اذهب إلى المحتوى
  • 0

ما الفرق بين Next.js و Nuxt.js

Muhannad Bahurmoz

السؤال

Recommended Posts

  • 0

كل منهما إطار عمل جاء لخدمة أفكار من مثل التصيير على الخادم server side rendering وتوليد المواقع الثابتة statis site generation، عدا أن الأول (NextJS) قائم على ReactJS في حين أن الثاني (NuxtJS) والمستوحى أصلا من الأول قائم على VueJS. 

عند استعمال React أو Vue مباشرة قد يكون هنالك الكثير من الأشياء المكررة والعمليات الروتينية التي يتوفر عليها اطارا العمل بشكل مدمج مسبقا built-in. هذا بجانب أن مكتبة React و Vue كانتا تفتقران لمفهوم الـ SSR قبل ذلك، فالمكونات والصفحات التي يقومان بتوليدها كانت تتم على جزء العميل، ولذلك فإن فهرسة محركات البحث لم تعد تشملها. فمحركات البحث تطلب الصفحات والمعلومات الوصفية وما الى ذلك من الخادم وليس من العميل. 

ولذلك فإنه هاته الفكرة بالأساس دعت الى انشاء اطر عمل مثل NextJS و NuxtJS، اللذان يتجاوزان هاته الفكرة ويقومان -اختيارا طبعا- بتوليد هاته الصفحات والمكونات على جزء الخادم على خادم Node-based لتتم أرشفتها وفهرستها على محركات البحث.

رابط هذا التعليق
شارك على الشبكات الإجتماعية

  • 0

Next.js و Nuxt.js هما إطارات عمل (Frameworks) لتطوير تطبيقات ويب يستندان إلى React.js و Vue.js على التوالي. والفائدة الرئيسية منهم هي تسريع عملية تطوير تطبيقات الويب، وتحسين أداء التطبيقات، وتسهيل إدارتها.

الفرق الرئيسي بين Next.js و Nuxt.js هو أن Next.js يستخدم React.js ، في حين أن Nuxt.js يستخدم Vue.js 

وبشكل عام، فإن Next.js و Nuxt.js يوفران العديد من الميزات والفوائد التالية:

  • يسمحون بتطوير تطبيقات الويب بشكل أسرع وأكثر كفاءة وبأداء أفضل.
  • يوفرون دعمًا متقدمًا للجانب الخادم والجانب العميل.
  • يسمحون بإنشاء تجربة المستخدم الأفضل والأكثر تفاعلية.
  • يوفرون ميزات مثل تحميل ديناميكي للصفحات، والتحكم في التوجيه، والتحكم في الحالة العالمية (Global State)، وإدارة البيانات وغيرها من الميزات الأخرى.

وبالإضافة إلى ذلك، فإن Next.js و Nuxt.js يوفران مجتمعات تطوير نشطة ودعمًا كبيرًا من المطورين، مما يجعلهما خيارًا شائعًا لتطوير تطبيقات الويب المتطورة.

وللمزيد من التفاصيل يفضل قراءة الإجابات التالية بدلاً من التكرار

 

رابط هذا التعليق
شارك على الشبكات الإجتماعية

  • 0

ما الفرق بين Next.js و Nuxt.js و ما الفائدة منهم ؟

Next.js و Nuxt.js هما إطاري عمل حديثين للجافاسكربت يمكن استخدامهما لبناء تطبيقات الويب الحديثة، ولكن، هناك بعض الاختلافات الرئيسية بين الإطارين.

Next.js هو إطار عمل مبني على React ويعتمد على Node.js، يوفر مجموعة من الميزات التي يمكن أن تساعد في تحسين أداء وتحسين محركات البحث لتطبيق الويب الخاص بك، مثل تقديم الخادم (SSR) وتوليد المواقع الثابتة (SSG)، وهو أيضًا خيار شائع لبناء تطبيقات full-stack، حيث يمكن استخدامه لإنشاء الكود الأمامي والخلفي للتطبيق.

أما Nuxt.js هو إطار عمل يعتمد على Vue ويعتمد أيضًا على Node.js، ويوفر مجموعة من الميزات المشابهة لـ Next.js، مثل SSR وSSG، ويحتوي Nuxt.js أيضًا على عدد من الميزات الإضافية، مثل نظام التوجيه المدمج ونظام الوحدات، مما يجعل Nuxt.js خيارًا جيدًا لبناء تطبيقات الويب المعقدة والقابلة للتوسع.

فوائد Next.js:

  • يستخدم Next.js SSR لتوليد HTML لصفحاتك على الخادم قبل إرسالها إلى العميل، وبالتالي يحسن ذلك الأداء لتطبيق الويب، خاصةً للصفحات التي لا تُحدَّث بشكل متكرر.
  • يولِّد Next.js أيضًا صفحات ثابتة لتطبيق الويب، مما يُحسِّن من ترتيب الموقع في جولج، حيث يمكن لمحركات البحث فهرستة صفحاتك وزيارتها بسهولة أكبر.
  • تستطيع استخدام Next.js لتوليد الكود الأمامي والخلفي لتطبيق الويب الخاص بك.

فوائد Nuxt.js:

  •  خيار جيد لبناء تطبيقات الويب المعقدة والقابلة للتوسع، ونظام التوجيه المدمج ونظام الوحدات يجعل من السهل تنظيم الكود الخاص بك والحفاظ على قابلية صيانة تطبيق الويب.
  • قابل للتخصيص بشكل كبير، وباستطاعتك استخدام الوحدات المدمجة لإضافة ميزات إلى تطبيق الويب، أو يمكنك كتابة وحدات خاصة بك.
رابط هذا التعليق
شارك على الشبكات الإجتماعية

انضم إلى النقاش

يمكنك أن تنشر الآن وتسجل لاحقًا. إذا كان لديك حساب، فسجل الدخول الآن لتنشر باسم حسابك.

زائر
أجب على هذا السؤال...

×   لقد أضفت محتوى بخط أو تنسيق مختلف.   Restore formatting

  Only 75 emoji are allowed.

×   Your link has been automatically embedded.   Display as a link instead

×   جرى استعادة المحتوى السابق..   امسح المحرر

×   You cannot paste images directly. Upload or insert images from URL.

  • إعلانات

  • تابعنا على



×
×
  • أضف...