عبدالعزيز النسي

الأعضاء
  • المساهمات

    13
  • تاريخ الانضمام

  • تاريخ آخر زيارة

السُّمعة بالموقع

0 Neutral
  1. هناك خطأ في الكود، في هذا السطر: grid-template-colums:repeat(9, 100px); هناك حرف n ناقص، أعتقدت بالبداية أن المقال قديم، ولكن اتضح أن هذا الخطأ البسيط جعل الكود لا يعمل بالشكل المطلوب.
  2. السلام عليكم ورحمة الله وبركاته لدي خادم VPS أعطاني إياه شخص ما، كنا سنقوم بتركيب موقع معين، فطبعًا أنا حاولت استخدام موجه الأوامر CLI ولكن الموضوع كان صعب وغير عملي، رغم ذلك الموقع كان يعمل (ليس بالشكل المطلوب). فقمنا بعمل تهيئة للخادم وقمنا بتنصيب لوحات تحكم مختلفة مثل Vesta وWebmin، تعلمت الكثير منا، ولكن في النهاية استقرينا على WHM وCpanel. ولكني لاحظت شيئًا غريبًا، وهي خاصية PHP-FPM، قرأت عنها وكونها مناسبة للخوادم التي تحتوي على أكثر من عضو وأنها مخصصة لعزل كل عضو عن الآخر، ولكني صراحة أشك في أني فهمتها بالشكل الصحيح. فما هي الفائدة الحقيقية لها، وهل هي ضرورية فعلًا؟ أعني بشكل مبسط، وهل هي تستخدم Apache أم تعتمد على FastCGI؟ لأني لاحظت أن أي تعديل على PHP يحدث مباشرة حتى بدون إعادة تشغيل Apache.
  3. شكرًا لك، ولكن هل هذا يعني أن لارافل نفسها لا تدعم؟
  4. السلام عليكم ورحمة الله وبركاته بدأت بتعلم إطار عمل Laravel ولاحظت وجود دالة str_slug() وهي تقوم بتحويل النص إلى نص لطيف Slug. ولكني لاحظت أنها تقوم بتحويل الحروف العربية إلى منطوقها بالإنجليزية، فمثلًا تقوم بتحويل "هذا النص" إلى "htha-alns"، قمت بتجربة مكتبة slugify ولكنها أعطتني نتيجة مقاربة وهي "hth-lns". كنت أريد أن أحصل على نص عربي كما يحدث في Wordpress في البداية، ولكن بعد رؤية هذه النتائج بدأت بتجربة لغات أخرى، ورأيت أن حالها أسوأ من العربية، ففي اللغتين الصينية واليابانية لا توجد أي حروف نهائيًا، لذلك حسب علمكم هل هناك مكتبة تقوم بهذه الوظائف بشكل صحيح وسليم مع كافة اللغات؟ أم أني سأضطر لبناء دالة تقوم بهذه الوظيفة لي؟ بل السؤال الذي يطرح نفسه، لماذا يتم تحويل النصوص العربية إلى إنجليزية من الأساس، هل هناك سبب وراء ذلك؟ هل هي معايير الويب؟ أم مجرد تفضيلات!
  5. php 101

    أشكرك جدًا يا عزيزي، كنت أقرأ الإنجليزية وواجهت بعض المشاكل في فهم بعضها، أتمنى منك إبقاء هذا المقال محدثًا قدر المستطاع لنستفيد منه دائمًا.
    كتاب رائع والترجمة أروع، استمتعت بقراءة الكتاب، أنهيته في جلسة واحدة.
  6. اقرأ الشروط الاستخدام هنا: http://www.windows-movie-maker.org/eula.html قمت بتنصيب البرنامج أيضًا لأكتشف أنه نسخة 2012 التي لم يتم تطويرها منذ سنين طويلة! كما أنه قد وصل لنهاية دعمه رسميًا في 10 يناير 2017 https://support.microsoft.com/en-us/help/18614/windows-essentials يوجد الكثير من البرامج الجديدة والمحدثة، فلماذا استخدام برنامج عفى عليه الزمن.
  7. في الحقيقة ليس لدي برنامج معين لأحاكية، ولكن كبيئة فقط. رأيت لـ Docker شعبية وكيف أن الشركات الكبرى مثل Microsoft وAmazon أصبحتا تدعمانه وتروجان له، لذلك أصبح لدي بعض الإهتمام به.
  8. السلام عليكم ورحمة الله وبركاته أنا أستعمل نظام ويندوز مع خوادم مثل IIS و Xampp، ولكن بحكم أن أغلب الخوادم تعمل بأنظمة Linux فإن لدي رغبة بمحاكاة هذه المنصة على جهازي الذي يعمل بنظام Windows. قمت بتنصيب VirtualBox وبدأت بالتعامل مع النظام، ولكن لدي اهتمام أكبر بـ Docker بحكم أن شعبيته تنتشر كالنار في الهشيم. قمت بتنصيب Docker ولكن أين أجد من يشرحه بشكل مبسط، كل الشروحات التي وجدتها كانت موجهة لمدراء الخوادم أو على أنظمة Linux، وأنا لست مديرًا لخادم أو مستخدمًا لنظام Linux، وإن كنت سأشاهد الدورة على Linux فلماذا لا أستعمل النظام الوهمي وكفى! لذلك أتيت إليكم لطلب النصيحة، أريد أن أختار الطريقة التي ستجعلني أحاكي الخادم بالإضافة إلى الخبرة المرجوة، هل التعامل مع نظام Linux وهمي أفضل أم مع Docker؟
  9. أشكرك عزيزي على ردك، بالنسبة لبرامج الصور فأعتقد أن kirta يفي بالغرض في الوقت الحالي. سؤالي كان يتمركز حول برامج الفيديو خاصة. شكرًا على إجابتك، سأقوم باختيارها كأفضل إجابة.
  10. شكرًا لك على المقال، ولكن سؤال في الوقت الحالي، أنا كمطور ويب ما الفائدة المرجوة منه؟ لأني أرى الكثير يتكلمون عنه في مجموعة تطوير PHP أجنبية ولكن عند مراجعتي له لم أجده بتلك الأهمية. فأنا أستخدم برامج السيرفرات مثل Xampp وWamp أوAppserv ...إلخ. وبالمناسبة إذا كنت قد كتبت المقالة التي تشرح استخدامه فهل يمكنك مشاركتها في نهاية مقالك هذا؟
  11. السلام عليكم ورحمة الله وبركاته بحثت سابقًا عن أفضل البدائل للبرامج المدفوعة، فقد كنت أستخدمت النسخ المقرصنة منها حتى أدركت أنه فعل خاطئ (للأسف بسبب سوء التوعية بأن القرصنة فعل خاطئ). لذلك قمت بتنصيب النظام من جديد مع تفعيله بطريقة قانونية، بعد ذلك بدأت بالبحث عن البدائل المجانية للتطبيقات التي كنت أملكها، بعضها ناسبني، أما البعض الآخر فلم يناسبني لذلك قمت بشراء التطبيقات التي كنت استخدمها سابقًا لحاجتي لها. هناك بعض التطبيقات المفيدة لي ولكني لا أحتاجها فعليًا واستخدامي لها قليل جدًا مثل برامج تحرير الصور والفيديوهات، لذلك شراء مثل هذه التطبيقات سيكون هدرًا للمال مقارنة بالإستفادة التي سأحصل عليها، بالنسبة لبرامج تحرير الصور فلدي برنامجان، GIMP (لم يرق لي للأسف، وجدت استخدمه صعبًا قليلًا) وبرنامج Krita (شكله جميل وواجهته مريحة، ولكني لم احترفه بعد، أنوي التعمق أكثر وتجربة كل من Krita وGIMP لمعرفة الأفضل لي)، أما في برامج تحرير الفديوهات فقد كنت استخدم Camtasia Studio نظرًا لأني كنت أقوم بعمل دورات تعليمية، وحاليًا أصبحت أستخدم برنامج OBS لتصوير الشاشة بسبب خياراته الممتازة والاحترافية، أما تحرير الفيديوهات لم يكن له نصيب حتى الآن. حاليًا أملك تطبيقين، أحدهما هو CyberLink PowerDirector 14، حصلت عليه من أحد العروض المجانية على الإنترنت، ولكني لم استخدمه في عمل جدي حتى الآن، ولا أظنه سيلبي طموحاتي، والبرنامج الآخر هو ShotCut، يبدو واعدًا ولكني لم أجربه بشكل كامل، قرأت عن برنامج DaVinci ولكني لم اجربه حتى الآن. ما سبب طرحي للسؤال؟ السبب اعزائي هو عدم تخصصي، فأنا لست محرر صور أو فيديوهات بشكل أساسي، وانما مجرد عمل جانبي أقوم به نادرًا من فترة لأخرى، لذلك معرفتي في برامج تحرير الصور. والسبب الثاني هو تغير الأزمان، فقبل عدة سنين كان برنامج Windows Movie Maker يقوم بالمهام الأساسية التي يرغب بها المستخدم العادي، ولكنه اختفى من الأنظمة الجديدة ولم يعد له وجود في السنوات الحديثة. لذلك حاجتي لإجابة خبير أكثر من حاجتي لإجابة هاوٍ، لقد بحثت كثيرًا في Google سواء باللغة العربية أو الإنجليزية، وللأسف معظم المقالات كانت مجرد حشو للكلام، حيث بدأ بعض المدونين ببداية جيدة ثم بدأت بمقارنة بعض البرامج الصغيرة بالأخرى العملاقة، كانت مقارنات غريبة، وكأن المدون لم يتعامل مع برامج تحرير صور وفيديوهات حقيقية.