• 0

برنامج مناسب لتعلم برمجة تطبيقات الأندرويد

السلام عليكم

انا عايز اتعلم برمجة تطبيقات الاندرويد علما تعلمت html وcss وعايز ادخل في المجال التطبيقات و كم يستغرق تعلمها وهل برنامج فيجوال ستديو مناسب لبرمجة تطبيقات الاندرويد؟؟

 

انشر على الشّبكات الاجتماعية


رابط هذه المساهمة
  • 0

هناك العديد من الطرق لإنشاء تطبيقات الأندرويد:

يمكنك عمل تطبيقات Native وهي تطبيقات تستخدم لغات برمجة ك Java أو Kotlin، وأداء التطبيقات Native هو أداء عالي.

كما يمكن عمل تطبيقات hybrid، وهي تطبيقات تنشئ عن طريق لغات HTML و CSS و JavaScript بالإضافة إلى Cordova، هذا النوع من التطبيقات، يمكنك من كتابة كود واحد، يمكن أن تنشئ عن طريقه تطبيقات تعمل على منصتي Android وIOS. لكن الأداء في هذه التطبيقات ليس جيدا جدا، وهو بعيد شيء ما عن الأداء في التطبيقات الأصيلة Native.

تطبيقات React Native، يتم إنشائها عن طريق إستخدام لغة JavaScript ومكتبة React native، المميز في هذه التطبيقات هي أنك تقوم بكتابة كود Javascript ليتم تحويله فيما بعض إلى كودين Native، أحدهما لمنصة Android والأخر لمنصة IOS، وهذا ما يعطيك أداء مشابه لأداء التطبيقات Native عن طريق كتابة كود واحد فقط.

كما يمكن عمل التطبيقات عن طريق Xamarin، وهنا الأمر مشابه شيء ما لعمل تطبيقات React Native، لكن هنا نستخدم C# بدل JavaScript والأشهر هو إستخدام برنامج visual studio للعمل على هذه التطبيقات.

بالنسبة لوقت التعلم، كل طريقة من الطرق السابقة تستغرق وقت مختلفًا عن غيرها، كما ان وقت التعلم يتغير من متعلم لآخر.

1 شخص أعجب بهذا

انشر على الشّبكات الاجتماعية


رابط هذه المساهمة
  • 0

مرحباً أحمد ..

هناك العديد من الخيارات لبرمجة تطبيقات الهاتف :

  1. بناء تطبيقات أصيلة ( native ) بإستخدام اللغات الأصلية فمثلا للأندرويد جافا أو كوتلن و لل iOS سويفت أو أوبجكتيف سي 
  2. بناء تطبيقات أصيلة بإستعمال أحد الأطر او ( frameworks ) مثل : React Native أو Flutter أو Xamarin بحيث ستقوم بكتابة الأكواد باللغة التي بُني عليها الإطار فمثلا React Native ستستخدم JavaScript و Futter لغة Dart و Xamarin لغة c# بحيث عند عملية البناء ستستخدم أدوات المنصة لتصدير التطبيق و سيتم تحويل الأكواد إلى أكواد أصيلة ( نتيف ) و لهذا يُسمى هذا النوع من التطبيقات ب ( compiled app ) و أهم ميزة لهذا النوع هو الحصول على تطبيقات بنفس أداء التطبيقات الأصيلة تقريباً و تكون متعددة المنصة أي للأندرويد و ال iOS أي cross platform إنطلاقا من كتابة كود واحد 
  3. بناء تطبيقات هجينة بإستخدام منصة Cordova أو Ionic و هذه المنصات هي منصات cross platform أي ستقوم بكتابة كود واحد و هذا الكود يعمل على أنظمة متعددة سواء أندرويد أو iOS . لكن التطبيقات التي يتم بناؤها تكون عبارة عن تطبيق ويب أي أن التطبيق في الأخير سيعمل على الهاتف و كأنه تطبيق هاتف عادي لكن في الحقيقة هو عبارة عن صفحات ويب أو تطبيق ويب يعمل على المتصفح . و إن صح التعبير فمنصة cordova تقوم بتغليف تطبيق الويب بطبقة تُسمى (WebView) حتى يعمل على الهاتف و كأنه تطبيق عادي. العيب في هذه التطبيقات أنها أبطأ مقارنةً بالنوعين السابقين خصوصا في التطبيقات التي تحتاج إلى التعامل مع موارد و مُحسسات الهاتف لكن ما يٌميزها أنك لن تحتاج إلى تعلم لغات أخرى فقط html5 و CSS و جافاسكربت بالإضافة إلى كيفية التعامل مع منصة Cordova 

أنصحك بالإطلاع على كافة الخيارات الموجودة و دراستها و الإطلاع على الفروق بينها ثم تختار ما يُناسبك و تقوم بتعلمه و هذا الدرس لمعرفة الفرق بين التطبيقات الأصيلة و التطبيقات الهجينة

و أيضا الإطلاع على هذا الفيديو باللغة الإنجليزية 

و أيضا إبحث في الإنترنت عن بعض الشروحات و المقالات لتصل إلى الإختيار الأفضل بالنسبة لك .
بخصوص كم يستغرق من وقت تعلم تقنية ما ؟ فلنكن واضحين مع بعض إحتراف الشخص لتقنية ما يأتي بالممارسة و التطبيق العملي و القيام بالمشاريع و أنصحك أنك طالما إخترت هذا المجال لا تسأل هذا السؤال ثانيةً لأنك كل ما تعمقت فيه أكثر كل ما تعلمت أشياء جديدة كل ما ظهرت أشياء جديدة لتتعلمها. أما عن تعلم الأساسيات فهذا الأمر راجع للشخص نفسه .
بخصوص برمجة تطبيقات الأندرويد بلغة جافا أو كوتلن فإن أفضل منصة هي أندرويد ستوديو .

بالتوفيق

انشر على الشّبكات الاجتماعية


رابط هذه المساهمة

يجب أن تكون عضوًا لدينا لتتمكّن من التعليق

انشاء حساب جديد

يستغرق التسجيل بضع ثوان فقط


سجّل حسابًا جديدًا

تسجيل الدخول

تملك حسابا مسجّلا بالفعل؟


سجّل دخولك الآن