اذهب إلى المحتوى
  • 0

الدراسة الجامعية

عبد الرحمن جهاد

السؤال

السلام عليكم 

ارغب بأكمل دراستي الجامعية واريد تعلم البرمجة ولغات البرمجة وتطوير البرامج والمواقع والنظم والويب وعندما ادخل مواقع الجامعات واتحدث معهم يخبروني هناك تخصص يدعاءIT هل هذا التخصص هو البرمجة اما لا واذا كان هو ما هو الفرع الذي ادخله حيث هناك تخصص اسمه هندسة البرمجيات وهو احد فروح هذا التخصص؟

وايضا اعطوني نصائحكم أنا بحاجة للنصيحة لأني سأتخرج من الثانوية بعد ٣ اشهر

رابط هذا التعليق
شارك على الشبكات الإجتماعية

Recommended Posts

  • 0

إذا كنت تريد التخصص في البرمجة، فأنصحك بشدة بالإجتهاد في الثانوية لتتمكن من دخول كلية حاسبات ومعلومات وغالبًا في بلدك تابعة لتخصص IT ولكن لا أستطيع أن أجزم فيجب السؤال عن المنهج الخاص بتلك الكلية، أما هندسة البرمجيات فهي بعيدة عن البرمجة بعض الشيء حيث تدرس الأمور بشكل نظري وتهتم أكثر بالـ Hardware.

وتجنبًا للتكرار ستجد ضالتك هنا.

ما الفرق بين هندسة برمجيات وكلية حاسبات ومعلومات

 

رابط هذا التعليق
شارك على الشبكات الإجتماعية

  • 0

تخصص تكنولوجيا المعلومات (IT) هو أحد التخصصات الشاملة التي تغطي مجموعة واسعة من المواضيع المتعلقة في تقنية المعلومات والبرمجة وتطوير البرمجيات والتطبيقات والنظم كما يغطي تصميم وتطوير المواقع الإلكترونية والويب وأمن المعلومات وقواعد البيانات وأنظمة التشغيل والشبكات والإتصالات . أما بالنسبة لهندسة البرمجيات هو تخصص يركز بشكل أساسي على عملية تصميم وتطوير البرامج والتطبيقات وتحسين جودتها ، ويشمل على نحو خاص كيفية العمل على مراحل بناء البرامج من التخطيط إلى التطوير والإختبار والنشر . تخصص هندسة البرمجيات سيكون مناسباً لك في حال كنت تريد تعلم البرمجة . 

أما نصيحتي لك قبل التخرج من الثانوية هي الدراسة بجد وإجتهاد حتى تتمكن من التخرج في معدل يساعدك في الدخول بالتخصص الذي تريده ، كما قبل الدخول لتخصص قم بالسؤال والإستفسار من الطلاب السابقين في التخصصات واستمع لنصائحهم . 

رابط هذا التعليق
شارك على الشبكات الإجتماعية

  • 0

تخصص IT هو تخصص يشمل العديد من المجالات المتعلقة بتكنولوجيا المعلومات، ويشمل البرمجة والشبكات والأمن السيبراني والتحليلات والتصميم والتطوير والتحكم في النظم والتطبيقات والمزيد.

ويمكن الدخول إلى هذا التخصص من خلال العديد من الجامعات والكليات في العالم العربي والعالمي. بالنسبة لتخصص هندسة البرمجيات، فهو يشمل البرمجة والتصميم والتطوير والاختبار والصيانة والتحكم في الجودة والمزيد.

وبالنسبة للنصيحة، فمن المهم أن تتابع دراستك في الثانوية بجدية وتحافظ على مستواك الأكاديمي. كما يمكنك البدء في تعلم البرمجة من خلال الكورسات المجانية على الإنترنت، مثل دورات أكاديمية حسوب أو Codeacademy أو Udemy.

وهذه المقالة تشرح لك بالتفصيل خريطة الطريق لتتعلم البرمجة.

وهذه بعض النقاشات المفيدة في هذا الموضوع.

ما هو التخصص الجامعي المهتم بالبرمجة - حسوب I/O (hsoub.com)

ما هو تخصص الحاسوب الجامعي الذي يشمل برمجة و تطوير الويب ؟ - حسوب I/O (hsoub.com)

رابط هذا التعليق
شارك على الشبكات الإجتماعية

  • 0

إذا كان هدفك الوصول إلى الشركات الكبيرة و العمل بها، فستحتاج إلى هندسة البرمجيات حيث أنك ستجد فيها الكثير من المفاهيم النظرية التي تطبق عملياً في الشركات الكبيرة و لكنك لن تجدها في الشركات المحلية البسيطة أو محدودة النطاق.

هندسة البرمجيات تحتوي على المفاهيم الضرورية، بالطبع ستتعلم البرمجة فيها، و لكن البرمجة مجرد لغة ما هو مهم هو فهمك للمفاهيم البرمجية و لطريقة تصميم المشاريع من الناحية الفكرية و التنظيمية، بالإضافة لمهاراتك الأخرى.

في حال كان لديك الصبر و الثقة بأنك ستطبق المفاهيم النظرية التي تعطى في هندسة البرمجيات فأنصحك بالدخول إليها و إلا يمكنك الدخول إلى الكلية الأخرى، و في كافة الأحوال قد يختلف الأمر بين بلد و بلد، فأعتقد أنه يمكننا مساعدتك بشكل أفضل في حال كنت تستطيع ذكر أسماء المواد في كل منهما.

رابط هذا التعليق
شارك على الشبكات الإجتماعية

انضم إلى النقاش

يمكنك أن تنشر الآن وتسجل لاحقًا. إذا كان لديك حساب، فسجل الدخول الآن لتنشر باسم حسابك.

زائر
أجب على هذا السؤال...

×   لقد أضفت محتوى بخط أو تنسيق مختلف.   Restore formatting

  Only 75 emoji are allowed.

×   Your link has been automatically embedded.   Display as a link instead

×   جرى استعادة المحتوى السابق..   امسح المحرر

×   You cannot paste images directly. Upload or insert images from URL.

  • إعلانات

  • تابعنا على



×
×
  • أضف...