اذهب إلى المحتوى
  • 0

برمجه تطبيقات Windows

Islam El Safaiy

السؤال

Recommended Posts

  • 0

لا توجد لغة بعينها لبرمجة تطبيقات الوينداوز، لكن هنالك عدة لغات برمجة شائعة لتطوير تطبيقات Windows، كلغة سي شارب التي تستخدم مع .NET Framework أو .NET Core وهي تعتبر مثالية لتطوير تطبيقات بواجهة مستخدم رسومية باستخدام Windows Forms أو WPF.

لغة C++ هي الأخرى تستخدم لتطوير تطبيقات ذات أداء عالي والمميز فيها أنها تعمل بشكل مباشر مع Windows API وتستخدم مكتبات مثل MFC.

أما VB.NET فهي لغة برمجة مع .NET، سهلة التعلم وتستخدم في التطبيقات البسيطة والمتوسطة وحتى لغة بايثون يمكن استخدامها لتطوير تطبيقات Windows باستخدام مكتبات مثل PyQt أو Tkinter.

حتى JavaScript/TypeScript تستخدمان مع تقنيات مثل Electron لتطوير تطبيقات سطح المكتب باستخدام تقنيات الويب.

فكل لغة برمجة لها مميزاتها وتناسب أنواعا مختلفة من التطبيقات، والاختيار يعتمد على متطلبات المشروع وخبرة المطور أيضا.

يمكنك التوسع أكثر من هنا:

رابط هذا التعليق
شارك على الشبكات الإجتماعية

  • 0

كان يتم الإعتماد على C++ فيما مضى بشكل كبير، لكن حاليًا أصبح التوجه نحو C# بسبب إطار .NET (مثل .NET Core و .NET 5/6) الذي تطور بسرعة كبيرة ومن خلاله تستطيع تطوير تطبيق لمختلف المنصات Cross-platform.

وتُعتبر الخيار الرئيسي لتطوير تطبيقات Windows الحديثة باستخدام إطار العمل Windows Presentation Foundation (WPF) و Universal Windows Platform (UWP).

أما C++ تُستخدم لتطوير تطبيقات ذات أداء عالي وتلك التي تحتاج إلى التفاعل المباشر مع نظام التشغيل، مثل مكتبات Windows API و DirectX لتطوير تطبيقات الألعاب وتطبيقات الرسوميات المكثفة.

يوجد أيضًا إطار Eelectrone.js الخاص بلغة جافاسكريبت، لكن ذلك للتطبيقات والبرامج البسيطة التي لا تحتاج إلى أداء عالي واستقرار.

أيضًا للتطبيقات البسيطة يوجد مكتبات مثل PyQt أو Tkinter الخاصة بلغة بايثون لتطوير تطبيقات سطح المكتب، لكنها غير مناسبة لتطبيقات Windows الكبيرة والمتقدمة.

رابط هذا التعليق
شارك على الشبكات الإجتماعية

  • 0

تم التوضيح في التعليقات السابقة أنه يوجد إختيارات عديدية ولكل اختيار مميزات وعيوب ويمكنك الإختيار بينهم كما يلي

أولاً بالنسبة ل C#  فهي شائعة للغایة لتطبیقات سطح المكتب  لأنھا مدعومة مباشرة من مايكروسوفت ومدمجة بشكل جيد مع إطار عمل .NET. فھي تسمح بإنشاء واجھات مستخدم رسومیة بسھولة. 

وبالنسبةل C++ تستخدم لبناء اللتطبیقات التي تحتاج أداء عالي مثل الألعاب وبرمجیات الوسائط المتعددة . كما أنھ یسمح بالوصول مباشرة إلى وظائف نظام التشغیل التي قد تكون مھمة لبعض التطبیقات.

و لغة C تستخدم لتطویر البرمجیات المنخفضة المستوى حیث یكون التفاعل المباشر مع الأجھزة ضرورياً. ولھا عبء تشغیلي صغیر لكنھا أقل إنتاجیة من اللغات الحدیثة.

وبشكل ملخص، فإن لغات مثل C# و VB.NET ھي الأنسب لمعظم البرمجیات التجاریة لویندوز بسبب إنتاجیتھم ودعمھم للواجھات الغنیة وقاعدة مطوريھم الواسعة. بالرغم من أھمیة C++ لا تزال قائمة للمھام التي تحتاج لأداء عالي. ویعتمد الاختیار أيضا على عوامل مثل خبرة المطور ومتطلبات المنصة والجداول الزمنیة وما إلى ذلك. 

رابط هذا التعليق
شارك على الشبكات الإجتماعية

انضم إلى النقاش

يمكنك أن تنشر الآن وتسجل لاحقًا. إذا كان لديك حساب، فسجل الدخول الآن لتنشر باسم حسابك.

زائر
أجب على هذا السؤال...

×   لقد أضفت محتوى بخط أو تنسيق مختلف.   Restore formatting

  Only 75 emoji are allowed.

×   Your link has been automatically embedded.   Display as a link instead

×   جرى استعادة المحتوى السابق..   امسح المحرر

×   You cannot paste images directly. Upload or insert images from URL.

  • إعلانات

  • تابعنا على



×
×
  • أضف...