اذهب إلى المحتوى
  • 0

هل الفولستاك لا يقوم بتنفيذ التصميم وتنسقات css

نجم الدين عاد

السؤال

 

عند العمل على تطبيقات الرياكت والنود جي أس الموجودة في دورات تطوير التطبيقات باستخدام JS لا نقوم بعمل تنسيقات css وننسخها فقط هل تنسيقات css وتنفيذ التصميم اللذي يدرسونه في دورات الفروند أند (الواجهة الامامية) لا تخصني كفولستاك يعني اقوم ببعض العمل الخفيف فقط ب css أم ماذا وهل الفولستاك يعمل بالاشياء اللتي تعلمها في الدورة فقط ارجو توضوح هذه النقطة  وشكرا مسبقا.

رابط هذا التعليق
شارك على الشبكات الإجتماعية

Recommended Posts

  • 0

ان مطور ال full stack من الممكن ان يكون لديه خلفية بسيطة عن css و التنسيقات ولا يجب ان يكون محترف او متمكن فيهما حيث ان التصميم يقوم بعمله ال UI/UX Designer وهى وظيفة مختلفه تماما عن ال full stack وال html وال css ايضا لهم مبرمج خاص بهم فيجب على مطول ال full stack ان تكون لديه خلفية  بسيطه حيث انك ستقوم بربط الصفحات الثابته static بالرياكت والباك اند فلعمل هذه الوظيفة ينبغى ان تكون لديك خلفيه بسيطه وليس ان تكون متمكن فيهما.

انا مثلا اعمل ك full statck و عملى هو ان اقوم فقط بتركيب القالب على المشروع الخاص بى حيث يقوم اولا ال UI/UX فى الشركة بالتصميم ثم يقوم بارسالها للمبرمج الخاص بال html و css وعند الانتهاء يعطينى القالب واقوم بتركيبه سواء على رياكت او انجيولار وانا اقوم بربط الباك بالفرونت وهذه هى وظيفة ال full stack .

واما اذا كنت تريد ان تتعمق فى ال css والتصميم فلا مشكلة حيث ان هذه هى خبرات اضافيه لل full stack وبالطبع ستعطيك افضلية فى الوظائف

تم التعديل في بواسطة محمد عاطف11
خطأ املائى
رابط هذا التعليق
شارك على الشبكات الإجتماعية

  • 0

في دورة تطوير التطبيقات باستخدام JS  يتم التركيز عادة على تطوير الجزء الخلفي (backend) والجزء الأمامي (frontend) باستخدام JavaScript. حيث  يتم تركيزها على البرمجة والمنطق والتفاعل مع البيانات، وليس بالضرورة على تنسيقات CSS أو تنفيذ التصميم بشكل كامل.

بمعنى آخر يكون التركيز الرئيسي على الجانب البرمجي والوظيفي للتطبيقات، بما في ذلك استخدام مكتبات مثل React لبناء واجهات المستخدم.

لكن في الواقع، يتعين عليك كمطور Full Stack القيام بأعمال ال frontend كاملة (كما في دورة تطوير واجهات المستخدم)  إذا كنت مسؤولاً عن الجزء الأمامي . كما تقوم بتطوير الجزء الخلفي (backend) 

يفضل الإطلاع على المقالة التالية للمزيد من التفاصيل

 

رابط هذا التعليق
شارك على الشبكات الإجتماعية

  • 0

تنسيقات ال css  غير مهمة كثيرا ان كنت تود العمل ك backend  في لغة الجافا سكريبت ولكن ان كنت تود العمل ك full stack  فانت بالفعل بحاجة لتعلم مهارات ال css

العمل ك back end developer  : يكون فقط بلغة البرمجة الخلفية التي تختارها ولا يكون هناك داع للتعمق بالواجهة الامامية والمطلوب منك فقط فهم بسيط لمسار سير العمل بها 

العمل full stack developer :  والذي يعني انك مطور كامل يمكنك القيام بتطوير  تطبيقات ويب بشكل كامل ومن الصفر بمفردك ويكثر الطلب على الfull stack deleoper  في منصات العمل الحر 

الان فهمت الفرق بين العمل ك back end  و  ك  full stack  وفهمت ما المطلوب منك في كلا الوظيفتين لذلك عليك اختيار الطريق الصحيح ومعرفة المجالات التي عليك تطوير نفسك بها لتصل الى مرادك 

وهذه بعض المقالات لفهم المقصود اكثر 

 

رابط هذا التعليق
شارك على الشبكات الإجتماعية

  • 0

مرحباً ,

بالبداية يجب عليك معرفة ما معنى FullStack والى ماذا يشير
الفولستاك (Fullstack) هو مصطلح يشير إلى المطور الذي يمتلك المهارات الكاملة لتطوير تطبيقات الويب على كل من الجانب الأمامي (Frontend) والجانب الخلفي (Backend). يشمل ذلك القدرة على العمل مع تقنيات الواجهة الأمامية مثل HTML وCSS لتصميم وتنسيق الواجهة، بالإضافة إلى لغات البرمجة وأدوات الخادم وقواعد البيانات في الجانب الخلفي.

عند تعلم تطوير التطبيقات باستخدام React و Node.js من خلال دورة أكاديمية حسوب ل javascript او أي دورة أخرى موجودة على الإنترنت ,  فإن التركيز الأساسي يكون على تعلم هذين الإطارين (Frameworks) ولغة البرمجة JavaScript.
يتم تعليمك كيفية استخدام React لبناء واجهات المستخدم وكيفية استخدام Node.js لبناء الخادم والتعامل مع قواعد البيانات ومناطق البقاء (Backend). و يتم تغطية أساسيات CSS في محتوى الدورة , حيث يتم تعلم أساسيات تنسيق الواجهة باستخدام CSS. ومع ذلك، لا يتم التعمق في CSS بنفس مستوى التفصيل الذي يتم به في دورات تخصص الواجهة الأمامية.

وكمطور فولستاك ، فمن المهم أن تكون على دراية بأساسيات CSS وقدرتك على تنفيذ التصميم وتنسيق الواجهة.

وعند العمل في الشركات البرمجية ، يمكن أن يكون هناك توزيع للمهام بين المطورين الفولستاك في بعض الحالات، حيث يتم تكليف مطور خاص بالواجهة الأمامية للتركيز بشكل أكبر على تنفيذ التصميم وتنسيق CSS، بينما يعمل المطور الآخر على الجانب الخلفي للتعامل مع البيانات والخادم.

الفولستاك قادرًا على العمل في الجانب الأمامي والخلفي، ومن ناحية فرص العمل ، قد يكون لديك فرصة للتخصص إما في الجانب الأمامي وتنفيذ التصميم وتنسيق الواجهة باستخدام CSS أو التخصص في الواجهات الخلفية إذا كنت مرتاحًا في ذلك.

رابط هذا التعليق
شارك على الشبكات الإجتماعية

  • 0

بالطبع يجب عليك اتقان css  وفهمها جيداً، ولمنع اللبس يجب عليك اتباع خارطة طريق واضحة وجيدة حتى تصبح full stack developer، إليك توضيح للمهارات التي يجب ان تتقنها : 
- تطوير الواجهة الأمامية Front end development وتشمل html - css - js ومن ثم تعلم ال responsive design او التطبيق المتجاوب مع كل الأجهزة والشاشات. 
- أطر العمل ومكتبات الواجهة الأمامية Front end Libraries / frameworks  وهنا تختار من بين أطر العمل المشهورة ك  React - vue - Angular ومن ثم تعلم الاطر التي تعمل بنظام ال SSR ك next.js  و nuxt.js وغيرها على حسب اطر العمل الذي اخترته في البداية فمثلاً إن اخترت react تعلم بعدها Next.js لانها مبنية عليها. 
- فهم أساسيات الويب مثلا HTTP/HTTPS, RESTful APIs, AJAX 
- تطوير الجهة الخلفية Back end development وهنا تدرس لغة برمجية وإطار العمل المقابل لها مثلا javascript و node js  او python و flask او django، ومن ثم دراسة قواعد البيانات بنوعيها relational و non-relational حتى ان اخترت التخصص في احدهما، لانك ستتعرض  طوال الوقت لمشاريع تعمل بقواعد بيانات مختلفة، لذا يجب التعرض للنوعين.
- فهم كيفية وبناء API للتفاعل بين الجهة الأمامية والخلفية، ومن ثم فهم إحتياطات الامان في التطبيق وطرق التشفير المختلفة. 
- وأخيراً وليس آخراً، تعلم نشر التطبيق deployment وإدارة الخوادم Server management حتى تطلق تطبيقات الويب على الخوادم او السيرفرات، باستخدام إحدى الخدمات مثل AWS  او Azure او غيرها. 
ربما أغفلت بعض النقاط الفرعية والتي ستعرفها لاحقاً في مشوارك الدراسي، يمكنك الإطلاع على هذه الخارطة
ولا تنسى قراءة هذه المقالة . 


لا شك أنه طريق طويل ومرهق وبحاجة إلى بذل الوقت والمجهود، ولكنه ممتع ويستحق خوض التجربة. 
تمنياتي بالتوفيق

رابط هذا التعليق
شارك على الشبكات الإجتماعية

انضم إلى النقاش

يمكنك أن تنشر الآن وتسجل لاحقًا. إذا كان لديك حساب، فسجل الدخول الآن لتنشر باسم حسابك.

زائر
أجب على هذا السؤال...

×   لقد أضفت محتوى بخط أو تنسيق مختلف.   Restore formatting

  Only 75 emoji are allowed.

×   Your link has been automatically embedded.   Display as a link instead

×   جرى استعادة المحتوى السابق..   امسح المحرر

×   You cannot paste images directly. Upload or insert images from URL.

  • إعلانات

  • تابعنا على



×
×
  • أضف...