SnackContent

الأعضاء
  • المساهمات

    35
  • تاريخ الانضمام

  • تاريخ آخر زيارة

السُّمعة بالموقع

3 Neutral
  1. انا شخص لا توجد لدي العديد من المعارف التقنية واريد إنشاء مشروعي التقني كيف ابدأ ذلك؟
  2. نسمع كثيرًا عن نجاحات هُنا و هناك لرواد أعمال وغالبًا ما تكون هذه القصص لأجانب، أود أن اعرف عن قصص نجاح حقيقية في العالم العربي؟
  3. السلام عليكم اخواني، أود أن اعرف برأيكم ما هي أكثر المراحل صعوبة في المشاريع الريادية، هل هي إيجاد الفكرة؟ أم اطلاق المشروع؟
  4. تعني إدارة السمعة : وهي ادارة السمعة الخاصة بالشركة او المؤسسة متابعة كل ما يُقال عن منظمتك والتواصل مع الافراد وتحديد ما الذي تود نشره او معرفته عن المنظمة الخاصة بك، ولا يمكنك تجاهل اراء الافراد من حولك ويجب ان تتعامل مع الآراء السلبية والإيجابية عنك، وان لا تهمل مراجعات الزبائن او آرائهم حول منتجك او خدمتك فمواقع التواصل الاجتماعي اصبحت منبر لجميع الافراد ولا اسهل من الدخول للفيس بوك وكتابة تجربتي مع مطعم سيء وطبعا سيضر هذا بادارة الموقع وسعته، وهنا تأتي أهمية إدارة السمعة لمتابعه الامر ومحاولة تلافي الخطأ وحل المشكلة.
  5. Business model نموذج العمل التجاري هذا النموذج ظهر مؤخرًا نتيجة ظهور الشركات الناشئه التي تقدم خدمات وحلول جديدة كليًا مما أدى لظهور هذا المصطلح لصد الفجوة بين ريادة الاعمال وادارة الاعمال. في الماضي كان عليك القيام بعمل دراسة جدوى لاي مشروع تجاري اما اليوم فأنت بحاجه لعمل نموذج العمل التجاري لمشروعك حتى تستطيع تجنب الاخطار الامكان، من ثم يمكنك عمل دراسة جدوى للمشروع. وللمزيد حول هذا الموضوع هذه المقالات لخصت المشروع بطريقه سهله وإبداعية تعرّف على مخطط نموذج العمل التجاري Business Model Canvas – الجزء الأوّل تعرّف على مخطط نموذج العمل التجاري Business Model Canvas – الجزء الثّاني
  6. هذه بعض الطرق التي ستساعدك ان شاءالله: التخصص: حتى تحصل على أعمال أكثر في مجال العمل الحر يجب ان تحدد مجال لتبدع به، ويكون هو ساحة عملك.التواصل: حافظ على علاقتك وتواصلك مع عملائك الحاليين، فهم ايضًا يجلبون لك اعمال جديده من خلالهم او من خلال اصدقائهم.صفحة وظفني: من اهم الادوات التي تستخدمها هي استغلال صفحة وظفني عبر مدونتك.توفير هدايا ومحتوى لمتابعينك.هناك العديد من المواقع للعمل الحر العربية: مستقلخمساتمواقع أجنبية: upworkelance
  7. للعمل الحر جانب مظلم أيضًا ومن الجيد انك سالت هناك بالطبع لكل عمل مشاكل ولكن الفيصل في النهاية هو مدى مناسبة هذا الاسلوب من العمل لك: عدم الاستقرار: من هام مشكلات العمل الحر فالمشاريع بالغالب مدتها قصيرة فتضل في حاله بحث وإيجاد للعملاد وطرق للمحافظه عليهم.اوقات عمل غير محدده: فأنت مدير نفسك هنا يمكن ان تعمل لساعات طوال مستمره دون ان تعطي نفسك راحه او فاصل.لا توجد تشريعات او نظم للعمل الحر: فالتشريع الوحيد هو اتفاقك مع العميل.الانطواء: نظرًا لعملك المتواصل وطلبات الاعمال قد تجد نفسك غارق بعيدًا عن الاهل و الاصدقاء لا تعرف عنهم شيئًا.التعامل مع العديد من العملاء: في العمل الحر يمكنك ان تتعامل مع عملاء من عدة دول لكل منهم ثقافته ووعيه وهذا يعتبر تحدي بان تدير العمل بشكل سليم وتستطيع التعامل معهم.للمزيد هذه المقالة تفيدك أبرز مشاكل العمل الحر والحلول المُقترحة لها بالاضافه لهذه عوائق العمل الحر وكيف تواجهها
  8. يتم احتساب الLTV كالتالي (متوسط قيمة الخدمه/المنتج)*(عدد مرات تكرار عملية البيع )*(متوسط عدد السنوات او الشهور للاحتفاظ بالعميل النموذجي) مثال على ذلك : مشترك في نادي رياضي لمدة 3 سنوات ينفق شهريًا 100جنيه اذاً المعادلة تصبح كالتالي (100)*(12)*(3)=3600 اذا القيمه هنا تساوي 3600 الان اى مركز رياضي او نادي تجده يقدم عروض طويلة الامد ومجانيه فهو يعلم انه طالما ينفق اقل من 3600 اذا هو في استثمار مربح فهو يحصل على زوار ولابد ان يحصل على عملاء جدد.
  9. الامور لا تتم هكذا، لا يجب ان تقفز دفعة واحدة نحو العمل الحر، فأنت ما زلت في البداية جرب واحصل على أعمال بداية اعتبره عمل بدوام جزئي، تابع تقدم أعمالك في حال ازداد ضغط العمل واصبحت بحاجه للعمل الحر كدوام كامل بإمكانك ترك الوظيفة، لكن تذكر ان تميز بين نمو أعمالك بشكل مدروس او نموها بشكل موسمي او لطفرة ما. تذكر دائمًا المثل القائل لا تختبر عمق النهر بكلتا القدمين
  10. نعم بالطبع يمكنك فعل ذلك، وصدقني من واقع تجربة المحتوى المناسب للعملاء مناسب لمحركات البحث مع قليل من الذكاء . حدد كلماتك الدلالية: لكل مقالة او محتوى تود نشر قم بعملية بحث سريعة لتحديد الكلمات الانسب لمحتواك. اعد ترتيب خياراتك: بعد عملية تحديد الكلمات الدلالية اختر ما لا يقل عن كلمتين دلاليتين، ولا يزيد عن 8 كلمات، والكلمة التي تتفق عدل انها الاقوى اجعلها كلمتك الرئيسية، ثم اعتمد على المتبقي في المحتوى العام ككلمات داعمة. هيئ محتواك للكمات الدلالية: بما لا يتعارض مع المحتوى ولا يسهم في إضعافه ادخل كلمات الدلالية في صفحتك من خلال الروابط، العناوين، وصف الصور، وصف الموضوع. كل التوفيق
  11. في مجال التسويق الالكتروني العديد من الادوات والاساليب من اهمها مواقع التواصل الاجتماعي و القوائم البريدية، هل من الممكن الاعتماد على احداهما دون الحاجة للأخرى ام انه توجد علاقة بينهما؟
  12. السلام عليكم في مجال ريادة الاعمال تمر علينا العديد من المصطلحات أخرها كان سؤال من صديقي أمريكي، سألني هل قمت بعمل MVP لمشروعي الناشئ وصدقًا لم أستطع اجابته فهل من الممكن ان تساعدوني في فهم هذا المصطلح؟ وهل هو مهم ؟
  13. ما ذُكر أعلاه يعد من أهم الاخطاء الا انني من واقع تجربة وجدت بأن أكبر خطأين يقع فيهما رائد الاعمال في بدايته: اعتبار الفكرة الخاصة به سر نووي لا يجب البوح به لأحد! اعتبار فكرته طفلة الازلي الذي لا يسمح لأحد بانتقاده او الاتيان بذكره بشكل غير لائق.
  14. بداية لا يوجد طريقة بعينها تضمن لك النمو والانتشار السريع في مجال ريادة الاعمال، فالعملية متكاملة بإمكانك جلب أفضال مسوقين وخلق أفكار فيروسية الانتشار لكن منتجك/خدمتك، لا تتناسب مع معطيات السوق، أنت هنا لم تجني سوا هدر وقتك ومالك، إستسراع النمو أو ما يعرف بالGrowth Hacking عبارة عن تراكيب مترابطة من بداية الفكرة حتى إطلاقها! انت بحاجة لدراسة الفكرة والسوق المستهدفة جيدًا، ثم الاتجاه نحو أفضل وسائل الانتشار لشركتك، لا يعني هذا ان استسراع النمو امر غير مجدي على العكس تمامًا لكن المغزى هنا هو دراسة كل خطوة نعمل عليها، هناك طرق أثبتت نجاحها مع العديد من الشركات سأذكر بعضً منها، لكن تذكر(لكل شيخ طريقته) لذا حافظ دائمًا على طابع شركتك الخاص: قدم شيئًا مجانًا: من منا لا يفضل الاشياء المجانية أو الهدايا، قدم مثلا شهر تجريبي لخدمتك، أو جزء من مجموعة منتجاتك كهدية لمن يشتري بقيمة معينة. برامج الإحالة: هذه البرامج مفيدة جدًا لنمو الشركات، لكن عليك استخدامها بذكاء، فمثلًا قدم هدية او خدمة مجانًا لكل من يدعو صديق له للاستفادة من عروضك. أعطهم شيء يميزهم: نحن البشر نفضل دائمًا الشعور بالتميز والتفرد عن الآخرين، برنامج الدعوات مثلًا بأن خدماتك متاحة فقط لأولئك اللذين يمتلكون دعوات منك للاستفادة من خدماتك، أو اطلب منهم التسجيل في قائمة الانتظار للحصول على اشتراك لديك. تعلم من تجارب الآخرين: استفد من نجاح منصات او مواقع أخرى في نفس مجالك، حاول استغلال نجاحهم وقاعدتهم الجماهرية لصالحك، مثلا الفيس بوك وجدت قبله العديد من منصات التواصل الاجتماعي إلا انه قدم تجربة جديدة للمستخدم مما أدى لتربعها على عرش منصات التواصل الاجتماعي.
  15. عليك أخي أن تضع بعين الاعتبار ان فكرة ريادة الاعمال فكرة مستحدثه، وان نماذج الاعمال يتم تطويرها بناء على طبيعة كل مشروع هي مطورة من أجله، لذا من الطبيعي جدًا ان تحصل على نصائح متضادة، فما ينطبق على سوق لا ينطبق بالضرورة على الاخر. من الجيد الاطلاع لكن أنت بالنهاية لك نظرتك، يجب ان تقوم بعمل مسح للسوق ودراسته جيدًا فعند معرفتك للسوق المستهدفة بشكل جيد، عندها ستعرف أي النصائح تناسب طبيعة أعمالك، وتتعامل معها، فمثلا بعض المشاريع تشجعك على استخدام الفيس بوك للتسويق بكثرة، لكن ربما طبيعة مشروعك فئتها المستهدفة تستخدم تويتر أكثر.