اذهب إلى المحتوى

إحصائيات وحقائق يجب أن يعرفها القائد للحفاظ على الموظفين


Anas Walid

المحافظة على الموظفين وتخفيض نسبة استبدال ودوران الموظفين هي إحدى أولويات العديد من المديرين والقادة، خاصةً في نهاية سنة مليئة بالاستقالات بطريقة قياسية.

اقتباس

لماذا يبقى الموظف؟ الإجابة ببساطة هي القصور الذاتي. يميل الموظفون إلى البقاء في الشركة إلى أن تأتي قوة خارجية تدفعهم للمغادرة. مجلة هارفارد Harvard للأعمال.

بناءً على ذلك، يُعَد فهم ومواجهة القوى التي تحث الموظفين على البحث عن فرص أخرى، أمرًا بالغ الأهمية لقادة الأعمال الآن وحتى بعد 50 سنة. يُعَد إيجاد الطرق المناسبة لجذب أفضل المواهب ودمجهم في الشركة والمحافظة عليهم هو أحد الأولويات في أهداف المؤسسة، إذ أن عالم الأعمال يتغير ويجب علينا التكيف معه. ولنكتشف ونتعمق في الحقائق الثابتة حول المحافظة على الموظفين، علينا معرفة ما هي الإحصائيات التي تخص المحافظة على الموظفين؟ والأهم ما الذي يمكن أن نتعلمه من هذه الحقائق والأرقام؟ وكيف يمكنهم المساعدة في تحسين الاندماج وعمل استراتيجيات أفضل للمحافظة على الموظفين والقوى العاملة مع وجود قوانين وتوقعات جديدة؟

ما أهمية المحافظة على الموظفين؟

يُعَد إيجاد طرق لتحسين نسبة المحافظة على الموظفين أمرًا أساسيًا للشركات التي ترغب بالمنافسة في السوق الشرس، فالاستثمار والاهتمام بتطوير استراتيجيات للمحافظة على الموظفين أمر مهم للمحافظة على المخرجات واستمرار الأداء الجيد للفريق وتجنب خسارة الإنتاجية.

يستغرق الموظف الجديد وقتًا للتكيف في الشركة، وعندما يغادر الموظف القديم الذي عمل لفترة طويلة، فإنه يأخذ معه وفرةً من المعارف والمعلومات. كذلك، يؤدي التغير المستمر في أعضاء الفريق بحضور أعضاء جدد وغياب القدامى إلى انخفاض معنويات الموظفين، ويؤثر هذا على كل شيء ابتداءً باندماج الموظفين وتعاون الفريق وانتهاءً بنجاح الأعمال. إذا أصبح معدل دوران واستبدال الموظفين المرتفع أمرًا شائعًا في الشركة، فيمكن للموظفين الأكثر اندماجًا في الشركة أن يبدأوا بالبحث عن فرص أفضل.

تأثير الدومينو هو أحد أسباب ارتفاع نسبة دوران واستبدال الموظفين ويمكن أن يحدث بسبب عدة أسباب منها:

  • تعيين مهام للموظفين بعيدًا عن دورهم ومنصبهم.
  • تحمل الموظفون المزيد من المسؤوليات دون ترقية رسمية.
  • انهيار الديناميكيات والعلاقات بين الفريق.
  • فقدان المديرون البارزون، وعدم دعم موظفيهم التابعين لهم.
  • اقتداء الموظفين بالآخرين في مواجهة تحديات جديدة.

سواءً كنت تتعامل مع دوران واستقالة متعمدة أو إجبارية، فيمكن أن ترتفع نسبة الاستقالة وتكبر بسرعة مثل كرة الثلج المتدحرجة، لذا قبل أن تخسر موظفيك ذو الأداء العالي، تعرف على الحقائق المتعلقة بدوران واستقالة الموظفين والمحافظة عليهم. ستكون جاهزًا لتحسين نسبة بقاء الموظفين في فريقك أو مؤسستك.

تُعرض على 57% من الموظفين أصحاب المعارف مثل الهندسة والصيدلة فرص عمل جديدة في السنة الثانية من توظيفهم، لذا يرتفع الرقم إلى 71% للموظفين غير الراضين عن مستوى المرونة في شركتهم، ويصل الرقم إلى 72% عند الموظفين الذين لا يشعرون بالانتماء وفقًا لتقرير خريف 2021 الخاص بمنتدى المستقبل.

أشار التقرير أيضًا أنه وبعد وباء كوفيد 19 بات 17.3% من الموظفين الذين يشعرون أن شركتهم لا تمتلك شفافيةً في سياسات العمل الموزع يبحثون عن وظائف جديدة في السنة الثانية، وهنا يمكن القول أنه من الواضح رغبة الموظفين بامتلاك حرية أكثر عندما يكون الأمر متعلقًا بمكان وزمان عملهم، فهم يرغبون أيضًا شركة واضحة ومرنة في سياسات العمل، لكن عدم الشعور بالانتماء هو سبب مهم لاستقالة الموظفين.

تُعَد ثقافة الشركة التي يشعر فيها الموظفون بأنهم جزء من مجتمع ميزةً تنافسيةً تساعد على الاحتفاظ بالموظفين، لذا أنشئ مجتمعًا عن بعد إذا كنت تملك قوى عاملةً تعمل عن بعد، وأنشئ عادات تساعد الجميع على الشعور بأنهم متصلين ومرتبطين. يمكنك استضافة ساعة اجتماعية افتراضية أسبوعية، حيث يلعب فريقك لعبة عبر الإنترنت معًا، أو يمكنك التركيز على عمل المزيد من الاجتماعات المؤثرة لتفقد الأحوال عندما تجتمعون جميعًا كفريق. يمكن أن يكون العمل عن بعد عائقًا أمام الشعور بالانتماء، ولكن يقطع القليل من الجهد الإضافي شوطًا كبيرًا في سبيل تحقيق ذلك.

السبب الأول لمغادرة الموظفين الشركة هو قلة الفرص، فقلة الفرص الوظيفية هي أكبر سبب لاستقالة الموظفين من أعمالهم وفقًا لتقارير جالاب Gallup.

التطور المهني هو أساس المحافظة على الموظفين، إذ يرغب الموظفون بالتطور واكتساب مهارات جديدة والتوسع في أدوارهم؛ بالتالي إذا لم يمتلك الموظفون الفرصة لتحسين عملهم في وظيفتهم الحالية، فسيجدون الفرصة في مكان آخر.

يقول 28% من الموظفين أنهم لا يجدون فرصًا للتطور، إذ أوضحت استبيانات موقع أوفيس فايب Officevibe والتي أخذت أراء الموظفين من أكثر من 5000 شركة حول العالم أن 28% من الموظفين لا يشعرون بوجود فرص للتطور في شركتهم الحالية. يُعَد توفير هذه الفرص هو أحد الطرق الأكثر فعاليةً لتحسين نسبة المحافظة على الموظفين، ولا تنسَ أن الموظفين الأكثر اندماجًا في الشركة والذين يرغبون بالتطور وتحسين أدائهم وأدوارهم هم نفسهم الموظفين الذين ترغب بالمحافظة عليهم.

أعط فرصًا للتطور، فإذا كنت ترغب بدمج الموظفين الجدد في الشركة من يومهم الأول، فيجب أن يعرفوا جيدًا كيف سيتطورون في أدوارهم وفي شركتك. يجب حث الموظفين على التقديم للوظائف التي تتاح داخليًا في الأقسام الأخرى أو في المناصب الأعلى. يجب أن يكون تطوير الموظفين من أولويات المديرين، يجب أن يتكلموا مع موظفيهم التابعين لهم حول طموحاتهم المهنية كل 3-6 أشهر على الأقل.

يبذل 30% فقط من الموظفين قصارى جهدهم ويقدمون أفضل ما لديهم في أدوارهم الحالية، حيث يريد هذا النوع من الموظفين أن يبذلوا جهدهم ويضغطوا على أنفسهم في أدوارهم الحالية، بعيدًا عن فرص التطور المذكورة سابقًا. ويُعَد توجيه الموظف نحو أهدافه أساسًا للتجربة الناجحة للموظف، ورغم هذا قال 30% فقط من الموظفين أن لديهم الفرصة لتقديم أفضل ما لديهم وفقًا لاستبيانات موقع أوفيس فايب Officevibe. احرص على توضيح المسؤوليات والأدوار للموظفين ابتداءً من مرحلة التوظيف، وراقب إذا كان موظفوك ينفذون أعمالًا ليست ضمن توصيف وظيفتهم، وإذا حدث ذلك، تصرف بسرعة لإيجاد حل.

لعلك تريد الحصول على أعضاء فريق يمكنهم التعاون والمشاركة حسب الحاجة، ولكن لتحقيق ذلك يجب أن يشعر الموظفون بأن خبرتهم قيّمة إذا أردت المحافظة عليهم لفترة طويلة، وهذا يعني أن أغلب الأعمال التي يقدّمونها هي ضمن دورهم. وعندما تعلم بوضوح ما يشعر موظفوك، يصبح من الأسهل تحسين نسبة المحافظة على الموظفين. يريد الباحثون عن عمل أن يجدوا شركة تقدرهم وتسمع لتعليقاتهم وتحاول جاهدة وباستمرار تحسين بيئة الشركة.

شعر 54% من الموظفين المستقيلين حديثًا أن شركتهم قللت من قيمتهم، وكان هذا من أكبر الدوافع لاستقالة الموظفين من وظائفهم هو شعورهم بالتقليل من قيمتهم وفقًا لبحث حديث من McKinsey. لم يشعروا بعدم التقدير من شركتهم فقط، ولكن شعر 52% من الموظفين المستقيلين حديثًا أن مديرهم قلل من قيمتهم. تقدير الموظفين هي أسهل طريقة للتعامل مع وتخفيض معدل استقالة واستبدال الموظفين، وهذا سبب أخر يثبت أن تقدير الموظفين مهم جدًا.

عندما لا يشعر الموظفون أن مساهمتهم مهمة، سيبحثون عن بيئة أخرى تكون مساهمتهم فيها مهمة، لكن يميل الموظفون إلى الاندماج والبقاء في الشركة لفترة أطول عندما يشعرون بالتقدير، لذا من المهم أن تكون بيئة الشركة مليئةً بالشكر والتقدير، حيث يعترف المديرون باستمرار بأن الموظفين يؤدون دورًا أساسيًا في إحياء مهمة الشركة.

أبلغ 74% من الموظفين في عام 2021 أنهم شعروا بالإرهاق الشديد أثناء العمل حسب ما عرف به موقع جالاب Gallup في يونيو 2021، حيث ذُكر أن 74% من الموظفين واجهوا حالات الإرهاق الشديد في العمل عدة مرات، كما وجد موقع جالاب Gallup في دراستهم أشخاصًا لم يشعروا بالإرهاق أبدًا. وبطبيعة الحال، لا يجب أن ينتشر الإرهاق، بالتالي يجب على الشركة أن تركز على الرفاهية والسعادة، إذ يمكن أن يؤثر هذا على معدل المحافظة على الموظفين.

وحسب موقع جالاب Gallup الأشخاص الذين لم يشعروا بالإرهاق كانوا:

  • مندمجين في عملهم.
  • يشعرون بالرفاهية والسعادة.
  • في بيئة عمل ذات تعاون قوي.
اقتباس

عرفوا المتوقع منهم، وحصلوا على متطلباتهم لإنجاز العمل، وساعدهم مديرهم على لتعامل مع عبء العمل والتعاون بفعالية لرؤية طريق واضحة نحو مستقبل مشرق. - جالاب Gallup.

يقول 52% من الموظفين المغادرين أنه كان يمكن للمدير إيجاد حل لمشكلتهم، أو عمل شيء ما لمنعهم من ترك وظيفتهم وفقًا لتقرير جالاب Gallup حول استراتيجية المغادرة، ولكن يقول 28% فقط من الموظفين المغادرين أنهم تحدثوا مع مديرهم حول المغادرة قبل استقالتهم.

يجب أن يتحدث المدراء مع موظفيهم حول رضاهم بالعمل لتجنب استقالة واستبدال الموظفين قبل حدوثها. لا يمكن للمدير أن ينفّذ حلولًا للمحافظة على الموظفين إذا لم يعلم إلا بعد مغادرة الموظف أنه كان يرغب بالعمل عن بعد، أو أنه يريد توازنًا أفضل بين حياته وعمله، أو يشعر بأنه يستحق زيادةً في الراتب.

اللقاءات الفردية هي جزء مهم من التواصل المستمر بين المدير والموظف، إذ يمكن في هذه الأوقات أن يكتشف المديرون أن اندماج الموظف قل، كما يمكن أن يعبر الموظف خلالها عن مخاوفه وتحدياته، وترتفع نسبة المحافظة على الموظف عند وجود علاقات قوية مع مديره.

لم يناقش 49% من الموظفين رؤساءهم حول المواضيع التالية في أخر ثلاثة أشهر قبل مغادرتهم وفقًا لنفس تقرير جالاب Gallup حول استراتيجية المغادرة:

  • رضاهم الوظيفي.
  • مستقبل عملهم في المنظمة.
  • الأمور اللازمة لإنجاز عملهم بفعالية.
  • الأمور اللازمة لبقائهم في المنظمة إذا عبروا عن قلقهم حول رغبتهم بترك الوظيفة.

لا يمكن للمديرين معالجة ما لا يرونه. ومن المعتاد أن الموظف لا يتحدث ما لم يُسأل، لذا يجب أن يتحدث المدير مع موظفيه حول ما سينجحهم في عملهم وما سيدفعهم للمغادرة إذا أراد المحافظة على اندماجهم واكتشاف ومعالجة المشاكل.

يمكن أن يكلف توظيف موظف في منصب براتب 5 ألف ريال في سنة ما بين 2.5 إلى 10 ألف ريال وفقًا لتقارير جالاب Gallup. وللعلم، ترتفع تكلفة استبدال الموظفين سريعًا، بالتالي إذا لم يكن هذا هو سبب اقتناع الشركات بالاستثمار والاهتمام بتحسين نسبة بقاء القوى العاملة، فلا نعلم كيف يمكن إقناعهم. مع ذلك، قد تكون هذه هي الإحصائيات التي تبحث عنها لإقناع مديرك على المحافظة على الموظفين.

يثق 14% فقط من الموظفين ثقةً تامةً في أن الرواتب موزعة بعدل في شركتهم. ويثق 18% فقط أن رواتبهم عادلة مقارنةً بمناصب مشابهة داخل المنظمة. وتقل النسبة إلى 16% عند المقارنة مع مناصب متشابهة في شركات أخرى. وبحسب إحصائيات أوفيس فايب Officevibe التي أخذت أراء الموظفين من أكثر من 5000 شركة حول العالم، يؤثر راتب الموظف كثيرًا على رضاه الوظيفي وكذلك على نسبة محافظة شركتك على موظفيها، ولكن قد يكون إعطاء التعويضات أمرًا محظورًا، لأنه ربما سيثير شكوك الموظفين حول تنافسية وجودة رواتبهم.

لعلاج عدم الثقة لا بد من تحقيق الشفافية العالية. يجب أن يُشرح نظام التعويضات للموظفين الجدد أثناء عملية تأهيلهم، كما يجب أن يكون من السهل الوصول إلى الوثائق لجميع الموظفين. يجب التشجيع على المحادثات والأسئلة حول الرواتب، ويجب أن تحدث أكثر من اجتماعات مراجعة الأداء السنوية.

تساعدك إحصائيات الاحتفاظ بالموظفين على فهم ودعم فريقك

يساعدك الإطلاع على إحصائيات المحافظة على الموظفين على فهم أفضل لما يحفز الموظفين على الاندماج، كما تساعدك على تحديد ما يسبب استقالة واستبدال الموظفين في فريقك. يساعدك البقاء مطلعًا على إحصائيات المحافظة على الموظفين في شركتك وفريقك على اكتشاف أي مشاكل واتخاذ إجراءات قبل فوات الأوان، مثل إحصائيات نسبة استبدال واستقالة الموظفين وإحصائيات نسبة المحافظة على الموظفين.

خلاصة القول، يحتاج الموظفون لمدير يسمعهم ويدعمهم، وإلى شركة داعمة لمبادئهم وقيمهم. تُعَد مناقشة المدير لموظفيه باستمرار حول نموهم وتطورهم ورضاهم واندماجهم أساسًا للمحافظة على الموظفين البارزين في فريقك.

استخدم هذه الإحصائيات لإنشاء تجربة يعيشها موظفك في مؤسستك ولا يجدها في مكان آخر. تذكر أنه لا يريد الجميع نفس الشيء من الوظيفة فكل شخص يملك أهداف مختلفة، لذا من المهم التحقق باستمرار من سعادة الموظفين في الشركة، إذ يوضح هذا للموظفين أنهم مهمين وذو قيمة عالية، مما يؤدي إلى بقائهم والمحافظة عليهم.

ترجمة وبتصرف للمقال 10‎ employee retention statistics and facts leaders need to know لكاتبته Nora St-Aubin.

اقرأ أيضًا


تفاعل الأعضاء

أفضل التعليقات

لا توجد أية تعليقات بعد



انضم إلى النقاش

يمكنك أن تنشر الآن وتسجل لاحقًا. إذا كان لديك حساب، فسجل الدخول الآن لتنشر باسم حسابك.

زائر
أضف تعليق

×   لقد أضفت محتوى بخط أو تنسيق مختلف.   Restore formatting

  Only 75 emoji are allowed.

×   Your link has been automatically embedded.   Display as a link instead

×   جرى استعادة المحتوى السابق..   امسح المحرر

×   You cannot paste images directly. Upload or insert images from URL.


×
×
  • أضف...