اذهب إلى المحتوى

اسماعيل Ismail

الأعضاء
  • المساهمات

    17
  • تاريخ الانضمام

  • تاريخ آخر زيارة

آخر الزوار

لوحة آخر الزوار معطلة ولن تظهر للأعضاء

إنجازات اسماعيل Ismail

عضو مساهم

عضو مساهم (2/3)

5

السمعة بالموقع

  1. لم يعد الرابط صالحاً curl -L -O http://cl.ly/173L141n3402/download/example.dump الملف الذي ينزل <Error> <Code>AccessDenied</Code> <Message>Access Denied</Message> <RequestId>893GW37KEG1RBF8T</RequestId> <HostId>TrznPsuSYYhU9rubUjQ8/AJrsjJ5U7TG4SPRBAubbjlPTepgs/I3LMrEUTTDnsPt7TCEqFzCaDbwqp5+3xxv4w==</HostId> </Error>
  2. لقد أنهيت كتاب java notes المترجم كمقالات هنا ، وكان لي سابق تجربة سيئة في تعلم البرمجة قبله. مع هذا الكتاب فهمت بشكل مناسب معظم الأفكار الأساسية في البرمجة و الخوازميات و هياكل البيانات و كان الكتاب مليء بالأمثلة و التمرينات الواقعية المناسبة لفهم المواضيع المطروحة. خطواتي اللاحقة : * بناء مشروع يكون تطبيقاً لمعظم ما تعلمت (وهي الخطوة الحالية) وبعدها تطبيق عدة أفكار ومشاريع. * الاستزادة في مواضيع الخوارزميات وهياكل البيانات حسب الحاجة لربما اقرأ كتاباً متوسطاً * رأيت تجميعاً ل 150 مسألة على leetcode قررت حلهم كذلك. هذه خطواتي القريبة اللاحقة. ولكن في هذ الفترة بدأت أسمع كثيراً عن البرمجة التنافسية و أهميتها ، وفي بحثي وجدت الآراء المختلفة هناك من يرى أنها غير مهمة لا تعدوا عن كونها رياضة ، وهناك من يكاد أن يجعلها الركن الأساس للبرمجة. اطلعت على بعض مسائل موقع كود فوريس و جربت حل أحد التمارين كان بمستوى 1200 ان صح التعبير (لم أبحث كثيراً عن اسليب تصنيفه) من الواضح لي أن البرمجة التنافسية لن تنمي كل المهارات فهي لن تركز على بناء برنامج ذو تصميم جيد قابل للتعديل ولن تركز على كتابة كود قابل للقراءة ، البرمجة المتوازية ، التعامل مع الشبكات.... والكثير من الامور. تبدوا لي كتمارين رياضية في غلاف برمجي ، أظن أنها ستنمي فعلاً القدرة على التعامل مع المشاكل الرياضية و المعقدة هذه ، لكن ما زلت غير مقتنع تماماً أن نوعبة المشاكل المطروحة فيها في غاية الأهمية كما يقال شخصياً أفضل تطوير مهارتي عبر العمل على مشاريع و حل تمارين واقعية أما تمارين البرمجة التنافسية ليست مما أرغب التعامل معه أبداً (: ومن ناحية أخرى البيئة التنافسية هذه و التي تشجع على المقارنة مع الآخر لا تعجبني. كنت أفكر ان حل المسائل التي ذكرتها على leetcode كافي،أما الأن فيبدوا إن صح القول بمركزيتها فلا بد من أبدأ كذلك بها. ما رأيكم حولها وما مدى ضرورتها للمبرمج وهل تحسين منطق حل المشكلات لن يكون إلا عبر هذه مشكلات الرياضية العقلية ؟
  3. الحمد لله الأن أنهيت آخر تمرين بالفصل 13 وبهذا أنهي كامل الكتاب. كانت رحلة طويلة ولكن ممتعة و عظيمة , لقد خَتم الكاتب كتابه بسطرين ويا ليته أطال. هذا الكتاب واحد من أفضل الكتب التعليمية التي قرأتها , كتاب متدرج غني بالأمثة ولغة خطابه مناسبة لمستوى المتلقي , وأما تمارين آخر كل فصل هذه لوحدها حكاية , تمارين بغاية الفائدة وأنا أرى أنها شكلت نصف فائدة الكتاب. أما الكاتب فما شاء الله مخلص جداً في عمله , الكتاب يحوي عدد كبير من الأمثلة هذا غير المكتبات التي كتبها للكتاب فقط , وحلول التمارين المفصلة , والاجتهاد الكبير في توضيح كل صغيرة وكبيرة , هذا غير أنه ما زال قائماً على تحديث الكتاب و تحسينه وهذا المجهود كله مجاني و تحت رخصة المشاع الابداعي. عمل يشكر عليه وأسأل الله له الهداية. وأشكركم على هذه الترجمة الممتازة , لقد قرأت جزء من الكتاب بلغته و جزء من هنا واستفدت من هذه الترجمة جداً. أتمنى لو تجمع هذه المقالات في ملف واحد وتنشر ككتاب لكي لا تضيع وتبقى مغمورة قد لا ينتبه لها إلا النذر اليسير. أخيراً أنبه كل من يريد قراءة الكتاب إلى العودة للموقع الرسمي للكتاب و حل التمارين لأنها في غاية الأهمية.
  4. يبدوا اني أخطأت في اعتبار abstract كنوع ، فوجب التنبيه ، لا يمكن استعمال abstract لإنشاء كائنات فقط يمكن استعماله في subclass و بالتالي على اعتبار التعداد لا يعد نوعاً أعتذر عن هذا الخطأ.
  5. لا ليس من الأنواع البسيطة الأساسية ، هو كالواجهة و الصف ،لكن كما يوجد class مضمنة في جافا ك Math هنالك أصناف مجردة مضمنة في جافا.
  6. نعم لاحظت أن الكاتب لم يذكرها ، لكني ذكرتها بناءاً على ما تعلمته من الكتاب ف Abstract تعد نوعاً ، لكنه يبدوا أنه نسي أن يعددها. "there can never be any reason to construct an actual object of type Shape! You can have variables of type Shape" من section 5.5 هو مجرد تفصيل بسيط انتبهت له 😅 لا يؤثر على هذا المجهود الكبير.
  7. "النوع في العموم إما أن يَكُون صنفًا أو واجهة (interface) أو أحد الأنواع البسيطة (primitive) الثمانية المَبنية مُسْبَقًا (built-in)" أو Abstract
  8. يقصد الكاتب بما أن if و switch يقومان بالتفريغ فهما تعليمتا تفريغ ؟
  9. هذا القسم بالذات من أجمل الأقسام التي قرأتها في ترجمة هذا الكتاب , وقد شرح مفهوم الكائن بشكل واضح جداً و متحرياً التفاصيل و لعلي سأشير به لكل من يقرأ في مفهوم البرمجة كائنية التوجه.
  10. عظيم الترجمة ما زالت قائمة جزاكم الله خيراً و جعله في ميزان حسناتكم
  11. غريب استعمال الكاتب لمصطلح تعليمة تفريغ على if و switch وهي حسب أوراكل تطلق على return , break , continue https://docs.oracle.com/javase/tutorial/java/nutsandbolts/branch.html
  12. في حالة interest = rate * principal; لنفترض أنا وضعنا بعدها rate = 4 ستبقى قيمى interest نفسها , فلم أفهم لما الإدعاء هذا خاطئ , قد يقال نعم ليس بالضرورة أننا ضربنا interest ب0.007 لأن rate قد تكون مجهولة القيمة بالنسبة لنا
×
×
  • أضف...