اذهب إلى المحتوى
  • 1

ما الفرق بين HTML و PHP

ahmad ali-2

السؤال

مرحبا 
لدي العديد من الخيارات بين تعلم PHP أو HTML ، CSS , JAVASCRPİT و لكن لا أعلم من أين أبدا علما أنني أرغب بتعلم البرمجة كمهارة و في حديث مع صديق عن تصميم مواقع الويب اخبرني ان php  في افضل بكثير من html و انه يقول ببناء المواقع بها . 

هل هناك نصيحة ؟ 

رابط هذا التعليق
شارك على الشبكات الإجتماعية

Recommended Posts

  • 1

 html هي لغة لغة ترميز markup language و لا تعتبر أحد لغات البرمجة فهي تستخدم لإنشاء البنية الأساسية/الهيكلية العامة لصفحات الويب مثل الأزرار و الفقرات و العناوين و هكذا. 

أما php فهي تعتبر أحد اللغات البرمجية التي تستخدم في تطوير الويب"البرمجة الخلفية تحديدا  إرسال و إحضار البيانات من قواعد البيانات و مصادقة المستخدمين و غيرها"

في الحقيقة html لا يمكن الاستغناء عنها فهي تستخدم داخل ملفات php لإنشاء العناصر التي نراها في المواقع و نتفاعل معها.

أما عن سؤالك عن التقنيات التي تحتاج تعلمها فالأمر يتوقف على هدفك من تعلم البرمجة: 

فمثلا إذا كنت تريد أن تصبح مطور مواقع، سيكون أمامك عدة مسارات:

  • مطور واجهات أمامية: و في هذه الحالة ستحتاج لتعلم html"تستخدم في بناء الهيكلية العامة للمواقع" و css"تستخدم لإعطاء الشكل الجمالي للمواقع و تنسيقها" و javascript " تستخدم لجعل الصفحات تفاعلية مثل فتح نافذة عند الضغط على زر ما و إخفاؤ أو إظهار عناصر ما بناؤ على تفاعلات المستخدم" و بعد أن تتعلم أساسيات التقنيات السابقة يمكنك أن تتعلم إحدى مكتبات بناء واجهات المستخدم مثل react و angular و vue.
  • أن تصبح مطور backend "البرمجة الخلفية للمواقع" في هذه الحالة ستحتاج لتعلم لغة php مع إطار العمل"يمكنك التفكير في إطار العمل على أنه ورشة عمل متكاملة توفر لنا كل ما نحتاجة لبناء الموقع" laravel أو python مع إطار العمل django أو javaScript مع إطار العمل express و بيئة العمل node.js يمكنك اختيار أي تقنية منهم.أيضا ستحتاج إلى معرفة التعامل مع قواعد البيانات مثل mysql و mongodb. هنا ستحتاج أيضا لمعرفة أساسيات html و css و js أساسيات فقط دون التعمق.
  • أما إذا أردت أن تصبح مطور ويب شامل full stack: في هذه الحالة يجب أن تكون ملم بكل ما سبق
رابط هذا التعليق
شارك على الشبكات الإجتماعية

  • 1

مرحبا أحمد،

إن جميع التقنيات التي تحدث عنها تستخدم مع بعضها البعض لإنجاز مشاريع مواقع الويب.

تقسم لقسمين رئيسيين:

  • الواجهات الأمامية Front End:

تمثلها HTML ، CSS وتستخدم معهم JavaScript

  1. ملاحظة : HTML ، CSS لا تعتبر لغات برمجة إنما لغات توصيف تستخدم لتصميم الموقع، إضافة النصوص و تلوينها و إضافة الصور و تقسيم الصفحات، إنشاء القوائم .. (يفسر المتصفح الشيفرة البرمجية الخاصة بها و يظهر الصفحات)
  2. JAVASCRPIT هي لغة برمجة تستعمل بشكل رئيسي في المتصفح للاستجابة ولمعالجة تفاعل المستخدم مع الموقع والتي لا تحتاج الاتصال بالمخدم.لكن مع تطورها و بناء العديد من المكتبات مثل jQuery و تقنية AJAX أصبحت جافا سكربت تستخدم لتبادل البيانات مع المخدم (بدون تحديث الصفحة وهي الميزة فيها)

الواجهات الخلفية Back End:

  1. أيضا هنا تستخدم جافا سكربت، حيث تم تطوير بيئة Node.js حديثا فأصبحت لغة جافا سكربت قادرة على العمل في المخدم (أصبحت تعمل نفس عمل PHP في طرف المخدم)أي أصبحت تستخدم في طرف العميل و طرف المخدم معا
  2. PHP: هي لغة برمجة تستخدم عند المخدم لمعالجة طلبات المستخدمين الذين يتصفحون الموقع و إستقبال البيانات و إرسال بيانات وكل ما يتعلق بإدارة الموقع. ولها العديد من أطر العمل مثل Laravel 

إذا لتصبح مصمم مواقع ويب عليك تعلم HTML _ CSS _ JAVASCRIPT أولا ثم تختار  PHP أو JAVASCRIPT للعمل في المخدم (يمكنك تعلم الاثنتين معا لا يوجد مشكلة)

  • يوجد لغات برمجة أخرى تعمل في جانب المخدم مثل python _ JAVA وغيرها

إن تعلم HTML _ CSS _ JAVASCRIPT ثم إتقان jQuery + Bootstrap سيجعل منك مصمم مواقع ويب وعند تعلمك للغات المخدم ستصبح مطور ويب FULL STACK WEB DEVELOPER 

وهذا يعتمد على رغبتك و إصرارك على التعلم و متابعة التحديثات و التطويرات للغات الويب.

رابط هذا التعليق
شارك على الشبكات الإجتماعية

  • 0

HTML ، CSS لا يمكن الاستغناء عنهم إذا كنت مطور ويب واجهات أمامية أو برمجة خلفية backend فلا يمكن الاستغناء عنهم فهم في المسارين مسار front-end يجب أن تتعلم بناء الصفحات وتنسيقها عبر HTML ، CSS أو في backend في بعض الأشياء سوف تحتاج التعديل على أكواد CSS وبالطبع سوف تريد أيضاً إضافة أكواد HTML أثناء تكويدك للbackend فهم لا يمكن استغناء أي مطور ويب عنهم .

وأيضاً لا تقارن في الأجمل أو الأحسن بناءً لشخص أخر في مجالات البرمجة كل شخص يرى مجاله الأفضل بالنسبة له يجب أن تختار مجالك بنفسك فكل شخص يحدد الأفضل له بناءً على قياس خاص به فأنا أرى أنك تريد تعلم البرمجة كمهارة فقط وفي هذه الحالة يجب عليك تجربة front-end وأن تبدأ في مساره وإذا كنت لا ترى شغفك في هذا الجزء من البرمجة يمكنك أن تدخل في backend أو يمكنك القراءة أكثر عن أعمال front-end و أعمال backend وما ترى شغفك فيه يمكنك أن تبدأ بتعلمه .

front-end : الشخص الذي يعمل على بناء كل ما يظهر من الموقع للعميل من اللوان الموقع وجميع الأزرار وتنسيقات أجزاء الصفحة لكي تخرج بالشكل المناسب للمستخدم .

backend : الشخص الذي يعمل على تطوير وبرمجة نظام الموقع من حيث التحكمات في داتا الموقع وتكون قاعدة بيانات وإنشاء لوحة تحكم خاصة بالموقع كل ما يحدث خلف الموقع من إرسال لبيانات بين المستخدم والسيرفر و أوامر كل هذا يعمل على برمجته مطور backend .

رابط هذا التعليق
شارك على الشبكات الإجتماعية

  • 0
بتاريخ 11 ساعات قال ahmad ali-2:

أرغب بتعلم البرمجة كمهارة
هل هناك نصيحة ؟ 

أخي الكريم ..
تعلم لغات البرمجة كمهارة أمر رائع وسيفيدك كثيراً في حياتك الشخصية والعملية لأنه يعمل علي تنمية قدرات حل المشاكل وإتخاذ القرارات.
وللعلم فإن لغة الجافا سكربت ولغة php من اللغات المشهورة جدا ومفتوحة المصدر ومن خلالهم تستيطع عمل الكثير من الأمور في شتى المجالات.
فلغة الجافا سكربت مشهورة جداُ ويتم استخدامها في الويب بكثرة وتم استخدامها حديثا في البرمجة الخلفية backend للويب أي انها اصبحت ذات نطاق استخدامي كبير جدأ بالإضافة الى سهولتها وكثرة مصادر تعلمها.

وبالمثل لغة PHP لغة تستخدم كثيرا في البرمجة الخلفية للويب أي أنها غير مسؤولية حرفيا عن عرض صفحات الويب وتطبيق الأمور الجمالية مثل الحركات وخلافه ولكنها مسؤولة عن جلب البيانات والتواصل مع قواعد البيانات وهي أيضا لغة سهلة وجميلة.

ولكن لغة HTML + CSS هي لغات برمجية ولكنها أقرب الى PUZZLE .فعليا من خلالهم أنت لا تقوم بتنفيذ الجمل الشرطية مثلا وإنما أنت مجبور لتجميع الأكواد فيها بطريقة معنية ومحددة فقط للوصول الي الشكل النهائي الذي تريد .
بالإضافة الي أن إستعمالهم مقتصر فقط على الويب وإظهار الصفحات فقط.

ومن الضروري ﻷي شخص يريد تعلم الويب أن يتعلمهم جيدا لأن الموقع بشكل أساسي يتكون من ملف HTML لاظهار المكونات فيه وملف CSS لتطبيق الأمور الجمالية مثل حجم الخط وحواف الصور والحركات و التأثيرات في الموقع وملف جافا سكربت لكي تستطيع التعامل مع الموقع والتنقل بين صفحاته وإرسال البيانات منه.
 

لذلك أنصحك أخي الكريم لكى تبدأ طريقك في الويب عليك بهم في البداية وتعلمهم بشكل جيد "HTML - CSS -Java Script " ومن ثم الإنطلاق بعد الإنتهاء منهم في التعمق أكثر في الجافا سكربت أو في لغة PHP.

وإن كنت تبحث فقط عن تعلم البرمجة فقط كمهارة فربما لغة البايثون من أسهل اللغات على الساحة الأن وغير مرتبطة بالويب أو غيره ولها العديد من التطبيقات المختلفة والمكتبات البرمجية التي ستساعدك كثيراً في تعلم هذه المهارة.

وشكرا 

رابط هذا التعليق
شارك على الشبكات الإجتماعية

  • 0

أخي العزيز  PHP عبارة عن الدينميكية في  الموقع  
وال Html  هي  كود الصفحات  
ال CSS هي التنسيق الخاص بالموقع  
ال JavaScript هي  مسؤولة عن التفاعلات في  الموقع 
لذلك لابد من تعلمها  كلها  
ولكن  حسب الاولوية  في البداية انت بحاجة  الى تعلم Html  ثم  Css  ثم  Java Script  ثم  PHP  وفي النهاية  MySQL وهي الخاصة  عن قواعد البيانات في الموقع  
كل تلك الخطوات  هي اساسية  لإنجاز موقع الكتروني كفئ    
 

رابط هذا التعليق
شارك على الشبكات الإجتماعية

  • 0

السلام عليكم 

لتصميم مواقع ويب متكامل لا بد لتوافير جميع المتطلبات التي ذكرت في المقال 

حيث يستخدم كل من :  HTML & CSS & CSS3 & JAVA SCRIPT and Bootstrap في تصميم الواجهه الرئيسيه للموقع أي الجزء الذي يتعامل معه المستخدم  وهذا مايسمي بال frontend

أما بالنسبه ل PHP فهي تعتبر المسؤله عن نقل الداتا والبيانات في الموقع ولا بدا من وجود واجهه  رئيسيه ليتعامل معها المستخدم ثم يتم التعامل بال PHP لنقل بيانات المستخدم وهذا الجزء مخفي يحدث في الكواليس بإختصار كل هذه اللغات والأدوات مساعده ومكمله لبعضها لعمل موقع متكامل  

فإذا اردت أن تبدأ لا بد أن تبدأ بال HTML  لأنها تعتبر الهيكل الرئيسي للموقع ثم يتم تنسيقه بال css  وبعض الإضافات بإستخدام ال JAVA SCRIPT 

ثم البدء في ال PHP للعمل علي نقل البيانات

تم التعديل في بواسطة ايه المداح
تكملةالإجابه علي جزء معين
رابط هذا التعليق
شارك على الشبكات الإجتماعية

  • 0

سأقوم بتوضيح الفرق من خلال الإجابة على سؤالين ,

ماهي لغة الترميز HTML؟

الحروف هي إختصار HyperText Markup Language، وهي ليست لغة برمجية بالمعنى المتعارف عليه للغات البرمجة، ولكنها لغة أو طريقة لوصف محتويات صفحة الويب لبرامج التصفح، حيث أن أي برنامج متصفح انترنت يحتاج لمعرفة محتويات الصفحة من عناوين ونصوص وصور وروابط و غير ذلك من مكونات صفحة الويب، حتى تتمكن من عرضها بالشكل الصحيح، ولغة الترميز HTML، هي اللغة الرئيسية التي يتكون منها أي موقع أو صفحة على شبكة الإنترنت.وتتكون صفحة الويب من مجموعة من العناصر (Tags) أو تعرف كــ الوسوم، يكتب كل وسم بين (angle brackets) أو كما تسمى علامة أصغر من > وعلامة أكبر من <. ولا يقوم المتصفح بعرض هذه الوسوم، ولكن يقوم بعرض محتوياتها،

ماهي لغة php ؟

إختصار الحروف  Hypertext Pre Processor وهي من اللغات  Server Side مما يعنى أن الكود الخاص بموقعك لايراه المستخدم وإنما يرى فقط المخرج النهائي في شكل اكواد HTLM و قواعد البيانات هي ركيزة أساسية في بناء مواقع الويب التفاعلية فهي الوسيط بين ما يراه المستخدم وبين ما يريد صاحب الموقع عرضه فأنت كصاحب موقع عندما تريد كتابة تدوينة جديدة فإنك تكتبها وترسلها إلى قاعدة البيانات وعندما يريد مستخدم الموقع أن يرى موضوعك فإن صفحة الويب ولتكن post.php عندما يفتحها المستخدم فانها ترسل طلب لقاعدة البيانات MySQL وتعرض منها موضوعك .

تخيل معي أنك تريد بناء موقع أو مدونة والمحتوى متغير بإستمرار بمعنى أن صاحب المدونة يكتب تدوينة كل يوم مثلًا فبالتالي سيكون من الصعب أنه كلما أراد كتابة موضوع أن يكتبها بلغة HTML ويغير المحتوي بشكل يدوي فبالتالي ستقوم لغة مثل PHP بجعل الموقع Dynamic لإدراة المحتوي الخاص بصاحب الموقع دون معرفة مسبقة بالتكويد مثل أن يقوم بإدراج موضوع جديد بالموقع او تعديل المحتوي او حتى الحذف من خلال لوحة تحكم مبرمجة بلغة مثل PHP وبناء نظام ادارة لمحتوي الموقع .

رابط هذا التعليق
شارك على الشبكات الإجتماعية

  • 0

ما هو أفضل مصدر لتعلم البرمجة؟

لا يوجد أفضل مصدر لتعلم البرمجة

كل المصادر المتاحة مفيدة.

ما هي أفضل لغة برمجة؟

لا يوجد أفضل لغة برمجة

كل لغة لها استخدامات عديدة وشهرة في مجال محدد.

كم أحتاج وقت لأتعلم البرمجة ؟

لا يوجد وقت محدد.

كل شخص له قدرة وسرعة إستيعاب وعنده ظروف مختلفة.

فلان قال أنني إذا تعلمت ... من الأستاذ ..... سأجني .... في الشهر.

هذا مجرد تسويق فارغ.

نسبة الربح تختلف من بلد لآخر و على حسب نوع المشاريع وهي تزيد مع الوقت مع ازدياد خبرتك.

إجتهد على نفسك وقدم أفضل ما عندك وإن شاء الله ستحقق منها ما يكفيك لتعيش حياة كريمة منها مستقبلاً.

رابط هذا التعليق
شارك على الشبكات الإجتماعية

انضم إلى النقاش

يمكنك أن تنشر الآن وتسجل لاحقًا. إذا كان لديك حساب، فسجل الدخول الآن لتنشر باسم حسابك.

زائر
أجب على هذا السؤال...

×   لقد أضفت محتوى بخط أو تنسيق مختلف.   Restore formatting

  Only 75 emoji are allowed.

×   Your link has been automatically embedded.   Display as a link instead

×   جرى استعادة المحتوى السابق..   امسح المحرر

×   You cannot paste images directly. Upload or insert images from URL.

  • إعلانات

  • تابعنا على



×
×
  • أضف...