اذهب إلى المحتوى

بوابات الدفع الإلكتروني


Carina Mawad

سواء كنت مديرًا لموقع إلكتروني أو صاحب مشروع ما، يجب أن تعلم أن هناك بعض الميزات الضرورية التي يجب ألا تغيب عن أي موقع إلكتروني متخصص بالتجارة عبر الإنترنت، إذ لن يعمل موقعك على النحو الأمثل ما لم يملك هذه الخصائص الأساسية، وبالتالي لن يعطي عملك الإيرادات المطلوبة، وستكون مجبرًا على إغلاقه عاجلًا أم آجلًا.

يعتمد مستقبل شركتك على حضورها عبر الإنترنت، ونستطيع القول بأن إتاحة الدفع عن طريق الإنترنت خيارٌ لا مفر منه، لذلك يجب أن تنجز كل ما هو متاح من خيارات، مثل تسخير كل مواردك إستراتيجيًّا لتحقيق الأهداف المطلوبة، وأن تدرك أن كل ذلك لن يفيَ بالغرض ما لم تضف خصائص الدفع الإلكتروني إلى موقعك. سيقضي عملاؤك وقتًا ممتعًا أثناء التسوق في حال استطاعوا استكمال المعاملات المالية دون عرقلة.

تتزايد التنافسية الشديدة في الأسواق الإلكترونية يومًا بعد يوم، لذا يجب عليك أن تزيد جهودك وتتمتع بالسرعة الكافية لتواكب هذا التطور. يشاركك هذا الدليل أهم ما يجب فعله لخدمة موقعك المتخصص بالتجارة الإلكترونية، لكي يعمل على النحو الأمثل.

معنى بوابات الدفع الإلكتروني

02-meaning.png

بوصفك تاجرًا عبر الإنترنت، فمن المؤكد أنك صادفت هذا المصطلح أكثر من مرة. تُعرف بوابات الدفع الإلكتروني بأنها الخدمات التي تتيح لمواقع الويب القدرة على معالجة بيانات ومعلومات عمليات الدفع الإلكتروني. تؤمّن البوابات فائدتين أساسيتين للمواقع الإلكترونية ومالكيها، نتحدث عنهما فيما يلي.

عملية شراء سهلة

يرغب عملاؤك بالحصول على أسهل وأسرع عملية شراء عندما يتسوقون عن طريق الإنترنت، وقد يغادر معظم العملاء ويلجؤون إلى موقع آخر ينافس موقعك في حال عدم حصولهم على السرعة التي يرغبون بها. ربما واجهتَ الحالة نفسها يومًا ما عندما أردتَ دفع ثمن شيء ما عبر الإنترنت، ووجدت أن هذه العملية استغرقت وقتًا أطول من اللازم. إذا كان موقعك يعاني من المشكلة نفسها، فسيتجاوز معدل ترك البطاقة 70% على الأرجح. لحسن الحظ، تستطيع حل هذه المشكلة من خلال تضمين بوابات الدفع الإلكتروني، وبهذه الطريقة تجني المزيد من المبيعات وتعوض الخسائر.

حماية معلومات العميل

سيشعر عملاؤك بالراحة أثناء التسوق عبر موقعك عندما يتأكدون بأن معلوماتهم الشخصية التي يشاركونها مع الموقع تحظى بالحماية المطلوبة. توفر بوابات الدفع الإلكتروني ميزة التشفير التي تحافظ على البيانات الحساسة للعملاء. يحتاج العملاء لمواقع آمنة يثقون بها بعد انتشار حالات سرقة الهوية عبر الإنترنت، ويرغبون بالتأكد من أن المعلومات الشخصية والحساسة التي يشاركونها مع الموقع آمنةً تمامًا من اللصوص والمخترقين، إذ يتطلّع معظم المخترقين إلى سرقة معلومات بطاقات الائتمان من المواقع غير المحمية. تتميز بوابات الدفع الإلكتروني بأنها مصممة لمعالجة المعلومات المالية، فهي تشمل خصائص التشفير الشامل للمحافظة على تلك البيانات آمنةً من أي وصول غير مصرّح به.

لماذا يحتاج موقعك إلى طرائق دفع متعددة

03-top-online-payment-methods-worldwide.png

لا بأس بوجود طريقة دفع واحدة آمنة وفعالة لتشغيل موقعك الإلكتروني بسهولة، ولكن عددًا لا بأس به من العملاء، يجدون أنهم يستحقون ما هو أفضل من ذلك، أي أنهم يريدون استخدام وسائل الدفع المفضلة لديهم دون قيود. يسمح قارئ البطاقات على سبيل المثال بأخذ البطاقات الائتمانية وبطاقات الخصم المباشر من العملاء، ويشمل ذلك بطاقات Visa وMaster Card وMaestro وAmerican Express.

حصلت خدمات الدفع مثل Apple pay وSquare وPayPal على انتشار وشعبية واسعين خلال السنوات الماضية، ولا تزال تحصد المزيد من الانتشار اليوم. يعود سبب هذه الشهرة إلى قدرة العميل على إنجاز عمليات الدفع بسهولة عبر مواقع عديدة، دون إضاعة الوقت بإضافة التفاصيل المطلوبة، فكل ما يلزم هو الوصول إلى حساباته الأكثر استخدامًا، وفي معظم الأحيان لا يجب عليه ذلك حتى، إذ أن كلمات المرور والتفاصيل الضرورية الأخرى محفوظة على أجهزته، وبهذه الطريقة سيستمتع العملاء بتجربة تسوق مستمرة عبر المواقع الإلكترونية المختلفة.

هل لاحظت أن معظم عمليات التسوق وصفقات البيع والشراء تجري عن طريق الهواتف المحمولة؟ لذلك يجب عليك أن تضيف طرائق دفع تلائم مستخدمي الهواتف الذكية. نستنتج مما سبق أن العميل سيتجنب المواقع الإلكترونية التي تفرض عليه خطوات كثيرة للحصول على المنتجات والخدمات التي يحتاجها.

هل تحتاج إلى إضافة خيار دفع جديد

لوحظ أن العديد من العملاء الذين تركوا إتمام بيانات بطاقاتهم كانوا غير واثقين بمشاركة معلوماتهم الخاصة بالدفع الإلكتروني مع الموقع الإلكتروني، إذ يحتاج العملاء إلى الوثوق بالشركة قبل إدخال معلومات الدفع. من ناحية أخرى، يدّعي معظم العملاء أنهم لا يحصلون على خيارات دفع كافية، ولن يتمكنوا من إنهاء الصفقات في هذه الحالة.

الحل هنا بسيط، فإذا خسرت 70% من العملاء مثلًا بسبب قلة الثقة و8% آخرين بسبب نقص خيارات الدفع، فبمقدورك أن تكسبهم مجدّدًا عند إصلاح هذه المشكلة، وذلك عبر تضمين بوابات الدفع عبر الإنترنت لتوفير تجربة تسوّق أسرع وأكثر موثوقية. عند استخدامك للبوابات، حاول إضافة أكبر عدد ممكن من خيارات الدفع، وبذلك ستستعيد 70% من عملائك الذين خسرتهم سابقًا بالإضافة إلى الـ 8% الآخرين أيضًا.

ما هو الدخل المادي الذي تعتقد أنك ستجنيه من التجارة الإلكترونية على المدى الطويل؟ سيتبين لك خلال أقل من عام واحد مدى نجاح العمل التجاري عبر الإنترنت، ولهذا السبب عليك أن تفكر بإضافةخيارات دفع أكثر إلى موقعك.

خيارات الدفع التي يجب أن تكون متوفرة في عملك

هناك العديد من خيارات الدفع المتوفرة في اﻹنترنت، ولكننا سنتحدث عن أشهرها وأكثرها انتشارًا.

أمازون باي Amazon pay

04-what-is-amazon-pay.png

لقد تعددت طرائق الدفع الإلكتروني المنتشرة، ومن أهمها الدفع بواسطة أمازون باي. تذكر أن العديد من عملائك يملكون أصلًا حسابات على موقع أمازون باي، ومن هنا تأتي أهمية هذه الإضافة التي سترقى بعملك إلى مستوًى أعلى. ستمنح هذه الأداة العديد من التسهيلات للعملاء، بحيث لا يحتاجون إلى إضافة معلومات الدفع في كل مرة يزورون بها متجرك الإلكتروني.

الغاية هي تحقيق الأفضل لعملائك، وبما أن مئات الملايين من المستخدمين يملكون حسابات أمازون باي، فبإمكانك أن تتخيل مدى النمو الهائل الذي ستحققه شركتك خلال فترة قصيرة. لقد اختبرت معظم الشركات موقع أمازون باي، وأثبتت أنه خالٍ تمامًا من الاحتيال، وهذا ما دفع العديد من العملاء إلى الوثوق باستخدامه عبر الإنترنت.

لحسن الحظ، لن يتطلب الأمر أكثر من بضعة دقائق لإضافة أمازون باي إلى موقعك، إذ يملك أمازون باي خيار دمجٍ سريع تستطيع استخدامه، إلى جانب واجهة برمجة التطبيقات التي يقدمها أمازون باي لاستكمال هذه العملية. جرّب هذه الأداة وقدم لزوار موقعك التجربة التي يستحقونها.

باي بال PayPal

05-guide-to-paypal-for-ecommerce.png

تُعَد باي بال أكثر شهرةً من أمازون باي بعض الشيء، لذلك لا بد من تضمينه في موقعك لضمان ازدهار تجارتك الإلكترونية. يُفترَض أن أكثر من 90% من عملائك إما سمعوا عن باي بال أو سبق أن استخدموه، لذا فهم يعرفونه مسبقًا، إذ يملك باي بال أكثر من 254 مليون مستخدم حتى تاريخ كتابة المقال الأصلي، وهو رقم هائل قياسًا بوسائل الدفع الإلكتروني الأخرى، لذا فإن إضافة هذه الأداة ستسهل التسوق عبر موقعك بالنسبة لملايين العملاء.

تصرح الشركة أنها تُستخدَم اليوم من قبل أكثر من 16 مليون مشروع إلكتروني، وأن المشترين يستكملون عملية الدفع عبر باي بال أكثر من وسائل الدفع الأخرى بما يتجاوز 82%. نجد مما سبق أن باي بال هو أحد عمالقة هذا المجال اليوم، وقد لا ينجح عملك من دونه.

لحسن الحظ أيضًا، لا تحتاج إلى إضاعة الوقت والمال لإضافة خيار الدفع عن طريق باي بال إلى موقعك، لكنك ستكون مرغمًا على العمل إلى جانب المطوّر ما لم تستخدم حلًّا للتجارة الإلكترونية، كما سيكون عليك أن تكون جاهزًا لدفع حوالي 30 سنتًا و2.9% مقابل كل صفقة مالية تجري عبر باي بال.

جوجل باي Google pay

06-new-google-pay-logo-design.png

يمكن القول أن أمازون باي وباي بال خياران ممتازان حقًا، ولكن جوجل باي يتنافس معهما منافسةً مليئةً بالتحدي، إذ توفر جوجل اليوم أداتها الخاصة للدفع باسم جوجل باي، وتدّعي الشركة بأن مئات الملايين من المستخدمين يحفظون معلومات بطاقات الدفع في حسابات جوجل التي يملكونها، وبالتالي تستطيع أن تزوّد العملاء بتجربة تسوق ملائمة من خلال إضافة جوجل باي ضمن خيارات الدفع.

يستخدم المتسوقون عبر الإنترنت محرك البحث جوجل لتصفح متجرك الإلكتروني، فإذا وجدوا المنتجات التي يرغبون بشرائها، بإمكانهم الدفع من خلال بضع نقرات.

يؤمّن جوجل باي بفضل التشفير أفضل عملية دفع وأكثرها أمانًا للعملاء الذين يفضلون التسوق عبر الإنترنت، إذ تُعَد جوجل باي أداةً مثاليةً لمستخدمي الهواتف الذكية والحواسيب أيضًا، وبذلك فإنك ستؤمّن تجربة استخدام مثالية لأكبر عدد ممكن من العملاء.

تستطيع إعداد برامج مكافآت وصفقات وبطاقات هدايا رقمية للعملاء باستخدام جوجل باي، وبذلك توفر للعملاء إمكانية التخلي عن البطاقات الورقية والبلاستيكية. يعمل جوجل باي مع باي بال وفيزا Visa للحصول على تجربة دفع أفضل، مما يمكّنك من الوصول إلى عدد أكبر من العملاء حول العالم.

أبل باي Apple pay

07-apple-pay-for-ecommerce-stores.png

يستخدم حوالي 64% من سكان الولايات المتحدة خدمات أبل Apple. يؤدي أبل باي وظيفة الحقيبة الإلكترونية عبر الهاتف المحمول، إذ يستطيع العملاء استخدامه لإنجاز التعاملات التجارية، كما يملك أبل باي خيار دفع بواسطة نقرة واحدة في المتاجر الإلكترونية التي تقبل استخدامه. سيستقطب استخدام أبل باي في موقعك مئات الملايين من المستخدمين في الولايات المتحدة وأماكن أخرى حول العالم. يستطيع مستخدمو الهواتف الذكية استخدام أبل باي عن طريق مستشعر البصمة، مما يعني أنهم سينجزون عملية الشراء خلال أقل من ثانية، وهذه هي الجودة في الخدمة التي يبحث عنها العملاء. ستواجه منافسيك بقوة إذا استطعت منح عملائك هذه الميزة.

يعتمد أبل باي على نظام تحويل النص العادي إلى نص مُشفّر، وذلك للمحافظة على معلومات البطاقة الائتمانية آمنةً تمامًا من المخترقين. يعني ذلك أنه عندما يمنح المستخدم معلومات البطاقة الائتمانية لمزوّد الخدمة، فإن الجهاز سيتفاعل مع المصرف الذي أصدر البطاقة بغرض توليد رقم عشوائي لتمثيل البطاقة، وبالتالي يتعذر على المخترق الوصول إلى المعلومات. تذكّر أن عملاءك سيعملون بسرعة أكبر عندما يطمئنون بأن معلوماتهم آمنة.

يمكن القول أنك ستكسب ثقة عملائك من خلال إضافة أبل باي ضمن خيارات الدفع الإلكتروني في موقعك. ستحتاج إلى استخدام واجهة التطبيق التي يدعمها الموقع لتتمكن من إضافته إلى موقعك، ولتحقيق ذلك، يجب أن تكون قد استخدمت أحد مزوداتهم للدفع الإلكتروني أو منصة متوافقة مع ذلك.

خاتمة

لن تصل إلى مرحلة التنافس التي تستحقها ما لم تستخدم أفضل بوابات الدفع الإلكتروني في تجارتك، وسيتضاءل عملك بمرور الوقت ما لم تلحق بركب المنافسة الكبيرة. لحسن الحظ، تستطيع إضافة خيارات الدفع التي ذكرناها سابقًا لتزوّد زوار موقعك بأفضل تجربة تسوق ممكنة، إذ من السهل إضافة معظم تلك الأدوات، ولكن إذا شعرت بالارتباك بعض الشيء، فلا تتردد بطلب المساعدة من مطوّر متخصص لمساعدتك في اختيار وتنفيذ واجهة المستخدم اللازمة لأداة الدفع.

ترجمة -وبتصرّف- للمقال Online Payment Gateways: Tips for an eCommerce Website لصاحبه Patrick Watt.

اقرأ أيضًا


تفاعل الأعضاء

أفضل التعليقات

لا توجد أية تعليقات بعد



انضم إلى النقاش

يمكنك أن تنشر الآن وتسجل لاحقًا. إذا كان لديك حساب، فسجل الدخول الآن لتنشر باسم حسابك.

زائر
أضف تعليق

×   لقد أضفت محتوى بخط أو تنسيق مختلف.   Restore formatting

  Only 75 emoji are allowed.

×   Your link has been automatically embedded.   Display as a link instead

×   جرى استعادة المحتوى السابق..   امسح المحرر

×   You cannot paste images directly. Upload or insert images from URL.


×
×
  • أضف...