اذهب إلى المحتوى
  • 0

ما هو multithreading؟

مؤمن

السؤال

Recommended Posts

  • 0

تقنيّة مسارات التنفيذ المتعدّدة Multithreading هي تقنيّة يمكن من خلالها تنفيذ أكثر من مسار تنفيذ Thread بنفس الوقت. وهي تقنيّة ليست خاصّة بـ Java بل هي مستخدمة في العديد من لغات البرمجة.

في لغات البرمجة التي تدعم مفهوم OOP (مثل جافا) يكون مسار التنفيذ Thread عبارة عن تابع Method ضمن أحد الأصناف، يحتوي هذا التابع عن بعض الشيفرة البرمجيّة التي يتم تنفيذها، بمجرّد الخروج من هذا التابع يتوقّف تنفيذ مسار التنفيذ. تعتمد التطبيقات عادةً على وجود مسار تنفيذي رئيسيّ يعمل على إنشاء مسارات تنفيذ أخرى عند الحاجة.

فإذا جرّبت مثلًا في أحد البرامج أن تنقر على زر يعمل على جلب بيانات ذات حجم كبير من الانترنت، وأثناء ذلك استطعت أن تنفّذ بعض المهام الأخرى على نفس البرنامج، فأنت في الحقيقة تكون قد استخدمت مسارات تنفيذ متعدّدة  MultiThreading. السبب في ذلك أنّ مسار التنفيذ الرئيسي الذي يسمح لك بالتفاعل مع أزرار البرنامج، قد أنشئ مسار تنفيذ جديد (نتيجة نقرك للزر) يعمل على جلب البيانات المطلوبة من الانترنت دون أن يشغل مسار التنفيذ الرئيسي، بدليل أنّك استطعت أن تنفّذ مهام أخرى من نفس البرنامج.

الوصف السابق بسيط للغاية، والموضوع كبير جدًّا، ولكن بعض لغات البرمجة قد تجعل منه أكثر سهولة من ناحية الاستخدام مثل لغة سي شارب.

رابط هذا التعليق
شارك على الشبكات الإجتماعية

انضم إلى النقاش

يمكنك أن تنشر الآن وتسجل لاحقًا. إذا كان لديك حساب، فسجل الدخول الآن لتنشر باسم حسابك.

زائر
أجب على هذا السؤال...

×   لقد أضفت محتوى بخط أو تنسيق مختلف.   Restore formatting

  Only 75 emoji are allowed.

×   Your link has been automatically embedded.   Display as a link instead

×   جرى استعادة المحتوى السابق..   امسح المحرر

×   You cannot paste images directly. Upload or insert images from URL.

  • إعلانات

  • تابعنا على



×
×
  • أضف...