اذهب إلى المحتوى

القوائم المالية الأساسية لنشاطات المؤسسات


مجد اسماعيل

سنتحدث في هذا المقال عن أبرز القوائم المالية التي تستعملها المؤسسات لمعرفة وتبيان وضعها المالي الحقيقي والإفصاح عنه، حيث سنتحدث عن الميزانية العمومية، وبيان الدخل، إلى جانب بيان التدفقات النقدية.

الميزانية العمومية

تُلخِّص الميزانيةُ العمومية Balance Sheet -وهي إحدى البيانات المالية الثلاثة التي تتولّد عن النظام المُحاسبي- الوضعَ المالي للشركة خلال نقطة زمنية محددة، إذ تقدِّمُ الميزاينةُ العمومية تقريرًا بأصول الشركة (مواردها)، وبالتزاماتها، وبالاختلاف بين ما تمتلكه (أصول) وبين ما تدين به (التزامات)، أو ما يُسمّى حقوق المُلّاك.

تُسجَّلُ (تُدرَجُ) الأصولُ وفقًا لسيولتها Liquidity، أي السرعة التي يمكن فيها تحويلُها إلى نقد، وتأتي الأصول ذات السيولة الأعلى أولًا، والعكس صحيح بالنسبة للأصول الأقل سيولة، ولأن النقد هو الأصل الأكثر سيولة، فإنه يُدرَج أولًا، أما المباني، من جهة أخرى، فيجبُ أن تُباع لتُحوَّل إلى نقد، وليُصار بعد ذلك إلى إدراجها بوصفها نقودًا، ويجري ترتيبُ الالتزاماتِ بطريقة مشابهة: فالالتزاماتُ مُستحقة الوفاء على المدى القصير تُدرَج قبل تلك المستحقة على المدى البعيد.

يُبيّن الجدولُ 14.1 الميزانيةَ العمومية لشركة المعجنات ديليشس ديزرتس Delicious Dessert Inc، ابتداءً من 31 كانون الأول من العام 2018، وتَظهر معادلةُ المحاسبة الرئيسة في الأرقام الإجمالية الثلاثة المُبرَزة في الميزانية العمومية، فالأصول هي 148,900 دولار التي تساوي مجموعَ الالتزامات وحقوق المُلَاك (70,150 دولار + 78,750 دولار)، وهناك شرحٌ أدناه لفئات الحسابات الرئيسة الثلاث في الميزانية العمومية.

الميزانية العمومية لشركة ديليشس ديزرتس Delicious Desserts
شركة ديليشس ديزرتس
الميزانية العمومية ابتداءً من تاريخ 31 كانون الأول، 2018
  المبلغ الصافي الإجمالي الصافي
الأصول Assets
الأصول الحالية:      
النقد   15,000 دولار  
الأوراق المالية القابلة للتداول Marketable Securities   4,500 دولار  
الحسابات مستحقة القبض Receivable Accounts 45000 دولار    
(خصم): مُخصَّص الديون المشكوك في تحصيلها Allowance for Doubtful Accounts 1,300 دولار 43,700 دولار  
أوراق القبض Notes Receivable   5,000 دولار  
المخازن   15,000 دولار  
الأصول الإجمالية الحالية     83,200 دولار
الأصول الثابتة Fixed Assets:      
التجهيزات الخاصة بالمخبز Bakery Equipment 56,000 دولار    
(خصم): استهلاك تراكمي Accumulated depreciation 16,000 دولار 40,000 دولار  
الأثاث والتركيبات الثابتة Furniture and Fixtures 18,450 دولار    
(خصم): استهلاك تراكمي 4,250 دولار 14,200 دولار  
الأصول الثابتة الإجمالية Total Fixed Assets     54200
الأصول غير الملموسة Intangible Assets:      
العلامة التجارية Trademark   4,500 دولار  
السُمعة الحسنة Goodwill   7,000 دولار  
الأصول الإجمالية غير الملموسة Total Intangible Assets     11,500 دولار
الأصول الإجمالية Total Assets     148,900 دولار
الالتزامات وحقوق المُلّاك Liabilities and Owner's Equity
الالتزامات الحالية Current Liabilities:      
الحسابات مستحقة الدفع Accounts Payable 30,650 دولار    
أوراق الدفع Notes Payable 15,000 دولار    
المصروفات المستحقة Accrued Expenses 4,500 دولار    
ضرائب الدخل مستحقة الدفع Income Taxes Payable 5,000 دولار    
القسط الحالي من دَينٍ طويل الأجل 5,000 دولار    
الالتزامات الحالية الإجمالية   60,150 دولار  
الالتزامات طويلة الأجل:
قرض بنكي لتجهيزات المخابز 10,000 دولار    
الالتزامات الإجمالية طويلة الأجل   10,000 دولار  
الالتزامات الإجمالية     70,150 دولار
حقوق المُلّاك Owner's Equity:
الأسهم العادية Common Stock
(10.000 سهم مستحقة الدفع "أو أسهم قائمة")
  30,000 دولار  
الأرباح المُحتَجَزة Retained Earnings   48,750 دولار  
حقوق المُلّاك الإجمالية     78,750 دولار
إجمالي الالتزامات وحقوق الملاك Total liabilities and owners’ equity     148,900 دولار

الجدول 14.1

الأصول

يمكن تقسيم الأصول إلى ثلاث فئات واسعة: الأصول الحالية، والأصول الثابتة، والأصول غير الملموسة. فالأصول الحالية Current Assets؛ هي التي يمكن تحويلها إلى نقد، أو التي ستحوَّل إلى نقد، خلال الاثني عشر شهرًا التالية، وهي أصول مهمة لأنها ستوفر الأموال اللازمة لدفع الفواتير الحالية للشركة، كما تمثّل الأصولُ كميةَ المال الذي يمكن للشركة جمعُه بسرعة، وتشملُ الأصول الحالية ما يأتي:

  • النقد Cash: هو الأموال التي في متناول اليد أو المُودَعة في المصرف.
  • الأوراق المالية القابلة للتداول Marketable Securities: هي الاستثمارات المؤقتة من الفائض النقدي والجاهزة لتُحوَّلَ إلى نقد.
  • الحسابات مستحقة القبض Accounts Receivable: هي المبالغ المالية المستحقة للشركة من زبائنها مقابل شرائهم سلعها وخدماتها على أساسٍ ائتمانيّ.
  • أوراق القبض Notes Receivable: هي المبالغ المالية المستحقة للشركة من زبائنها، أو غيرهم، الذين أقرضتهم تلك الشركةُ المالَ.
  • المخزون Inventory: هو رصيد السلع المُحتَفَظ بها للإنتاج، أو للبيع للمستهلكين.

الأصول الثابتة Fixed Assets: هي الموجودات طويلة الأجل المستخدمة من قبل الشركة لأكثر من سنة واحدة، وهي التي تُستخدم غالبًا في الإنتاج، وتتضمن: الأرض، والمباني، والآلات، والتجهيزات، والأثاث، والتركيبات الثابتة، وباستثناء الأرض، فالأصول الثابتة تَبلى أو تهتلك مع مرور الزمن وتصبح قديمة، وبذلك تقل قيمتُها كل سنة، ويُعَدّ الاستهلاك (أو الاهتلاكُ Depreciation السببَ في تناقص قيمة الأصول الثابتة، والاسهتلاك هو توزيع القيمة الأصلية للأصل Asset على السنوات التي يُتَوَقَّع فيها أن يُنتِجَ ذلك الأصلُ عائداتٍ، ويجري تقاضي جزءٍ من تكلفة الأصل القابل للاسهتلاك -مثل مبنى أو أحد التجهيزات- خلال السنوات التي يُتوقَّع أن يُقدِّمَ فيها ذلك الأصلُ فوائد، ويُساعد فعلُ ذلك في مطابقة تكاليف أحد الأصول مقابل العائدات التي يقدمها، ومادامَ يستحيلُ الوصولُ إلى معرفة دقيقة لمدة بقاء أحد الأصول قبل استهلاكه، فيُلجأ إلى تقدير تلك المدة، وتقوم تلك التقديراتُ على الخبرة السابقة تجاه الأشياء المماثلة، أو يُستَأنَسُ بالمبادئ التوجيهية -الصادرة عن دائرة الإيرادات الداخلية Internal Revenue Service في الولايات المتحدة- ذات الصلة بنوع الأصل الذي يُراد تقدير مدة بقائه قابلًا للاستخدام، ويُمكن ملاحظة أنه خلال العام 2018، خصصت شركةُ ديليشس ديزرتس 16,000 دولار على أنها مقابل استهلاك متعلق بتجهيزاتها الخاصة بالمخابز التي تستخدمها. (انظر الجدول 14.1 أعلاه).

أما الأصول غير الملموسة Intangible Assets، فهي الأصول طويلة الأجل التي ليس لها وجود مادي (فيزيائي). ومن الأمثلة الشائعة على تلك الأصول: براءات الاختراع Patents، وحقوق الطبع والنشر Copyrights، والعلامات التجارية Trademarks، والسمعة التجارية الطيبة للشركة Goodwill. تجعل براءاتُ الاختراع وحقوق الطبع والنشر، الشركةَ بمنأىً عن المنافسة المباشرة، وهذا ما يجعل من الفوائد التي تحققها حِمائية أكثر منها إنتاجيّة. فعلى سبيل المثال: لا يجوز لأحدٍ استخدامُ أكثر من مقدارٍ صغير من مادةٍ خاضعة لحقوق الطبع والنشر بدون الحصول على إذن من مالك تلك الحقوق، أما العلامات التجارية Trademarks، فهي أسماءٌ مُسجَّلة يمكن بيعُها، أو ترخيصُها، للآخرين، ومن بين الأصول غير الملموسة لشركة ديليشس ديزرتس علامةٌ تجارية تُقدَّر قيمتُها بــ 4500 دولار، أما قيمة سمعة الشركة الطيبة Goodwill، فتتجسد عندما تدفعُ شركةٌ مستحوِذة لشركةٍ مُستحوَذٍ عليها أكثر مما تساويه الأصول الثابتة للأخيرة، وتساوي قيمة السمعة الطيبة لشركة ديليشس ديزرتس -وهي من الأصول غير الملموسة كما ذكرنا أعلاه- 7000 دولار.

الالتزامات

الالتزامات Liabilities هي المبالغ التي تدين بها الشركة لدائنيها، وتُسجَّل الالتزاماتُ مستحقة الدفع -أي الالتزامات الحالية- أولًا في الميزانية العمومية، وبعدها الالتزاماتُ طويلة الأجل.

الالتزامات الحالية Current Liabilities هي الالتزامات مستحقة الدفع خلال سنة واحدة من تاريخ الميزانية العمومية، وقد تُقيِّدُ الالتزاماتُ الحاليةُ الأصولَ الحالية للشركة، لأنه يجبُ الوفاء بها في المستقبل القريب، وتتضمنُ الالتزاماتُ الحالية ما يأتي:

  • الحسابات مستحقة الدفع Accounts Payable: وهي المبالغ التي تدين بها الشركةُ لقاء المشتريات على أساسٍ ائتماني خلال سنة واحدة، وتُعَد الحساباتُ مستحقة الدفع المُقابلَ (المُعاكِس) للحسابات مستحقة القبض Accounts Receivable.
  • أوراق الدفع Notes Payable: هي قروض قصيرة الأجل من البنوك، والمورِّدين، أو غيرهم، التي يجب إعادةُ دفعِها خلال سنة واحدة. فمثلًا: هناك قرض مدته ستة أشهُر يبلغ 15,000 دولار في ذمة شركة ديليشس ديزرتس اقترضته من البنك الذي تتعامل معه (انظر الجدول 14.1 أعلاه)، ويُعد ذلك القرضُ أحدَ أوراق الدفع.
  • المصروفات المستحقة Accrued Expenses: هي مصروفات -للأجور والضرائب عادةً- تراكمت وبات يجبُ دفعُها في تاريخٍ مستقبلي مُحدَّد خلال سنة واحدة، على الرغم من أن الشركة لم تكن قد تلقّت فاتورةً بعدُ.
  • ضرائب الدخل مستحقة الدفع Income Taxes Payable: هي الضرائب المشغولة بها (المترتبة في) ذمة الشركة عن الفترة التشغيلية الحالية، والتي لم تُدفَع بعد، وغالبًا ما يجري إظهارُ الضرائب إظهارًا منفصلًا عندما يكون مبلغُها كبيرًا.
  • القسط الحالي من دَينٍ طويل الأجل Current Portion of Long-Term Debt: وهو أي عملية إعادة دفع متعلقة بدَينٍ طويل الأجل خلال سنة واحدة، وقد ورد في الميزانية العمومية لشركة ديليشس ديزرتس بندٌ يتضمن أنَّ عليها إعادة دفع مبلغ 5,000 دولار من القرض الخاص بالتجهيزات التابعة لها خلال السنة القادمة (انظر الجدول 14.1 أعلاه).

أما الالتزامات طويلة الأجل Long-Term Liabilities، فهي التي يُستَحق دفعُها بعد أكثر من سنة واحدة من تاريخ الميزانية العمومية، وتتضمن القروضَ البنكية (مثل: قرض شركة ديليشس ديزرتس البالغ 10,000 والمخصص لتجهيزات المخبز الخاص بها "انظر الجدول 14.1أعلاه")، والرهونَ العقارية الخاصة بالمباني، وأسهُمَ الشركة المُباعةَ إلى الآخرين.

حقوق الملاك

حقوق المُلّاك Owner's Equity هي الاستثمار الكلي للمالك في المشروع التجاري بعد دَفعِ جميع الالتزامات، ففي المُلكية الفردية Sole Proprietorships، والشراكات Partnerships، تُسجَّلُ المبالغُ التي توضَع من قبل المالك بوصفها رأس مال، أما في الشركة Corporation، فيُقدِّمُ المالكُ رأسَ مال عبر شراء سهم الشركة العادي Common Stock، بالنسبة لشركة ديليشس ديزرتس، يبلغ الاستثمار الخاص بالسهم العادي 30,000 دولار (انظر الجدول 14.1). أما الأرباح المُحتَجَزة Retained Earnings، فهي المبالغ المُتبقية من عمليات الشركة المُدرّة للأرباح منذ بداية تأسيسها؛ أي: هي الأرباحُ الإجمالية مطروحًا منها جميع الأرباح الموزَّعة Dividends على المساهمين، ولدى شركة ديليشس ديزرتس 48,750 دولارًا بصورة أرباحٍ موزَّعة.

بيان الدخل

تُظهِرُ الميزانيةُ العمومية الوضعَ الماليَّ لشركة ما خلال نقطة زمنية محددة، أما بيان الدخل Income Statement، فيُلخِّصُ عائداتِ الشركة ونفقاتها، ويُظهِرُ أرباحَها وخسائرَها الإجماليّة، خلال فترة زمنية محددة، وتُعِدُّ معظمُ الشركاتِ بياناتِ دخلٍ شهرية لعرضها على الإدارة، وتقاريرَ ربع سنوية، وسنوية، للاستخدام من قبل المستثمرين، والدائنين، وسواهم من أطراف خارجية. وتتمثل العناصر الرئيسة لبيان الدخل في: العائدات Revenues، والمصروفات Expenses، والدخل الصافي Net Income (أو الخسارة الصافية "Net Loss"). وقدِ انتهى بيانُ الدخل الخاص بشركة ديليشس ديزرتس في 31 كانون الأول عام 2018 مثلما يُبيِّن الجدول 14.2 أدناه.

بيان الدخل الخاص بشركة ديليشس ديزرتس
شركة ديليشس ديزرتس
بيان التدفقات النقدية للعام 2018
العائدات      
المبيعات الإجمالية   275,000 دولار  
أقل: تخفيضات البيع   25,00 دولار  
أقل: عائد المبيعات والبدلات   2,000 دولار  
المبيعات الصافية     270,500 دولار
تكلفة البضائع المباعة      
مخزون أول المدة، 1 كانون الثاني   18,000 دولار  
تكلفة السلع المُصنَّعة   109,500 دولار  
التكلفة الإجمالية للسلع المتوفرة للبيع   127,500 دولار  
أقل: الرصيد الختامي للمخزون (أو مخزون آخر المدة)، 31 كانون الأول   15,000 دولار  
تكلفة السلع المُباعة     112,500 دولار
الربح الإجمالي     158,000 دولار
المصروفات التشغيلية      
مصروفات البيع      
رواتب المبيعات 31,000 دولار    
الإعلان 16,000 دولار    
مصروفات البيع الأخرى 18,000 دولار    
مصروفات البيع الإجمالية   65,000 دولار  
المصروفات العامة والإدارية      
الرواتب المهنية والمكتبية 20,500 دولار    
المَرَافق 5,000 دولار    
المستلزمات المكتبية 1,500 دولار    
الفائدة 3,600 دولار    
التأمين 2,500 دولار    
الإيجار 17,000 دولار    
المصروفات العامة والإدارية الإجمالية   50,100 دولار  
المصروفات التشغيلية الإجمالية     115,100 دولار
الربح الصافي قبل الضرائب     42,900 دولار
أقل: ضرائب الدخل     10,725 دولار
الربح الصافي     32,175 دولار

الجدول 14.2

العائدات

العائداتُ Revenues هي قيمة المبيعات الدولارية، مضافًا إليها أيُّ دخلٍ آخر يتم الحصولُ عليه من مصادر مثل: الفائدة Interest، والأرباح الموزَّعة Dividends، وبدل الإيجار Rents، وتأتي عائداتُ شركة ديليشس ديزرتس من مبيعات منتجات المخبز الذي تملكه، وتُحَدَّدُ العائداتُ بدءًا بالمبيعات الإجمالية Gross Sales، وهي القيمة الدولارية الإجمالية لمبيعات الشركة، وقد شهدت شركةُ ديليشس ديزرتس نوعين من التخفيضات Deductions من المبيعات الإجمالية، وتُعرَّفُ تخفيضات البيع Sales Discounts بأنها تخفيضاتٌ في السعر تُمنَحُ للمستهلكين الذين يدفعونَ فواتيرَهم باكرًا. فعلى سبيل المثال: تمنحُ شركةُ ديليشس ديزرتس تخفيضاتِ بيعٍ للمطاعم التي تطلب كمياتٍ ضخمة وتدفع قيمتها عند توصيلها إليها.

أما عائد المبيعات والبدلات Sales Returns and Allowances، فهي القيمة الدولارية للبضائع التي يُعيدُها المستهلكون؛ لأنه لم يُعجِبهم المُنتَج أو لأنه كان متضررًا أو مُعطَّلًا، أما المبيعاتُ الصافية Net Sales، فهي المبلغ المُتبقّي بعدَ اقتطاع تخفيضات البيع Sales Discounts، والعوائد Returns، والعلاوات والبَدَلات Allowances، من المبيعات الإجمالية، وقد خُفِّضَت مبيعاتُ شركة ديليشس ديزرتس (أي اقتُطِعَ منها) بمبلغ قدرُه 4,500 دولار، ليتبقى مبيعاتٌ صافية بلغت 270,500 دولار.

المصروفات

المصروفات Expenses هي تكاليف توليد العائدات، وهناك نوعان من المصروفات التي تُسجَّل في بيان الدخل، هما: تكلفة السلع المُباعة، والمصروفات التشغيلية.

تُعرَّفُ تكلفة السلع المباعة Cost of Goods Sold، بأنها مصروفاتُ شراءِ سلع الشركة أو خدماتها، الإجماليةُ، أو إنتاجِها، فتكلفة السلع المباعة للجهات المُصنِّعة تتضمن جميعَ التكاليف المرتبطة بالإنتاج ارتباطًا مباشرًا، مثل: شراء المواد الأولية والأجزاء أو القِطع، وتكاليف العمالة، والنفقات العامة للمصنع (المرافق، صيانة المصنع، إصلاح الآلات)، أما المصروفات بالنسبة لبائعي الجملة والتجزئة، فتشمل تكلفةَ السلع المُشتراة ليُعاد بيعُها، وتتضمن تكاليفُ السلع المُباعة بالنسبة لجميع البائعين مصروفاتِ تحضير السلع للبيع، مثل: مصروفات الشحن والتغليف.

وتقوم تكلفةُ السلع المُباعة الخاصة بشركة ديليشس ديزرتس على قيمة المخزون الذي في متناول اليد عند بداية الفترة المُحاسبية، والتي تبلغ 18,000 دولار، أنفقتِ الشركةُ خلال السنة مبلغ 109,500 دولار لإنتاج سلعها المخبوزة، ويشملُ هذا الرقمُ تكلفةَ المواد الأولية، وتكلفة العمالة الخاصة بعمال المخبز، وتكلفةَ تشغيل المخبز، وبإضافة تكلفة السلع المُصنَّعة إلى قيمة المخزون الموجود عند بداية الفترة المحاسبية، فإننا نحصل على التكلفة الإجمالية للسلع المتوفرة للبيع، وهي 127,500 دولار، ولتحديد تكلفة السلع المباعة عن تلك السنة (2018)، نطرح تكلفةَ المخزون عند نهاية الفترة المحاسبية:

اقتباس

127,500 دولار - 15,000 دولار = 112,500 دولار. 

ويُعد المبلغ الذي تكسبه شركةٌ ما بعد دفعها ما يلزم لشراء منتجاتها، أو إنتاجها -ولكن قبل اقتطاع المصروفات التشغيلية- ربحًا إجماليًا Gross Profit؛ وهو الفرقُ بين المبيعات الصافية، وتكلفة السلع المباعة، ولأن شركاتِ الخدمات لا تُنتِجُ سِلَعًا، فيعد ربحُها الصافي مساويًا لمبيعاتها الصافية، ويمثِّلُ الربح الإجمالي رقمًا أساسًا بالنسبة للشركة؛ لأنه مصدرُ الأموال التي تغطي مصروفاتِ الشركة الأخرى كلها.

أما فئة المصروفات الكبرى الأخرى، فهي المصروفات التشغيلية Operating Expenses، وهي مصروفات تشغيل الشركة، أو المشروع التجاري، التي لا صلة مباشرة لها بشراء المنتجات أو إنتاجها، وهناك نوعان رئيسان للمصروفات التشغيلية الأول: هو مصروفات البيع Selling Expenses؛ أما الثاني: فهو المصروفات العامة والإدارية General and Administrative Expenses؛ فمصروفات البيع هي تلك المتعلقة بتوزيع منتجات الشركة، والتسويق لها، وتتضمن الرواتبَ والعمولات التي تُدفَع للبائعين، وتكاليفَ الإعلان، ومستلزماتِ المبيعات، والتوصيل، وغيرها من البنود التي يمكن أن ترتبط بالنشاط الخاص بالمبيعات، مثل: التأمين، والهاتف، والمرافق الأخرى، والرسوم البريدية، أما المصروفات العامة والإدارية، فهي المصروفات التجارية التي لا يمكن ربطُها لا بتكاليف السلع المباعة، ولا بالمبيعات، ومن الأمثلة عليها: رواتب مديري الإدارة العليا وفريق الدعم المكتبي، والمرافق، والمستلزمات المكتبية، ومصروفات الفوائد، ورسوم المحاسبة، والاستشارات، والخدمات القانونية، والتأمين، والإيجار، وقد بلغَ إجماليُّ المصروفات التشغيلية لشركة ديليشس ديزرتس 115,100 دولار.

الربح الصافي أوِ الخسارة الصافية

يُمثِّلُ الرقمُ النهائي -أوِ السطرُ السفلي- في بيان الدخل الربحَ الصافي Net Profit، أو الدخلَ الصافي Net Income، أو الخسارةَ الصافية، ويُحسَبُ ذلك الرقمُ عبر طرحِ جميع المصروفات من العائدات، وفي حال كانت العائداتُ أكثرَ من المصروفات، تكون النتيجةُ ربحًا صافيًا، أما لو تجاوزتِ المصروفاتُ العائداتِ، تكون النتيجة خسارةً صافية.

وهناك خطواتٌ متعددة تشترك في تحديد الربح الصافي أو الخسارة الصافية (تظهر في العمود الأخير من الجدول رقم 14.2 أعلاه). فأولًا- تُقتَطَعُ تكلفة السلع المُباعة من المبيعات الصافية؛ للحصول على ناتج الربح الصافي، ثم تُطرَح مصروفاتُ التشغيل الإجمالية من الربح الإجمالي؛ للحصول على ناتج الربح الصافي قبل الضرائب؛ وأخيرًا، تُطرَح ضرائبُ الدخل للحصول على الربح الصافي، ووفقًا للجدول 14.2، فقد كَسِبَت شركةُ ديليشس ديزرتس ربحًا صافيًا بلغَ 32,175 في العام 2018.

ومن المهم جدًا إدراكُ أنَّ الربحَ لا يُمثِّل النقد، فبيانُ الدخل هو ملخصٌ للنتائج التشغيلية للشركة خلال فترة زمنية محددة، ولا يمثّلُ ذلك البيانُ التدفقاتِ النقدية الفعلية للشركة خلال تلك الفترة؛ بل تُلخَّصُ تلك التدفُّقاتُ في بيان التدفّقات النقدية، الذي سنناقشه بإيجازٍ في القسم الآتي.

بيان التدفقات النقدية

يُعَدّ الربحُ الصافي، أو الخسارة الصافية، أحدَ مقاييس الأداءِ المالي للشركة، ولكنْ، وإلى جانب ذلك، يهتمُّ الدائنون والمستثمرون كثيرًا بكمية النقد التي تًولِّدُها الشركةُ، وبكيفية استخدامها، ويُعرَّفُ بيانُ التدفقاتِ النقدية Statement of Cash Flows -الذي يُعَدُّ مُلخَّصًا للمال الذي يدخل إلى الشركة، والذي يخرج منها- بأنه البيانُ الماليُّ المُستخدَم لتقييم مصادر النقد واستخداماتِه، خلال فترة زمنية محددة عادة ما تكون سنةً واحدة، وعلى الشركات المطروحةِ أسهمُها للاكتتاب العام، أن تُضمِّنَ تقاريرَها الماليةَ المُقدَّمةَ إلى المُساهمين بيانَ تدفقاتٍ نقدية، يتتبَّعُ بيانُ التدفقاتِ النقدية الإيصالاتِ النقديةَ، والمدفوعاتِ النقدية؛ كما يوفر للمديرين والمحللين طريقةً لتحديد مشاكل التدفق النقدي، ويقيِّمُ الاستمرارية المالية للشركة.

صورة 14,7 فصل 14.jpg

الصورة 14.7: تُعَدُّ آلاتُ كوين ستار Coinstar بمثابةِ أبقار مُدِرَّةً للنقود بكل ما للكلمة من معنى، فقد أنشأتِ الشركةُ منافذ متخصصة لعدّ الفكة من النقود عند مخارج محلات السوبرماركت، وغيرها من متاجر البيع بالتجزئة، في كل مكان، فمقابل رسومٍ منخفضة، تُحوِّلُ آلاتُ عدِّ النقود كوين ستار الفكة المجمَّعة في حصّالة النقود الصغيرة (مطمورة نقود) إلى قسائم نقدية، أو إلى بطاقات هدايا إلكترونية eGift Cards، أو إلى تبرُّعٍ خيريّ، وقد جرى الاستحواذُ مؤخرًا على الشركة الأم لشركة كوين ستار، وهي شركة آوتروول Outerwall، من قِبل شركة ذات ملكية خاصة مقابل صفقة بلغت قيمتها 1.6 مليار دولار، لتحويل شركة كوين ستار القابضة إلى شركة خاصة. إلامَ يؤشر بيانُ التدفقات النقدية حول وضع الشركة المالي؟ (حقوق الصورة محفوظة لـ: مايك موزارت "Mike Mozart"/فليكر).

وباستخدام البيانات التي يضمُّها كلٌّ من بيان الدخل والميزانيةُ العمومية، يُقسِّمُ بيانُ التدفقاتِ النقدية تدفقاتِ الشركة النقدية إلى ثلاث مجموعات، هي:

  • التدفقات النقدية من الأنشطة التشغيلية: وهي المتعلقة بإنتاج الشركة للسلع والخدمات.
  • التدفقات النقدية من الأنشطة الاستثمارية: وهي المتعلقة بشراءِ أصولٍ محددة وبيعها.
  • التدفقات النقدية من الأنشطة التمويلية: وهي المتعلقة بالدَّين والتمويل بالأسهم (أو رسملة سهمية) Equity Financing.

يُبيِّنُ الجدول 14.3 قائمةَ التدفقات النقدية الخاصة بشركة ديليشس ديزرتس Delicious Desserts للعام 2018، ويُظهر ذلك الجدول أنَّ كمية النقد لدى تلك الشركة، وأوراقها المالية القابلة للتداول Marketable Secritites قد ازدادت خلال السنة الماضية، وخلال السنة، فقد ولّدتِ الشركةُ كميةً من النقد تكفي لزيادة المخزون Inventory والأصول الثابتة Fixed Assets، ولتخفيض الحسابات مستحقة الدفع Accounts Payable، والمستحقات Accruals، وأوراق الدفع Notes Payable، والدَّين طويل الأجل Long-term Debt.

بيان التدفقات النقدية لشركة ديليشس ديزرتس
شركة ديليشس ديزرتس
بيان التدفقات النقدية للعام 2018
التدفقات النقدية من الأنشطة التشغيلية    
الربح الصافي بعد الضرائب 27,175 دولار  
الاستهلاك (الاهتلاك) 1,500  
التناقض في الحسابات مستحقة القبض 3,140  
الزيادة في المخزون (4,500)  
التناقص في الحسابات مستحقة الدفع (2,065)  
التناقص في المستحقات (1,035)  
النقد الذي توفره الأنشطةُ التشغيلية   24,215 دولار
التدفق النقدي من الأنشطة الاستثمارية    
الزيادة في الأصول الإجمالية الثابتة (5000 دولار)  
النقد المُستخدَم في الأنشطة الاستثمارية   (5,000 دولار)
التدفق النقدي من الأنشطة التمويلية    
التناقص في أوراق الدفع (3000 دولار)  
التناقص في الدَّين طويل الأجل (1,000)  
النقد المُستخدَم بواسطة الأنشطة التمويلية   (4,000 دولار)
الزيادة الصافية في النقد، والأوراق المالية القابلة للتداول   15,215 دولار

الجدول 14.3

ترجمة -وبتصرف- للفصل Using Financial Information and Accounting من كتاب introduction to business.

اقرأ أيضًا


تفاعل الأعضاء

أفضل التعليقات

لا توجد أية تعليقات بعد



انضم إلى النقاش

يمكنك أن تنشر الآن وتسجل لاحقًا. إذا كان لديك حساب، فسجل الدخول الآن لتنشر باسم حسابك.

زائر
أضف تعليق

×   لقد أضفت محتوى بخط أو تنسيق مختلف.   Restore formatting

  Only 75 emoji are allowed.

×   Your link has been automatically embedded.   Display as a link instead

×   جرى استعادة المحتوى السابق..   امسح المحرر

×   You cannot paste images directly. Upload or insert images from URL.


×
×
  • أضف...