كنتُ أقرأ مقالًا في الجافا، ومر معي مصطلح multithreading، فهل يمكنكم مساعدتي في شرحه؟

شكرًا لكم

انشر على الشّبكات الاجتماعية


رابط هذه المساهمة
  • 0

تقنيّة مسارات التنفيذ المتعدّدة Multithreading هي تقنيّة يمكن من خلالها تنفيذ أكثر من مسار تنفيذ Thread بنفس الوقت. وهي تقنيّة ليست خاصّة بـ Java بل هي مستخدمة في العديد من لغات البرمجة.

في لغات البرمجة التي تدعم مفهوم OOP (مثل جافا) يكون مسار التنفيذ Thread عبارة عن تابع Method ضمن أحد الأصناف، يحتوي هذا التابع عن بعض الشيفرة البرمجيّة التي يتم تنفيذها، بمجرّد الخروج من هذا التابع يتوقّف تنفيذ مسار التنفيذ. تعتمد التطبيقات عادةً على وجود مسار تنفيذي رئيسيّ يعمل على إنشاء مسارات تنفيذ أخرى عند الحاجة.

فإذا جرّبت مثلًا في أحد البرامج أن تنقر على زر يعمل على جلب بيانات ذات حجم كبير من الانترنت، وأثناء ذلك استطعت أن تنفّذ بعض المهام الأخرى على نفس البرنامج، فأنت في الحقيقة تكون قد استخدمت مسارات تنفيذ متعدّدة  MultiThreading. السبب في ذلك أنّ مسار التنفيذ الرئيسي الذي يسمح لك بالتفاعل مع أزرار البرنامج، قد أنشئ مسار تنفيذ جديد (نتيجة نقرك للزر) يعمل على جلب البيانات المطلوبة من الانترنت دون أن يشغل مسار التنفيذ الرئيسي، بدليل أنّك استطعت أن تنفّذ مهام أخرى من نفس البرنامج.

الوصف السابق بسيط للغاية، والموضوع كبير جدًّا، ولكن بعض لغات البرمجة قد تجعل منه أكثر سهولة من ناحية الاستخدام مثل لغة سي شارب.

انشر على الشّبكات الاجتماعية


رابط هذه المساهمة

يجب أن تكون عضوًا لدينا لتتمكّن من التعليق

انشاء حساب جديد

يستغرق التسجيل بضع ثوان فقط


سجّل حسابًا جديدًا

تسجيل الدخول

تملك حسابا مسجّلا بالفعل؟


سجّل دخولك الآن