اذهب إلى المحتوى
  • 0

ما الفرق بين elif و else و if في لغة البرمجة بايثون

مازن الضيفي

السؤال

Recommended Posts

  • 0

مرحبا مازن،

elif و else و if هي جمل تحكم في لغة البرمجة، مثل Python وغيرها من اللغات الشائعة. تستخدم هذه الجمل لتنفيذ شروط مختلفة واتخاذ إجراءات مختلفة وفقًا لتلك الشروط. إليك شرح لكل منها:

  • if: يُستخدم لاختبار شرط محدد. إذا تم تحقيق الشرط، يتم تنفيذ الكود الموجود داخل الجملة if. إذا لم يتم تحقيق الشرط، يتم تجاهل الكود داخل الجملة if ويتم متابعة تنفيذ الكود الباقي.
  • elif: يُستخدم عندما ترغب في اختبار شروط متعددة بعد جملة if الأولى. إذا لم يتم تحقيق شرط الجملة if الأولى، يتم التحقق من الشرط الخاص بجملة elif. إذا تم تحقيق هذا الشرط، يتم تنفيذ الكود الموجود داخل الجملة elif. يمكنك استخدام عدة جمل elif إذا كان لديك شروط متعددة تحتاج إلى اختبارها.
  • else: يستخدم بعد الجملة if الأخيرة أو بعد جملة elif الأخيرة. لا تحتاج إلى تحديد شرط في جملة else. إذا لم يتم تحقيق أي شرط سابق، فسيتم تنفيذ الكود الموجود داخل الجملة else. تعمل جملة else كبديل للجملة elif الأخيرة، وهي تعبر عن "إذا لم يتم تحقيق أي شرط سابق، افعل هذا".

هنا مثال بسيط يوضح كيفية استخدام هذه الجمل:

x = 5

if x > 10:
    print("x أكبر من 10")
elif x > 5:
    print("x أكبر من 5 ولكن ليس أكبر من 10")
else:
    print("x أقل من أو يساوي 5")

في هذا المثال، سيتم طباعة "x أقل من أو يساوي 5" لأن قيمة x تساوي 5 ولا تتحقق أي من الشروط الأخرى.

يمكنك التعرف أكثر على الجمل الشرطية من المقالة:

إذا كان هذا السؤال خاص بدورة من دورات أكاديمية حسوب يرجى السؤال تحت فيديو الدرس.

بالتوفيق.

رابط هذا التعليق
شارك على الشبكات الإجتماعية

  • 0

في لغة Python، تُستخدم الكلمات المفتاحية if وelif وelse للتحكم في تنفيذ الشروط واتخاذ القرارات. هنا هو الفرق بينهم مع أمثلة:

if: تستخدم لفحص شرط محدد وتنفيذ كود إذا كان الشرط صحيحًا (True). إذا لم يتحقق الشرط، فسيتم تجاهل تنفيذ الكود.

مثال:

x = 5
if x > 0:
    print("x is positive")

في هذا المثال، إذا كانت قيمة x أكبر من صفر، سيتم طباعة "x is positive".

elif: تُستخدم لفحص شروط إضافية بعد الشرط الأول، وسيتم تنفيذ كود الـ elif إذا كان الشرط المرتبط به صحيحًا. يمكن استخدام الـ elif عدة مرات في نفس البناء الشرطي.

مثال:

x = 5
if x > 0:
    print("x is positive")
elif x < 0:
    print("x is negative")

في هذا المثال، إذا كانت قيمة x أكبر من صفر، سيتم طباعة "x is positive". وإذا كانت أقل من صفر، سيتم طباعة "x is negative".

else: تُستخدم لتنفيذ كود إذا لم تتحقق جميع الشروط السابقة. يمكن استخدام else في نهاية البناء الشرطي ولا يُشترط استخدامه.

مثال:

x = 0
if x > 0:
    print("x is positive")
elif x < 0:
    print("x is negative")
else:
    print("x is zero")

في هذا المثال، إذا كانت قيمة x أكبر من صفر، سيتم طباعة "x is positive". وإذا كانت أقل من صفر، سيتم طباعة "x is negative". وإذا كانت تساوي الصفر، سيتم طباعة "x is zero".

هذا هو الفرق بين elif وelse وif في لغة Python. يسمح هذا البناء الشرطي للمطورين باتخاذ قرارات متعددة وتحكم في تنفيذ الشروط المختلفة بناءً على القيم والشروط المحددة.

رابط هذا التعليق
شارك على الشبكات الإجتماعية

  • 0

 توضيح المزيد حول الفرق بين elif و else و if في لغة البرمجة بايثون.

 الكلمة if:
تستخدم الكلمة if لتنفيذ جزء من البرنامج إذا تم تحقيق الشرط المحدد. على سبيل المثال، إذا كنا نريد إجراء مقارنة بين قيمتين، يمكن استخدام الكلمة if لتنفيذ الإجراء المحدد إذا كانت القيمة الأولى أكبر من القيمة الثانية. وفي حالة عدم تحقيق الشرط، يتم تجاهل الإجراء المحدد.

 الكلمة elif:
تستخدم الكلمة elif لإضافة شرط إضافي لتنفيذ جزء من البرنامج إذا تم تحقيق الشرط المحدد، وإذا لم يتم تحقيق الشرط المحدد في الكلمة الأولى. على سبيل المثال، إذا كان لدينا ثلاثة قيم، يمكن استخدام الكلمة elif لإجراء مقارنة بين القيمة الثانية والثالثة، وتنفيذ الإجراء المحدد إذا كانت القيمة الثانية أكبر من الثالثة. وفي حالة عدم تحقيق الشرط، يتم تجاهل الإجراء المحدد في الكلمات السابقة.

الكلمة else:
تستخدم الكلمة else في نهاية سلسلة الشروط المحددة بـ if و elif، وتنفيذ جزء من البرنامج إذا لم يتم تحقيق أي شرط سابق. على سبيل المثال، إذا كان لدينا عددًا يمثل درجة الطالب في اختبار ما، يمكن استخدام الكلمة else لإجراء إجراء محدد إذا كانت الدرجة أقل من 50. وفي حالة تحقيق أي شرط سابق، يتم تجاهل الإجراء المحدد في الكلمات السابقة.

وفيما يلي بعض الأمثلة:

استخدام if و else:

في هذا المثال، يتم فحص قيمة المتغير score وإذا كانت أكبر من 50، يتم طباعة "Pass"، وإلا يتم طباعة "Fail".

score = 65

if score > 50:
    print("Pass")
else:
    print("Fail")

استخدام if و elif:

في هذا المثال، يتم فحص قيمة المتغير x وإذا كانت أكبر من 0، يتم طباعة "Positive"، وإذا كانت أقل من 0، يتم طباعة "Negative"، وإلا يتم طباعة "Zero".

x = 3
if x > 5:
    print("x is greater than 5")
elif x > 2:
    print("x is greater than 2 but less than or equal to 5")
else:
    print("x is less than or equal to 2")

استخدام if و elif و else:

في هذا المثال، يتم فحص قيمة المتغير age وإذا كانت أقل من 18، يتم طباعة "Underage"، وإذا كانت أكبر من 18 وأقل من 65، يتم طباعة "Adult"، وإلا يتم طباعة "Retired".

age = 30

if age < 18:
    print("Underage")
elif age < 65:
    print("Adult")
else:
    print("Retired")
رابط هذا التعليق
شارك على الشبكات الإجتماعية

  • 0

 هناك ثلاثة أجزاء رئيسية في بنية التحكم الشرطي: if و elif و else.

if

تستخدم لفحص شرط معين، وإذا كان الشرط صحيحًا (True)، يتم تنفيذ مجموعة الأوامر التي تليها، في حال كان الشرط غير صحيح (False)، فإن مجموعة الأوامر المتبعة للـ if لن تتم تنفيذها.

elif

تستخدم بعد الـ if لفحص شروط إضافية إذا لم يكن الشرط في الـ if صحيحًا، يتم فحص الشرط في الـ elif، وإذا كان الشرط في الـ elif صحيحًا، يتم تنفيذ مجموعة الأوامر المتبعة للـ elif، ويمكن وجود عدة أجزاء elif بعد الـ if لفحص شروط متعددة.

else

تستخدم في النهاية بعد الـ if والـ elif ويكون بدون شرط إذا لم يتم تنفيذ أي من الشروط السابقة (if أو elif)، فسيتم تنفيذ مجموعة الأوامر المتبعة للـ else. يعتبر الـ else اختياريًا، ولا يلزم وجوده في البنية الشرطية.

وبالطبع تستطيع كتابة if فقط بمعنى عدم استخدام elif  أو else، كالتالي:

score = 85

if score >= 90:
    print("تم الحصول على تقييم ممتاز")
if score >= 80:
    print("تم الحصول على تقييم جيد جدًا")
if score >= 70:
    print("تم الحصول على تقييم جيد")
if score >= 60:
    print("تم الحصول على تقييم مقبول")

اعتمدت على استخدام سلسلة من جمل if في هذا المثال بديلاً عن استخدام elif أو else، ولكن قد يؤدي ذلك إلى تكرار الكود وتنفيذ الجمل الشرطية الإضافية حتى بعد تحقق الشرط المناسب.

وبناءًا على مبادئ الـ clean code، يُفضل استخدام elif و else بدلاً من سلسلة من جمل if المنفصلة في العديد من الحالات، مما يساهم في جعل الكود أكثر وضوحًا وسهولة قراءة وصيانة، وإليك بعض النصائح لتحسين بناء الكود وفقًا لمبادئ clean code:

  1.  استخدم elif لفحص شروط إضافية بعد الشرط الأول (if)، أي أنه سيتم فحص الشروط وتنفيذ المجموعة المناسبة من الأوامر المرتبطة بأول شرط يتحقق منه.
  2.  استخدام else عندما ترغب في تنفيذ مجموعة من الأوامر عندما لا يتحقق أي شرط سابق، وذلك سيوفر مجموعة من الأوامر البديلة للتنفيذ في حالة عدم تحقق أي شرط.
  3. حاول تجنب تكرار الكود بين جمل if منفصلة، ففي حال كانت هناك مجموعة من الأوامر مشتركة بين شروط متعددة، تستطيع وضعها في جملة if أو elif واحدة واستخدام العبارات المنطقية لفحص شروط متعددة فيها.
  4. وتأكد من وضع تعليقات وشروحات واضحة للتوضيح في الكود، خاصة إذا كان هناك شروط معقدة أو تعدد شروط كبير، وذلك في بداية الجملة الشرطية فقط وليس على كل سطر.

 

رابط هذا التعليق
شارك على الشبكات الإجتماعية

انضم إلى النقاش

يمكنك أن تنشر الآن وتسجل لاحقًا. إذا كان لديك حساب، فسجل الدخول الآن لتنشر باسم حسابك.

زائر
أجب على هذا السؤال...

×   لقد أضفت محتوى بخط أو تنسيق مختلف.   Restore formatting

  Only 75 emoji are allowed.

×   Your link has been automatically embedded.   Display as a link instead

×   جرى استعادة المحتوى السابق..   امسح المحرر

×   You cannot paste images directly. Upload or insert images from URL.

  • إعلانات

  • تابعنا على



×
×
  • أضف...