نصائح لتحسين البث المباشر على فيسبوك وانستغرام


Eman Alshareef

أصبح البث المباشر عنصرًا حيويًا في وسائل التواصل الاجتماعي، فمئات الملايين من الأشخاص حول العالم يقيمون عروضهم المباشرة يومياً عبر فيسبوك وانستغرام، والعديد منها يحصل على نسب مشاهدة عالية.

السبب وراء رغبة الجمهور في التواصل مع البث المباشر، سواء مع الأشخاص أو العلامات التجارية، هو أن هذا الشكل من التواصل يقدم تجربة ودية، حقيقية، وأقل تكلفة إنتاجية، كما أن البث المباشر استطاع تغيير الطريقة التي يتفاعل بها الجمهور مع أبرز العلامات التجارية والأشخاص المؤثرين، فقد بنى حسًا قويًا في التواصل الفوري، بحيث لا يوجد أي نوع من أنواع المحتوى الأخرى يمكن التنافس معه.

image2-1.jpg

ربما قد حاولت بالفعل إقامة إحدى عروض البث المباشر (سواء بشكل شخصي، أو ضمن استراتيجية الشركة التي تعمل بها) وترغب في الحصول على نتائج أفضل، أو ربما تفكر في إقامة بث مباشر لأول لمعرفة التأثير الذي قد يحدثه البث المباشر للعلامة التجارية.

نعرض بعض النصائح للمساعدة في تحسين خيارات البث المباشر على فيسبوك وانستغرام، وللحصول على أفضل تفاعل لتعزيز العلامة التجارية.

ما تحتاج معرفته حول البث المباشر على فيسبوك وانستغرام

يوجد العديد من الطرق تمكنك من استخدام البث المباشر بشكل شخصي أو من أجل العلامة التجارية، يمكن استخدام منصات مخصصة فقط للبث المباشر مثل موقع Twitch كما يمكن استخدام منصات الفيديو التي تتضمن خياراتها إقامة عروض البث المباشر مثل موقع يوتيوب.

لكن فاعلية البث المباشر لدى فيسبوك وانستغرام هو أن لدى المنصتين ما يزيد عن بليون مستخدم نشط، والأكثر أهمية أن كلا المنصتين لديها إمكانيات هائلة، وتسهل الأمور في إشعار مستخدميها بشكل مستمر إذا ما تم بدء أي من العروض المباشرة، ليتمكن المستخدمين مشاركة هذه العروض مع أصدقائهم.

بالإضافة لميزة الجمهور الكبير التي تقدمه المنصتين، فلديهم العديد من الميزات الإضافية التي تجعلهما منصات فعالة للبث المباشر، منها:

  • يستطيع الجمهور التفاعل مع البث المباشر باستخدام الرموز التعبيرية، المحادثات والتعليقات.
  • تستطيع تحديد مستوى التفاعل الذي تريده مع المتابعين.
  • يمكن الإحتفاظ بمقاطع الفيديو بعد إنتهاء الإرسال.
  • يمكن إقامة أكثر من بث مباشر على نفس الشاشة.
  • بالإمكان زيادة نسب المشاهدة عن طريق استخدام وسوم مناسبة وذات علاقة (الهاشتاغ) لجلب عدد أكبر من المشاهدين.

بالإضافة للعديد من المزايا الأخرى، لكن على الجانب الآخر هناك تحديات قد تظهر أثناء البث المباشر، وهي:

  • قد يكون من الصعب استهداف الجمهور المناسب.
  • التأكد من عدم توقف البث أمام أي من العقبات.

لذا سنحاول مناقشة جميع الجوانب التي يجب أخذها بالحسبان للحصول على بث مباشر ناجح

التخطيط للبث المباشر

تحتاج أولاً لخطة أولية ومحكمة، إذا أردت إنتاج فيديو ناجح من وجهة نظر تسويقية، ينطبق هذا على البث المباشر كما ينطبق على جميع الأنواع التقليدية لإنتاج الفيديو.

image4-1.jpg

إذا لم تمتلك استراتيجية محكمة لتوجيه جهودك في إطلاق بث مباشر، فإنه لا يمكنك ضمان الحصول على بث ناجح، مما قد يتحول إلى تجربة سيئة، لأن عند تصوير عرض مباشر دون تخطيط مسبق، فإن أي شيء يحدث لا يمكن الرجوع عنه أو تعديله، ومن الممكن أن يغير كل شيء للأسوء.

نجاح البث المباشر قد يكون وارد في حال كان تلقائيًا وصادقًا، ولهذا لا يُفضل حفظ النص أو أداءه بشكل مصطنع، لكن من المستحسن العمل على تطوير استراتيجية محتوى يمكن التعبير فيها عن الأفكار الخاصة

يجب الأخذ بعين الاعتبار ما يلي:

  • الفئة التي تريد التوجه إليها
  • ما هي مميزات الجمهور المستهدف
  • ماهي المجالات التي يهتم بها الجمهور في معرفتها أو تعلمها
  • مناقشة جميع جوانب الموضوع قدر الامكان
  • والأكثر أهمية، ما هو الشيء الذي ستمنحه لهم لإبقائهم مهتمين لمتابعة المشاهدة

الموضوع لا يتعلق بكتابة سيناريو، الأكثر أهمية هو تطوير خطة عمل وفهم واضح للمحاور الرئيسية للمواضيع التي تريد مناقشتها مع الجمهور، لتتمكن من ترتيب تسلسل الأفكار خلال البث المباشر بكل ثقة ودون توقف.

الخلاصة هي التأكد من التعرّف على الهدف الرئيسي من خلال طرح الأسئلة التالية:

  • هل تخطط لتقديم منتج معين لرفع نسبة المبيعات؟
  • هل تريد زيادة الوعي حول العلامة التجارية؟
  • هل تريد زيادة عدد المتابعين؟

حاول الحصول على صورة واضحة حول ما تريد تحقيقه، واستخدام هذا الهدف للتحضير للبث المباشر، قد يكون البث عبارة عن حلقة تثقيفية، أو قد يكون بداية حوار مشترك مع الجمهور لإكتساب رؤية حول ما يحتاجون، أو ربما تريد إطلاع الجمهور على جوانب مختلفة حول العلامة التجارية، العمل على جميع النقاط سيساعد على تسيير الأمور بسلاسة أكثر.

الترويج للبث المباشر في وقت مبكر

عروض البث المباشر من المفضل التعامل معها كحدث خاص، مثل أي حدث آخر، إذا كنت مهتمًا بجذب أعداد كبيرة من الجمهور للبث المباشر، ستكون بحاجة للعمل على توليد اهتمام مسبق لدى الجمهور بما يتعلق بموضوع البث أو الحدث.

image1-1.jpg

بإمكانك على موقع فيسبوك مثلًا أن تُنشئ صفحة خاصة كحدث واقعي للبث الذي تريد إقامته، وعرض الوقت والتاريخ، كما بإمكانك دعوة الأصدقاء او المتابعين بشكل مسبق قبل بدء البث.

FB-event.jpg

كما يمكنك إضافة الكلمات المفتاحية للحدث لمساعدة الجمهور في إيجاد الحدث واستخدام خيار تسجيل حضورهم كضيوف للحدث، الشيء الجيد حول هذه الميزة في فيسبوك أن الأشخاص الذين يسجلون حضورهم لأي حدث، فإن أصدقائهم سيتلقون اشعارًا بذلك، مما يزيد من انتشار صفحة الحدث و يزيد من إحتمالية حضور عدد أكبر من الجمهور

FB-event-2.jpg

بالإضافة لذلك هناك المزيد من الطرق التي تساعد على جذب المزيد من الاهتمام لعروض البث المباشر المقرر إقامتها، ومنها:

  • يمكنك الاعتماد على إعلانات فيسبوك وانستغرام، وبدء حوار على منشورات الفيس بوك وقصص الانستغرام، ودعوة الجمهور والأصدقاء لطرح أسئلتهم للاجابة عليها أثناء البث، أو الطلب منهم اقتراح الموضوعات التي يريدون مناقشتها.

  • يمكنك إعطائهم لمحة بسيطة حول المحتوى، الحملات الإعلانية في مواقع التواصل الإجتماعي التي تقدم نظرة خاطفة على المحتوى، تُعتير من أكثر الوسائل فعالية للترويج.

  • التواصل عبر البريد المباشر في فيسبوك وانستغرام ، أو مشاركة المنشورات على الصفحات الخاصة والعامة، تُعد أيضًا طُرقًا فعالة للترويج عن العروض المباشرة. طالما أنك تحاول التواصل مع الجمهور واخبارهم بأن شيئًا خاصًا سيحدث، وبإمكانهم أن يكونوا جزءًا منه، فأنت على الطريق الصحيح

الجوانب التقنية وأدوات الإنتاج قبل بدء البث المباشر

التأكد من جاهزية البث المباشر من النواحي التقنية قبل البدء بالإرسال، مهم جدا لضمان تقديم بث ناجح من جميع الجوانب للجمهور، وفي هذا الصدد يجب العمل في المرحلة الأولى لإنتاج الفيديو على ثلاث عوامل أساسية، هي :

  • الإضاءة
  • الصوت
  • الاتصال بشبكة الإنترنت ولا حاجة للتذكير بأن اختيار مكان التصوير أمر مهم جداً ويؤثر على هذه العوامل

الإضاءة

اختيار مكان يحتوي على إضاءة طبيعية جيدة يُعتبر دائمًا أفضل الخيارات، إلا اذا كنت تمتلك أدوات احترافية، أو مهارات ممتازة لتجهيز استديو احترافي للحدث، إذا كنت لا تمتلك المكان أو المهارات، اتجه لإختيار مكان يحتوي على إضاءة طبيعية و بعيد عن الإزعاج، وينقلنا هذا للحديث عن العامل الثاني

الصوت

لا يريد الجمهور أن يحضر بثًا مباشرًا على فيسبوك أو إنستغرام يتم مقاطعته بأصوات الجيران أو عربات الاسعاف، أو الضجيج العام، تأكد من أن إعدادات الصوت تعمل بشكل ممتاز ولا تفترض بأنها ستعمل، لذا قم باختبارها قبل البدء بالإرسال أكثر من مرة، وأصلح أو استبدل ما انت بحاجة لإصلاحه، ومن ثم قم باختبارها مرة أخرى. في المحصلة الهدف من البث المباشر هو تفاعل الجمهور معه، ولكن لا يعني هذا أن يكون تفاعلهم الوحيد هو كتابة تعليقات بأنهم لا يستطيعون سماع البث بشكل جيد.

شبكة الإنترنت

يجب التأكد من اتصال الإنترنت وإمكانية تحمله للبث المباشر للفترات المحددة، حاول إذا أمكن استخدام الاتصال السلكي بدل اللاسلكي لضمان الجودة. من ناحية أخرى قد يساعد وجود الكاميرا الاحترافية، و إضاءة الاستوديو، ومعدات الصوت المتطورة، لكن في الحقيقة لا تحتاج أي معدات عالية التكلفة لصنع بث مباشر ناجح، العديد من العلامات التجارية تقوم بتصوير منتجاتها باستخدام كاميرا هاتف جيدة، وهذا مقبول تمامًا في حال كانت جميع العناصر الفنية تحت السيطرة. تذكر أن إنتاج فيديو ذو جودة سيئة قد يزيد من احتمالية أخذ انطباع سلبي عن العلامة التجارية بنسبة 62%

القيام بتجربة أداء للبث المباشر

يُنصح بتحضير نفسك وتجهيز المعدات قبل بدء البث المباشر، وقد تكون فكرة حسنة القيام بتجربة أداء لتجنب وجود أي أخطاء تقنية أو حوادث غير متوقعة.

image3-1.jpg

عمل تجربة اداء كاملة للتأكد من جميع مراحل الإنتاج، يساعد في تقليل حدة التوتر أثناء البث، كما تأكد مرة أخرى من عمل المعدات بالشكل الذي تريده، ثم ألقي نظرة فاحصة وأخيرة على خطة المحتوى التي تم تطويرها. اعمل بشكل مستمر على التخطيط المسبق حتى يتمكن فريق الإنتاج من التدرب بشكل جيد قبل البث، وبهذه الطريقة إذا تم مواجهة أي مشكلة تقنية أو فنية سيكون من السهل إصلاحها أو استبدالها. وأخيرًا تأكد من وجود خطة احتياطية للأمور الطارئة، مثل تأمين بطاريات إضافية، أو تجهيز مواضيع إضافية في حال لم يحفز الموضوع المطروح الجمهور للاهتمام أو المشاركة، كما يُفضل التواصل مع عدد من الأشخاص الذين بإمكانهم تقديم الدعم الفوري عند الحاجة.

الهوية التجارية في البث المباشر

إضافة عناصر تعبر عن الهوية التجارية في الفيديو، كالشعار أو تصميم خاص ببطاقات الأسماء أو العناوين، هذه الإضافة مهمة جدًا لأنها توضح للجمهور بأن المحتوى المقدم خاص بعلامتك التجارية، مما ينعكس بشكل إيجابي على العمل في جميع مراحله. تساعد هذه العناصر إذا ما تم استخدامها بالطريقة الصحيحة للتعرف على العلامة التجارية وتماسكها وتطورها، ورفع مستوى أداء البث المباشر من عمل بسيط وغير رسمي، إلى عمل أكثر احترافية وتأثيرًا. يمكن تصميم العناصر البصرية بواسطة برامج التصميم مثل فوتوشوب أو Canva، وإضافتها للبث المباشر على فيسبوك وانستغرام، يمكن الاستفادة بهذا المجال ببعض الأدوات الموجودة بموقعي SwitcherGo و Be.Live تذكر في النهاية أن التركيز يجب أن يكون على المحتوى، العناصر المرئية المتعلقة بالعلامة التجارية ثانوية، ويمكن تطويرها مع الممارسة لتصبح معبرة عن رسالتك بدقة.

قائمة من الأفكار تساعد في استخدام فيسبوك وانستغرام لمصلحة العلامة التجارية

  • عرض لمحة خاطفة لما يحدث خلف الكواليس
  • استضافة مناظرة
  • تحفيز الجمهور للبث المباشر
  • مشاركة محتوى حصري
  • منح الهدايا
  • الإعلان عن منتج جديد
  • إظهار الاهتمام بالقيم الانسانية
  • فيديو تعليمي حول كيفية استخدام المنتجات
  • عقد الشراكات مع العلامات التجارية الأخرى

الدعوة للمشاركة ولاتخاذ القرار

امتلاك هدف واضح للبث المباشر من أهم النقاط التي يجب العمل عليها، قد تم مناقشة ذلك سابقاً، والسبب في ذلك أن الدعوة للمشاركة أو الانخراط في النقاش خلال البث هي الطريقة المباشرة لفتح المجال أمام الجمهور للقيام بالخطوة التالية لإتمام الهدف الذي تريده من البث المباشر .

image5-1.jpg

يتم ذلك عن طريق توجيههم لمنتج جديد تريد الكشف عنه مع رابط للموقع لإطلاعهم على المزيد من المعلومات التي يحتاجونها، أو دعوة الجمهور للتسجيل في النشرة البريدية للإطلاع على المواضيع التي تفضل مناقشتها، المهم هو التأكد من استخدام جميع الوسائل لإشراك الجمهور في تحقيق الهدف الذي تريد أن يستمر حتى بعد انتهاء الإرسال. الدعوة للمشاركة أو لإتخاذ القرار من غير المفترض أن يطرح في نهاية البث، لإن في واقع الحال بعض المشاهدين قد يغادرون البث قبل انتهائه، لذا يُفضل تضمين الدعوة للمشاركة في عدة مراحل من البث المباشر، في البداية وفي منتصف البث، اعتماداً على مدة البث، وتأكد من تضمين دعوة للمشاركة بشكل واضح وصريح في نهاية البث. ** أن الجمهور الذي يبقى لإنتهاء البث المباشر، في الغالب هم الاستثمار الحقيقي والجمهور المتحفز للمحتوى الذي تقدمه **

خلاصة الموضوع

البث المباشر أصبح أفضل طريقة حديثة كأداة تسويقية للعلامات التجارية، كما أنها طريقة فعالة للترويج لمنتجات أو خدمات جديدة، أو طرح مواضيع مهمة وشيقة للمتابعين، أو عرض لقطات خلف الكواليس، جميع هذه الأفكار قادرة على جذب الجماهير للانضمام والمشاركة، ودفعهم للثقة والارتباط بالعلامة التجارية. كما تقديم محتوى ذو جودة عالية أصبح من ضرورات البث المباشر، كما أن إنتاجه ليس بالصعوبة المتوقعة، فقط تحتاج إلى استراتيجية واضحة وخطة مسبقة، وتوقع حالات الطوارئ والإعداد لها بالإضافة إلى التدرب والممارسة المستمرة. إنجاح البث المباشر يحتاج إلى سعي جاد وحثيث ومرهق أحياناُ، لكن تطبيق جميع العناصر التي تم مناقشتها يساعد على تحويل العملية بأكملها إلى عمل أكثر سلاسة، حتى تصل بالعلامة التجارية لمرحلة تستطيع فيها الاقتراب من الجمهور المناسب والمهتم. في النهاية امسك الكاميرا، وابحث عن مكان هادئ يتوفر فيه إضاءة طبيعية وابدأ في الحديث مع الجمهور، ببذل الجهد ستحصل على النتيجة التي تريدها.

ترجمة -وبتصرف- للمقال Quick Tips to Optimize Your Facebook & Instagram Live Broadcasts للكاتب Victor Blasco





تفاعل الأعضاء


لا توجد أيّة تعليقات بعد



يجب أن تكون عضوًا لدينا لتتمكّن من التعليق

انشاء حساب جديد

يستغرق التسجيل بضع ثوان فقط


سجّل حسابًا جديدًا

تسجيل الدخول

تملك حسابا مسجّلا بالفعل؟


سجّل دخولك الآن