اذهب إلى المحتوى
  • 0

ما الفرق بين دورة تطوير واجهات المستخدم ودورة تطبيقات باستخدام javascript

Shrouk Mohamed

السؤال

السلام عليكم ما الفرق بين  دورة تطوير واجهات المستخدم ودورة تطبيقات باستخدام javascript  وماذا سوف استفيد من كل دورة وما هو العمل الذي ساحصل عليه بعد الدورة

 

رابط هذا التعليق
شارك على الشبكات الإجتماعية

Recommended Posts

  • 1

بشكل عام 

تطوير واجهات المستخدم وتطبيقات باستخدام JavaScript كلاهما مجالات تتعلق بتطوير الويب وتصميم وتطوير تطبيقات الويب. ومع ذلك، هناك فوارق واضحة بين الاتجاهين:

تطوير واجهات المستخدم: يركز على تصميم وتطوير الجزء الأمامي (Front-end) من المواقع والتطبيقات، وعلى تحسين تجربة المستخدم العامة. يتضمن تطوير وتصميم واجهات المستخدم الحديثة والمتجاوبة والتي يمكن الوصول إليها من أي جهاز وأي متصفح.

تطبيقات باستخدام JavaScript: يركز على استخدام لغة JavaScript لتطوير تطبيقات الويب وتطبيقات الهواتف المحمولة. يمكن استخدام JavaScript لتطوير الواجهة الأمامية (Front-end) وللتواصل مع الخوادم (Back-end) ولإنشاء تطبيقات الهاتف المحمول.

من خلال تعلم تطوير واجهات المستخدم، ستتعلم كيفية تصميم وتنفيذ واجهات المستخدم البصرية والتفاعلية، وستتعلم كيفية استخدام HTML وCSS وJavaScript وإطارات العمل مثل React وAngular وVue.js. هذا سيمكنك من تطوير وتصميم مواقع الويب وتطبيقات الهواتف المحمولة.

من جهة أخرى، من خلال تعلم تطبيقات باستخدام JavaScript، ستتعلم كيفية استخدام لغة JavaScript لتطوير تطبيقات الويب والهواتف المحمولة، وستتعلم كيفية استخدام Node.js وReact وVue.js وغيرها من الإطارات المختلفة لتطوير تطبيقات الويب والهواتف المحمولة.

بالنسبة للعمل الذي ستحصل عليه بعد تعلم كل منهما، فسوف يختلف حسب الدورات التي قمت بها ومجال العمل الذي ترغب في العمل فيه. يمكنك أن تعمل كمطور واجهات المستخدم أو مطور تطبيقات ويب أو مطور تطبيقات الهواتف المحمولة أو مصمم واجهات المستخدم.

رابط هذا التعليق
شارك على الشبكات الإجتماعية

  • 0

دورة تطوير واجهات المستخدم تعتبر مكملة لدورة تطوير التطبيقات باستخدام لغة JavaScript حيث ستتعلمي كيف يتم تصميم وبناء واجهة المستخدم وذلك باستخدام اللغات الأساسية وهم HTML, CSS, JavaScript بالإضافة إلى استخدام أحدث أدوات التطوير: Bootstrap, jQuery, Sass, Gulp.

وهي لا غنى عنا إذا كنتي تريدي أن تتخصي في مجال الواجهة الأمامية front-end وبعد الإنتهاء منها سيتعين عليك استكمال مسار الـ front-end وذلك بتعلم مكتبة React.js فبدونها لا يمكن العمل بشكل إحترافي في سوق العمل كمطور واجهات أمامية.

وفي دورة تطوير التطبيقات باستخدام لغة JavaScript ستتعلمي مكتبة React.js بالإضافة إلى بيئة العمل Node.js الخاصة بالواجهة الخلفية والتي تعتمد على جافاسكريبت كلغة لها، ناهيك عن إطار العمل Next.js الذي لاغنى عنه لتتمكني من تنفيذ Server-side Rendering أي  تصيير من جهة الخادم.

وكل ما سبق سيؤهلك لتصبحي مطورة Full stack أي قادرة على القيام بمهام الواجهة الأمامية والخلفية معًا، وإذا أردتي التخصص في الواجهة الأمامية فقط، فيكفيك تعلم React.js فقط، رغم أني لا أنصحك بذلك وعليك بتعلم Node.js لتتمكني من الحصول على وظيفة في السنة الأولى لك بعد الإنتهاء من الدورة.

وإذا قمت بتعلم React.js فقط، فستحتاجي إلى بعض الوقت لاكتساب الخبرة وبعدها سيتم قبولك في الوظائف، ولذلك أخبرتك بتعلم Node.js لتفادي تلك المشكلة، وإذا كان لديك الوقت فتعلمي React.js فقط واجتهدي في بناء المشاريع لاكتساب الخبرة.

ولزيادة مهاراتك عليك بتعلم Next.js بعد تعلم Node.js، وذلك ما سيتم شرحه خلال الدورة وأيضًا التطبيق من خلال بناء مشاريع لوضعها في معرض أعمالك.

والقرار لك في تعلم ما تريدين.

ويتوفر في الدورة أيضًا شرح مكتبتي React Native و Expo  لتطوير تطبيقات الهاتف المحمول، بالإضافة إلى إنشاء تطبيقات سطح مكتب باستخدام JavaScript باستخدام إطار العمل Electron.js.

وبذلك ستصبحي قادرة على القيام بأي شيء تريدينه وذلك باستخدام لغة جافاسكريبت فقط، وهو أمر رائع عند العمل على مواقع العمل الحر أو عند التقدم للوظائف حيث ستتملكي الأفضلية بالتأكيد في حال كنتي متمكنة من الأساسيات الخاصة بالتنقيات التي ذكرتها وطبقتي على المشاريع المتاحة في الدورة.

وكل ما سبق يندرج تحت مسمى  MERN Stack وقد تم شرح الأمر هنا:

لذلك عليك بالإختيار ما بين أن تصبحي مطورة Fron-End فقط أو مطورة Full stack، ولمساعدتك في إتخاذ القرار تصفحي الوظائف على LinkedIn وتفقدي ماهي المهارات المطلوبة بالنسبة لمستوى Entry Level أو Junior وتعلمي تلك المهارات من خلال الدورتين.

وأيضًا أنصحك بقراءة النقاشات التالية:

رابط هذا التعليق
شارك على الشبكات الإجتماعية

  • 0

دورة تطوير واجهات المستخدم تركز على تعليمك المهارات والأساليب اللازمة لتصميم وتطوير واجهات المستخدم لتطبيقات الويب. اذ انك ستتعلم في هذه الدورة المفاهيم الأساسية لتصميم واجهات المستخدم باستخدام لغات الويب مثل HTML وCSS و JavaScript أو باستعمال ادوات اكثر تطورا مثل مولدات المواقع الثابتة static-site generators مثل Hugo أو محزمات الويب web bundlers مثل webpack. وستحصل على مهارات في تصميم واجهات مستخدم جذابة وسهلة الاستخدام.

أما دورة تطبيقات باستخدام JavaScript فتركز على تعليم المهارات والأساليب اللازمة لتطوير تطبيقات الويب باستخدام JavaScript. اذ ستتعلم في هذه الدورة الأساسيات والمفاهيم المتقدمة للبرمجة باستخدام JavaScript و أحد أشهر مكتباتها ReactJS بجانب تعليمك NodeJS و كل ما هو مبني على جافاسكربت.

والفائدة من كل دورة تعتمد على احتياجاتك واهتماماتك وأهدافك. إذا كنت ترغب في العمل كمصمم واجهات المستخدم، فإن دورة تطوير واجهات المستخدم ستكون مناسبة لك. وإذا كنت ترغب في تطوير تطبيقات الويب الشاملة، فإن دورة تطبيقات باستخدام JavaScript ستكون مناسبة لك.

بعد الانتهاء من الدورات، ستحصل على المهارات والمعرفة اللازمة للعمل كمصمم واجهات المستخدم أو مطور تطبيقات الويب باستخدام JavaScript، ويمكنك العمل على تصميم وتطوير المواقع والتطبيقات الخاصة بك أو العمل في شركات التقنية كمطور أو مصمم.

فيما يلي مسارات دورة تطوير واجهات المستخدم:

  • أساسيات تطوير الويب
  • بناء واجهة مستخدم تشبه موقع YouTube
  • بناء صفحات هبوط
  • تطوير متجر إلكتروني
  • تطوير موقع شركة
  • تطوير لوحة تحكم
  • بناء مواقع ثابتة باستخدم Hugo 
  • تطوير موقع أخباري

وفيما يلي مسارات دورة تطويرر التطبيقات باستخدام جافاسكربرت:

  • أساسيات لغة JavaScript
  • أساسيات React.js
  • أساسيات Node.js
  • تطوير تطبيق جوال باستخدام React Native
  • تطبيق دردشة يشبه WhatsApp
  • تطوير تطبيق سطح مكتب باستخدام Electron.js
  • إنشاء تطبيق أسئلة وأجوبة باستخدام Next.js
  • تطوير تطبيق جوال للتواصل الاجتماعي باستخدام Ionic
  • تطبيق حجز مناسبات باستخدام GraphQL

 

رابط هذا التعليق
شارك على الشبكات الإجتماعية

انضم إلى النقاش

يمكنك أن تنشر الآن وتسجل لاحقًا. إذا كان لديك حساب، فسجل الدخول الآن لتنشر باسم حسابك.

زائر
أجب على هذا السؤال...

×   لقد أضفت محتوى بخط أو تنسيق مختلف.   Restore formatting

  Only 75 emoji are allowed.

×   Your link has been automatically embedded.   Display as a link instead

×   جرى استعادة المحتوى السابق..   امسح المحرر

×   You cannot paste images directly. Upload or insert images from URL.

  • إعلانات

  • تابعنا على



×
×
  • أضف...