اذهب إلى المحتوى

تغيير الشركات بواسطة المعلوماتية


مجد اسماعيل

تتضمن تقنية المعلومات Information Technology، واختصارًا IT، التجهيزات والتقنيات المُستخدَمة لإدارة المعلومات ومعالجتها، وتعد المعلوماتُ عَصَبَ المؤساتِ كافة، إذ لا يمكن لشركةٍ ما أن تعمل بدون معلوماتٍ حول عملياتها والمشاركين فيها، بما في ذلك الطلبات، والمنتجات، والمخزونات، والجداول، والشَّحن، والزبائن، والمزوِّدين، والموظفين.

وقدِ انتقلنا خلال سبعين سنةً من مجتمعٍ صناعي، إلى واحدٍ قائمٍ على المعرفة تقوده المعلوماتُ، وتعتمد الشركات على تقنية المعلومات لأداء كلِّ شيءٍ بدءًا بالعمليات اليومية، وصولًا إلى اتخاذ القراراتِ الاستراتيجية، وتعد الحواسيبُ أداةَ عصر المعلوماتِ هذا، فتنجز مهمات عالية التعقيد، إلى جانب الأعمال اليومية مثل: معالجة النصوص وإنشاء جداول البيانات، فقد تسارعت وتيرةُ التغيير منذ أن أصبح الحاسوبُ الشخصيُّ جزءًا من تجهيزات معظم المكاتب، كما أصبحت الوحداتُ الفرديةُ جزءًا من شبكاتٍ صغيرة تتبع لها شبكات أكثر تعقيدًا، شاملة للمؤسسة برُمَّتها، ويتضمن الجدولان 13.1 و 13.2 ملخَّصًا حول أنواع التجهيزات والبرمجيات الحاسوبية تباعًا، التي تُعَدُّ الأكثر شيوعًا من حيث الاستعمال في أنظمة المعلومات الإدارية السائدة اليوم.

التجهيزات الحاسوبية المستخدمة في عالم الأعمال التجارية

نوع الحاسوب الوصف التعليقات
الأجهزة اللوحية Tablets وهي أجهزة حاسوب قائمة بذاتها، يمكن تنصيبُ تطبيقاتٍ ضمنها Apps، ويمكن -أيضًا- وصلُها إلى شبكة يُتاح الوصولُ إلى برامج أخرى عبرها. إنَّ قوة هذه الأجهزة، وسرعتها، الآخذتين في الازدياد، وذاكرتها التي يمكن الوصول إليها عبر سحابة التخزين، تجعل منها حواسيب مهيمنة بالنسبة للعديد من العمليات التجارية.
الحواسيب المكتبية الشخصية Desktop Personal Computers وهي أجهزة حاسوب قائمة بذاتها، يمكن تنصيب برمجيات ضمنها، ويمكن -أيضًا- وصلُها إلى شبكة يُتاح الوصولُ إلى برامج أخرى عبرها. إنَّ قوة هذه الأجهزة، وسرعتها، وذاكرتها، وتخزينها، الآخذة -جميعها- في الازدياد؛ تجعلها شائعة الاستخدام بالنسبة لمعظم العمليات التجارية، ويمكنها التعامل مع النصوص، وملفات الصوت، والفيديو، والرسوميات المعقّدة.
الحواسيب المحمولة Laptop Computers وهي أجهزة حاسوب محمولة تشبه في قوتها الحواسيب المكتبية. إنَّ صِغَرَ حجم الحواسيب النقّالة، وخفَّة وزنها، يجعلانها أسهل بالنسبة للموظفين.
الحواسيب الصغيرة Minicomputers وهي حواسيب متوسطة الحجم مزوَّدة بعدة معالجات، وقادرة على تخديم ما بين أربعة إلى 200 مستخدم في الوقت ذاته. لم يعد الفرق واضحًا بين الحواسيب الصغيرة الأكبر حجمًا Larger Minicomputers وبين الحواسيب المركزية الأصغر حجمًا Smaller Mainframes.
الحواسيب المركزية Mainframe Computers وهي آلاتٌ ضخمة بحجم ثلاجة، يمكنها تشغيل برامج عديدة مختلفة بشكل متزامن، وتخديم مئات أو آلاف المستخدمين. تتسم بالموثوقية والاستقرار العاليَين، وتستخدمها الشركات والحكومات لمعالجة كميات ضخمة من البيانات، وهي أكثر أمنًا من الحواسيب المكتبية الشخصية.
الخوادم Servers وهي التجهيزات ذات القدرة التخزينية الأعلى وسرعة المعالجة الأكبر. وهي بمنأى عن الانهيار، ويمكن تحديثها وإصلاحها أثناء عملها.
الحواسيب الفائقة Supercomputers وهي الأقوى على الإطلاق، وقادرة اليوم على إجراء 280 تريليون عملية حسابية في الثانية الواحدة. يمكن للشركات استئجارها لإدارة مشاريعها انطلاقًا من مراكز توجد فيها هذه الحواسيب.

الجدول 13.1

نوع البرنامج الوصف
برنامج معالجة النصوص Word Processing Software يُستخدَم لكتابة المستندات، مثل: الرسائل، والتقارير؛ وتعديلها؛ وتنسيقها، وهناك عدد من المهام التي يؤديها هذا البرنامج تُبسِّط تحضير المستند، وذلك عبر أدواتٍ مثل: مدقق القواعد، ودمج البريد، وإنشاء الجداول، وغيرها.
برنامج جداول البيانات Spreadsheets Programs يُستحدَم لتحضير البيانات المالية، وتوقعات المبيعات، والميزانيات، وسواها من بيانات رقمية وإحصائية؛ وتحليلها، فمتى ما جرى إدخال المعادلات ضمن جدول البيانات، يمكن تغيير البيانات، ويُعاد حسابُ الحل حسابًا آنيًّا.
برامج إدارة قواعد البيانات Database Management Programs تعمل كخزّانات ملفات إلكترونية، مثل: قوائم الزبائن، وبيانات الموظفين، والمعلومات الخاصة بالمخزون، ويمكن لهذه البرامج فرز البيانات بناءً على معايير متنوعة لإنشاء تقارير مختلفة.
برامج الرسوميات والعرض Graphics and Presentation Programs تُنشِئ الجداولَ، والرسوم أو المخططات، البيانات، وشرائح العروض التقديمية والتقارير الموجهة للمستهلكين، ويمكن بواسطتها إضافة الصور، والفيديو، والرسوم المتحركة والمؤثرات الصوتية.
برنامج النشر المكتبي Desktop Publishing Programs يجمع بين برمجيات معالجة النصوص، والرسوميات، وتخطيط الصفحة؛ لإنشاء مستندات، ويتيح للشركات تصميم نشرات (بروشورات) مبيعات، وكتيبات (كتالوجات)، وإعلانات، ونشرات إخبارية داخل المؤسسة أو الشركة.
برامج الاتصالات Communications Programs تحوِّل البيانات إلى صيغة للنقل، ثم ترسلها عبر شبكة إلى أجهزة حاسوب أخرى، كما تُستخدَم لإرسال البيانات والملفات، واسترجاعها.
حزمات برمجية متكاملة Integrated Software Suites تجمع أنواعًا متنوعة من البرامج الشائعة الاستخدام، مثل: برامج معالجة النصوص، وجداول البيانات، وقواعد البيانات، وعرض الرسوميات، وبرامج الاتصالات، وتصمَّم البرامجُ التي تحتويها هذه الحزمات لتعمل معًا.
البرمجيات الجماعية Groupware تُسهِّل الجهود التعاونية لمجموعات العمل، بحيث يستطيع أشخاصٌ عديدون في مواقع مكانية مختلفة العملَ على مشروعٍ واحد، كما تدعم الاجتماعات عبر الإنترنت وإدارة المشاريع (جدولة، تخصيص الموارد، توزيع المستندات والبريد الإلكتروني... إلخ).
البرمجيات المالية Financial Software تُستخدَم لتجميع بيانات الحسابات والبيانات المالية، ولإنشاء البيانات والتقارير المالية.

الجدول 13.2

ومع أنَّ معظم العمال يقضون أيامهم على حواسيب مكتبية ذات قدرة عالية، فهناك مجموعات عمال أخرى تتصدى لمشاكل حسابية هائلة، ضمن مراكز حواسيب فائقة Supercomputers محددة، فالمهام التي يتطلب إنجازها سنواتٍ على جهاز حاسوبٍ مكتبي، يمكن إنجازها في غضون ساعاتٍ على حاسوبٍ فائق، فبفضل قدرة الحواسيب الفائقة على أداء عملياتٍ حسابية معقدة بسرعة، فإنها تلعب دورًا حاسمًا في الأبحاث الخاصة بالأمن القومي في الولايات المتحدة، مثل: التحليلات الخاصة باستخبارات الدفاع؛ والبحث العلمي، كتجارب الطب الحيوي، مرورًا بتطوير الأدوية، وصولًا إلى محاكاة الزلازل وتشكُّل النجوم؛ والدراسات السكّانية مثل: تحليل أنماط الاقتراع وتوقُّعها؛ والدراسات الخاصة بالبيئة والأحوال الجوية، وتستخدم الشركاتُ -أيضًا- الحواسيب الفائقة لتحليل البيانات الضخمة، والخروج بمعطياتٍ حول سلوك المستهلكين، وتطوير إدارة الإنتاج والمخزون، وتصميم المنتجات، وقد باتت سرعة تلك الآلات تزدادُ بانتظام لتلبية الاحتياجات المتزايدة لقدراتٍ حسابية أعلى، ويتمثل الهدف القادم في الوصول إلى كوادريليونات العمليات الحسابية في الثانية الواحدة (1 كوادريليون يساوي مليون مليار، أي 1 وأمامه 15 صفرًا) والتي تسمى بالإنجليزية بيتافلوبس Petaflops، (بوسع البيتافلوب الواحد معالجة 1 كوادريليون عملية حسابية في الثانية)، ويعد تحقيق تلك السرعات الخيالية، أساسيًا بالنسبة للاكتشافات المستقبلية العلمية، والطبية، وتلك الخاصة بالأعمال التجارية، وهناك عدة دول جعلت من حوسبة بيتا سكيل Petascale (بيتا هي بادئة تشير إلى كوادريليون عملية حسابية في الثانية) أولوية بالنسبة لها، ومنها الولايات المتحدة، والصين، واليابان، وفرنسا.

وبالإضافة إلى أجهزة الحاسوب الخاصة بالشركات وشبكاتها الداخلية، فقد بات الاتصال بأي مكانٍ حول العالم من أسهل ما يكون، وذلك بفضل الإنترنت، ويشير الكاتب الصحفي الأمريكي توماس فريدمان Thomas Friedman إلى ذلك في كتابه "العالم مُسطَّح" The World Is Flat بقوله: "…إننا نربط اليوم فعليًا جميعَ المراكز المعرفية على كوبنا ببعضها، ضمن شبكة عالمية والتي يمكن…أن توصلنا إلى حقبةٍ من الازدهار والابتكار". وتزداد زيادة يومية فرصُ التعاون على نطاقٍ عالمي، كما أصبح بوسع مديرٍ ما، مشاركة معلوماتٍ مع مئات آلاف الموظفين بالسهولة ذاتها؛ التي يتشارك فيها زميلان في العمل موجودان في مبنىً واحد. إذًا، بات الإنترنت والويب أداتين من أدوات عالم الأعمال التجارية، لا يمكن الاستغناء عنهما لكونهما يسهلان الاتصال بين الشركات، والمستهلكين كذلك.

وما صعودُ مراكز (منصّات) التجارة الإلكترونية Electronic Trading Hubs سوى مثالٍ حول السهولة التي أضفتها التقنية (التكنولوجيا) على الاقتصاد العالمي، وهي ليست حِكرًا على الشركات الكبرى ذات النُظُم الاقتصادية المتطورة؛ فشركة علي بابا Alibaba، تقود حاليًا منصّة تجاريَّةً إلكترونيَّةً تسمَّى إي دبليو تي بي eWTP في ماليزيا، والتي ستتيح وصول الشركات الصغيرة إليها. و"هناك كثير من مناطق التجارة الحرة غايتها تسهيل التجارة الفاعلة، ولكنها حِكرٌ على الشركات الكبرى، ولا وجود لمناطق مماثلة للشركات الصغيرة، وهذا ما دعاني إلى رفع الصوت عاليًا في كل المحافل، داعيًا الحكوماتِ كافة إلى تنفيذ ذلك"، هذا ما قاله جاك ما Jack Ma، وهو الشريك المؤسِّس لشركة علي بابا Alibaba.

وتسندُ العديدُ من الشركات مسؤوليةَ إدارة مصادر المعلومات كافة إلى مديرٍ تنفيذي يُدعى كبير موظفي المعلومات Chief Information Officer، وهي مسؤوليةٌ كبرى، وبالإضافة إلى التوسُّع الهائل للمعلومات التي تجمعُها الشركات اليوم، فمعظمُنا موظفو معرفة Knowledge Workers، لأننا إما أن نطوِّرُ المعرفةَ أو نستخدمها، فموظفو المعرفة يساهمون في توفير، أو يستفيدون من، المعلومات التي يستخدمونها في تنفيذ وظائف التخطيط، أو التطوير، أو البحث، أو التحليل، أو التنظيم، أو التخزين، أو البرمجة، أو الإنتاج، أو التوزيع، أو التسويق، أو البيع، وعلينا تعلُّمُ كيفية جمعِ المعلوماتِ التي نستقيها من المصادر المتوفرة لنا، واستخدامها.

صورة 13.2 فصل 13 (1).jpg

الصورة 13.2: لا يكفي أن يمتلك الرؤساءُ التنفيذيون في عالم اليوم ذي التقنية المتطوِّرة، أدواتِ الذكاء التقنيّ لوضع البُنى التحتية العالمية الخاصة بتقنية المعلوماتِ موضعَ التطبيق، ودمجِ نُظم الاتصالات مع الشركاء، وحماية بيانات الزبائن من الهجات التي يشنُّها المخترقونَ من داخل الشركات؛ بل عليهم إلى جانب ذلكَ التحلّي بفِطنةٍ في مجال الأعمال التجارية، ويتولى بين فرايد Ben Fried؛ وهو رئيس قسم التقنية لدى شركة جوجل Google- إدارةَ التقنيات اللازمة لتقديم عمليات بحثٍ تتجاوز 9 مليارات عملية كل يوم، ويتطلَّعُ نحو مزيدٍ من الكفاءة، والنمو، والأرباح التجارية، لمَ يُعدُّ مهمًا للرؤساء التنفيذيين امتلاكُ خبرةٍ تقنية وتجارية؟ (حقوق الصورة محفوظة لــ: مؤتمر 2.0 المؤسسي Enterprise 2.0 Conference.

التوسع حول العالم

المنصات الإلكترونية توحِّد الاقتصاد العالمي

وصلتِ التجارةُ الإلكترونيةُ العالميةُ اليوم إلى مراحل أبعد من البيع بالتجزئة، والتجارة عبر الإنترنت التي نعرفها جميعًا، وذلك بفضل التطورات التقنية وما قدَّمت من إنجازات أشبه ما تكون بالعجائب؛ فهناك مواقع إلكترونية خاصة، تُسمّى منصات التجارة الإلكترونية Trading Hubs، أو الأسواق الإلكترونية eMarketplaces، تُسهِّل التجارة الإلكترونية بين الشركات في مجالاتٍ محددة مثل: صناعة السيارات، والبيع بالتجزئة، والإمداد بالاتصالات، والفضاء، والخدمات والمنتجات المالية، وغير ذلك، ويجري تداول العملات في الفوركس Forex (وهو سوق صرف العملات) تداولًا افتراضيًّا عبر منصات التجارة التي توفر سوقًا مفتوحة لتداول عملاتٍ متنوعة، ونظرًا لوجود عدد كبير من عمليات التبادل التجاري بما فيها العملات، سيكون السعر مكشوفًا وتسود السوقَ شفافيةٌ، وبالمقابل، يجري تداول عملة بيتكوين Bitcoin بكمياتٍ أقل بشكل أساس، وغالبًا ما توجَد فروقاتٌ بين العملات المشفَّرة (المعماة) Cryptocurrency في عمليات التداول المختلفة.

وتعمل منصة التجارة الإلكترونية بوصفها وسيلةً لدمج التعاون الإلكتروني المتعلق بالخدمات التجارية، إذ توفر كلٌّ منها صيَغًا قياسيةً لغرض التداول الإلكتروني للمستندات المستخدمة في قطاعٍ تجاري ما، بالإضافة إلى توفيرها مجموعةً من الخدمات؛ للحفاظ على استمرار التجارة الإلكترونية بين الشركات في ذلك القطاع، حيث تتضمن الخدماتُ التنبؤ بالطلب، وإدارة المخزون، وفهارس الشركاء، وتسوية المعاملات التجارية، وهناك مزايا مجزية تترتب على ذلك، ومنها تكاليف، ومستويات تخزين، منخفضة؛ ووقت تسويق أقصر، والتي ينتج عنها أرباح أكبر وتنافسية أكثر فاعلية. فعلى سبيل المثال: قد يصل الشراء الصناعي -واسع النطاق- إلى مليارات الدولارات؛ أما التحوّل نحو الشراء في الوقت المطلوب تمامًا Just-in-time Purchasing على منصات التجارة الإلكترونية، فيمكن أن يوفر نسبةً كبيرة من تلك النفقات.

وقد تتنوع التجارة الإلكترونية عبر المنصة من الاندماج أو التكامل التعاوني بين عمليات الشركات، إلى المزادات، وتبادُل السلع (مقايضة إلكترونية)، وتعد إدارة المحتوى العالمي عاملًا أساسًا في تعزيز اتفاقات التجارة الإلكترونية على المنصة، ويجب أن يتوفر للجميع رؤية متسقة عالميًا "للمحتوى" على المنصة، فتتعامل كل شركةٍ ذات صلة مع المحتوى الخاص بها، وتحتفظ تطبيقاتٌ مثل: مدير المحتوى Content Manager بكتيب (كتالوجٍ) رئيس يتضمن المخزونات العائدة لجميع أعضاء المنصة يُحدَّث باستمرار، أما تطبيق مدير المعاملات التجارية Transaction Manager، فيؤتمِت ترتيبات التجارة بين الشركات بما يتيح للمنصة تقديم خدمات تجميعٍ وتسوية.

وفي النهاية، قد يجري ربطُ منصات التجارة العائدة لعدد هائل من القطاعات التجارية -معًا- ضمن شبكة ويب خاصة بالتجارة الإلكترونية، أي ضمن منصَّةٍ شاملة "لكل المنصات ضمن منصة واحدة"، ويعبّر أحد المفكرين المبدعين عن ذلك بقوله: "لقدِ انتهى عهدُ سلسلة الإمداد ذات الخط الطولي، الذي يتضمن خطوةً واحدة -فقط- في كل مرة، وسيحلُّ محلها عملية اتخاذ قراراتٍ سوقية متوازية، وغير متزامنة، وآنية، خذِ القدرة التصنيعية مثالًا؛ إذ يمكن للِشركات عرضُ طاقة إنتاجها الفائضِة على منصة التجارة العالمية، وتولِّدُ العروضُ المقدمة لشراء تلك الطاقة الفائضة؛ طلباتٍ من قِبَل البائع لعروض أسعار القطع أو الأجزاء؛ موجهةٍ إلى المورِّدين الذين يطلبونها بدورهم من مورِّدين آخرين، وتتلاقى عناصر هذه العملية برمَّتها في غضون دقائق".

ونظرًا إلى أنَّ معظم الأعمال (الوظائف) تعتمد على المعلومات؛ أي على الحصول عليها، واستخدامها، وإدارتها، ومشاركتها؛ يبدأ هذا الفصل بالحديث عن الدور الذي تؤديه المعلومات في عملية اتخاذ القرارات، ثم يتابع بالتطرُّق إلى الشبكات الحاسوبية ونُظُم المعلومات الإدارية، وبعدها ينتقل للحديث عن إدارة تقنية المعلومات، وتحديدًا عن التخطيط لها وحمايتها، وسنطّلع أخيرًا على التوجهات الأحدث فيما يخص تقنية المعلومات، وتُظهِر الأمثلةُ في سياق هذا الفصل كيفيةَ استخدام المديرين وشركاتهم لأجهزة الحاسوب؛ لاتخاذ قراراتٍ أفضل ضمن عالمٍ يشهد منافسةً عالية.

البيانات ونظم المعلومات

لقد أصبحت نُظُم المعلومات وأجهزة الحاسوب التي تدعمها جزءًا لا يتجزأ من حياتنا، حتى بات وجودُها أمرًا بديهيًا بالنسبة لنا، وتقدم أساليبُ نُظُم المعلومات الإدارية Management Information Systems، والتجهيزاتُ المتعلقة بها، التي تزودنا بمعلومات عن جميع الجوانب الخاصة بعمليات الشركة، تقدم للمديرين المعلوماتِ التي يحتاجونها لاتخاذ القرارات، فتساعدهم في تصنيف الأفكار، وتحديدها، تحديدًا صحيحًا، وهي أفكارٌ ينتج عنها توفير، ومزايا عملياتية كبيرة.

تجمع الشركاتُ قدرًا كبيرًا من البيانات خلال عملياتها اليومية، وهي حقائق أوّليّة، وغير منظمة، يمكن نقلُها وحفظُها، وتعدُّ أنظمةُ تقنية المعلومات المصممة جيدًا، وأجهزةُ الحاسوب القوية، الوسيلةَ الوحيد التي تُمكِّنُ المديرين من معالجة تلك البيانات وتحويلها إلى معلوماتٍ مفيدة، وذات معنى ليُصار إلى استخدامها لأغراض محددة، مثل: اتخاذ القرارات الخاصة بالأعمال التجارية، ومن الأمثلة على تلك المعلومات التجارية: قاعدة البيانات Database، وهي نظام ملفاتٍ إلكترونيٌ يجمع المعلومات والبيانات وينظّمُها، فباستخدام برنامج يُدعى نظام إدارة قاعدة البيانات Database Management System، يمكنك بسرعة وسهولة إدخال بيانات في قاعدة البيانات، وتخزينها، وتنظيمها، واختيارها، واسترجاعها، ثم تُحوَّلُ تلك البياناتُ إلى معلوماتٍ تتطلبها إدارةُ العمل التجاري و إجراء التحليلات المرتبطة به.

وتأتي قواعد البيانات Databases في صميم نُظُم المعلومات الخاصة بالشركة. فمثلًا: توفر قاعدةُ البيانات التي تتضمن الاسم، والعنوان، وطريقة الدفع، والمنتجات التي جرى طلبُها، والسعر، وتاريخ الطلب، وسواها من بيانات مشابهة -توفر معلوماتٍ للعديد من الأقسام، فبوسع قسم التسويق تتبُّعُ الطلبات الجديدة، وتحديدُ المنتجات التي تحقق أفضل المبيعات؛ أما قسم المبيعات، فيستطيع تحديد المستهلكين الذين يشترون منتجات الشركة أو خدماتها شراءًَ متكررًا، أوِ الاتصال بالمستهلكين فيما يتعلق بالمنتجات الجديدة، أو ذات الصلة بها، كما يمكن لقسم العمليات في الشركة استخدام المعلومات الخاصة بطلبات المستهلكين لاستخراج المنتجات المطلوبة، والموجودة ضمن المخازن، ولجدولة إنتاج تلك المنتجات، أما القسم المالي في الشركة، فيعتمد على البيانات الخاصة بالمبيعات لتحضير البيانات المالية، وسنرى لاحقًا في سياق هذا الفصل كيف أنَّ الشركات تستخدم قواعد بيانات ضخمة جدًا تُسمَّى مستودع البيانات Data Warehouse، وسوق البيانات Data Mart.

ويتكشَّف للشركات أنها غير قادرة على العمل بصورة جيدة، ضمن سسلسة من نُظم معلومات منفصلة، موجَّهة لحل مشاكل محددة خاصة بأقسام محددة ضمن الشركة، إذ يتطلب الأمرُ جهدًا جماعيًا لدمج النُظُم الموصوفة، يشترك فيه الموظفون كافة عبر الشركة، وقد أصبحت نُظُمُ تخطيط موارد المؤسسة Enterprise Resource Planning الشاملةُ للشركة، والتي تجمع بين الموارد البشرية، وعمليات الشركة، والتقنية، أصبحت تلك النظم تمثل جزءًا لا يتجزأ من استراتيجية الأعمال التجارية، وينطبق ذلك -أيضًا- على إدارة المعرفة الجماعية Collective Knowledge لدى شركةٍ ما، وذلك باستخدام مستودعات البيانات وسواها من أدواتٍ تقنية، ويتعلم خبراء التقنية اليوم المزيد حول الطريقة التي تعمل فيها الشركات التجارية، كما يتعلم مديروها استخدام تقنية نُظُم المعلومات استخدامًا فعَّالًا للإتيان بفرص جديدة، وتحقيق أهدافهم.

ترجمة -وبتصرف- للفصل Using Technology to Manage Information من كتاب introduction to business.

اقرأ أيضًا


تفاعل الأعضاء

أفضل التعليقات

لا توجد أية تعليقات بعد



انضم إلى النقاش

يمكنك أن تنشر الآن وتسجل لاحقًا. إذا كان لديك حساب، فسجل الدخول الآن لتنشر باسم حسابك.

زائر
أضف تعليق

×   لقد أضفت محتوى بخط أو تنسيق مختلف.   Restore formatting

  Only 75 emoji are allowed.

×   Your link has been automatically embedded.   Display as a link instead

×   جرى استعادة المحتوى السابق..   امسح المحرر

×   You cannot paste images directly. Upload or insert images from URL.


×
×
  • أضف...