اذهب إلى المحتوى
  • 0

هل قاعدة بيانات لموقع ويب تختلف عن قواعد بيانات لتطبيقات الجوال؟

Hassan Eldeeb

السؤال

Recommended Posts

  • 1

قواعد البيانات هي مجرد وسيلة لتخزين البيانات في شكل منظم، يمكنك لملف نصي بسيط أن يكون عبارة عن قاعدة بيانات، أو ربما تستخدم قاعدة بيانات لها إمكانيات أكثر مثل MySQL أ, Postgres أو غيرها، ولكن في النهاية ستجد أن البنية واحدة وأن البيانات يتم تخزينها بشكل منظم في قاعدة البيانات، ويمكن ببساطة أن تستخدم قاعدة البيانات لعمل موقع كامل، وتستخدم نفس قاعدة البيانات لتطبيق هاتف للموقع بدون مشكلة.

ويمكنك أن تستعمل نفس التقنيات في المواقع والتطبيقات كذلك، ولكن بالنسبة لتطبيقات الهواتف هناك نوعين أساسين من قواعد البيانات:

  • قواعد بيانات محلية Local Database: وفيها يتم تخزين قاعدة البيانات بالكامل على جهاز العميل، لحفظ بعض البيانات مثل إعدادات التطبيق أو لكي يعمل التطبيق بدون إنترنت .. إلخ.
  • قواعد بيانات عامة Global Database: وهي عندما تقوم بإنشاء قاعدة بيانات وتضعها على خادم Server ليتمكن كل المستخدمين من الوصول إليها (عبر التطبيق أو الموقع أو حتى برنامج لسطح المكتب) والحصول على البيانات منها.

لذلك يمكنك أن تقوم بعمل قاعدة بيانات واحدة لأكثر من إستخدام بدون مشكلة.

يمكنك الإطلاع على هذه المقارنة بين أشهر أنواع قواعد البيانات:

وهنا شرح لقواعد بيانات SQLite (غالبًا ما تستعمل كقاعدة بيانات محلية):

كل قواعد البيانات السابقة عبارة عن قواعد منظمة Structured وتستعمل لغة SQL لتنفيذ التعليمات، ويوجد نوع آخر من قواعد البيانات وهو NoSQL، هنا مقالة تتحدث عن الفرق بينهما:

 

رابط هذا التعليق
شارك على الشبكات الإجتماعية

  • 0

هناك فرق حسب الاستخدام ، إذا كان تطبيقك يعتمد على api فهذا api يجلب البيانات من خلال قاعدة البيانات و يرسلها على شكل json للتطبيق ليتم التعامل معها من خلال التطبيق ، أما إذا كان التطبيق غير متصل api فيمكنك استخدام قواعد البيانات التي تكون متوفرة للتطبيق و تخزن على جهاز المستخدم مثلاً لغة فلاتر يمكنك إنشاء قاعدة بيانات على جهاز المستخدم مثل SQFlite و غيرها. فالأمر يحدده استخدام التطبيق فقط لا غير. 

 

رابط هذا التعليق
شارك على الشبكات الإجتماعية

انضم إلى النقاش

يمكنك أن تنشر الآن وتسجل لاحقًا. إذا كان لديك حساب، فسجل الدخول الآن لتنشر باسم حسابك.

زائر
أجب على هذا السؤال...

×   لقد أضفت محتوى بخط أو تنسيق مختلف.   Restore formatting

  Only 75 emoji are allowed.

×   Your link has been automatically embedded.   Display as a link instead

×   جرى استعادة المحتوى السابق..   امسح المحرر

×   You cannot paste images directly. Upload or insert images from URL.

  • إعلانات

  • تابعنا على



×
×
  • أضف...