ما عليك معرفته عن حقول JSON في قواعد بيانات MySQL


عبد اللطيف ايمش

سهّل محرك قواعد بيانات MySQL من استخدام قواعد البيانات العلاقية Relational، وألغى – إلى حدٍ ما – الخطوط التي تفصل بين قواعد بيانات SQL و NoSQL بعد أن أضاف حقلًا لنوع البيانات JSON.

في يومٍ من الأيام السالفة، كان هناك حاسوب وحيدٌ، ثم أتى أحدهم وبنى آخر، وأراد أن ينقل بعض الشفرات من الحاسوب الأول، ولهذا السبب احتجنا إلى طريقةٍ لنقل المعلومات دون اعتمادها على العتاد الذي يُشغِّلُها؛ ومن ذلك الوقت وإلى الآن انتشرت الكثير من ترميزات المحارف مثل ASCII و EBCIDC و SGML و XML …إلخ. وسطع نجمها لفترةٍ من الزمن.

ولكن في السنوات الأخيرة اشتهرت صيغة JSON (أي JavaScript Object Notation) التي تستعمل لتبادل البيانات بصيغةٍ مهيكلة.

كان نظام قواعد البيانات MySQL قبل الإصدار 5.7 يخزّن مستندًا مُصاغًا بصيغة JSON في حقلٍ نصي، لكن من الصعب البحث في السلاسل النصية الطويلة، وكتابة تعبير نمطي Regular expression للعثور على القيم ضمن تلك السلاسل سيكون أمرًا صعبًا، وإذا غيّرت قيمة من القيم المخزنة ضمن سلسلة JSON فعليك إعادة كتابة السلسلة كلها، وهذا لا يصب في صالح الأداء، لكنه ضروريٌ إذا كنت تعمل على إصدار MySQL 5.6 وما قبله.

نوع البيانات JSON في قواعد MySQL

أُضيفَ نوعٌ جديدٌ من أنواع البيانات في الإصدار MySQl 5.7 ألا وهو JSON، فقد أصبح مثل الأرقام الصحيحة، والسلاسل النصية …إلخ. وبهذا أصبحت هنالك طريقةٌ لتخزين مستند JSON كامل في عمودٍ من أعمدة جدول في قاعدة البيانات، وقد يكون حجم هذا المستند مقدرًا بالغيغابايت!

يتحقق الخادوم أنَّ القيمة المُراد تخزينها في هذا الحقل هي مستند JSON صالح، ومن ثم يحفظه بصيغةٍ ثنائية Binary صُمِّمَت خصيصًا لتسهيل البحث فيها؛ يجدر بالذكر أنَّ نوع البيانات الجديد كان السبب في تحديث نسخة MySQL العاملة في مختلف الخواديم أكثر من أيّ ميزة أخرى.

يأتي نوع البيانات الجديد مدعّمًا بأكثر من 20 دالة، وهذه الدوال تستطيع أن تستخلص أزواج «المفتاح-القيمة» Key-value من المستند، أو تحدِّث البيانات، أو توفِّر بيانات وصفية Metadata حول البيانات المخزنة، وتخرج الأعمدة التي ليست بصيغة JSON إلى صيغة JSON، والكثير…
إصدار MySQL 8 أصبح في مرحلة Milestone release وسيضيف ميزات ودوال جديد. الدالة JSON_PRETTY_PRINT ستؤدي إلى إظهار المخرجات بتنسيق يُسهِّل فهمها؛ وستُضاف تحسينات أخرى مثل إمكانية تعديل البيانات دون إعادة كتابة المستند بأكمله.

كان حفظ البيانات بصيغةٍ غير منسقة يعدّ من ميزات NoSQL، لكن الكثير من قواعد البيانات العلاقية مثل Oracle و SOL Server و PostgreSQL وغيرها قد أضافت نوع البيانات JSON، مما يُصعِّب تعريف الفرق بين قواعد بيانات NoSQL و SQL.

لماذا علينا الاهتمام بميزة Document Store

بعد أن ظهر نوع البيانات JSON بفترةٍ قصيرة، ظهرت ميزة MySQL Document Store، والتي صُمِّمَت للمبرمجين الذين لا يعرفون لغة الاستعلام البنيوية (SQL) لكنهم يريدون استخدام قواعد البيانات.

يُنشِئ المُطوِّر بنى البيانات ويُطبِّق دوال إنشاء البيانات والحصول عليها وتحديثها وحذفها (تُختَصر هذه العمليات عادةً بالاختصار CRUD) على البيانات وفقًا لحاجته باستعمال لغة البرمجة التي يشاء (مثل Java و JavaScript و Node.js و Python و ‎C++‎ وستُتاح الميزة للغات الأخرى قريبًا).

ليس من الضروري أن يعرف المُطوِّر لغةَ SQL، ولن يلقيَ بالًا إلى أنَّ لغة SQL ستُستعمَل وراء الكواليس؛ حيث ستُخزَّن البيانات في عمود JSON، وبهذه الطريقة يستطيع المطورون استخدام البيانات وحفظها دون الحاجة إلى إنشاء جداول في قاعدة البيانات، ولا إلى تضييع الوقت في التخطيط لقاعدة البيانات، ولا إلى انتظار مدير قواعد البيانات لكي يُنشِئها لهم.

يجب ألّا ننسى أنَّ أغلبية المشاريع تبدأ دون معرفة كيف ستبدو البيانات بعد إطلاق المشروع، وستتطور بنية تلك البيانات مع مرور الزمن لملائمة مختلف الظروف والحاجات.

إذا احتجنا إلى إنشاء قاعدة بيانات علاقية تقليدية من مستندات JSON، فمن السهل استخراج المفاتيح وتحويلها إلى أعمدة لكي تعمل عليها SQL القياسية، ويلي ذلك فهرسة الأعمدة الناتجة لتسريع عملية البحث فيها.

الجوانب السلبية

إنَّ صيغة JSON ممتازةٌ لتخزين البيانات بصيغةٍ «غير رسمية»، لكن قواعد البيانات العلاقية ملائمةٌ للبيانات المُقسَّمة إلى أقسام صغيرة يسهل الوصول إليها.
أضف إلى ذلك عدم القدرة على فرض معايير دقيقة لتخزين البيانات، فيمكن أن يكون اسم المفتاح الذي يُخزِّن عنوان البريد الإلكتروني email أو eMail أو e-mail أو غير ذلك؛ لكن لا أظن أنَّ هذا الأمر سيُشكِّل عائقًا أمامك إذا كنتَ مدركًا له مسبقًا.
إذا كنتَ جاهزًا لتجربة حقل JSON، فنزِّل MySQL، ونزِّل بطريقك برمجية MySQL Workbench حيث تدعم أعمدة JSON، وكلا البرمجيتين متاحتان مجانًا.

ترجمة – بتصرّف – للمقال What you need to know about JSON in MySQL لصاحبه Dave Stokes.





تفاعل الأعضاء


لا توجد أيّة تعليقات بعد



يجب أن تكون عضوًا لدينا لتتمكّن من التعليق

انشاء حساب جديد

يستغرق التسجيل بضع ثوان فقط


سجّل حسابًا جديدًا

تسجيل الدخول

تملك حسابا مسجّلا بالفعل؟


سجّل دخولك الآن