Macbeth

الأعضاء
  • المساهمات

    10
  • تاريخ الانضمام

  • تاريخ آخر زيارة

  • Days Won

    1

السُّمعة بالموقع

5 Neutral

المعلومات الشخصية

  • النبذة الشخصية الهروب نحو الغُروب ؛ لكل فرد لحظات جميلة فهناك من ينتظر الشروق وهناك من يودع الغروب وبين هذا وذاك كدح ! فأنظر فيما تكدح من أجله ؛ ليس المهم أين أنت ولكن في أي إتجاه انت ذآهب .

آخر الزُوّار

543 زيارة للملف الشّخصي
  1. جميل .. شكراً لك
  2. سنتعلم في هذا الدرس كيفية تصحيح ألوان الصور الفوتوغرافية مع إضافة تأثير عالي الدقة HD عليها باستخدام برنامج Photomatix وهو برنامج مخصص للمصورين ويمتاز بإضافة تأثيرات اكثر من رائعة على الصور، بالإضافة إلى برنامج فوتوشوب. الصور التالية تشرح الفرق (على اليمين هو الصورة بعد معالجتها وعلى اليسار الصورة الأصلية): الصورة المُستخدمة للشرح في هذا الدرس: نبدأ بفتح برنامج Photomatix ومن الواجهة الرئيسية نختار Load a single photo لإستدعاء الصورة المراد التعديل عليها إلى البرنامج: ستنبثق نافذة أخرى منها نقوم بإختيار الصورة التي نريد ثم نضغط على open: الآن أصبحت الصورة جاهزة لإضافة التأثيرات عليها، من نفس الواجهة نضغط على Tone Map:  بعد الضغط على Tone map انتظر قليلاً ثم سترى نافذة أخرى فيها الصورة بعد إضافة التأثير عليها وخيارات اُخرى: بإمكانك التنقل بين هذه التأثيرات المختلفة، كل واحد منها له طابعه الخاص.خيارات للتعديل اليدوي، في حال ازدادت الإضاءة مثلا بامكانك التحكم فيها عن طريق تلك القيم.بعد الإنتهاء من اختيار التأثير المناسب لصورتك اضغط على Apply.وسيتم تطبيق التأثير على الصورة بعد الضغط على Apply. كما شرحنا سابقا؛ ستعود للواجهة الرئيسية للبرنامج ثم اضغط على Save Final Image لحفظ الصورة كما بالصورة التالية: بعدَ حفظ الصورة نغلق برنامج الفوتوماتكس ونتوجه لبرنامج الفوتوشوب حيث سنعمل على تصحيح ألوان الصورة. في برنامج الفوتوشوب نقوم بإستدعاء الصورة التي قمنا بإضافة التاثيرات عليها والصورة الأصلية معاً كالتالي: توجه إلى الزر الذي يُشير اليه السهم بالصورة أعلاه واضغط عليه ستنبثق نافذة صغيرة اختر الخيار الموضح بالصورة التالية: من جديد ستلاحظ إنبثاق نافذة اخرى، هذه الأخيرة لها فوائد عِدة ستكتشفها من خلال التنقل بين التأثيرات المُتاحة فيها، في الوقت الرآهن اختر التأثير الموضح بالصورة التالية: ستلاحظ بأن ألوان الصورة قد تغيرت للأفضل، فقط تبقى مشكلة الإضاءة الحادة قليلاً. من نفس النافذة السابقة اختر Curves لتعديل الإضاءة كما بالصورة أدناه: بعد اختيار الخيار الموضح أعلاه؛ ستأتيك نافذة صغيرة فيها مُربع تمكنك من التحكم في إضاءة الصورة كما الصورة التالية: الخطوة الأخيرة، قم بعمل قناع Mask على الصورة التي قمنا بالتعديل عليها ببرنامج Photomatix كما هو موضح أدناه: إختر اللون الأسود ثم توجه إلى قائمة الفُرش وطبق الإعدادت التالية: عُد إلى طبقة القناع Mask وابدء بالمسح فوق الصورة، ستلاحظ إنخفاضا بالإضاءة وبذلك تكون قد أتممت الخطوات بنجاح.
  3. توجد الكثير من الطُرق لتغيير لون الأعيُن عن طريق برنامج الفوتوشوب ومنها ما سنراه في هذا الدرس. سنقوم في هذا الدرس بتغيير لون عين طفل من الأزرق إلى الأخضر وهذه هي النتيجة النهائية بعد تتبع جميع الخطوات: نجلب الصورة التالية إلى المشروع: نبدأ بفتح الصورة السابقة كما هو موضح بالصورة التالية عن طريق الذهاب إلى القائمة: File > Open نقوم بتكرار الطبقة الخاصة بصورة العين عن طريق الضغط على Ctrl + J أو ضغط على الزر الأيمن للفأرة واختيار الخيار التالي: أولاً يجب تحديد الجزء المراد تغيير لونه؛ أبسط أداة يُمكن استخدامها هي أداة Elliptical Marquee Tool والتي يمكن تفعيلها كما بالصورة أدناه: نتوجه إلى أقصى العين اليمنى كمثال؛ نضغط على الزر الأيمن للفأرة ونبدأ بسحب التحديد إلى جهة اليسار: نُكمل السحب حتى نصل إلى نهاية العين المراد تغيير لونها: الآن نبدأ بتغيير لون العين، ومع ابقاء التحديد توجه إلى القائمة: Image > Adjustement > Hue/Saturation ستفتح لك نافذة فيها ثلاث قيم؛ أولا تأكد من التأشير على خيار Colorize ثم ابدأ بتغيير القيم الموجودة إلى اللون الذي تريد ان يتم تطبيقه: اضغط Ok بعد الإنتهاء وستلاحظ تغير لون العين. قد تظهر لك مشكلة ان اللون أكبر من منطقة العين كما بالصورة التالية:  لحل هذه المشكلة قم بعمل قناع أو Mask على الطبقة العٌلوية كما بالصورة التالية: ستلاحظ ان مربعاً صغيراً قد تم انشائه بالجهة اليُمنى:  توجه إلى قائمة الفرش واختر الفرشاة الناعمة مع تخفيف الشفافية إلى قيمة أقل من 50%: بعد اختيار الفرشاة تأكد من اختيارك للون الأسود و أنك تعمل على الطبقة العلوية. ثم ابدأ بمسح الأجزاء التي قد تكون حدودها واضحة؛ ستلاحظ اختفاءها بشكل تدريجي وهذه هي النتيجة النهائية: