اذهب إلى المحتوى
  • 0

إستفسار حول البرمجة

Abderahman Benchalel

السؤال

السلام عليكم

ألاحظ كثيرا خاصة في المواقع الأجنبية تفريقا بين مجال web development و programming

فلا يضعون مجال Web development ضمن مجال programming، مثل موقع codecadmy

لهم ثلاث مسارات web development، programming، data science

سؤال آخر هل مواضيع مثل algorithm وdata structure، design patterns تحتاج خلفية جيدة في الرياضيات.

ياريت تجاوبوني بالتفصيل الممل، وشكرا.

رابط هذا التعليق
شارك على الشبكات الإجتماعية

Recommended Posts

  • 0
بتاريخ منذ ساعة مضت قال Abderahman Benchalel:

ألاحظ كثيرا خاصة في المواقع الأجنبية تفريقا بين مجال web development و programming

أولاً سوف أوضح لك بعض الصطلحات .

 Programming  تعرف بأنها عملية كتابة تعليمات وتوجيه أوامر لجهاز الحاسوب أو هي عملية التواصل بين البشر والألة في كتابة أوامر ما وتنفيذها من خلال الألة .

 Web development هو تطوير الويب بالكامل وهي كلمة واسعة النطاق إلى حد ما وتتسع عدة مجالات داخلها فهذا المصطلح تحته يعمل عدة مجالات أخرى مثل تطوير الويب من جهة front-end وأيضا من جهة backend وهذان الجزئان يستعمله لغات التواصل بين الألة المتصفح أو السيرفر فالاثنين يكونان تحت مصطلح Programming  لأن المطور الخاص بهم يعمل بواسطة اللغات البرمجة المتخصصة في ذلك وأيضاً تعريف  Web development أيضاُ يشمل تصميم ui/ux وهي مرحلة قبل البرمجة مرحلة التصميم ويعمل على ذلك مصمم يعمل على برامج adobe مثل x d او فوتوشوب وينشئ التصميم وهذا لا يعتبر تحت مصطلح Programming  نهائياً فمن الممكن أن يكن هذا السبب في عدم وضع Web development ضمن مجالات البرمجة ولكن هو يتفرع منة جزء أكبر وهو الأهم وهو ضمن البرمجة 100% وهما برمجة الويب من جهة front-end وأيضا من جهة backend  .

بتاريخ منذ ساعة مضت قال Abderahman Benchalel:

سؤال آخر هل مواضيع مثل algorithm وdata structure، design patterns تحتاج خلفية جيدة في الرياضيات.

أعتقد خلفية بسيطة جداً عن الرياضيات الأشياء الأساسية فقط في الرياضيات تكفي لذلك لا تحتاج شخص متعمق فيها ليس لديها علاقة كبيرة  .

رابط هذا التعليق
شارك على الشبكات الإجتماعية

  • 0

تطوير الويب هو جزء من البرمجة فكل مطور ويب هو مبرمج ولكن ليس بالضرورة ان يكون كل مبرمج مطور ويب ولكن بسبب أن ما يتطلبه الموقع لتشغيله على الانترنت وما يحتاجه من ادوات من انترنت وإستضافة وقاعدة بيانات وبروتوكولات وأنظمة أمان خاصة وانظمة امان تخص الشبكة يجعل البعض يفصله عن غيره من لغات البرمجة. 

فالبرمجة أوسع وأشمل من تطوير الويب حيث أن االتركيز الرئيسي لتطوير الويب يقوم على إنشاء محتوى الويب جنبًا إلى جنب مع التصميم المختلف والمميز والتطوير المخصص حسب التصميم. أما البرمجة فتركيزها الرئيسي على عمل النظام بطريقة صحيحة مع أقل أخطاء ممكنة مع تتبع المستخدمين وأفعالهم على البرنامج.
ويتم تقسيم تطوير الويب الى جزئين: Front-end و Back-end, حيث أن ال Front-end مختص بما سيشاهده المستخدم أما ال Back-end فهو الجزء الخاص بمطور الويب وهو الجزء الذي يرسل البيانات الى ال Front-end. عند تحديث النظام, في حال البرنامج فيجب عليك تنزيل النسخة الاخيرة من البرنامج لتنزيله, اما في حال موقع الويب فلا يحتاج الى ذلك فبمجرد رفع اخر التعديلات يكون الموقع جاهزا للعمل بدون اي تنزيل او تحديث.

أما بخصوص السؤال الآخر فالربط الذي يحصل احيانا بين البرمجة والرياضيات فكرته ان الرياضيات تتطلب الى تحليل المسئلة وفهم مكوناتها للوصول الى حل المشكلة الرياضية فكذلك البرمجة يجب على المبرمج تحليل المشكلة ومعرفة جميع زوايها وتحليلها للوصول الى الحل المطلوب. حيث انه اذا امتلكت المهارات الرياضية فهذا يعني امتلاكك مهارات حل المشاكل وهذا سيساعدك في البرمجة.

وكل من  algorithm وdata structure، design patterns لا يتطلب معرفة في الرياضيات بوجه الخصوص ولكن هناك بعض الخوارزميات التي تعتمد على بعض القوانين الرياضية لفهمها وتحليلها ومعرفة حلها. design patterns هي طريقة تستخدم ال OOP لحل المشاكل البرمجية المتكررة عن تطوير النظام ويمكن تشبيهها بالمخططات اما data structure هي  طريقة لجمع البيانات وتنظيمها بطريقة تمكننا من إجراء عمليات على هذه البيانات بطريقة فعالة.

رابط هذا التعليق
شارك على الشبكات الإجتماعية

انضم إلى النقاش

يمكنك أن تنشر الآن وتسجل لاحقًا. إذا كان لديك حساب، فسجل الدخول الآن لتنشر باسم حسابك.

زائر
أجب على هذا السؤال...

×   لقد أضفت محتوى بخط أو تنسيق مختلف.   Restore formatting

  Only 75 emoji are allowed.

×   Your link has been automatically embedded.   Display as a link instead

×   جرى استعادة المحتوى السابق..   امسح المحرر

×   You cannot paste images directly. Upload or insert images from URL.

  • إعلانات

  • تابعنا على



×
×
  • أضف...