. إذا كانوا مهنيين، فسوف يفهمون ويحترمون أهداف عملك. يمكنك أيضا أن تريهم هذه المقالة :-).

أتمتة النشر والتحكم فيه

اطلب من الفريق المُتعهِّد أتمتة آلية النشر بالكامل وإبقاءها تحت سيطرتك. وأنصح بأن تفعل هذا خلال الأيام الأولى للمشروع. هذا يعني أنه ينبغي تجميع المنتج واختباره وتعبئته وتثبيته ونشره في مستودع الإنتاج (أو على الخادم/الخوادم) بنقرة واحدة. ستحتاج بالطبع إلى إنشاء سكريبت لأتمتة سلسلة العمليات هذه ويجب على شريكك الخارجي أن يكتبه لك. ثم، عند بدء عملية التطوير، يُنفّذ السكريبت تلقائيًا في كل مرة يجري فيها تعديل جديد على المستودع الذي ينشر الإنتاج. المهم هنا هو أن تعرف كيفية عمل هذا السكريبت وكيفية تشغيله حتى تكون قادرًا على بناء منتجك ونشره بنفسك.

اطلب إصدارات أسبوعية لبرنامجك

لا تنتظر الإصدار النهائي؛ بل اطلب من الفريق المُتعهِّد إصدار نسخة جديدة كل أسبوع. بغض النظر عن مدى كثافة التطوير وعدد الميزات الجاري تنفيذها، من الممكن دائمًا تجميع نسخة جديدة وإصدارها. إذا كان التطوير مكثفًا فعلاً، فاطلب من فريقك استخدام GitFlow أو شيء مشابه لعزل فرع الإنتاج المستقر عن باقي الفروع. لكن احذر من طول الانتظار! احرص على رؤية برنامجك مجمّعًا ومنشورًا كل أسبوع، بدون استثناءات ولا أعذار. إذا لم يتمكن الفريق المُتعهِّد من تقديم ذلك لك، فهذا يدعوك للقلق وإلى تغيير شيء ما.

وظِّف مديرًا تقنيًا تنفيذيًا (CTO) مستقلًا

تُقدّم هذه النصيحة في الغالب للشركات الصغيرة أو الأفراد الذين يستعينون بفريق خارجي لتطوير البرمجيات ويعتمدون على خبراتهم مع الاستمرار في التركيز على تطوير أعمالهم. هذا ليس من الحكمة في شيء؛ يجب أن يكون لديك مدير تقني تنفيذي مستقل (CTO) يقوم بإبلاغك ويتحكم في كيفية عمل الفريق المُتعهِّد. ينبغي التعاقد مع هذا الشخص وفقًا لجدول دفع مختلف مع أهداف وشروط وأهداف مختلفة. في كثير من الأحيان، يحاول أصحاب الأعمال التذاكي في البرمجيات والتحكم في فريق البرنامج مباشرةً، ويتعلمون أساسيات لغة المصطلحات البرمجية ومبادئ DevOps، لكن هذا يقود حتمًا إلى الفشل. كن ذكيا، فأنت تقوم بتطوير الأعمال، سيكون تعاملك المباشر مع مدير التقنية CTO ويتولى هو توجيه الفريق المُتعهِّد ومراقبته؛ بحيث يرسل CTO لك التقارير عن سير العمل، ويرسل له أعضاء الفريق التقارير التقنية بدورهم.

اقتباس

ينبغي أن يعرفوا ماذا سينالون إذا نجحوا وكم سيعانون إذا فشلوا.

حدّد آليةً للمكافآت والعقوبات

لا توجد إدارة بدون هذين المكونين الرئيسيين. ليس من المفترض أن تدير جميع المبرمجين في الفريق المُتعهِّد، بل عليك إدارة الفريق بأكمله كوحدة تحكم واحدة. عليك أن تمنحهم نوعًا من التحفيز. ينبغي أن يعرفوا ماذا سينالون إذا نجحوا وكم سيعانون إذا فشلوا. إذا لم توضح هذه الآلية، فستُضطر للتعامل معها ضمنيًا، إذ أن فرص الرّبح تكون منخفضة جدًا. يفترض معظم الناس أن أفضل حافز والحافز الوحيد لفريق البرمجيات هو استمراره في العمل على المشروع. أنت تدفع لهم وهذا يكفي، أليس كذلك؟ هذا خطأ. لا يمكن أن تكون الإدارة فعالة عندما يكون التحويل المصرفي الشهري بمثابة مكافأة وغيابها يعد عقابًا. إنه أسلوب فجّ، وهذا ما يجعله عديم الفعالية إطلاقًا. ابحث عن آلية أفضل وأكثر لباقة وبالتالي أكثر فعالية.

لا تقض أكثر من شهر في المشروع

يقول بعض الناس 12 أسبوعًا، وأنا أقول شهرًا، ولست وحدي من يقول ذلك. هل تعلم أن الإصدار الأول من Minecraft (الذي بِيعَ لاحقًا إلى Microsoft مقابل 2.5 مليار دولار) تم إصداره في غضون ستة أيام فقط؟ هناك العديد من الأمثلة الأخرى، بما في ذلك Uber و Dropbox و Buffer وغيرها. لقد عبّر إريك ريس في كتابه Lean Startup عن هذا المفهوم بعبارة "منتج الحد الأدنى القابل للتطبيق" (Minimum Viable Product وتختصر إلى MVP)، وأنا متأكد من أنك سمعت هذا الاختصار من قبل. إذا كان المطورون يعدون بتسليم المنتج في غضون بضعة أشهر، فهناك شيء ليس على ما يرام. ينبغي حتمًا أن تحصل على بعض البرامج العاملة في أقل من شهر وينبغي أن تكون جاهزًا للمستخدمين الذين يدفعون رسومًا حقيقية. لقد أنشأت معظم مشاريعي اللطيفة في أقل من أسبوع لكل منها.

لا تدفع الرواتب

سيريدون منك بطبيعة الحال أن تدفع شهريًا، بالإضافة إلى التأمين الصحي، وأجهزة الحاسوب، والإجازات، ومكتب مشمس لطيف. وهذا هو ما يمكن أن تضيع فيه مخططاتك، إذ أنك تجعلهم سعداء بينما تخسر أنت. عليك إيجاد طريقة لملاءمة أهدافك (تسليم MVP في أقرب وقت ممكن والبدء في جني الأموال) مع أهدافهم (شراء سيارة جديدة وقضاء الإجازة التالية على الشاطئ). هل تستطيع فعل ذلك؟ إنه أمر صعب. لهذا السبب أنشأنا Zerocracy، مما يجعل الفواتير التدريجية والدفع بالنتائج أمرًا ممكنًا. يمكنك إما نقل مشروعك إلى هذه المنصة وإدارة مطوريك هناك، أو ابتكار شيء ما بمفردك. ولكن تذكر، ليست هناك رواتب شهرية! تدفع فقط مقابل النتائج المقدمة.

لا تدعهم يجربون

يريد كل مبرمج ذكي استخدام مشروعك الجديد كإجراء اختبار لبعض التقنيات الجديدة. لا يحب الناس أن يكرّروا نفس الشيء الذي كانوا يفعلونه بالأمس، إلا إذا كانوا أغبياء ومملين. ولهذا، سيَنصح أعضاء فريقك غالبا باستخدام شيء جديد، قد يكون إطار عمل جديدًا أو قاعدة بيانات جديدة أو حلّ استضافة سحابية جديدًا أو أدوات نشر جديدة. إنهم يفعلون ذلك لأغراضهم الخاصة، وليس لمساعدة المشروع. لا تسقط في هذا الفخ وكن مصرًّا على استخدام ما لديهم من خبرة، على الأقل في مرحلة MVP. يمكنك أن تعدهم بحرية التجربة، ولكن في وقت لاحق عندما يتم إطلاق النسخة MVP.

ترجمة -وبتصرف- للمقال Software Outsourcing Survival Guide لصاحبه Yegor Bugayenko


تفاعل الأعضاء

أفضل التعليقات

لا توجد أية تعليقات بعد



انضم إلى النقاش

يمكنك أن تنشر الآن وتسجل لاحقًا. إذا كان لديك حساب، فسجل الدخول الآن لتنشر باسم حسابك.

زائر
أضف تعليق

×   لقد أضفت محتوى بخط أو تنسيق مختلف.   Restore formatting

  Only 75 emoji are allowed.

×   Your link has been automatically embedded.   Display as a link instead

×   جرى استعادة المحتوى السابق..   امسح المحرر

×   You cannot paste images directly. Upload or insert images from URL.


×
×
  • أضف...