اذهب إلى المحتوى
  • 0

هل من يشرح مفاهيم في Debugging and Troubleshooting

Sami Remili

السؤال

Recommended Posts

  • 0
  • Debugging :  تشمل عملية الـ Debugging تشخيص وتصحيح الأخطاء، والتي تحصل كنتيجة لعملية الفحص الناجحة. تبتدئ هذه العملية بتنفيذ فحص، وتقيم النتائج المستحصلة لمعرفة فيما إذا كان هناك أي تناقض مع طريقة التنفيذ او النتائج المفروضة، وهنا تؤدي العملية غايتها عن طريق محاولة الربط بين الاعراض والأسباب، والذي يقود الى تصحيح الخطاء.
  • Troubleshooting : مصطلح يطلق على مجموعة من العمليات التى تؤدي إلى تشخيص المشكلة وإذا وضعت بشكل صحيح نقوم بحل المشكلة .

  • watchdog : عبارة عن مؤقت إلكتروني أو برنامج يستخدم للكشف عن الأعطال في الكمبيوتر والتعافي منها. أثناء التشغيل العادي ، يعيد الكمبيوتر ضبط مؤقت جهاز المراقبة بانتظام لمنعه من الانقضاء ، أو "انتهاء الوقت".

  • pointers :  هو نوع من أنواع البيانات في بعض لغات البرمجة تمثل قيمته قيمة أخرى مخزنة في مكان آخر في ذاكرة الحاسوب، وذلك باستخدام عنوان الذاكرة لها. عملية الحصول على القيمة التي يشير إليها المؤشر تسمى تتبع المؤشر، بمعنى آخر :

    • تُقسم ذاكرة الحاسوب إلى أجزاء من bytes وكل بايت لديه العنوان الخاص به على سبيل المثال في ذاكرة حجمها 1 KB يوجد 1024 bytes وكل بايت يعطي عنوان (أي أن مجال العناوين من 0 - 1023)، فالمؤشرات إذًا هي متغيرات تختزن عناوين متغيرات أخرى في الذاكرة بالـ hexadecimal النظام الست عشري، يمكن للمؤشرات أن تؤشر على متغير من نوع  primitive أو عنصر من مصفوفة array أو غرض object.

  • undefined behavior : هو سلوك غير متوقع للبرنامج، ويتم تحديد ما إذا كان متوقع أم لا وفقًا لمواصفات اللغة التي يلتزم بها الكود البرمجي.

  • valgrind tool : هي أداة برمجة لتصحيح أخطاء الذاكرة ، واكتشاف تسرب الذاكرة ، والتنميط. تم تصميم Valgrind في الأصل ليكون أداة مجانية لتصحيح أخطاء الذاكرة لنظام Linux على x86 ، ولكنه تطور منذ ذلك الحين ليصبح إطارًا عامًا لإنشاء أدوات التحليل الديناميكي مثل المدققات والملفات التعريفية.

  • segmentation fault : هو خطأ أو حالة فشل ناتجة عن أجهزة مزودة بحماية الذاكرة ، لإخطار نظام التشغيل الذي حاول البرنامج الوصول إلى مساحة محدودة من الذاكرة. على أجهزة الكمبيوتر القياسية x86 ، هذا شكل من أشكال خطأ الحماية العامة.

  • invalid memory : تعني أن العملية حاولت الوصول إلى جزء من ذاكرة النظام لم يتم تخصيصه لها.

  • wrapper : هي عملية الإحتواء أو التغليف التي تتم للكلاسات أو العملية المسماه بالـ encapsulates، تُستخدم لغرضين أساسيين: تحويل البيانات إلى تنسيق متوافق أو لإخفاء تعقيد الكلاس الأساسي باستخدام الأبستراكت. للمزيد يمكنك الإطلاع هنا.

رابط هذا التعليق
شارك على الشبكات الإجتماعية

  • 0

سوف أضيف أيضاً بعض المعلومات حول هذه المصطلحات:

  • pointers : تقصد متغيرات pointer  :

هو عبارة عن متغير تحتوي قيمته على عنوان متغير أخر في الذاكرة وهو نوع من أنواع المتغيرات التي تتعامل مع الذاكرة العشوائية في لغات كثيرة مثل c++ و c .

حجم المتغير من النوع Pointer يكون ثابت أياً كان حجم أو نوع البيانات التي يقوم بالإشارة إليها عادة ما يتم حجز مساحة 4-Byte في المعمارية 32-bit ويتم حجز مساحة 8-Byte في المعمارية 64-bit.

يتم كتابة متغير pointer بهذه الطريقة في لغة c :

char *s3;
وهنا s3 يرمز الى متغير أخر
  • undefined behavior :

هو ناتج غير صحيح لكتابة كود معين بلغة c  أو c++ على المثال فعند القسمة على 0 فهذا لا يعطي ناتج فهو خطأ غير محدد أو undefined behavior  وهذا ما يحدث أيضاً عند الخروج من إطار اللغة ما في كتابة الأكواد فيعطي ناتج undefined behavior شاهد هذا الفيديو سوف يفيدك كثيراً من هنا.

تم التعديل في بواسطة Walid Mohamed2
رابط هذا التعليق
شارك على الشبكات الإجتماعية

انضم إلى النقاش

يمكنك أن تنشر الآن وتسجل لاحقًا. إذا كان لديك حساب، فسجل الدخول الآن لتنشر باسم حسابك.

زائر
أجب على هذا السؤال...

×   لقد أضفت محتوى بخط أو تنسيق مختلف.   Restore formatting

  Only 75 emoji are allowed.

×   Your link has been automatically embedded.   Display as a link instead

×   جرى استعادة المحتوى السابق..   امسح المحرر

×   You cannot paste images directly. Upload or insert images from URL.

  • إعلانات

  • تابعنا على



×
×
  • أضف...