اذهب إلى المحتوى

أسامة كمال النبريص

الأعضاء
  • المساهمات

    184
  • تاريخ الانضمام

  • تاريخ آخر زيارة

  • عدد الأيام التي تصدر بها

    1

إجابات الأسئلة

  1. إجابة أسامة كمال النبريص سؤال في إخفاء الدقائق من الحقل time كانت الإجابة المقبولة   
    هنالك دالة بداخل النوع time تسمى ب step أو الخطوة وهي تمثل عدد الخطوات التي يتنقل بها الوقت وتأخذ قيمة رقمية وهذه القيمة تمثل عدد الثواني المراد التنقل بها من وقت لاخر. ولجعل هذا الأمر يتنقل فقط بين الساعات وحسب المعادلة التالية 
    60 minutes * 60 seconds = 1 ساعة وهذا يعطينا الناتج 3600 ثانية وفي حال أضفناها للمدخل الخاص بنا كالتالي:
    <input type="time" step="3600"> وستجد أنه يتنقل بين الساعات فقط. ويمكنك تعديله حسبما تريد فقط حدد الثواني المراد التنقل بين كل وقت واخر.
  2. إجابة أسامة كمال النبريص سؤال في إستفسار حول الأكاديمية والبرمجة كانت الإجابة المقبولة   
    أهلاً بك يوسف في أكاديمية حسوب, تقدم الأكاديمية العديد من الدورات المختصة بتصميم وتطوير الويب وكذلك بعض علوم الحاسوب وأساسياته, ومن الأمور المتخصصة في تصميم الويب تعلم HTML CSS JavaScript وغيرها وفيما يخص تطوير الويب هنالك PHP and Ruby وغيرها من الأمور المتخصصة في هذه المجالات. يمكنك التعرف على كل الدورات التي تقدمها أكاديمية حسوب من خلال التبويبة دورات في أعلى الصفحة لديك. 
    هذه الدورات تنقلك من عدم معرفتك بشيء في البرمجة إلى شخص خبير ومتمكن من تطوير صفحات تفاعلية ذات جودة عالية حسب معايير المطلوبة في السوق. وهنا في الأكاديمية إذا كان لديك اي استفسار بخصوص اي شيء متعلق في البرمجة فيمكننا مساعدتك.
    ولكن قبل هذا الكلام فيجب أن تسأل نفسك ما المجال الذي قد يكون يعجبك في البرمجة فهنالك متطوريين الويب الذين يقومون بتطوير وتصميم صفحات الويب وهنالك متطورين تطبيقات الهاتف والذين يقومون بعمل برامج للهواتف سواء على أندرويد أو iOS وهنالك من يقوم بتطوير برامج الحاسوب المكتبي وهنالك أيضا تطوير الألعاب. يمكنك تجربة كل منهم بشكل يجعلك تتعرف على ما تقدمه كل واحدة منهم في حال كنت متردداً في المجال الذي تريد البدء به.
  3. إجابة أسامة كمال النبريص سؤال في كمبرمج، هل الأفضل أن أتعلم وأتعمق في كل شيء كانت الإجابة المقبولة   
    أهلا بك إسلام,
    ان تعلمك للبرمجة ولغة برمجية معينة يعني انك قد مررت وقد تكون استخدمت معظم دوال اللغة ولكن ليس شرطا ان يتم استخدامها جميعها بالطبع فالاستخدام يكون حسب الحاجة وليس عيباً أن تبحث عن كل دالة تريد استخدامها لأنه مع مرور الوقت ستتمكن من حفظها بدون إجهاد نفسك في البداية أو حتى لو كنت متمرساً, فيكفي أن تعرف أن الدالة هذه موجودة لديك في لغة البرمجة التي تستخدمها وطريقة عملها وحين تريد استخدامها وإن نسيتها فقط ابحث عنها واستخدمها. وكما ذكرت فالاستخدام يكون في حال واجهتك مشكلة تحتاج لاستخدام الدالة المعينة ابحث عنها ويكفي المفاهيم والمعرفة بالتواجد.
  4. إجابة أسامة كمال النبريص سؤال في شرح مصطلحات كانت الإجابة المقبولة   
    أهلا بك سامي,
    SMTP هي اختصار لكلمة Simple Mail Transfer Protocol ويعني بروتوكول إرسال البريد البسيط حيث يستخدم في إرسال الرسائل وتوجيهها لجهة معينة أو شخص ما ويستخدم في أغلب السيرفرات لإرسال البيانات والرسائل من خلالها ,يمكن تشبيه هذه العملية التي يعملها هذا البروتوكول بالزبون والخادم حيث أن الحاسوب يمثل الزبون في إرسال الرسالة أو البريد والخادم كالمستقبل ,قد يكون الخادم الأول ليس المستقبل للرسالة لأن كل بريد أو رسالة يتم إرسالها يكون معها عنوان المستقبل ففي حال كان الخادم الأول ليس المستقبل النهائي فإنه يمرر البريد للخادم الثاني وهكذا لكن عملية التنقل هذه يقوم بها بروتوكول آخر يسمى TCP\IP.
    MIME هي اختصار لكلمة Multipurpose Internet Mail Extensions وتعني امتدادات بريد الانترنت متعدد الاستخدام وهي طريقة تستخدم للتعرف على امتداد الملف المرسل بغض النظر عن ما هو ظاهر فمثلاً لو كان لدينا ملف تنفيذي وقمنا بتغيير إمتداده إلى إمتداد صورة .jpg فإنه في حال كنت تستخدم ال MIME فسيتعرف على أن الملف المرفوع ليس بصورة بل ملف تنفيذي وتستخدم هذه الطريقة لحماية الأنظمة.
    يتكون ال MIME من type النوع و subtype النوع الفرعي وهما عبارة عن نصين مفصول بينهما بالشرطة المائلة  / حيث أن ال type يمثل النوع الرئيسي للملف المرفوع والنوع الفرعي مخصص لكل نوع أساسي ويكون على شكل type/subtype فمثلاً لو كان لدينا ملف نصي يحتوي على كود html فسيكون شكل ال MIME: text/html هنالك عدد محدد من ال mimetype وهي:
    text image audio video application أما ال subtype فأعدادها كبيرة وتعتمد على الصنف الأساسي يمكنك التعرف على كل الإمتدادات للملفات وكذلك الأنواع الرئيسية والفرعية من هنا.
    بشكل عام ، يتم استخدام هذين المصطلحين للإشارة إلى عناوين البريد الإلكتروني الخاصة بالمرسل والمستلمين المحددين في البريد الإلكتروني أو أثناء إرسال البريد الإلكتروني. وبنيتهما الداخلية متشابهة تقريباً حيث أن كل منهما يحدد المرسل والمستقبل والبيانات المرسلةولكن بطريقته الخاصة. يتم استخدام عناوين البريد الإلكتروني SMTP فقط بواسطة خوادم SMTP أثناء نقل البريد الإلكتروني لتوجيه الرسالة إلى الوجهة. تُفقد هذه المعلومات عادةً عند حفظ البريد الإلكتروني في صندوق بريد المستلم. من ناحية أخرى ، فإن عناوين MIME هي عناوين محددة داخل حقلي FROM: و TO:. هذه الحقول هي جزء من الرسالة التي يتم نقلها ، وكلاهما محدد بعد أمر SMTP للبيانات. عادة لا يتم استخدام هذه المعلومات من قبل خوادم SMTP التي تنقل البريد الإلكتروني. ومع ذلك ، فإن عناوين البريد الإلكتروني MIME هي عناوين البريد الإلكتروني التي يتم عرضها للمستخدم.
  5. إجابة أسامة كمال النبريص سؤال في أود شراء لاب جديد .. ما هى المواصفات المقترحة بخصوص حجم الرام ؟ كانت الإجابة المقبولة   
    أهلا بك أحمد,
    أول شيء يتم التركيز عليه في الحاسوب هو المعالج فالمعالجات الجديدة جيدة سواء كان من شركة intel أو AMD مع أن المقارنة بينهم من ناحية الأداء يكون لصالح معالجات AMD فمثلا معالج Intel Core i5-10210U يكافئ معالج AMD Ryzen 5 3500U وفي بعض الأمور أفضل منه ولكن بسعر أرخص والسعر الأرخص للمعالج يقوم بخفض سعر الجهاز بشكل عام أما بالنسبة لكرت الشاشة الخارجي ثاني أكثر شيء يتم التركيز عليه فيجب أن لا يقلك عن 2GB سواء كان AMD أو Nvidia مع التفضيل ل Nvidia لأنها في كروت الشاشة أفضل من AMD  بالنسبة للرام لا يقل عن 8GB والذاكرة الداخلية من المفضل أن تمتلك وحدة تخزين SSD لعمل تسريع عامل للجهاز وفي حال كنت تستطيع جلب m.2 فهذا أفضل حتى لو كانت بمساحة 128GB لأنها مرتفعة الثمن قليلاً لكنها تؤثر على الأداء بشكل إيجابي لكن ذواكر ال SSD أصبحت تكلفتها قريبة من تكلفة HDD فهذا سيكون أفضل لأنه أسرع ب 7 أضعاف تقريباً.
    وعند تطوير جهازك فسيكون التطوير في نقطتين الرام وذاكرة التخزين. ففي حال كنت تستطيع أن تصل بالرام إلى 16GB هذا كافي جداً لتشغيل العديد من البرامج والتطبيقات سوياً بدون أي مشاكل وفي حال كنت تستطيع الزيادة فهذا الأمر عائد لك لكني أرى أن 16GB كافية. أما في في خصوص ذاكرة التخزين ففي حال كنت تمتلك HDD فيجب أن تستثمر في SSD حيث أن وجوده سيقوم بعمل تسريع عام للجهاز والأداء أما في حال كنت تمتلك SSD ففي حال كان جهازك يدعم تركيب ذاكرة m.2 فقم بشراء واحدة وقم بإستخدامها على الأقل في نظام التشغيل والبرامج الأساسية التي تستخدمها يومياً.
  6. إجابة أسامة كمال النبريص سؤال في سؤال حول YAML/JSON/XML كانت الإجابة المقبولة   
    مرحباً بك سامي,
    هي إختصار ل JavaScript Object Notation وتعني ترميز الكائنات بإستخدام الجافاسكريبت ,وهي عبارة عن صيغة أو شكل سهل متسلسل لنقل البيانات ,سهلة القراءة للأشخاص ويمكن إستيعابها وسهلة الفهم للحاسوب. وهي صيغة مستقلة من اللغة نفسها ويمكن إستخدامها في في العديد من لغات البرمجة وتعمل كبديل لل XML. ويتم تمثيلها بين قوسين {} تحتوي على الاسم الخاص بالبيانات والقيمة الخاصة به وتفصل البيانات عن طريق فاصلة كما يلي:
    { "firstName": "John", "lastName": "Smith", "address": { "streetAddress": "21 2nd Street", "city": "New York", "state": "NY", "postalCode": "10021" }, "phoneNumbers": [ { "type": "home", "number": "212 555-1234" }, { "type": "fax", "number": "646 555-4567" } ] } حيث أن firstName هي اسم البيانات أو حامل القيمة و John هي القيمة.
    اختصار ل  Ain’t Markup Language وتعني ليست لغة ترميز وهي سلسلة من البيانات القابلة للقراءة لدى البشر أو يمكن فهمها يستخدم في ملفات التكوين والتطبيقات التي يتم فيها تخزين ونقل البيانات. يتم إستخدامها لنفس الهدف الخاص ب XML ولكنها تحتوي على بنية بسيطة وطريقة بنيتها متمثلة أو مأخوذة من العديد من لغات البرمجة الأخرى ويمكن إستخدامها في أي لغة تحتاج لتخزين بيانات.
    ومثال لشكل بنيتها: 
    - hosts: webservers vars: http_port: 80 max_clients: 200 remote_user: root tasks: - name: ensure apache is at the latest version yum: name: httpd state: latest - name: write the apache config file template: src: /srv/httpd.j2 dest: /etc/httpd.conf notify: - restart apache - name: ensure apache is running service: name: httpd state: started handlers: - name: restart apache service: name: httpd state: restarted فهي قريبة من تمثل لغة بايثون للكود. حيث أن مثلا tasks  تماثل array أو مصفوفة تحتوي على عدة بيانات والتي بداخلها name وهو اسم المعلومة و ما بعد : هي البيانات لل name وبنفس التنسيق لباقي البيانات.
    اختصار ل eXtensible Markup Language وتعني لغة الترميز القابلة للتمدد وتنتمي للغات الترميز وهي لغة ترميز عامة تستخدم لغرض نقل البيانات عبر الإنترنت بطريقة مرتبة ومنظمة ,تستطيع وصف العديد من أنواع البيانات وتستطيع التعامل مع الكثير من لغات البرمجة. ومعنى قابلة للتوسع أنه يمكنك تعريف شكل البيانات بالطريقة التي تريد وإنشاء وسوم خاصة حسب الحاجة ليس كلغة الترميز ال HTML حيث أنه هنالك وسوم محددة معرفة من قبلها تستطيع التعرف عليها فحسب بعكس ال XML. ومثال عليها:
    <?xml version="1.0" encoding="ISO-8859-1"?> <note> <to>Tove</to> <from>Jani</from> <heading>Reminder</heading> <body>Don't forget me this weekend!</body> </note> حيث أنها تبدأ بالمعرف وهكذا يتم التعرف على أن هذا الملف هو ملف يحتوي بيانات XML و note هي حاوية لبيانات والتي تحتوي على العناصر منها to ,from ,body ويتم إغلاق كل وسم وبداخلها تحتوي على البيانات.
    من الصعب تحديد الإختلافات بين المصطلحات الثلاثة لأنه إستخدامها متقارب ولكن يمكن التفريق بينهم حسب لغة البرمجة المستخدمة في التطبيق الخاص بك ففي حال:
    كنت تستخدم JavaScript ف JSON هي الخيار الأمثل. أما في حال كنت تستخدم لغة JAVA ف XML الخيار الأمثل. وفي حال كنت تستخدم Python ف YAML أفضل. ولكن الكلام أعلاه ليس مقياس ففي حال كنت تستخدم لغة جافا ولكنك تستقبل بيانات عن طريق JSON أو YAML فإستخدام واحد منهما يكون أفضل وأيضاً التفضيل هنا فقط لأن اللغة تتعامل مع ناقلات البيانات هذه بطريقة مباشرة بدون إستخدام مكتبات خارجية ,فكما أسلفت في التعريفات فيمكن إستخدام أي منها لنقل البيانات. يمكن القول أن التعامل مع JSON ربما يكون الأسهل والأخف في نقل البيانات عبر الشبكة لذا تكون منتشرة أكثر ولكن للبيانات الكبيرة ف XML الخيار الأمثل أما YAML فهي أقل إنتشاراً. في حال كنت تريد التعديل على البيانات من قبل الإنسان ف XML هي الأفضل في ذلك وفي حال كنت لا تهتم بذلك فإستخدام JSON أفضل هنا.
    تحياتي.
  7. إجابة أسامة كمال النبريص سؤال في سؤال حول مصطلحات automation كانت الإجابة المقبولة   
    API: اختصار ل Application Programming Interface وتعني واجهة البرمجة التطبيقية وهي عبارة عن مجموعة من التعريفات ونظام ما يقوم بأمور محددة سواء مرتبط بقاعدة بيانات أم أنه يقوم بتحليل عدة بيانات وتقديم هذه البيانات للمستخدم بشكل مستقل وبشكل تلقائي ,حيث أنها تكون مخصصة لنظام ويب أو تطبيق هاتف أو مكتبة برمجية وغيرها. و تسهل العمل لمطورين البرامج حيث أنه في حال كان المطور يحتاج إلى إستخراج بيانات محددة وكان هنالك API لها فإستخدامه لهذه ال API سيوفر له وقت وجهد مقابل بعض المال.
    وهنالك نوعين من ال API:
    مخصص أو معتمد على لغة برمجة معينه, حيث أنه يتم بناءه خصيصاً لنظام معين أو للغة برمجة معينة وجعله مناسب للعمل معها وملائما للعناصر المستخدمة فيها. عام ومستقل عن لغة البرمجة ,حيث أنه يكون مكتوب بطريقة يمكن لأي لغة برمجة التعامل معها والإستفادة منها. ومن الأمثلة على ال API ما تقدمه شركة فيسبوك لإستخدام حساب فيسبوك الخاص بالمستخدم للدخول أو التسجيل إلى النظام الذي قمت بتطويره.
    في البداية المكتبة البرمجية عبارة عن مجموعة من الأوامر كُتبت بلغة معينة تكون ذات جودة عالية تستخدم لتسهيل العمل في الأنظمة والهدف منها هو أن يتم بناءها لإعادة إستخدامها في العديد من الأنظمة تحتوي غالباً على دليل إستخدام لتتعرف على المكتبة وما الذي تقدمه.
    Built-in Library: أو Internal Library هي مكتبة برمجية تكون خاصة لشركة ما قامت ببناءها لتسهيل أعمالها الداخلية وتوفير الوقت والجهد من خلال إعادة إستخدامها ولكن داخلياً ولا ينشر للعامة.
    External Library: مكتبة برمجية تم بناءها من طرف شخص ما أو شركة ما لكن يتم نشرها عبر الإنترنت ليتمكن المطورين من إستخدامها لتوفير الوقت والجهد عليهم.
    عبارة عن أي تغير الذي يتطلب من مستخدم ال API لإجراء التعديلات اللازمة بشكل مستمر حتى يعمل ال API بشكل صحيح ويستمر في العمل. وبالقيام بذلك سيتوقف أي نظام عن العمل في هذه الجزئية التي تستخدم هذا ال API والغالب يتم تجنب ذلك حسب التعديل المراد القيام به على ال API ,فمثلاً بدلاً من التعديل على اسم ال method التي تُستعمل في ال API نقوم بإنشاء method جديدة للقيام بالمهمة الجديدة.
    هو عبارة عن برنامج أو تطبيق يُستخدم الإنترنت للوصول إليه يتم تطويره بلغة برمجية محددة ويقدم عدداً من الوظائف التي تشبه التطبيقات التي تعمل على الحاسوب أو على الهاتف الذكي.
      عبارة عن تطبيق ويب يقدم خدمات معينة لتطبيق آخر أو نظام آخر وقد يحتوي على واجهة أو لا ويقدم الخدمة عبر طلبها وإرسال النتائج على شكل XML أو لغة الترميز القابلة للامتداد وهي عبارة عن لغة يمكن التعديل عليها حسب المطلوب ليتم إستخدامها لإرسال البيانات ويمكن التعرف عليها من أغلب لغات البرمجة.
    هو عبارة عن أي طلب للبيانات ,إرسال بيانات أو حفظ للبيانات عن طريق إستخدام ال API يتم التعرف إليه على أنه API request أو API call يعني أن مجرد إستخدامك لل API يعتبر ذلك API call.
    عبارة عن نقطة النهاية التي تضعها في ال API call عن طريق إستخدامك لل API. أو بعبارة أخرى هي النقطة التي ينتهي فيها الاتصال بين ال API والنظام المستخدم لها ويمكن تضمين أو إضافة ال Endpoint في ال URL الخاص بال API وأيضا نقطة نهاية هي الموقع الذي يمكن لAPI الوصول من خلاله إلى الموارد والبيانات التي يحتاجونها لأداء وظيفتهم.
  8. إجابة أسامة كمال النبريص سؤال في كيف ازيل ابلاغات لقنوات في اليوتيوب كانت الإجابة المقبولة   
    مرحباً بك @Shari Moh,
    عند القيام بالإبلاغ على قناة يظهر لديه أن أحدهم قام بالإبلاغ ولا يعطي أي تفاصيل حول من قام بذلك, لذا لا تقلق بخصوص ذلك. في حال رأيت محتوى ينافي القوانين أو ينشر ما هو مضر كما قلت يمكنك القيام بعمل إبلاغ بدون أي قلق.
    لكن بالنسبة لسحب البلاغات فلم أجد ما يمكن ذلك ولكن يمكن إستعراض البلاغات التي قمت بها. وللقيام بذلك يمكنك البحث على report history youtube والتوجه إلى أول رابط وسيظهر لك جميع البلاغات التي قمت بها.
  9. إجابة أسامة كمال النبريص سؤال في الصورة لا تظهر بإستخدام css كانت الإجابة المقبولة   
    السبب في ذلك أن الحاوية التي تستخدمينها ليس لها أبعاد أو ليست لها حجم لذا فلا يوجد مكان حتى يضع لكي صورة الخلفية لذا في حال وضعتي إرتفاع للحاوية ستظهر لديكِ لأنه في الكود الخاص بكي ذكرتي أن يأخذ 50% من الارتفاع الخاص بالصورة ولكن لا يوجد لها أي إرتفاع ,فيمكنك التعديل كما يلي: 
    <style> .container { height: 300px; } .container2 { background-image: url("tm.jpg"); background-repeat: no-repeat; background-size: cover; width: 50%; height: 50%; } </style> وكذلك استبدال الحاوية التي لديكِ بالتالي:
    <div class="container"> <div class="container2"> </div> </div> يمكنك التعديل على ما هو موجود كما ترغبين ما ذكرته توضيح للأمر, وأيضاً ال title موجود خارج ال head لذا من الأفضل وضعه بداخله.
  10. إجابة أسامة كمال النبريص سؤال في كيف هي طبيعة تصميم صفحة هبوط على WordPress كانت الإجابة المقبولة   
    مرحباً بك عبدالواحد,
    يوجد العديد من الإضافات على ووردبريس التي توفر إنشاء landing page ولكن مع ذلك الكثير منها مدفوع ولكن ربما الأفضل بينهم والذي يوفر بعض المزايا مجانا هي إضافة elementor, حيث أن هذه الإضافة توفر العديد من المزايا مثل: إنشاء الصفحات, إنشاء صفحات الهبوط والتعديل على كل هذه الصفحات كما تريد. 
    في البداية تحتاج إلى تنزيل هذه الإضافة وللقيام بذلك:
    الذهاب إلى قائمة الإضافات في لوحة التحكم الخاصة بك وقم بالضغط على إضافة جديد. في مربع البحث نكتب Elementor وإخيار Elementor page builder للقيام بتزيلها. بعد الإنتهاء من التنزيل نقوم بتفعيل الاإضافة عبر الضغط على زر تفعيل. وللبدء بإنشاء صفحة الهبوط نقوم ب:
    الذهاب لقائمة الصفحات في لوحة التحكم ونضغط إنشاء صفحة جديدة ونعطي الصفحة اسماً ثم نضغط على التعديل بواسطة Elementor. نضغط على الإعدادت اسفل يسار الصفحة ثم من Page Layout نختار Elementor Canves حيث أن هذا الخيار يعطينا صفحة فارغة بدون أي إضافات, ثم نضغط على publish لحفظ التغيرات. عند القيام بالذهاب إلى القائمة كما في الصورة في الأسفل, سيعطينا بعض الخيارات مثل اللون التلقائي و الخط التلقائي, من المفضل ان يكون اللون الرئيسي primary هو الابيض ,يمكنك إختيار ما يناسبك منها. بعد ذلك يعتمد الأمر على الشكل الذي تريد إنشاءه والعناصر المطلوبة لديك في صفحة الهبوط, يمكنك الإطلاع على بعض صفحات الهبوط وأخذ بعض الأفكار منها لتنشيء صفحة الهبوط الخاصة بك. ولإنشاء صفحة هبوط ناجحة وتجذب الناظر إليها يجب إتباع بعض الأمور:
    أن تكون صفحة الهبوط بسيطة تحتوي على رؤوس أقلام مما يقدمه نظامك أو شركتك. يجب أن تنظر إلى صفحة الهبوط بنظرة المستخدم وترى إن كنت تتقبلها أم لا. الكلمات المستخدم في صفحة الهبوط يجب أن تكون بسيطة وواضحة. إستخدام ألوان مناسبة وصور ذات جودة عالية وإستخدامهم بشكل صحيح ومكان مناسب. ركز على الفئة التي تريد جذبها والتركيز عليها لتستعطف مشاعرهم. بالتوفيق 
  11. إجابة أسامة كمال النبريص سؤال في انشاء صندوق بحث بلغة php كانت الإجابة المقبولة   
    في البداية تحتاجين الى مربع البحث الذي من خلاله سترسلين البيانات لقاعدة البيانات حتى يتم البحث عن القيمة المطلوبة, لنفرض انكِ تريدين البحث عن الاسم كما في المثال التالي:
    <form action="search.php" method="POST"> الاسم <input type="text" name="name"> <input type="submit" value="بحث"> </form> ثم سنرسل الاسم الى قاعدة البيانات للبحث عنه كما يلي:
    <?php // الاتصال بقاعدة البيانات $link = mysqli_connect("localhost", "root", "", "users"); // فحص الاتصال if ($link === false) { die("ERROR: Could not connect. " . mysqli_connect_error()); } // الاسم الذي تم ارساله $name = $_post['name']; // تجهيز الاستعلام لارساله لقاعدة البيانات $sql = "SELECT * FROM persons WHERE name LIKE '%{$name}%'"; if ($result = mysqli_query($link, $sql)) { if (mysqli_num_rows($result) > 0) { echo "<table>"; echo "<tr>"; echo "<th>id</th>"; echo "<th>first_name</th>"; echo "<th>last_name</th>"; echo "<th>email</th>"; echo "</tr>"; while ($row = mysqli_fetch_array($result)) { echo "<tr>"; echo "<td>" . $row['id'] . "</td>"; echo "<td>" . $row['first_name'] . "</td>"; echo "<td>" . $row['last_name'] . "</td>"; echo "<td>" . $row['email'] . "</td>"; echo "</tr>"; } echo "</table>"; // إغلاق مجموعة النتائج mysqli_free_result($result); } else { echo "No records matching your query were found."; } } else { echo "ERROR: Could not able to execute $sql. " . mysqli_error($link); } // إغلاق الاتصال بقاعدة البيانات mysqli_close($link); ?>  
  12. إجابة أسامة كمال النبريص سؤال في لماذا نظام Magento بطيئ نوعا ما ؟ وأسئلة اخرى حوله كانت الإجابة المقبولة   
    حتى يعمل Magento بكفاءة يحتاج إلى بعض المتطلبات مثل: ذاكرة عشوائية أو RAM أكثر من 2GB. ولكن في حال كان لديك ذلك فهنالك عدة أمور تجعل من Magento بطيء ومنها:
    بطئ في الذاكرة الداخلية: في حال كنت تستخدم ذاكرة HDD فهذا أمر وارد لأن تحميل جميع ملفات المشروع الخاص بك ستأخذ وقتا والتنقل بين الصفحات يحتاج إلى سرعة ذاكرة عالية حتى تتنقل بينها بسلاسة. إضافات الطرف الثالث: هنالك العديد من الإضافات التي يتم تنزيلها مع Magento تجعل منه بطيئا, لأن الكود الذي تم كتابته قد يكون بجودة منخفضة لذا فلن يعمل بكفاءة وسرعة عالية. لذا حاول أن تقوم بإيقافهم واحدا تلو الأخر حتى تكتشف اي إضافة أو أكثر تسبب البطئ في النظام ككل. ايقاف full page cache: وهذا يعني ان توقف تحميل الصفحات كاملة عند دخول المستخدم, هذا مفيد للقيام بتسريع النظام ولكن يجب عليك إستخدام أدوات caching مناسبة لاستخدام هذه الأداة بكفاءة. وللقيام بتسريع Magento حاول أن تجرب ما يلي:
    تقليص ودمج ملفات JaveScript و CSS: فتقليص هذه الملفات يجعل تحميلها أسرع وللقيام بذلك نذهب إلى المسار التالي : STORES ➜ Settings ➜ Configuration ➜ Advanced ➜ Developer. من لوحة تحكم الأدمن ثم نقوم بفتح التبويبات التالية Template Settings, JavaScript Settings and CSS Settings ونكمل كما في الصورة المرفقة أدناه: تفعيل الفهرس المسطح: عادةً ما يقوم Magento بتخزين بيانات الكتالوج في جداول متعددة, نظرًا لأنه يتم تخزين المتغيرات في جداول متعددة ، فإن استعلامات SQL تكون أحيانًا طويلة وتؤثر سلبًا على أداء Magento. وللقيام بذلك نذهب من خلال لوحة التحكم إلى المسار: STORES ➜ Settings ➜ Configuration ثم نتأكد أن المعلومات التي لديك تطابق الصورة أدناه
    إستخدام Varnish Cache: وهي أداة مفتوحة المصدر لتطبيقات الويب تقوم بتخزين الملفات في الذاكرة وهذا سيقلل من وقت الاستجابة لطلب صفحة معينة, ولتفعيلها نتبع STORES ➜ Settings ➜ Configuration ➜ Advanced ➜ System ثم نقوم بفتح التبويبة Full Page Cache وفي القائمة المنسدلة Caching Application نختار Varnish Cache ثم نقوم بعمل refresh للكاش. تكوين مجموعات مزايا المنتجات:Magento وبشكل تلقائي عند تنزيله يحتوي على العديد من مزايا المنتجات والمنتجات الموجودة مسبقا, لذا احتفظ بما تحتاجه وتخلص من الزايادات. لتسريع تحميل صفحة منتج ، تحتاج إلى إنشاء مجموعات سمات مخصصة لكل نوع من المنتجات في متجرك. قد يستغرق تنفيذ ذلك بعض الوقت ، لكنك ستحصل على أداء أفضل. لرؤية السمات نذهب للمسار STORES ➜ Attribute ➜ Product. وكذلك هنالك العديد من الصور وغير ذلك الصور التي تقوم بإضافتها يجب ان تكون محددة الحجم وجودتها جيدة.
    إيقاف تشغيل الصفحات الغير مستخدمة: اذا كان لديك صفحات ووجدت انك لا تستخدمها فقم بالتخلص منها وذلك يخفف الحمل على الذاكرة وعلى المتجر ككل.
       
  13. إجابة أسامة كمال النبريص سؤال في هل ب امكاني البرمجة على ipad pro كانت الإجابة المقبولة   
    لم اقم بتجربة ذلك شخصيا ولكن الاجابة البسيطة هي ليس الكثير, ولكن ربما في وقت ما بالمستقبل نرى العديد من المحررات المستخدمة في كتابة البرامج تعمل بشكل فعال على الايباد وذلك سيمكننا من البرمجة على الايباد. لا يزال محرر VSCode قيد التطوير لجعله يعمل على الايباد ولكن هنالك بعض البرامج البسيطة التي يمكنك استخدامها للبرمجة ولكن هذه البرامج تستهدف بالاساس المبتدئين الذين يريدون تعلم بعض اللغات وبالغالب تستهدف تصميم الويب من html, css and js ولكن بالنسبة للمشاريع والعمل اليومي فلا يمكنك الاعتماد على ما هو موجود حاليا. وغير ان المحررات الموجودة سيئة وليست مريحة للاستخدام.
    هنالك طرق مستخدمة لاستخدام الايباد بالبرمجة ولكن عبر ربطه في جهاز حاسوب او ربطه بسيرفر خارجي ولكن هذه الطرق لديها مشاكلها ولا يمكن الاعتماد عليها بدرجة كبيرة. فحتى هذا الوقت من المفضل استخدام الحاسوب أو اللابتوب للبرمجة حتى يتم توفير الادوات والبرامج المستخدمة للبرمجة على الايباد وان يكون نظام التشغيل الخاص بالايباد يدعم استخدامه للبرمجة.
×
×
  • أضف...