• 1

كيف أفكر فعلا خارج الصندوق؟ أريد وسائل وأدوات عملية

باعتباري محب لمجال ريادة الأعمال والعمل الحر، اقرأ الكثير من الكتب والمقالات الخاصة بهذا المجال، وعلى أساسه فهمت أن الفكرة تعتبر بمثابة رأس المال الذي تبنى عليه الثروة والحرية المالية

وعليه مررت كثيرا بمفهوم التفكير خارج الصندوق، مفهوم سهل الكلام فيه لكن صعب التطبيق، ومهما قرأت من شروحات إلا أنه يبقى ينقص كيفية تطبيق ذلك فعلا على أرصية الميدان، كيف أفكر فعلا خارج الصندوق..؟ 

هل من وسائل وأدوات يمكن أن تعيننا على التفكير خارج الصندوق ؟

 

انشر على الشّبكات الاجتماعية


رابط هذه المساهمة
  • 3

التفكير خارج الصندوق ليس بالأمر الصعب انما هو خروج عن الرتيبة التي تفكر بها بشكل دائم هو تبسيط المشكلة ومحاولة الخروج بحل لها بغض النظر عن الظروف والمنطق وأي قيود أخرى، باختصار فكر كأنك الوحيد في العالم ولا قيد عليك، هذه بعض الافكار التي ستساعدك على التفكير خارج الصندوق أتمنى ان تساعدك.

  1. تعلم مجال آخر: ادرس تخصص جديد قُم بالتعرف عليه وعلى مبادئه فهذا يساعد على التفكير بشكل مختلف ومن عدة زوايا.

  2. تعرف على ديانات آخر: أجل لا تستغرب الامر فالتعرف على الديانات الاخرى التي هي بالأساس طريقة البشر لتنظيم علاقتهم ليس بخالقهم بل مع بعضهم أيضًا التعرف على الديانات يساعد على التعرف على ثقافات مختلفة وآلية تنظيم علاقاتهم بشكل مختلف.

  3. احضر الدروس: محاضرات TEDX مثلا.. تابعها وتعرف على الجديد في مجال العلوم والافكار من حوالك، هذه الامور تساهم في خلق افق جديد لتفكيرك.

  4. اقرأ روايات غير مألوفة: القراءة بحد ذاتها كنز وتساعد في تطوير العقل وتمرينه على التفكير بشكل أفضل، لكن أن تقرأ أيضًا بشكل غير مألوف مثلا عن السحر والشعوذة، او الخيال هذه الروايات تساعدك على التعرف على حلول غير تقليدية وخارجه عن المنطق والمألوف.

  5. كتابة قصيدة: أخرج الشاعر الكامن داخلك  إن لم تأتك الفرصة من قبل لكتابة قصيدة فهذه فرصتك، اكتب بشكل ادبي اكتب عن المشكلة التي تريد ايجاد حل لها، حتى لو كان الشعر سيخف من وجهة نظرة، لا تقلق لن يقرأه أحد ان لم ترد انت ذلك، كل الهدف هو ان الشعر يجعلك تكتب بعيدًا عن المنطق وبشكل شاعري أكثر عبر عنها بأسلوبك وتراقص على وقع الحروف.

  6. ارسم : نعم كما الشعر بالضبط حاول التعبير عن المشكلة من خلال رسمها ارسم ما تشعر به حتى لو كانت رسومات غير مألوفة او مفهومة، الهدف من هذه التمارين هو تحفيز المخ على فتح بوابات ومساحات جديدة للتفكير، ليتعود على التفكير بشكل مخالف لما تعود عليه.

  7. اقلب الامور رأسًا على عقب: إن لم تستطع انت فاقلب الورقة التي تحوي على المشكلة او فكر بشكل عكسي بهذه المشكلة، اقلب الامور حتى يتحفز عقلك للتفكير بنفس المشكلة من منطلق مختلف.

  8. اطلب نصيحة من طفل: نعم الاطفال هم منجم للأبداع النقي، عند طلب النصيحة منهم ستضطر ان تشرح لهم الفكرة بأسلوب مبسط حتى يستوعبونه، هذا سيدفعك للتفكير كطفل صغير والتفكير بأسلوب مختلف أيضًا.

  9. خذ حمامًا ساخنًا: الاستحمام من الامور التي تساهم على تهدئة النفس والتفكير بشكل سليم وهادئ، خذ حمامًا ساخنا وفكر بالمشكلة ستخطر لك أفكار جديدة لم تخطر لك من قبل.

 

 

1 شخص أعجب بهذا

انشر على الشّبكات الاجتماعية


رابط هذه المساهمة
  • 1

عزيزي السائل 

من اجل ان تكون طريقه تفكيرك خارج الصندوق فعليك ان تفكر وتتصرف بطريقه  ليس بالضروره مغايره للبشر كلها وانما طريقه تشجعك على التفكير الحر وان تفكر بطريقه تعبر عن قناعاتك الشخصيه الفريده في مسائله معينة والتي لاتكون مستوحاه من رائي اغلب الجمهور حولك وطريقة فكر المجتمع السائدة  ولمساعدتك على التفكير خارج الصندوق عليك اتباع الاتي :

1-حاول ان تغير محيطك وماحولك واذا بالامكان سافر الى دوله اخرى تختلف عاداتها وتقاليدها اختلافا تمام عن الوسط الذي عشت فيه . حاول ان تتفهم عقليه البشر في تلك المناطق , ادرس حياتهم وسلوكياتهم وستتعلم تجربه كبيره في الحياه تساعدك على التفكير خارج الصندوق ولا تقدر بثمن

2- غير بعض من سلوكياتك وحاول ان تعمل عملا لست متعود عليه . مثال على ذلك يمكن ان تقوم بعمل تطوعي يستمر لمده اسبوعين او اكثر ف منطقه بعيده عم منطقتك او بعيده عن بلدك في ظروف معيشه قاسيه لم تجربها من قبل وتقوم خلال علك التطوعي ب تعليم الاطفال الفقراء او مساعدتهم على اكتساب مهارات في الكمبيوتر . تجربه قصيره في ظروف مغايره مثل هذه يمكن ان تغير حياتك بشكل تام وتجعلك تنظر للحياه من منظور اخر 

3- عليك بتوسيع مداركك ومعارفك من خلال قراءه اشياء في مختلف مجالات الحياه من سياسه , حياه مجتمعيه واقتصاد ليس فقط عن المجتمعات العربية او القريبه بل كل مجتمعات العالم حتى يتسنى لك معرفه فكرهم والاستفاده من ايجابياتهم 

4- عليك ايضا ان تكون شخصا اجتماعيا لحد ما لان الشخص ذات الشخصيه الاحتماعية يكون بمقدورة التواصل مع الاشخاص في مختلف امناطق العالم والتعلم منهم وذلك يساعد بشكل كبير على التفكير خارج لصندوق 

5- عليك ايضا ان تتسائل عن حقيقه الاشياء من حولك مهما كانت وان تبحث عن الحقيقه في الامور بدلا من تصديقها بدون ادله تطلبت بحث شخصي ولو كان صغيرا 





 

 

انشر على الشّبكات الاجتماعية


رابط هذه المساهمة

يجب أن تكون عضوًا لدينا لتتمكّن من التعليق

انشاء حساب جديد

يستغرق التسجيل بضع ثوان فقط


سجّل حسابًا جديدًا

تسجيل الدخول

تملك حسابا مسجّلا بالفعل؟


سجّل دخولك الآن