Pac-man لعبة معروفة لدى غالبيّة الناس، وتعدّ اليوم أحد رموز ثمانينيات القرن الماضي، تلك اللعبة التي يتجول فيها باك مان في المتاهات وهو يتناول النقاط، هاربًا من أعداءه الوحوش تارة، وملتهمًا إيّاهم تارة أخرى. سينصبّ تركيزنا على الوحوش: Blinky ،Pinky ، Inky وClyde. سنصنع معًا وحش لعبة باك مان الخاصّ بنا بنظام ألوان 8-بت في برنامج Illustrator، وستتمكن في نهاية الدّرس من صنع وحش إضافي بنظام ألوان 8-بت لتحصل على نقاط إضافيّة.
سنصنع اليوم الوحش Pinky والمعروف كذلك باسم Speedy.
افتح ملفًّا جديدًا في Illustrator، ولتكون الأمور سهلة قدر الإمكان سنعدّل الشبكة لنتمكّن من العمل في مربعات قياس ضلعها 20px. افتح قائمة Edit ثم اختر:
Preferences > Guides & Grid
في مربّع حوار Preferences غيّر إعدادت الشبكة إلى خطّ شبكة Gridline لكل 20px والتقسيمات الفرعية Subdivisions إلى 1 ثم اضغط Ok. في حال أردت العودة إلى الإعدادات الافتراضية فإن قيمة خطّ الشبكة الافتراضية هي خطّ شبكة لكل 72pt و التقسيمات الفرعية 8.
لعرض الشبكة التي أنشأناها اذهب إلى قائمة View ثم اختر إظهار الشبكة Show Grid. تأكد كذلك ومن خلال قائمة Edit من تحديد خيار الانجذاب نحو الشبكة ("+Snap to Grid (SHIFT+CTRL سيساعدنا هذا الخيار في محاذاة العناصر بالاعتماد على الشبكة.
بما أننا سنصنع شخصية الوحش Pinky سنختار اللون الوردي كلون للتعبئة Fill color وحد خارجي Stroke شفاف (استخدمت اللون ذي القيمة #fcbee3، ولكن بإمكانك استخدام اللون الذي يعجبك)، بعدها سنصنع الشكل الأساسي للوحش Pinky بواسطة أداة المستطيل (Rectangle Tool (M لتعبئة المربعات المفردة عن طريق السحب من زاوية معينة باتجاه الزاوية المعاكسة لها.
استمر في تعبئة جسم الوحش Pinky حتى تحصل في نهاية المطاف على شكل وحش بنظام 8-بت.
اصنع عيني Pinky مستخدمًا اللونين الأبيض والأزرق الغامق للحدقتين (استخدمت اللون ذا القيمة #3b2ea2 للأزرق الغامق).
أخيرًا حدّد جميع المربعات التي صنعتها واجمعها ضمن مجموعة واحدة بالضغط على CTRL+G. لقد اكتمل تصميم وحش باك مان بنظام 8-bit، ألم يكن ذلك سهلًا؟ يمكنك الاكتفاء بهذا، أو يمكنك أن تضيف بعدًا إضافيًّا إلى الشكل وذلك بتحويله إلى شكل ثلاثي الأبعاد.
لجعل Pinky ثلاثي الأبعاد اذهب إلى قائمة Effect ثم اختر:
3D > Extrude & Bevel
وفي مربع الحوار غيّر قيمة Extrude Depth إلى 30pt، وBevel إلى Tall-Round وHeight إلى 3pt واضغط OK.
هاهو Pinky بالأبعاد الثلاثة، وإن لم تحصل على هذه النتيجة فقد يعود السبب إلى عدم تجميع الأشكال قبل تحويلها إلى الأبعاد الثلاثة.
نقاط إضافية
لماذا لا نصنع وحش باك مان على هيئة زومبي، باستخدام الطريقة ذاتها؟
الأمر عائد إليك مرة أخرى في الإبقاء على الشكل مسطّحًا ثنائي الأبعاد أو تحويله إلى غول ثلاثي الأبعاد مستعد لمطاردة باك مان في المتاهة في محاولة لتناول دماغه... أتمنّى أن تكون قد استمتعت بصناعة وحش باك مان حتى بعد إصابته بفيروس الزومبي.
ترجمة -وبتصرّف- للمقال Create an 8-bit PacMan Style Ghost in Illustrator لصاحبته Liz Canning.
أفضل التعليقات
لا توجد أية تعليقات بعد
انضم إلى النقاش
يمكنك أن تنشر الآن وتسجل لاحقًا. إذا كان لديك حساب، فسجل الدخول الآن لتنشر باسم حسابك.