اذهب إلى المحتوى
  • 0

اقتراح إضافة الى دورة "أساسيات علوم الحاسوب" - حل المشكلات

حسن صديق

السؤال

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته, وبعد

بعد انهائي لشوط كبير في دورة اساسيات علوم الحاسوب, خصوصا وصولي الى البرمجة كائنية التوجه ادركت ان محتوى اساسيات البرمجة كان يفتقر الى حل المشكلات,problems solving, وهي مهارة مهمة بالنسبة لأي مبرمج.

فكان من الاحرى الاشارة اليها ووضع مصادر مثل codewars.com

شكرا لكم وبارك الله في جهودكم.

رابط هذا التعليق
شارك على الشبكات الإجتماعية

Recommended Posts

  • 0

شكراً على اقتراحك حسن.

بالطبع مهارة حل المشكلات مهمة لأي مبرمج، شخصياً أنا مدرب في المسابقة البرمجية للجامعات ICPC و أؤكد لك أن شرحها لوحده يحتاج إلى دورة كاملة، فهناك الكثير من الأمور من خوارزميات إلى بنى معطيات إلى تقنيات مستعملة.

كما أن هناك الكثير من المواقع الأخرى، أنصحك بالإطلاع على موقع codeforces فهو يحوي الكثير من المسائل المميزة و التي تشكل تحدي لأي مبرمج.

رابط هذا التعليق
شارك على الشبكات الإجتماعية

  • 0

نعم لديك حق فمهارات حل المشكلات مهمة جدا لأي مبرمج. و هنا بعض الخطوات التي تساعد في تقوية  مهارة حل المشكلات في دورة أساسيات البرمجة:

  • تضمين تمارين وأنشطة حل المشكلات بشكل أكثر من النظرية المجردة.
  • تكليف الطلاب بمشاريع صغيرة يجب حلها على مراحل لتدريبهم على حل المشكلات في العالم الحقيقي.

يرجى قراءة النقاشات التالية

 

 

رابط هذا التعليق
شارك على الشبكات الإجتماعية

  • 0

اقتراحك مهم كما أخبر المدربين في التعليقات بالأعلى ، الأفضل لك لتقديم إقتراحك التواصل مع مركز المساعدة وإخبارهم به وبتأكيد سوف يأخذون اقرتاحك بالحسبان في حال قاموا بالتطوير على الدورة . لأنه بالفعل من المهم جداً وجود مسار في الدورة لشرح مهارة حل المشكلات . 

رابط هذا التعليق
شارك على الشبكات الإجتماعية

  • 0

ستحتاج أولاً إلى تعلم الأساسيات الخاصة بلغة برمجة تفضلها، وفي حال كان لديك الوقت الكافي والخبرة والاستيعاب فأنصحك بتعلم C++، وإذا واجهت صعوبة بعد المحاولة في تعلمها، فستجد بايثون الخيار الأمثل لك وهي الأسهل للمبتدئين الذين لا يمتلكوا أي خلفية عن علوم الحاسب والبرمجة، ولذلك تم شرح أساسيات في دورة علوم الحاسب.

ولنفترض مثلاً أنك اخترت بايثون لتصبح لغة البرمجة الأولى لك، هنا لا تتسرع وتهرع إلى تعلم مهارة الـ Problem Solving بل عليك بالصبر والتعمق في لغة البرمجة الأولى لك ولا تحيد عنها، فكل ما تعلمته هي الأساسيات فقط.

ويمكنك الاستزادة من خلال دراسة المسار الأول من دورة بايثون، وهو أساسيات لغة بايثون Python وهو متاح لك بشكل مجاني، وبالمثل المسار الأول من دورة جافاسكريبت أو حتى PHP وستجد شرح للأساسيات بشكل مفصل أكثر.

ثم عليك بالبحث عن مشروع بايثون أو جافاسكريبت حتى للمبتدئين على اليوتيوب، ومتابعة الشرح ثم محاولة التطبيق بمفردك، وعليك بالتفكير في المشاكل التي تواجهك وكيفية حلها بالمعلومات المتوفرة لديك، وتقسيم المشكلة إلى أجزاء صغيرة ثم العمل عليها وهكذا، ولا تخف أبدًا من تعلم وتجربة أشياء جديدة فذلك هو المطلوب وذلك ما قصدته بالتعمق، وعليك بالبحث بعد التفكير فهو صديقك في رحلة تعلم البرمجة.

وبعد الوصول إلى مستوى متوسط في لغة البرمجة الأولى لك، هنا تستطيع البدء في حل المشاكل والمسائل البرمجية على المواقع التي تم ذكرها لك ومنها  codewars.com كما أشرت وأنا أفضله في البداية لكونه سهل الاستخدام وسهل للمبتدئين، وستجد على اليوتيوب شرح للمسائل الخاصة به أيضًا.

وبتلك الخطوات ستتجنب الشعور بالإحباط بدون داعي، وستتمكن من تطوير مهاراتك البرمجية على أساس صحيح.

وخصص لكل مسألة برمجية نصف ساعة إلى ساعة حسب صعوبة المسألة، ثم انظر للحل وتعلم منه وحاول الحل بمفردك، ثم انتقل للمسألة التالية، ولا تستغرق يوم كامل في حل مسألة مثلاً.

وبالطبع عليك بالتدرج في حل المسائل من الأسهل للأصعب ولا تبدأ أبدًا بالمسائل الصعبة.

رابط هذا التعليق
شارك على الشبكات الإجتماعية

انضم إلى النقاش

يمكنك أن تنشر الآن وتسجل لاحقًا. إذا كان لديك حساب، فسجل الدخول الآن لتنشر باسم حسابك.

زائر
أجب على هذا السؤال...

×   لقد أضفت محتوى بخط أو تنسيق مختلف.   Restore formatting

  Only 75 emoji are allowed.

×   Your link has been automatically embedded.   Display as a link instead

×   جرى استعادة المحتوى السابق..   امسح المحرر

×   You cannot paste images directly. Upload or insert images from URL.

  • إعلانات

  • تابعنا على



×
×
  • أضف...