اذهب إلى المحتوى
  • 1

هل نحفظ الكود ام لا

مالك علقم

السؤال

هل من الضروري حفظ كيفية كتابة الكود واستخدام الكلمات المفتاحية او الكلملت المحجوزة ام نكتفي فقط بمعرفة ما هي استخدام هذه الكلمات وعند كتابة الكود يكون نسخ الكود المناسب ولصقه في البرنامج ؟؟؟ 

رابط هذا التعليق
شارك على الشبكات الإجتماعية

Recommended Posts

  • 1

بالطبع لا.

البرمجة ليست حفظاً، بل تنفيذاً.

لنفترض على سبيل المثال أنك تقوم بإنشاء تطبيق آلة حاسبة وتريد إضافة القدرة على العثور على الجذر التربيعي لرقم ما. في هذه الحالة، لن تقوم بترميز دالة الجذر التربيعي من البداية. كل ما عليك فعله هو استيراد مكتبة الرياضيات واستخدام الدالة sqrt() المتوفرة. لذلك لا تحتاج إلى حفظه، كل ما عليك فعله هو معرفة كيفية استخدامه ويمكنك بعد ذلك تنفيذه في برنامجك.

يمكنك ترقية هذه الفكرة إلى برنامج أكبر، وعندما تحتاج إلى استخدام وظيفة أو فئة، يمكنك البحث في Google عن كيفية تنفيذها. إذا نسيت، فيمكنك البحث في Google مرة أخرى وتنفيذه مرة أخرى. بعد عدة مرات من استخدام نفس الوظيفة/الفئة، ستفهم في النهاية وتتذكر كيفية استخدامها دون الحاجة إلى البحث في Google عن كيفية استخدامها أو الاضطرار إلى حفظها.

بالإضافة إلى ذلك، إذا كنت تريد حفظ كل فئة ووظيفة في أي لغة) فسيتعين عليك حفظ الكثير من الأشياء 

رابط هذا التعليق
شارك على الشبكات الإجتماعية

  • 0

عليك فقط معرفة طريقة الكتابة للغة البرمجية التى تتعلمها 
وفهم كل شئ خاص بها من مبادئ واساسيات
طريقة التصريح بمتغير جديد 
طريقة عمل دالة وفهم هذه الدالة وما هو الغرض منها 
طريقة عمل العبارات الشرطية وبداخل هذا الشرط يتم تنفيذ كود معين 
طريقة عمل الحلقات التكرارية loop
ليس عليك بالطبع معرفة كل الكلمات المحجوزة ولكن في بادئ الامر يكفى معرفة أشهر الكلمات المجوزة الخاص باللغة التى تستخدمها
فقط عليك التطبيق لكل شئ تفهمه وبالممارسة والبحث ستحفظ وتعرف الكثير من الكلمات المحجوز بدون ما تشعر
لا تحاول حفظ جميع القواعد البرمجية الخاصة بلغة ما تعلم الأساسيات وافهمها جيدا 
لاتنسخ الكود وتلصقه بدون ما تفهم ماهو المكتوب فيه يجب عليك فهمه

للمزيد أيضا اطلع على هذه الاجابات

 

رابط هذا التعليق
شارك على الشبكات الإجتماعية

  • 0

تلك معضلة شائعة في بدايات تعلم البرمجة، ففي البداية تكون الأكواد بسيطة وسهلة ومع مرور الوقت تزداد الأكواد غزارة وصعوبة، ويتسائل المُتعلم هل يجب علي حفظ كل ذلك؟ 

عملية التعلم تقترن بالحفظ لا خلاف في ذلك، بالطبع ذلك يأتي بعد الاستيعاب، ولا أنصحك إطلاقًا بنسخ ولصق الكود دونّ فهم آلية عمل الكود ولماذا هو مكتوب بهذا الشكل، فأنت تضر نفسك أكثر ما تنفعها بتلك بنسخك ولصقكك للكود، نعم تقوم بكتابة أكواد بسرعة لكن دونّ فائدة عائدة عليك.

مع الوقت ستعتاد على ما تستخدمه ويصبح الحفظ أسهل والتعلم أسهل فأسهل، وبالطبع ستنسى بعض الأشياء التي لا تستخدمها بكثرة ولا مشكلة في ذلك الجميع بنفس الحال ويقوم بالبحث عما يريده ويستخدمه مباشرًة لأنه مستوعب لما يبحث عنه لكن يريد طريقة كتابته أو تذكر بعض الوظائف والخصائص وما شابه لكنه يعلم أنه يوجد في اللغة أمر معين يقوم بتلك الوظيفة وهكذا.

أي المبرمج لا يحفظ كل شيء بل يفهم ما يقوم بدراسته، ويحفظ الأمور التي سيحتاجها بشكل متكرر ويبحث عما يريد استخدامه أو تذكره، لكن بالطبع هناك أمور أساسية يجب حفظها في اللغة أو الإطار أو المكتبة.

وحفظ دون فهم يعني أنك ستنسى سريعًا وستضطر إلى الدراسة مرة أخرى لأنك لم تفهم بشكل جيد.

وستجد تفصيل هنا:

 

رابط هذا التعليق
شارك على الشبكات الإجتماعية

  • 0

لا يجب عليك حفظ أي شئ اثناء دراستك للبرمجة، كل ما عليك فعله هو تعلم كيف يعمل، ولا يجب عليك تبني اسلوب النسخ واللصق في البداية، لأن هذا سيخلق عندك عادة سيئة ولن يساعدك في بناء عقلية برمجية ناجحة، إليك بعض النصائح التي ساعدتني في بداية تعلمي للبرمجة وبعضها اخطاء قمت بالندم اني لم اهتم بها منذ البداية : -
- قم بكتابة الكود والتطبيق عليه بنفسك، لأن التطبيق يعزز فهمك للمفاهيم البرمجية، الأمر اشبه بكونك ترسم شيئاً لأول مرة، وفي كل مرة ترسمه بعد ذلك يصبح الأمر سهلاً، مهما كان هذا الشئ معقداً.
- اقرأ اكواد الآخرين، زملاءك في الدورة او على مواقع مجتمعات البرمجة، فهذا يجعلك تضاعف الخبرة التي اكتسبتها، لأنك ستتعرف على طرق جديدة لحل المشكلات.
- انتظم في حل المشكلات البرمجية Problem Solving، فهذا الأمر يطور من مهاراتك بشكل سريع، كما انه يساعدك في تعزيز الثقة في نفسك.
- قم بمتابعة الاخبار أول بأول في مجال تخصصك (وهذا شئ يتجاهله الكثير)، وأجده من أهم الاشياء، لأن العالم التقني يتقدم بسرعة وبحاجة إلى المتابعة، ومتابعتك له منذ البداية سيجعلها عادة عندك وسيعزز فهمك للمصطلحات والمفاهيم المستعصية.
- خذ وقت أكبر في فهم المفاهيم الأساسية، أياً كانت اللغة التي تدرس بها، ك(المتغيرات والفروق بينهم Variables، الدوال Functions، التكرار Loops، البرمجة كائنية التوجه OOP) ولا تنتقل للخطوة التي بعدها حتى تتقن التي قبلها.
- ابدأ بتنفيذ مشاريع صغيرة، ولا ترتبط ذهنياً بالشرح الذي لا يرافقه تطبيق عملي، وهذه من أهم النقاط، لأن اساس العمل هو المشاريع، لذا عليك أن تعزز مصادرك التي تتعلم منها وتضيف إليها مصدراً يعلمك بالمشاريع مهما كان صغيراً. 
- وأخيراً .. الصبر، تحلى بالصبر لأنه عامل مهم في نجاحك كمبرمج، ولأن الصعوبات في عالم البرمجة كثيرة، وأشدها هو عدم الثقة بالنفس، لذا عليك بالتحلي بالصبر وأن تفهم ان لكل شئ حل ولكنك لا تعلمه بعد.
تمنياتي بالتوفيق

تم التعديل في بواسطة Hossam Mohamed15
رابط هذا التعليق
شارك على الشبكات الإجتماعية

انضم إلى النقاش

يمكنك أن تنشر الآن وتسجل لاحقًا. إذا كان لديك حساب، فسجل الدخول الآن لتنشر باسم حسابك.

زائر
أجب على هذا السؤال...

×   لقد أضفت محتوى بخط أو تنسيق مختلف.   Restore formatting

  Only 75 emoji are allowed.

×   Your link has been automatically embedded.   Display as a link instead

×   جرى استعادة المحتوى السابق..   امسح المحرر

×   You cannot paste images directly. Upload or insert images from URL.

  • إعلانات

  • تابعنا على



×
×
  • أضف...