اذهب إلى المحتوى
  • 0

أي هذين الدورتين تنصحوني بها؟

السؤال

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته. 

أعمل كمطور و مهندس برمجيات في مجال النظم المعلومات الجغرافية GIS developer. جميع البرامج التي نطورها هي في  ال desktop باستخدام   ArcGIS  Pro SDK و #C. ولدي خبرة بلغة الجافا أيضا. 

 أحببت أن أدخل مجال الويب ولكن ليست لدي أساسيات جيدة في الجافا سريبت. يمكنني تعلمها بسرعة بحكم خبرتي في لغات برمجة أخرى. سؤالي كالآتي. 

أي هذين الدورتين تنصحوني بها: 

١- دورة تطوير واجهات المستخدم. 

أم هذه:

٢- دورة تطوير التطبيقات باستخدام لغة JavaScript

؟؟؟؟ 

الذي اتضح لي بعد الاطلاع على محتوى كلا الدورتين هو أن الدورة الأولى يمكن التعلم من خلالها أساسيات الجافا سريبت pure javascript  بدون أي framework، و الدورة الأخرى تتعمق في الفريم ورك. وهذا طبيعي و منطقي. إذ لا يمكن تعلم الفريم ورك إلا بعد فهم اللغة الأصلية، و هذا في أي لغة برمجة و ليس فقط الجافا سكريبت.

بما أنني أعطيتكم نبذة عن حالتي و مستواي كمبرمج لديه خبرة في البرمجة من لغات أخرى غير الجافا سكريبت، فهل احتاج أن أتعلم pure javascript و أبدأ بالدورة الأولى التي ذكرتها؟ أم أنه يمكنني أن أبدأ بالدورة الثانية مباشرة و أتعلم الجافا سريبت بمختلف ال framework  مباشرة؟ 

أتمنى أن تعطوني جوابا وافيا كافيا. أنوي شراء إحدى الدورتين. 

تم التعديل في بواسطة الشافعي مذهبا الإسحاقي نسبا الصومالي وطنا
رابط هذا التعليق
شارك على الشبكات الإجتماعية

Recommended Posts

  • 0

إن دورة تطوير واجهات المستخدم أفضل بالنسبة لما ذكرته، فهي ترتكز على تطوير الواجهات لمواقع الويب، على عكس الدوة الثانية التي تحوي على تطوير تطبيقات أندرويد و غير ذلك أيضاً.

كما أنه من غير الجيد أن تبدأ بتعلم إطار عمل بلغة ما بدون أن تكون لديك معلومات جيدة حول هذه اللغة، و هذا ينطبق على أي لغة من اللغات بما فيها الجافا سكربت، و بالتالي من المفيد أن تتعلم الأساسيات قبل أن تتعلم إطار عمل ما.

كما أن الدورة الأولى و التي هي دورة تطوير واجهات المستخدم مخصصة لمن ليس لديهم معلومات في الويب و يريدون تطوير مهاراتهم في هذا المجال.

بالإضافة إلى كل ما سبق، إن تطوير الواجهات الأمامية ليس فقط جافا سكربت، حيث ستحتاج إلى htmlو  css و هذا مشروح في الدورة الأولى.

رابط هذا التعليق
شارك على الشبكات الإجتماعية

  • 0

أولاً يجب أن تعرف أن مجال الويب هو مجال واسع يشمل العديد من التقنيات والمجالات المختلفة. ومن بين المجالات الرئيسية التي ينقسم إليها مجال الويب:

  • تطوير الواجهات الأمامية (Front-end development): وهو المجال الذي يتم فيه بناء وتصميم واجهة المستخدم التي يتفاعل معها المستخدمون في المتصفح، ويشمل هذا المجال لغات الويب الأمامية مثل HTML وCSS وJavaScript، والمكتبات والأطر العمل مثل React وAngular وVue.js.
  • تطوير الواجهات الخلفية (Back-end development): وهو المجال الذي يتم فيه بناء وتصميم الخوادم والمنصات التي تعمل خلف الكواليس لتوفير الميزات والخدمات للمستخدمين، ويشمل هذا المجال لغات البرمجة مثل PHP وPython وRuby وNode.js وغيرها.

لذلك إذا كنت تريد تعلم الFront-end و ال Back-end معاً أي ستصبح full stack (وإذا كنت تريد تعلم الFront-end فقط أيضاً) فالدورة " تطوير واجهات المستخدم"

أما إذا كان لديك خيرة بسيطة عن الFront-end أو HTML وCSS فالأفضل هو تعلم دورة  "تطوير التطبيقات باستخدام لغة JavaScript"

وبعد تعلم الFront-end من خلال الدورة الأولى يمكنك تعلم ال Back-end عن طريق ال c# كما تقول لديك خبرة في هذه اللغة حيث أنه  يمكن استخدام لغة #C لتطوير الـ backend في تطبيقات الويب. ويتم ذلك عن طريق استخدام إطار عمل ASP.NET الذي يتيح للمطورين إنشاء تطبيقات ويب ديناميكية باستخدام اللغة #C. يسمح إطار عمل ASP.NET بتطوير تطبيقات الويب القادرة على التفاعل مع قواعد البيانات وتقديم المحتوى الديناميكي والمتكيف مع الأجهزة المختلفة. ويستخدم ASP.NET العديد من التقنيات الحديثة مثل MVC و Web API و Entity Framework وغيرها لتسهيل عملية تطوير التطبيقات الويب باستخدام لغة #C.

 

رابط هذا التعليق
شارك على الشبكات الإجتماعية

  • 0

إذا أردت نصيحتي، فعليك بدورة تطوير التطبيقات باستخدام جافاسكريبت، حيث يتم فيها التركيز على تعلم لغة جافاسكريبت بشكل كبير وأيضًا ستتعلم الإطارات والمكتبات الخاصة باللغة وإمكانية تعلم تطوير المواقع وتطبيقات الهاتف المحمول وبرامج سطح المكتب.

وذلك لن يتوفر لك في دورة تطوير واجهات المستخدم، والتي بالمناسبة تستطيع دراسة المسار الأول منها والذي يشرح أساسيات HTML, CSS,JS وjQuery ثم التطبيق وبناء موقع شخصي، وبذلك تكون قد جمعت بين الأمرين، وتستطيع الاستزادة أيضًا من مصادر أخرى على جوجل ويوتيوب.

رابط هذا التعليق
شارك على الشبكات الإجتماعية

انضم إلى النقاش

يمكنك أن تنشر الآن وتسجل لاحقًا. إذا كان لديك حساب، فسجل الدخول الآن لتنشر باسم حسابك.

زائر
أجب على هذا السؤال...

×   لقد أضفت محتوى بخط أو تنسيق مختلف.   Restore formatting

  Only 75 emoji are allowed.

×   Your link has been automatically embedded.   Display as a link instead

×   جرى استعادة المحتوى السابق..   امسح المحرر

×   You cannot paste images directly. Upload or insert images from URL.

  • إعلانات

  • تابعنا على



×
×
  • أضف...