تصميم وجه مبتسم ايزومترك باستخدام انكسكيب


zahershullar

سنقوم برسم تصميم ثلاثي الأبعاد بنمط Isometric لرمز الوجه المبتسم باستخدام برنامج انكسكيب.

final.png

ولنستطيع الرسم بشكل صحيح ودقيق سيتوجب علينا رسم مخطط مسطح للتصميم للعمل انطلاقًا منه، ولذلك رسمت هذا المخطط.

00.png

وبما أننا سنرسم بنمط الإيزومترك فسيكون علينا تحضير المكعب الأساسي الذي سنقوم بنسخه وتوزيعه للحصول على الشكل المطلوب. افتح برنامج الإنكسكيب ثم كبّر منظور العرض إلى القياس الطبيعي عبر القائمة

View > Zoom > Zoom1:1

01.png

استخدم أداة رسم النجمة والمضلعات، عدّل عدد الزوايا في شريط أدوات الأداة إلى 6 لنحصل على مضلع سداسي (مسدس) مع اختيار رسم شكل المضلع بدل النجمة ثم ارسم المسدس مع الاستمرار بالضغط على Shift+Ctrl أثناء سحب الشكل باستخدام الفأرة وذلك لنحصل على شكل مسدس مركزه نقطة بداية السحب وليكون بمحاذاة عمودية مثالية. تأكد من جعل الشكل كما في الصورة تمامًا.

02.png

سنحتاج إلى تحديد ميزة المطابقة لتصبح عملية التصميم أكثر سهولة ودقة. في حال لم يكن شريط المطابقة Snap موجودًا، قم بإظهاره عبر الذهاب إلى القائمة

View > Show/Hide > Snap Controls Bar

وتأكّد من وجود إشارة التفعيل بجانب Snap Controls Bar.

03.png

ثم فعّل خيار المطابقة الموضح في الدائرة الحمراء وهو خيار Snap cusp nodes.

04.png

استخدم أداة رسم منحنيات البيزير (يقابلها أداة القلم في برامج أدوبي المختلفة) ثم ارسم خطًّا مستقيمًا من إحدى زوايا المسدس إلى الزاوية المقابلة مستعينًا بميزة المطابقة Snap.

05.png

والآن ارسم خطًّا آخر من زاوية أخرى.

06.png

وأخيرًا ارسم خطًّا آخر عموديًّا من الزاوية العلوية إلى السفلية.

07.png

ارسم باستخدام ذات الأداة شكلًا رباعي الأضلاع يمتد من الزوايا العلوية الثلاث للمسدس ومع نقطة التقاط الخطوط السوداء في المركز.

08.png

وبما أن هذا الشكل الجديد ما يزال مُحدّدًا قم بإزالة لون الحدود وإضافة لون للتعبئة وليكن الأزرق بشكل مبدئي.

09.png

ارسم الجانب الأيمن للمكعب عبر رسم شكل ممتد بين النقطة اليمنى العلوية والسفلية والنقطة السفلية إلى نقطة التقاء الخطوط في مركز الشكل.

10.png

أزِل لون الحدود وأضِف لون تعبئة مختلف وليكن الأخضر.

11.png

وأخيرًا ارسم الجانب الأيسر من ما بقي من شكل المسدس.

12.png

وبنفس الطريقة أزِل لون الحدود ولوّن هذا الجانب باللون الأصفر.

13.png

استخدم أداة التحديد والتحويل Select and Transform ثم حدّد الجانب العلوي ثم اضغط باستمرار على مفتاح Shift وانقر على الجانب الأيمن واستمر بالضغط على مفتاح Shift ثم انقر على الجانب الأيسر وأفلت مفتاح Shift وبذلك يكون قد تم تحديد الجوانب الثلاثة الملونة بدون تحديد شكل المسدس والخطوط المتقاطعة الموجودة تحت أشكال هذه الجوانب.

14.png

اجمع هذه الأشكال في مجموعة واحدة عبر النقر على خيار Group في شريط الأدوات أو من خلال الاختصار Ctrl+G.

15.png

حرّك مجموعة الأشكال هذه بعيدًا عن الأشكال الأساسية التي تحتها.

16.png

احذف الأشكال الأساسية المستخدمة لرسم المكعب وهي شكل المسدس بالإضافة إلى الخطوط السوداء المتقاطعة. حدّد مجموعة المكعب ثم ألغِ التجمّع عبر الخيار Ungroup في شريط الأدوات أو من خلال الاختصار Shift+Ctrl+G وذلك لنقوم بإعادة تلوين جوانب المكعب بشكل صحيح.

17.png

حدّد الجانب العلوي ثم لوّنه باللون الأصفر الفاتح ذو القيمة RGBA تعادل FFE680FF.

18.png

والجانب الأيسر بلون أصفر فاقع بقيمة FFCC00FF.

19.png

وأخيرًا الجانب الأيمن بلون أصفر داكن بقيمة AA8800FF.

20.png

قم بجمع الجوانب مجدّدًا عبر الاختصار Ctrl+G أو من خيار Group في شريط الأدوات.

21.png

في تصميمنا هذا لم نحدّد حجم التصميم أو الصفحة ولا أحجام المكعب وباقي الأشكال وذلك لأننا لا نقوم بتصميم محدّد بل الهدف من هذا التصميم هو تعلّم الرسم بتقنية Isometric لذلك قد تكون جوانب الصفحة ظاهرة وهو ما قد يشوش عملية التصميم في هذه الحالة لذا سنقوم بإزالة هذه الحدود عبر الذهاب إلى القائمة

File > Document Properties

أو من خلال الاختصار Shift+Ctrl+D.

22.png

أزِل تفعيل خيار Show Page Border ثم أغلق نافذة الخصائص.

23.png

سنقوم الآن بالبدء بعملية رسم التصميم المطلوب، وعبر الاستعانة بمخطط التصميم الأساسي في بداية الدرس سنقوم بالبدء برسم الجزء الأيسر من حدود الوجه. حدّد شكل المكعب ثم ضاعفه عبر الاختصار Ctrl+D ثم اسحب الشكل الجديد للأعلى مستعينًا بمزايا المطابقة لوضع الشكل الجديد بشكل مطابق فوق الشكل الأول.

24.png

ضاعف الشكل الأخير عبر الاختصار Ctrl+D مجدّدًا ثم اسحبه بذات الطريقة نحو الأعلى أيضًا.

25.png

من خلال المخطط فإن الجانب الأيسر المستقيم للوجه وكذلك بقية الجوانب بحجم خمس مكعبات. لذلك تابع مضاعفة الأشكال ورفع النسخ الجديدة للأعلى حتى يصبح عدد المكعبات خمسة.

26.png

ضاعف الشكل الأخير ثم حرّكه بمقدار مكعب للأعلى وبمقدار مكعب أيضًا لليمين وذلك بحسب المخطط مع الاستعانة بمزايا المطابقة المفعلّة التي ستحقق مطابقة تامة للزوايا في تحريك الأشكال.

27.png

ضاعف الشكل الأخير وحرّك النسخة الجديدة للأعلى.

28.png

ضاعف النسخة الأخيرة وحرّكها للأعلى واليمين.

29.png

كرّر ذات العملية الأخيرة تمامًا.

30.png

ضاعف المكعب الأخير وحرّك النسخة لليمين (لاحظ أننا وبالعودة إلى شكل مخطط التصميم فإننا نتبع إرشادات المخطط بحذافيرها).

31.png

ضاعف الشكل الأخير ثم حرّكه للأعلى واليمين.

32.png

ضاعف هذا الشكل الأخير أربع مرّات إضافية وحرّكها لليمين في كل مرّة لتحصل على خمسة مكعبات في صف واحد.

33.png

والآن اصنع نسختين جديدتين وضعهما كما في الصورة وبحسب المخطط.

34.png

واصنع نسخة أخرى وحرّكها للأسفل واليمين.

35.png

وواحدة أخرى بعد بذات الطريقة والاتجاه.

36.png

اصنع نسخة عن الشكل الأخير ثم حرّكها للأسفل. هنا ستلاحظ أن الشكل الجديد قام بتغطية الشكل السابق ما يجعل المنظور غير متناسق ومنطقي.

37.png

ولتصحيح هذا الوضع حدّد الشكل الجديد ثم أرسله للأسفل عبر الخيار Lower Selection to Bottom أو من خلال المفتاح End من لوحة المفاتيح، وبذلك سيتم إرسال هذا الشكل أسفل الشكل السابق ويصبح منظور التصميم منطقيًا وصحيحًا.

38.png

اصنع نسخة جديدة وحرّكها للأسفل واليمين.

39.png

اصنع نسخة جديدة وحرّكها للأسفل. ستلاحظ تكرار عملية الترتيب غير الصحيح للأشكال في هذه المرحلة وذلك بحسب شكل المكعب وترتيب النسخ الجديدة.

40.png

مجدّدًا قم بإرسال النسخة الجديدة للأسفل عبر الخيار Lower Selection to Bottom أو من خلال المفتاح End من لوحة المفاتيح.

41.png

كرّر هذه العملية مع إرسال النسخة الجديدة للأسفل في كل مرّة حتى يصبح لدينا خمسة مكعبات فوق بعضها.

42.png

حرّك نسخة جديدة من المكعب الأخير للأسفل واليسار ولاحظ أن عملية التحريك الأخيرة توحي بأن المكعب الجديد موجود أمام المكعب السابق بصورة مختلفة عن نسق سير التصميم وهذه هي روعة تصميم الإيزومترك حيث أن مجالات الإبداع فيها كبيرة وتسمح لنا برسم تصاميم محيّرة للعقل وجميلة في نفس الوقت ولكننا هنا لسنا بصدد تصميمٍ من هذا النوع لذلك سنقوم في الخطوة التالية بتصحيح الوضع.

43.png

من جديد أرسل الشكل الأخير للأسفل عبر الخيار Lower Selection to Bottom أو من خلال المفتاح End من لوحة المفاتيح. والآن أصبح شكل التصميم صحيحًا ومطابقًا للمخطط الأساسي.

44.png

حرّك نسخة جديدة للأسفل ثم أعد ترتيبها أسفل بقية الأشكال بذات الطريقة.

45.png

46.png

تابع الرسم بحسب المخطط وبذات الأسلوب حتى تتم رسم دائرة حدود الوجه كاملًا.

47.png

48.png

وأخيرًا ارسم مكعبات جديدة مع تغيير ألوانها إلى تدرجات الرمادي وضعها بحسب المخطط مكان العينين والفم المبتسم.

49.png

يمكنك إضافة خلفية تدرج دائري بسيطة لإنهاء التصميم بشكل بسيط وناعم.

final.png

أو يمكنك تعديل التصميم للحصول على الشكل التالي أيضًا.

asdas2.png

هذه هي إحدى طرق رسم الإيزومترك في الإنكسكيب وهناك طرق أخرى لرسم المكعب الأول في التصميم بتقنية الإيزومترك وهي:

طريقة ثانية لرسم مكعب إيزومترك في الإنكسكيب:

تعتمد هذه الطريقة على تجهيز إعدادات المستند بشكل يظهر فيه شبكة إيزومترك جاهزة وصحيحة ليتم استخدامها مع تفعيل مزايا المطابقة لرسم المكعب.
افتح ملفًّا جديدًا في الإنكسكيب ثم اذهب إلى القائمة

File > Document Properties

أو من خلال الاختصار Shift+Ctrl+D ستقوم بفتح نافذة خصائص المستند. افتح تبويب Grids. ثم اختر من قائمة Creation الخيار Axonometric grid ثم اضغط على New بجوارها لتظهر شبكة مضلعة مع خصائص هذه الشبكة وهنا يمكنك اختيار حجم هذه الشبكة من خيار Spacing Y كما يمكن تحديد دمج خطوط الشبكة لكل عدد محدد من الخلايا.

50.png

والآن استخدم أداة رسم منحنيات البيزير مع الاستعانة بمزايا المطابقة لرسم الجانب العلوي من المكعب كما في الصورة.

51.png

وباستخدام ذات الأداة ارسم الجانب الأيمن.

52.png

ثم الجانب الأيسر.

53.png

أزِل ألوان الحدود من الأشكال الثلاثة ثم لوّن الجوانب الثلاثة بألوان مناسبة.

54.png

يمكنك إزالة تفعيل ظهور الشبكة من خلال خصائص المستند وتبويب Grids ثم إزالة تفعيل Enable أو يمكن الإبقاء على هذه الشبكة لسهولة رسم تصاميم الإيزومترك بالاستعانة بها.

55.png

طريقة ثالثة لرسم مكعب إيزومترك في الإنكسكيب:

ارسم باستخدام أداة رسم النجمة والمضلعات ذات شكل المسدس وبذات الطريقة المشروحة في هذا الدرس ولوّنه بلون أزرق مع إزالة لون الحدود واجعل مستوى التعتيم Opactiy عند 50%.

56.png

مع تفعيل مزايا المطابقة المستخدمة في هذا الدرس تحديدًا قم بمضاعفة هذا الشكل وتحريكه إلى الجانب السفلي الأيسر من الشكل الأساسي.

57.png

ضاعف الشكل الأخير وحرّكه إلى الجهة اليمنى تمامًا كما في الصورة.

58.png

اصنع نسخة جديدة وضعها في مركز هذه الأشكال كما في الصورة.

59.png

ضاعف الشكل الأوسط ثم حدّده مع الشكل العلوي باستخدام مفتاح Shift ثم اذهب إلى القائمة

Path > Intersection

ليتم قص الجزء المشترك بين الشكلين وهو في هذه الحالة الجانب العلوي من المكعب المطلوب.

60.png

لوّن هذا الشكل الأخير بلون مختلف لتمييزه كجانب علوي.

61.png

ضاعف مجدّدًا الشكل الأوسط ثم حدّد النسخة الأخيرة مع الشكل الأيسر ثم اذهب إلى القائمة

Path > Intersection

ليتم قص الجانب الأيسر للمكعب.

62.png

لوّن هذا الجانب بلون مناسب بحسب اللون الأول.

63.png

الآن لست مضطرَّا إلى مضاعفة الشكل الأوسط لأنه لم يتبقَ إلّا جانب واحد. حدّد الشكل الأوسط والشكل الأيمن ثم اذهب إلى القائمة ذاتها لقص الجانب الأيمن للمكعب.

64.png

لوّن الجانب الأيمن باللون المناسب وبذلك نحصل على المكعب المطلوب.

65.png

إن مجالات التصاميم الإيزومترك كبيرة وواسعة ولا يحدّها إلّا خيال المصمم فقط، وفي هذا الدرس تعلّمنا أساسيات الرسم بهذا الأسلوب وطرق رسم المكعبات المختلفة وما عليك إلا متابعة العمل الجاد لتطوير مهاراتك في رسم تصاميم إبداعية بهذا الأسلوب.





تفاعل الأعضاء


لا توجد أيّة تعليقات بعد



يجب أن تكون عضوًا لدينا لتتمكّن من التعليق

انشاء حساب جديد

يستغرق التسجيل بضع ثوان فقط


سجّل حسابًا جديدًا

تسجيل الدخول

تملك حسابا مسجّلا بالفعل؟


سجّل دخولك الآن