تعرف على devopssec من الذي سيقاوم أكثر عملية الانتقال إلى DevOps؟


عبد الصمد العماري
اقتباس

ستحقق DevOps بالتأكيد التغيير لمؤسستك، ولن يحب الجميع هذا التغيير. إليك كيف تتعامل مع أولئك الذين يقاومون هذا التحوّل المحتوم.

أنت تعمل على الانتقال إلى منظومة DevOps وتطبيقها في مؤسستك بالكامل أو في جزءٍ منها فقط: حسنًا! ها قد حقّق شخص ما في مكان ما قفزة نوعية. لنفترض، لأغراض هذا المقال، أن لديك موافقة من الإدارة: مهما كانت العقبات التي ينبغي عليك تجاوزها وكيفما كانت الجبال التي تحتاج لتسلقها للحصول على ذلك الجواب بـ "نعم". لقد حصلت على موافقة على الأدوات ووضعت كل الإجراءات والعمليات على الطاولة، والآن كل ما عليك القيام به هو إقناع الناس بالاندماج في المنظومة. يجب أن يكون هذا الأمر سهلا، أليس كذلك؟ نتمنى لو يكون كذلك.

يتضح أنه ليس كل الناس مستنيرين مثلك أنت قارئ هذا المقال. لا يحب الناس كلّهم التغيير، وإذا كان هناك شيء واحد يمكنك التأكد منه، فهو هذا الأمرُ. ستحقق منظومة DevOps التغيير لمؤسستك: كيف عليك أن تعمل؟ وماذا تفعل؟ وكيف تتفاعل مع الأشخاص الآخرين داخل الفريق وخارجه؟

سوف أَصِفُ هنا خمسة أنواع من الأشخاص أو الأدوار الذين قد يعارضون عملية الانتقال إلى DevOps، كما سأعرض بعض الأفكار حول التكتيكات الممكنة للمساعدة في تحفيزهم للاندماج فيها. ومع ذلك، يجب أن نتذكر أنك قد لا تتمكن من تعبئة الجميع، وقد تكون هناك أسباب وجيهة لعدم رغبة الناس في تغيير ما يقومون به، بما في ذلك حقيقة أن ما يقومون به في الوقت الحالي قد يعمل بشكل جيد، سواء بالنسبة لهم أو للمنظمة.

من الذي سيقاوم أكثر عملية الانتقال.jpg

هذا لم يُخترَع من أجلنا: الخوف من المجهول

"لقد فعلنا هذا على مدار الأعوام الماضية (سنة أو سنتان أو خمس أو عشر أو خمس وعشرون سنة)، وكان هذا الأمر ينجح دائمًا حتى اليوم". لقد سمعنا جميعًا عبارات كهذه. وقد يكون هذا صحيحًا أو قد لا يكون كذلك، ولكن إذا قررت إدارتك أنه يجب إجراء الانتقال إلى DevOps حتى لو كانت الممارسات الحالية تعمل، فمن الأرجح أن يكون هناك إدراك أن الأمور يمكن أن تكون أكثر كفاءةً أو سرعةً أو أمانًا.

إن إحدى النقاط المُحدِّدَة لهذا النوع من الأشخاص أو الأدوار هي أنه يتصرف في كثير من الأحيان كفريق. وغالبًا ما تعتاد الفرق على طريقة معينة للقيام بالأشياء وعلى استقرار في الأدوار والروتينات التي تناسبها. وبالتالي فما تقترحه أنت هنا يمثل إزعاجًا للفريق ويجعل الناس يفعلون أشياء مختلفة. يجب أن تفكر في كيفية تحقيق أقصى استفادة من الفريق كما هو موجود الآن، أو ربما بنقل أعضاء ذلك الفريق معًا أو بإبداء نوع من الاحتفال بنجاحهم، بدلاً من اقتراح التغيير و تعليله بأنهم فشلوا بطريقة أو بأخرى.

مجالي: الخوف من فقدان السيطرة

هذا نوع من الأشخاص أعرفه تمامًا على المستوى الشخصي بحكم خلفيتي الأمنية. غالبًا ما يشعر الأشخاص الذين حصلوا على مستوى عالٍ من الخبرة في ميدان أو مجال معين بالتهديد عندما يُطلب منهم تغيير طريقة عملِهم أو تطبيقِ معارفهم. سيشعرون غالبًا بأنهم مطالبون بالتخلي عن السيطرة و بـ "تخفيف" خبراتهم في عالم جديد فيه "كلّ شخص هو الخبير".

ما يهمّ التأكيد عليه في هذا السياق هو أنه بدلاً من تخفيف خبراتهم، تعدّ هذه فرصة لتطبيقها على مجموعة واسعة من العمليات. ينبغي على خبراء الاختبار أن يشرحوا للمطورين وأفراد العمليات، على سبيل المثال، كيف يمكن عرض منهجيات الاختبار في مجالاتهم. عادةً ما ينظر الخبراء بإيجابيةٍ إلى مسألة عرضهم أمام جمهور أوسع، وعلى الرغم من أنه سيكون هناك دائمًا شخصيات من نوع "البرج العاجي" تكافح من أجل التفاعل في إطار أكثر جماعية، فإن استخدام هؤلاء بطرق يأخذون فيها دور "الاستشاري" قد يوفر فرصًا إيجابيةً.

متشبث بأسلوبي: الخوف من الجديد

رغم أنه يشبه إلى حد بعيد شخصية "لم يخترع من أجلنا"، إلا أنه يعد فردًا أكثر من كونه سمة جماعية. قد تبدو معرفة ما ستكون عليه مهامك على أساس يومي تافهة للبعض ولكنها قد تكون مريحةً للغاية بالنسبة للكثيرين، وهذا هو السبب في أنهم قد لا يرغبون في الانتقال إلى عالم يبدو "أكثر حرية" وغير منظّمٍ. لا يمكن أن يكون الجميع مثل ذلك النوع من الموسوعيين الذين ينجحون في فهم جميع الأجزاء المختلفة من دورة DevOps.

الخبر السار هنا هو أنك ستظل بحاجة إلى أشخاص مستعدين للاستقرار في مهام محددة وإكمالها بطرق معينة. في الواقع، على الرغم من وجود مخاوف مبدئية حول الانتقال إلى بيئة مختلفة للعمل، فإن توضيحك لأعضاء الفريق أنه سيكون لديهم قدر لا بأس به من التحكم في كيفية أدائهم لمهام معينة قد يكون رسالةً إيجابيةً عند محاولة مساعدة هذا النوع من الأفراد. ونأمل أن يساهم تضمينك للتدريب، رسميًا كان أو غير رسمي، كجزء من تحولك إلى DevOps وكذا الفرص المتاحة لتعلم مهارات جديدة (وبالتالي زيادة حركية الأفراد وفرص العمل) أيضًا كحوافز للتغيير.

مدراء الأفراد: الخوف من فقدان السلطة

يتمتع المديرون في العديد من المؤسسات، وخاصة تلك التي تتمتع بتسلسل هرمي قويٍّ ومتطوّرٍ، بقدر كبير من التحكم في كيفية انتشار موظفيهم وطبيعة مهامهم وكيفية إدارة تقدمهم الوظيفي. كل هذه الأمور يمكن أن تكون مباشِرة خلافًا لمقاربة DevOps التي تعدّ أكثر انفتاحًا. بالنسبة للمديرين الذين بنوا إمبراطوريتهم الصغيرة بالتحكم في تقاريرهم الرئيسية و الفرعية مثل البيادق حول لوحة الشطرنج، سيكون الانتقال إلى DevOps تحدّيًا كبيرًا. أما بالنسبة للمديرين الذين يحرصون على تطوير أعضاء فرقهم ليصبحوا موظفين أكثر خبرة، والذين يقيسون نجاحهم بعدد الفرق الأخرى التي تطلب إعارة تقاريرها إلى فرقهم، والذين يستمتعون كذلك برؤية مهارات جديدة وبالتقدم الوظيفي، ستكون DevOps بالتأكيد فرصةً مثيرةً.

من الراجح أن يكون أسلوب العصا و الجزرة جزءًا من أي حلٍّ لمشكلة المديرين الذين يقاومون الإدارة التنفيذية. يمكن أن تتضمن الجزرة تغيير كيفية مكافأة المديرين وفقًا لآلية تتبنى هذه السلوكيات الجديدة، في حين قد تتضمن العصا تجريد فرقهم من بعض أعضائها أو إعادة تحديد دور هؤلاء المديرين.

النقابات: الخوف من عدم اليقين

في بعض المصانع والمناطق، هناك نقابات قوية. تتمثل المهمة الأساسية للنقابات في حماية العمال من الاستغلال من قبل الإدارة التي قد تحاول فرض تغييرات على العمال لن تعود عليهم بفائدة. تشتبه النقابات بشكل افتراضي ومفهومٍ كذلك في أي تغييرات تدخلها الإدارة، لذا فإن أي انتقال إلى DevOps تباركه الإدارة قد يثير مخاوف ومقاومة النقابات وأعضائها. في بعض الحالات، قد يكون الموظفون قد وصفوا بعناية أدوارهم الوظيفية التي تجعل من الصعب تقديم طرقٍ للعمل يتوقع منهم فيها القيام بدور أكثر موسوعيةً وتعلم مهارات جديدة، وهذان كلاهما من خصائص DevOps.

والخبر السار هنا هو أن DevOps يمكن أن توفر المزيد من التحكم لأعضاء الفريق، بطرق مختلفة كثيرة، مما يقلل إلى حد ما من السيطرة التي تمارسها وظيفة الإدارة. سيكون توضيح ذلك والتأكد من إجراء عمليات الفحص المناسبة لحماية الوظائف أحد المفاتيح الرئيسية لإقناع النقابات وأعضائها بأن هذا تغيير جيد بالنسبة لهم. والشيء الآخر الذي كان يجب أن يحدث، بالطبع، هو أنه كان ينبغي على الإدارة إدماجهم مبكرًا في العملية للتأكد من انخراطهم من البداية، بدلاً من اتخاذ قرارٍ "نبت" فجأة في اللحظة الأخيرة.

أفكار ختامية

مع تقدمنا نحو مستقبل جديد مشرق، تجدر الإشارة إلى أن الخير العام للجميع لا يترجم دائمًا إلى تغيير إيجابي لكل فرد. يصعب القول أن بناء شبكات الصرف الصحي ليس خيرًا عامًّا، لكنه يؤذي من كانت وظيفتهم الحرص على نظافة الشوارع. نأمل ألا ترى انتقالك إلى DevOps كإنشاء مجموعة جديدة من شبكات الصرف الصحي لمؤسستك، ولكن انتبه إلى أولئك الذين قد يكون التغيير بالنسبة لهم صعبًا ومضطربًا. يمكن أن يكون هناك تكلفة بشرية لأي تطوير مهما حسنت نيته.

بالنسبة لي، أهم نقطة ينبغي تذكرها هي أنه عندما يصبح الأشخاص دفاعيين، بل وأحيانًا عدوانيين، يكون ذلك عمومًا لأنهم يشعرون بالتهديد، وفي كل هذه الحالات التي فحصناها، قد يكون التغيير مهدِّدًا بالفعل. إن هؤلاء الناس هم زملاؤك. وهُم أناس أيضًا، ويجب معاملتهم باحترام وتقدير كأشخاص، وليس فقط كأدوار أو عقبات يتعين التغلب عليها. في بعض الحالات، قد يكون الحفاظ على الوضع الراهن في أجزاء خاصة من مؤسستك الخيار الأكثر أمانًا، في الوقت الحالي على الأقل.

ترجمة وبتصرف للمقال Who will push back the most on a move to DevOps?‎ لمايك بورسيل





تفاعل الأعضاء


لا توجد أيّة تعليقات بعد



يجب أن تكون عضوًا لدينا لتتمكّن من التعليق

انشاء حساب جديد

يستغرق التسجيل بضع ثوان فقط


سجّل حسابًا جديدًا

تسجيل الدخول

تملك حسابا مسجّلا بالفعل؟


سجّل دخولك الآن