كيف تصمم أيقونة خريطة في إنكسكيب


مريم سعود

باتباعك للخطوات التالية ستحصل على أيقونة لخريطة يمكنك استخدامها بالطريقة التي ترغب بها.

000_final_result (2).png

خطوات رسم أيقونة خريطة

نزيل إطار الصفحة عن طريق اختيار قائمة الملف File نختار خصائص المستند Document properties ثم من النافذة المنبثقة أزل العلامة عند عبارة Show page border.

001_map_icon.png

نكبر مساحة العمل من قائمة العرض View اختر Zoom ثم Zoom 1:1 لنتمكن للعودة لها – أي المساحة – بالضغط على رقم 1 من لوحة المفاتيح، في حال اضطررنا للتصغير أو التكبير .

002_map_icon.png

نرسم مستطيلا بزوايا حادة وذلك بتحريك الدائرة الوهمية في حافة المربع للأعلى في حال لم تكن كذلك، أو بالضغط على رمز الزاوية الحادة من الشريط العلوي.

نكتب قياس الطول والعرض للمربع في خانتيهما في الشريط العلوي حيث يمثل الحرف w العرض وقيمته 450 ويمثل الحرف H الطول وقيمته 300 ثم نقلل شفافية الشكل Opacity من شريط التعبئة والحدود Fill and stroke من تبويب التعبئة Fill إلى المنتصف.

003_map_icon.png

نرسم مستطيلا رفيعا بحيث يقطع المستطيل الأول بالعرض ونقوم بتدويره بالضغط على المستطيل مرتين من أجل إظهار أسهم التدوير.

004_map_icon.png

نكرر المستطيل الرفيع مجددا عن طريق تحديده ثم بالزر الأيمن نختار Duplicate وندوره بحيث يشكل علامة شبيهة بحرف T المقلوب وبحيث يشكل زاوية قائمة مع المستطيل السابق.

005_map_icon.png

نختار كلا المستطيلين الحديثين ومن قائمة المسار Path نختار Union لتوحيدهما معا.

006_map_icon.png

نلون المستطيل الأصل بالأحمر مؤقتا لتمييز ما نقوم بعمله، ثم نكرره مجددا ونختاره هو والمستطيلين المتعامدين ومن قائمة المسار نختار التقاطع Intersection لإزالة الزوائد الخارجة عن إطار المستطيل.

007_map_icon.png

نكرر الشكل المتعامد مجددا ثم نختاره هو والمستطيل الأصل ومن قائمة المسار نختار الفرق Difference .

008_map_icon.png

نختار المستطيل ومن قائمة المسار نختار Break apart لتجزئته حيث أزلنا منه في الخطوة السابقة المساحة التي كانت تشغل الخطين المتعامدين.

009_map_icon.png

010_map_icon.png

بهذا نكون قد حصلنا على الشكل الأساسي للخريطة ويبقى لنا تلوينها وطيها، نزيل الشفافية ونجعل قيمتها 100، ثم نختار القطعتين العلويتين ونلونهما باللون الأخضر ونلون القطعة السفلية باللون الأزرق، بينما نلون الخطين المتعامدين باللون الأصفر من الشريط السفلي.

ملاحظة: يمكن معرفة قيم الألوان التي اخترناها في التصميم من لوحة التعبئة والحدود.

011_map_icon.png

012_map_icon.png

013_map_icon.png

نحدد جميع أجزاء الخريطة ونجمعها من اختصار التجميع Group في الشريط الأعلى، ونصغر مساحة العمل بالضغط على علامة – من لوحة المفاتيح، وفي حال رغبنا بتكبير مساحة العمل نضغط على علامة +.

014_map_icon.png

نكرر الشكل مرتين ونحركهما تحت الشكل الأول مع الضغط على Ctrl أثناء السحب حتى تكون محاذية لبعضها البعض.

015_map_icon.png

نرسم مستطيلا جديدا حاد الزوايا بعرض 150 وارتفاع 300 ونكرره ثلاث مرات، ثم نختار النسخة الأولى ثم نختار الخريطة الأولى ومن لوحة المحاذاة والاصطفاف Align and distribute نختار محاذاة الحافة اليسرى ثم نقوم بمحاذاتهما أفقيا.

ملاحظة: تأكد من تحديد خيار Last selected في لوحة المحاذاة والاصطفاف ليقوم بمحاذاة الشكل المختار أولا مع آخر ما قمنا بتحديده.

016_map_icon.png

017_map_icon.png

نختار النسخة الثانية من المستطيلات ونحاذيها مع الخريطة الثانية أفقيا وعاموديا، ثم نختار الثالث ونحاذيه مع الخريطة الثالثة مع الحافة اليمنى ثم نحاذيهما أفقيا.

018_map_icon.png

019_map_icon.png

نختار جميع الأشكال الموجودة في الشاشة بما في ذلك الخرائط والمستطيلات ثم من الشريط العلوي نختار فك التجميع أو بالضغط على الزر الأيمن نختار UnGroup.

020_map_icon.png

نأتي للخريطة الأولى ونكرر المستطيل الذي فوقها مرتين، ثم نختار المستطيل مع القطعة الخضراء ومن قائمة المسار نختار Intersection، ثم نختار المستطيل الثاني مع الخطوط الصفراء ثم نكرر نفس الأمر من قائمة المسار وهكذا نفعل الشيء نفسه مع القطعة الزرقاء مع حذف القطعة الخضراء الزائدة بتحديدها ثم من لوحة المفاتيح نختار زر الحذف Delete.

021_map_icon.png

022_map_icon.png

نكرر نفس الخطوات السابقة مع الخريطة الثانية والثالثة إلا أننا سنكرر المستطيل أربع مرات مع الخريطة الثانية لنأخذ التقاطع من كلا القطعتين الخضراوين يمين ويسار المستطيل.

023_map_icon.png

024_map_icon.png

025_map_icon.png

نجمع أجزاء كل قطعة من الخريطة ونضعها بجانب بعضها البعض ولسنا بحاجة لمحاذاتها بل يكفي أن نجعلها تقريبا في نفس المستوى.

026_map_icon.png

نختار الجزء الأخضر العلوي من القطعة اليمنى واليسرى دون اختيار الوسطى ثم من لوحة التعبئة والحدود من تبويب Fill نحرك الشريط عند الحرف L لجهة اليسار ليعطينا لونا أقتم.

027_map_icon.png

نكرر نفس الخطوات مع اللون الأصفر واللون الأزرق.

028_map_icon.png

029_map_icon.png

نحدد أجزاء كل قطعة من الخريطة في مجموعة مع بعضها بحيث يكون عندنا ثلاث قطع للخريطة في ثلاث مجموعات.

030_map_icon.png

نختار القطعة اليسرى ثم نحددها مجددا لتظهر لنا أسهم الاستدارة ونسحب السهم المتوسط الأيمن قليلا للأعلى.

031_map_icon.png

نفعل الشيء نفسه مع القطعة المتوسطة إلا أنا سنحرك السهم للأسفل بدلا من الأعلى، ثم نختار القطعة اليمنى ونحرك السهم للأعلى بنفس مقدار القطعة اليسرى تقريبا.

032_map_icon.png

033_map_icon.png

من الشريط العلوي نتأكد من تفعيل الكبس والالتقاط Enable snapping منه نفعل Snap cusp nodes ليتم التقاط حواف عقد الشكل، ثم نقرب القطعة اليمنى ثم القطعة اليسرى للقطعة الوسطى ونلاحظ أنها تلتقط حوافها.

034_map_icon.png

نكرر جميع أجزاء الخريطة ونفك تجميعها ثم من قائمة المسار نختار Union لتوحيد جميع الأجزاء ثم نلونه باللون الرمادي من الشريط السفلي ثم نعيدها للخلف للأخير من الشريط العلوي.

035_map_icon.png

036_map_icon.png

ومن لوحة التعبئة والحدود نختار تبويب سمة الحد Stroke style ونختار عرض الحد 35 ونختار الخيارات الحادة في كل من Join و Cap.

037_map_icon.png

مع كون الشكل ما زال محددا نختار من قائمة المسار Stroke to Path لتحويل الحد لمسار ثم نختار Break apart ثم مع التأكد من كون جزئي الشكل ما زالا محددين نختار Union.

038_map_icon.png

039_map_icon.png

نكرر القطعة الرمادية مجددا، ثم نرسم بأداة الرسم المنحني Bezier -مع كون الجذب والالتقاط ما زال مفعلا- في طرف القطعة مضلعا ثم نختار القطعة الرمادية المكررة مع المضلع ومن قائمة المسار نختار Intersection ونلون القطعة الناشئة بلون أقتم من شريط L في تبويب التعبئة.

040_map_icon.png

041_map_icon.png

ثم نعيد القطعة خطوة واحدة للخلف من الشريط العلوي.

نعيد تكرار نفس الخطوات مع فرق رسم المضلع في الجهة اليمنى من الشكل.

042_map_icon.png

043_map_icon.png

044_map_icon.png

نحدد جميع أجزاء الشكل ونضعها في مجموعة عن طريق الاختصار Ctrl+g لنتمكن من التصغير والتكبير للحجم المناسب.

وبهذا نكون وصلنا للنتيجة النهائية

045_the_end.png

المقال مستفاد من فيديو بعنوان: Inkscape Tutorial: Vector Map Icon  لصاحبه Nick Saporito.





تفاعل الأعضاء


لا توجد أيّة تعليقات بعد



يجب أن تكون عضوًا لدينا لتتمكّن من التعليق

انشاء حساب جديد

يستغرق التسجيل بضع ثوان فقط


سجّل حسابًا جديدًا

تسجيل الدخول

تملك حسابا مسجّلا بالفعل؟


سجّل دخولك الآن