اذهب إلى المحتوى
  • 0

صعوبة في التطبيق على جافا سكريبت

عبد الرحمن جهاد

السؤال

السلام عليكم لتو انا وصلت لقسم الكائنات في جافا سكربت وقد تعلمت عن حلقات التكرار والمصفوفات والدوال وسجلت المعلومات في ملف لكي اعود اليها ولكني تفأجات بأني عندما اريد ان اقوم بشروع سهل وبسيط مثلا اسأل المستخدم عن عمرة واذا كان اكبر من ١٨ اطبع صحيح واذا اقل اطبع خطا .

لا اعرف كيف اوضف ما اكتسبته من معلومات في بناء المشروع الذي اريده على الرغم من انني سجلتها في ملف واصبح مشتت ويأتيني يأس وهناك بعض الامور الصعبة التي لم افهمها مثل الأمرreturn والدوال بشكل عام وصراحة كل ما تقدمت بالدروس اشعر بالاحباط والتشتت اكثر واكثر وافكر في ان اترك تعلم البرمجة فما نصيحتكم لي؟ وهل هذه الافكار طبيعية؟

 

ملاحظة: هذه اول مرة تعلم برمجة وايضا انا ضعيف في اللغة الانجليزية.

تم التعديل في بواسطة Mustafa Suleiman
تعديل عنوان السؤال
رابط هذا التعليق
شارك على الشبكات الإجتماعية

Recommended Posts

  • 0

من الطبيعي جداً أن تشعر بالإحباط والتشتت خلال تعلم البرمجة، خاصة إذا كنت مبتدئاً في هذا المجال.لأن هذا الشعور يشعر به الكثير من المبتدئين، ولكن عليك الاستمرار في التعلم والتدريب، وستجد أن الأمور ستتحسن مع الوقت. كما أن كم المعلومات الهائل والمتزايد في البرمجة في الغالب هو من يتسبب لنا في الشعور بالإحباط والقلق لكن مع الممارسة والتعود هذا كله سوف يزول 

بخصوص الدوال والأمر return، فهذه مفاهيم مهمة جداً في جافاسكريبت وفي البرمجة بشكل عام، ولكنها تحتاج إلى بعض الوقت والتدريب لفهمها بشكل جيد. يمكنك الاستمرار في تعلمها والتدرب عليها، وستجد أنها ستساعدك في كتابة الشفرة البرمجية بشكل أفضل وأكثر كفاءة.

نصيحتي لك ومن تجربتي الشخصية لك هي الاستمرار في التعلم والتدريب، وعدم الاستسلام أمام الصعوبات التي قد تواجهك في البداية. يمكنك البحث عن كل المعلومات التي تتعلمها على الإنترنت والإطلاع عليها أكثر ومشاهدة الفيديوهات التعليمية على اليوتيوب والمحاولة بشكل دائم لتطبيق ما تعلمته. واهم أمر هو أن تستمتع بما تفعله، فالبرمجة مجال شيق وممتع يستحق العناء والتعلم.

رابط هذا التعليق
شارك على الشبكات الإجتماعية

  • 0

مرحبًا @عبد الرحمن جهاد

ما تشعر به أمر طبيعي للغاية، وهي نقطة فارقة فإما أن تستجمع عزيمتك وتتغلب على خوفك وقلقك وتجبر نفسك على الإعادة والتكرار، أو ستصبح مثل الغالبية الذين ظنوا أن مجال البرمجة سهل ويمكن تعلمه خلال شهر.

والواقع ليس كذلك، ولولا المشقة لساد الناس كلهم، وما يعطي لمجال قيمته هو صعوبته في التعلم ومقدار الإجتهاد المطلوب فيه، لذلك ستجد مرتبات المبرمجين مرتفعة مقارنًة بباقي الوظائف، والأمر ليس من فراغ.

فالمبرمجين المحترفين قليلون بسبب مقدار الجهد المطلوب للوصول لمستوى محترف، وذلك عن طريق تعلم الأساسيات والتركيز عليها بشدة، وبعد ذلك يمكنك تعلم التقنيات وإطارات العمل المختلفة.

ونصيحتي إليك هي، أرجو ألا تنتقل من نقطة أو فيديو إلى آخر إلا بعد إعادة كتابة الكود أكثر من مرة حتى تفهمه وتصبح قادر على إنشاء أمثلة أخرى  بنفس الكود أو التعديل عليه.

وذلك الأمر يمكن أن يتم من خلال إعادة مشاهدة الفيديو وقراءة دروس ومقالات في موسوعة حسوب و أكاديمية حسوب، فهناك مقالات كثيرة جدًا تغطي لغة جافاسكريبت وبالأمثلة.

فقط قم بالبحث عن اسم الدرس أو الدالة أو الجزء التي تقوم بدراسه في اللغة ثم ضع بجانبه كلمة حسوب وستجد ما تريده.

صدقًا في بدايات تعلمي للبرمجة كنت أقضى أكثر من 10 ساعات يوميًا في التعلم وربما قضيت يوم كامل في فهم واستيعاب جزء من اللغة لكنه هام للغاية أو محاولة التدرب على ما تعلمته وحل المشاكل التي تواجهني بالبحث والقراءة والتجربة.

والوقت هنا هو العامل الأهم، يجب أن تعطي نفسك الوقت الكافي لتشعر بالتحسن، فعند الذهاب لصالات الجيم لن تنمو لك العضلات مباشرًة بل يجب أن ترهق نفسك بشكل يومي أو متكرر على مدار الأسبوع وبعد فترة من الزمن تبعًا لمستواك ستصل بلا شك.

فمن أدمن طرق الباب، يوشك أن يُفتح له.

أيضًا نصيحة أخرى، لابد ويجب عليك أن تتعلم الإنجليزية جنبًا إلى جنب مع تعلم البرمجة، فصدقًا ستعاني من ذلك، فلغة البرمجة هي الإنجليزية، ولديك قناة زي أمريكان إنجليش يمكنك التعلم منها أو قناة طليق.

ولا تتردد في السؤال عن أي شيء يخطر في بالك، وستجد من يساعدك هنا.

بالتوفيق إن شاء الله.

رابط هذا التعليق
شارك على الشبكات الإجتماعية

  • 0

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته،

أولاً، أنا أود أن أوضح لك أن الإحباط والتشتت في التعلم البرمجي طبيعيان ولا يجب أن تتخلى عن التعلم بسببهما. بدلاً من ذلك، يجب عليك تقييم ما تعلمته والتركيز على المفاهيم التي تفهمها والعمل على تحسين فهمك للمفاهيم التي لم تفهمها بعد. يجب عليك أيضاً الإبلاغ عن الأسئلة والمشاكل التي تواجهها وطرحها على المجتمعات البرمجية على الإنترنت أو مدرسك أو معلمك.

بالنسبة لمشروعك البسيط، يمكنك استخدام الشرط الذي ذكرته بسهولة في جافا سكربت. يمكنك استخدام الدالة prompt للحصول على إدخال المستخدم ومن ثم استخدام الشرط التالي:

let age = prompt("What is your age?");
if (age >= 18) {
  console.log("True");
} else {
  console.log("False");
}

تلاحظ أن الكود يطلب من المستخدم إدخال عمره باستخدام prompt() ومن ثم يستخدم الشرط للتحقق مما إذا كان العمر أكبر من أو يساوي 18 أم لا، ويطبع النتيجة الناتجة باستخدام console.log().

بالنسبة لـ return والدوال، فإنها مفاهيم مهمة في البرمجة وتحتاج إلى وقت لفهمها بشكل جيد. في الجوانب الأساسية، يستخدم return لإرجاع قيمة من دالة معينة، ويمكنك استخدامه لتخزين نتائج دوالك في متغيرات. الدوال تساعدك في تقسيم العمليات البرمجية إلى أجزاء صغيرة يمكن إعادة استخدامها في مكان آخر من البرنامج.

اذا كنت تواجه صعوبة في فهم هذه المفاهيم، فإنني أوصي بمراجعة الدروس التي تتعلمها وممارستها بشكل متكرر لفهمها بشكل أفضل. كما يمكنك الاستعانة بالمصادر الإضافية على الإنترنت أو الكتب لتوضيح المفاهيم، وقم أيضاً بالإطلاع علي هذا الرابط لمزيد من الفهم بالنسبة للدوال.

يمكنك أيضاً تحسين فهمك للبرمجة من خلال مشاركتك في مشروع يتطلب البرمجة، حتى ولو كان بسيطاً. يمكنك البحث عن مشاريع برمجية صغيرة على الإنترنت والعمل عليها، وذلك سوف يساعدك على فهم كيفية تطبيق المفاهيم التي تعلمتها في برامج حقيقية.

أخيراً، يجب عليك أن تتذكر أن تعلم البرمجة يحتاج إلى الصبر والتمرين والمثابرة. لا تحاول الاستسلام بسهولة ولا تتوقع أن تتعلم كل شيء في يوم واحد. استمر في التدريب على مهاراتك البرمجية ولا تتردد في طرح الأسئلة والتحدث مع المجتمعات البرمجية على الإنترنت والمساهمة في مشاريع مفتوحة المصدر.

بالتوفيق!

رابط هذا التعليق
شارك على الشبكات الإجتماعية

  • 0

بالطبع ما يحدث معك ربما حدث مع العديد من المبتدئين . يجب عليك أن تعرف أن عدم قدرتك على التطبيق هو نتيجة بعض الأخطاء في طريقة التعلم لذلك يجب علينا تطبيق الحلول التالية حتى ترجع لتعلم البرمجة بطريقة تعلم أفضل ولمعالجة الأخطاء السابقة 

  • مفاهيم البرمجة وال syntax . كلاهما مهم. لكن فهم المفاهيم يساعدنا بشكل أفضل من حفظ ال syntax 
  • تدرب بشكل تدريجي: الممارسة تجعلك مبرمجًا أفضل. عندما تبدأ في فهم مفاهيم JavaScript ، يجب أن تمارسها. تدرب بشكل تدريجي لجعل تعلمك ممتعًا ومستمرًا. ماذا تعني الممارسة الإضافية ، رغم ذلك؟في استراتيجية ممارسة تدريجية ، تبدأ بمثال رمز ممارسة لمفهوم ما. عندما تنتقل إلى المفهوم التالي في الخريطة الذهنية ، فإنك تبني مثال رمز الممارسة التالي أعلى المثال السابق.لنفترض أنك تتعلم وظائف JavaScript وتمارسها من خلال إنشاء مقتطفات التعليمات البرمجية. بعد ذلك ، عندما تتعرف على النطاق أو سلسلة النطاق ، قم بتوسيع نفس المثال الذي استخدمته للوظائف وضخ مفاهيم النطاق وسلسلة النطاق فيه.
  • ربط المفاهيم بالمشاريع :أثناء ممارسة المفاهيم بشكل تدريجي ، من الضروري إنشاء المشاريع. عند متابعة دورة أو برنامج تعليمي ، ستتمرن على المشروع الدقيق الذي سيقوم معلمك بتدريسه. هذا جيد ، لكن يمكن أن يكون أفضل.بعد متابعة المدرب وإكمال المشروع ، حاول التوقف مؤقتًا. فكر ، ما الذي يمكنك بناءه بالمفهوم الذي تعلمته الآن؟ أنت على المسار الصحيح إذا كان بإمكانك التفكير في فكرة أو حالة استخدام للبناء باستخدام المفهوم. بعد ذلك ، حاول تنفيذه.قد تتعثر في مرحلة التنفيذ. ارجع إلى موضوع الخرائط الذهنية. ابحث عن المفاهيم التي تحتاج إلى صقلها لإزالة الحواجز. اقرأ عن هذه المفاهيم ، ومارسها بشكل تدريجي ، وابدأ من جديد في المشروع. هذه هي الطريقة التي تتعلم بها بشكل فعال!

وللخروج من المشكلة حالياً يمكنك تنفيذ التالي

  • البحث عن دروس لبناء مشروع يطبق المفاهيم التي قمت بدراستها وحاول التطبيق وراء المدرب بهذه الطريقة يمكنك ربط المفاهيم بالمشاريع أي فهم الإستفادة من كل سطر في لغة البرمجة
رابط هذا التعليق
شارك على الشبكات الإجتماعية

  • 0

بالنسبة للأفكار التي تدور في ذهنك، فهي طبيعية جداً، ويمكن أن تحدث لأي شخص يتعلم شيئاً جديداً. يمكنك الاستمرار في التعلم والتدريب، والتركيز على الأساسيات والتدرب عليها بشكل جيد. ويمكنك أيضاً الاستفادة من المجتمعات البرمجية المتاحة على الإنترنت، والتي يمكن أن تساعدك في الحصول على الدعم والمساعدة في حل المشاكل التي تواجهها مثل أكاديمية حسوب.

أولاً، أود أن أشجعك على مواصلة تعلم البرمجة، فالبدايات دائماً صعبة ولكن مع المثابرة والتدريب ستصبح الأمور أسهل بإذن الله.

ثانياً، بالنسبة لطريقة بناء المشروعات، يمكنك البدء بتحديد المشروع الذي ترغب في إنشائه ثم تقسيمه إلى خطوات صغيرة وترتيب هذه الخطوات بالتسلسل المنطقي. على سبيل المثال، في مشروعك المذكور يمكنك كتابة كود يطلب من المستخدم إدخال عمره ثم استخدام شرط if/else لفحص إذا كان عمره أكبر من 18 أو لا.

بالنسبة للأمر return، فهو يستخدم لإرجاع قيمة من داخل الدالة. وبالنسبة للدوال، فهي تستخدم لتجميع الأكواد المتكررة في مكان واحد لتسهيل استخدامها في أكثر من مكان.

إذا كان لديك أسئلة حول الدوال و return، فيمكنك تجربة الممارسة أكثر والبحث عن ذلك بشكل أعمق. هناك مصادر كثيرة تتيح لك فهمها بشكل أفضل مثل دروس اليوتيوب ومواقع الويب.

لذلك، يجب عليك الاستمرار في التعلم والتمرين وعدم اليأس. وإذا كانت لديك أي أسئلة، لا تتردد في طرحها وسنساعدك فيما نستطيع.

رابط هذا التعليق
شارك على الشبكات الإجتماعية

انضم إلى النقاش

يمكنك أن تنشر الآن وتسجل لاحقًا. إذا كان لديك حساب، فسجل الدخول الآن لتنشر باسم حسابك.

زائر
أجب على هذا السؤال...

×   لقد أضفت محتوى بخط أو تنسيق مختلف.   Restore formatting

  Only 75 emoji are allowed.

×   Your link has been automatically embedded.   Display as a link instead

×   جرى استعادة المحتوى السابق..   امسح المحرر

×   You cannot paste images directly. Upload or insert images from URL.

  • إعلانات

  • تابعنا على



×
×
  • أضف...