كل ما تحتاجه لتبدأ حملتك الإعلانية في سناب شات


Mohammad Hout

لقد تطور سناب شات من تطبيق للرسائل النصية في المدارس الإعدادية، إلى واحد من أقوى شبكات التواصل الاجتماعي التي يستخدمها ملايين الأشخاص كل يوم (265 مليونًا على وجه التحديد). حيث أصبح له جمهور واسع من المستخدمين الأوفياء الذين يتفاعلون على نحو فعال مع العلامات التجارية، بالإضافة إلى صناع المحتوى الذين يستثمرون في المنصة، ففي جعبته الكثير من الميزات الإعلانية التي يمكن أن تفيد علامتك التجارية.

بالإضافة إلى عدد مستخدمي سناب شات والذي يقارب تعداد سكان الولايات المتحدة، إليك بعض من أبرز الإحصائيات حول المنصة:

  • يصل سناب شات إلى 87% من جيل الألفية و91% من جيل التسعينات كل يوم.
  • يقضي مستخدمي سناب شات 30 دقيقة في اليوم على المنصة.
  • تستطيع العلامات التجارية إطلاق حملات إعلانية بميزانية أقل من 5 دولارات في اليوم.

أسس سناب شات قاعدة شعبية متفاعلة وقادرة على الوصول إلى العلامات التجارية التي تستخدم الأدوات الإعلانية للمنصة. في هذه المقالة سنغطي كيفية إنشاء إعلان والتحليلات التي يجب مراقبتها.

إنشاء أول حملة إعلانية لك على سناب شات

لكي تبدأ،عليك باتباع ما يلي:

  • توجه إلى بوابة سناب شات المخصصة للإعلانات Snapchat Advertising for Business، حيث ستحتاج آولًا إلى حساب سناب شات لتستطيع إنشاء إعلان.
  • بمجرد إنشاء الحساب، يمكنك البدء بعملية التسجيل بالنقر على "إنشاء إعلان Create an Ad".

002image.png

  • ستأخذك بوابة إعلانات سناب شات عبر الخطوات اللازمة لإعداد حسابك الإعلاني، لهذا أدخل اسم عملك التجاري وبريدك الإلكتروني واسمك.

003image.png

  • بعد ذلك سيُطلب منك إدخال بلدك ورقم هاتفك.

004image.png

  • بمجرد التسجيل سيظهر لك خياران، إما إنشاء فوري للإعلان Instant Create، أو إنشاء متقدم Advanced Create. ولكي تبدأ بسرعة أكبر، انقر فوق إنشاء فوري.

005image.png

  • حان الوقت الآن لاختيار هدف حملتك الإعلانية على سناب شات. حيث لديك أربع فئات متاحة في صورة أهداف لحملتك الإعلانية، وهي: إما زيارات لموقع الكتروني، أو المكالمات والرسائل النصية، أو تثبيت تطبيق، أو زيارات تطبيق.

006image.png

يحافظ سناب شات على أهدافه الإعلانية لتكون متميزةً ومباشرةً بآن واحد، وذلك اعتمادًا على هدف حملتك الإعلانية. دعونا نلقي نظرةً على الخيارات الأربعة السابقة للإنشاء الفوري للإعلان Instant Create.

زيارات الموقع

إذا اخترت "زيارات موقع إلكتروني Website Visits"، فهذا يعني أنك تريد أن ينقر المستخدمون على رابط في إعلانك لزيارة موقعك الإلكتروني، ولهذا ستطلب بوابة الإعلانات رابط الموقع URL الذي تريد توجيه حركة الزيارات إليه. سيكون لديك خيار للسماح لسناب شات بسحب صور من موقعك الإلكتروني للمساعدة في إنشاء الإعلانات بسرعة أكبر موفرًا لك الوقت في هذه العملية.

007image.png

قد يكون خيار "زيارات الموقع" دعوةً جيدةً للعميل لإتخاذ الإجراء المرغوب CTA تجاه الحملة التي تركز على تعريف المستخدمين بالعلامة التجارية. فإذا كنت تسعى لزيادة المشاركة في الموقع مثل جمع البريد الإلكتروني للزوار، فهذا خيار ممتاز لك.

المكالمات والرسائل

يُنشئ هذا النوع من الإعلانات (المكالمات والرسائل النصية Calls and Texts)، استجابةً مباشرةً تنتج عن تفاعل الجمهور مع الإعلان، ويُعَدّ هذا الخيار مفيدًا للشركات أو المطاعم المحلية التي تقدم عروض أو حسومات خاصة.

008image.png

حتى تستطيع الاستفادة من هذا الإعلان، ستحتاج إلى إدخال رقم هاتف يمكن التحقق منه عبر استلام رسالة نصية، وفي حال لم يكن بالإمكان التحقق من الرقم لأنه مجاني مثلًا أو مرتبط بمركز نداء Call Center، فستحتاج إلى التواصل مع الدعم الفني لسناب شات Snapchat Help. وفي هذه الأثناء، حدد "إنشاء إعلان Creating an Ad" و"إعلاني لا يزال معلقًا My ad is still pending"، ثم انقر فوق "نعم Yes" التي بجوار "هل تحتاج إلى مساعدةً بشأن شيء آخر؟ ?Need help with something else".

تثبيت تطبيق

كما يوحي الاسم تمامًا، يتيح هذا الخيار إمكانية تحميل التطبيقات، لهذا إختر هذا النوع من الإعلانات فقط إذا كنت تسعى لزيادة معدل تحميل التطبيقات أو ألعاب الهاتف المحمول، إذ تصنف سناب شات هذا النوع من الإعلانات بطريقة مختلفة عن الأهداف الأخرى.

009image.png

باستخدام هذا الخيار من الإعلانات "تثبيت التطبيقات"، ولتحسين حملاتك الإعلانية، يمكنك الاستفادة من عروض الأسعار المعتمدة على الهدف من إعلانك. بحيث تضمن هذه الميزة أن يكون إنفاق إعلانك فعالاً قدر الإمكان أثناء زيادة معدل تحميل التطبيق.

بالإضافة إلى ذلك، يتتبع سناب شات عمليات تثبيت التطبيق وما بعد التثبيت في مدير الإعلانات سناب شات Snapchat’s Ads Manager. وكونك المعلن، فستتاح لك إحصائيات كاملة حول كل من بيانات تحميل والتفاعل بعد التحميل.

زيارات تطبيق

يسمح خيار "زيارات تطبيق" للمعلنين، إمكانية استهداف الذين حملوا التطبيق ودعوتهم لفتح التطبيق أو إعادة فتحه.

010image.png

تُعَد "زيارات التطبيق" هدفًا إعلانيًا جيدًا ومناسبًا للعروض الخاصة الموسمية أو المؤقتة، مثل تذكير عشاق لعبة الجولف بفتح تطبيق The Masters Golf Tournament في شهر نيسان من كل عام.

011image.png

إذا حددت الخيار "إنشاء متقدم Advanced Create"، فستحصل على مجموعة أوسع من أهداف الإعلانات الأكثر تخصيصًا واستهدافًا، بما في ذلك:

  • نشر الوعي.
  • عمليات تثبيت التطبيق.
  • توجيه الزيارات إلى موقع إلكتروني.
  • توجيه الزيارات إلى تطبيق.
  • التفاعل.
  • مشاهدات الفيديو.
  • جمع البيانات.
  • التحويل لتطبيق، إذ لا يكفي زيارة تطبيق بل يجب استخدامه.
  • التحويل لموقع.
  • مبيعات الدليل Catalog Sales، ويقصد به الترويج لمتجرك الإلكتروني في منصة أخرى.

تصميم إعلانك في سناب شات

  • بمجرد تحديد هدفك الإعلاني، يمكنك السماح للمنصة بسحب الرسومات الموجودة في موقعك الويب أو تحميل أي عمل فني ذي صلة.
  • ثم أضف اسمًا لعملك التجاري وترويسة له والإجراء المرغوب تنفيذه من قِبل المستخدِم Call-to-Action. على الجانب الأيمن من الشاشة سترى معاينةً لما سيكون عليه إعلانك. إذا كنت راضيًا عن التصميم، انقر فوق التالي.

012image.png

  • بعد ذلك، ستحدد الخصائص الديمغرافية للجمهور، مثل: الجنس، والفئة العمرية، واللغات.

013image.png

  • ثم ستدخل معلومات الموقع الجغرافي لجمهورك المستهدف، وهنا يمكنك الاختيار حسب البلد أو تحديد موقع محدد على الخريطة.

014image.png

الآن، ستحدد الميزانية ومدة الإعلان، أي بعبارة أخرى، المبلغ الذي تريد إنفاقه والمدة التي تريد عرض الإعلان خلالها.

015image.png

على الرغم من أن إعلانات سناب شات قد تصل مدتها إلى ثلاث دقائق، إلا أن سناب شات تقول أن الإعلانات التي تتراوح مدتها من ثلاث إلى خمس ثوانٍ هي الأكثر فاعلية. حيث تبدو الإعلانات القصيرة مناسبةً أكثر، وتتوافق مع رؤية المنصة، كما تضيف عنصر الندرة الذي يفضله جمهور سناب شات.

  • على الجانب الأيمن من الشاشة، ستلاحظ لوحة تحكم يمكنك من خلالها مراقبة تقديرات التسليم المتوقعة في الزمن الحقيقي. يكون ضبطها دقيقًا أكثر كلما ضيقت نطاق جمهورك.

016image.png

  • أخيرًا، ستحتاج إلى إدخال عنوان نشاطك التجاري ومعلومات الدفع. وعندما تكون جاهزًا، انقر على نشر Publish.

017image.png

وبذلك تكون قد أنشأت إعلانك الأول.

تنسيقات إعلانات سناب شات

تقدم الحملات الإعلانية لسناب شات مجموعةً متنوعةً من تنسيقات الإعلانات Ads Formats. حيث يعمل فريق إنتاج سناب شات باستمرار على إنشاء تنسيقات جديدة مصممة خصيصًا للتجارب الإعلانية التي تكون مدمجةً مع المحتوى ضمن التطبيق نفسه، بحيث يتيح كل تنسيق فرصةً للمعلنين للوصول إلى جماهيرهم بطرق فريدة، اعتمادًا على هدف وأسلوب العلامة التجارية.

018image.png

يمكنك الوصول إلى جميع تنسيقات الإعلانات ضمن تبويب إنشاء متقدم Advanced Create في مدير الإعلانات في سناب شات Snapchat’s advertising manager. حيث يعتمد مدى توفر كل تنسيق على الهدف الإعلاني الذي تحدده لحملتك الإعلانية.

إعلانات سناب

إعلانات سناب Snap Ads هي التنسيق الأصلي لإعلانات سناب شات، حيث يمكن أن تكون إعلانات فيديو أو صور أو صور متحركة GIF تملأ الشاشة، كما وتظهر في الأنواع المختلفة للمحتوى. تُستخدم عادةً إعلانات سناب لتوجيه إجراءات الاستجابة المباشرة، مثل الدعوة لتثبيت تطبيق ما، وعلى الرغم من قدرتها على الاستمرار لمدة تصل إلى ثلاث دقائق للإعلان الواحد، إلا أن أفضل الإعلانات فعاليةً هي التي تكون ما بين ثلاث وخمس ثوانٍ.

المرشحات

المرشحات Filters هي عبارة عن تراكبات منمقة قد تظهر فوق محتوى آخر، ومن أمثلتها المرشحات الجغرافية GeoFilters التي تسمح للمستخدمين بوضع الرسم التوضيحي للعلامة التجارية أعلى السناب، بحيث يمكن تطبيقها على موقع معين. ويُعَد هذا النوع من الإعلانات مفيدًا للمناسبات أو الأنشطة التجارية ذات الموقع المحدد، مثل: المناسبات الرياضية، والمطاعم، والفنادق، والمعالم السياحية، وغيرها.

العدسات

العدسات Lenses هي نوع آخر من التراكبات التي تسمح للمستخدِمين بتعديل السناب داخل التطبيق. أكثرها شهرةً آذان الكلاب، أو العيون الكبيرة، أو غيرها من التعديلات الممتعة. تعطي العدسات أيضًا تجربة واقع معزز Augmented Reality أو AR داخل القصص الإخبارية Story، حيث صنع اتحاد كرة القدم الأميركي مثلًا عدسات تسمح للمستخدمين بالظهور كما لو كانوا في الملعب في إحدى مباريات دوري كرة القدم الأمريكية.

إعلانات القصص الإخبارية

كثيرًا ما تُستخدم إعلانات القصص Story Ads لإعادة توظيف المحتوى من منصة ما إلى منصة إعلانات سناب شات. ويتميز هذا النوع بمجموعة من إعلانات سناب المتتابعة، بحيث يتراوح طول كل سناب من ثلاث إلى خمس ثوانٍ وتظهر للجمهور في أحدث الأخبار "Discover" "إكتشف" مع صورة غلاف وترويسة.

إعلانات المنتج

إعلانات المنتج هي نوع من الإعلانات الصريحة التي توجه المستخدمين إلى رابط تشعبي أو منتج معين للشراء. ويُعَد أفضل استخدام لهذه الإعلانات مع منتجات التجارة الإلكترونية eCommerce أو بمثابة عنصر إضافي في سلسلة من الإعلانات لإضفاء أهمية أكبر على عملية شراء أو مُناسبَة ما.

الإعلانات

وهنا يقصد بها الإعلانات المشابهة لما تراه على التلفاز أو اليوتيوب. حيث يكون السناب قصيرًا (ست ثوان فقط) ولا يمكن للمستخدم أن يتخطاه.

الإعلانات المتحركة

الإعلانات المتحركة Dynamic Ads هي تنسيق جديد لإعلانات سناب شات، حيث تعتمد على السلوك الاستهلاكي المستخدم، وتوجّه هذه الإعلانات المستخدمين إلى منتج أو تجربة ما بناءً على اهتماماتهم وسجل مشاهداتهم.

لكل نوع من أنواع الإعلانات حالة استخدام فريدة، بحيث يمكن الاستفادة منه لتوفير تجربة سلسة للمستخدم. أي يوفر سناب شات للمعلنين فرصًا عديدة لاستغلال الإهتمام المتزايد والتشبيك بهدف زيادة الوعي بالعلامة التجارية والمبيعات.

مراقبة أداء إعلاناتك في سناب شات

تتضمن إعلانات سناب شات منصة تحليلات لمساعدة المعلنين على تحديد تأثير حملاتهم على الأرباح النهائية. وقد صُمِّمت أداة مدمجة بالمنصة تدعى Snapchat Insights لتسمح للمسوقين بتتبع وتحسين مقاييس واحصائيات سناب شات، بالإضافة إلى بيانات الأساسية للاستهلاك مثل المشاهدات وزمن المشاهدة. حيث يوفر سناب شات نقاط بيانات فريدة بهدف إنشاء إعلانات أفضل للمنصة. وإليك بعض الأمور التي يجب أن تكون على دراية بها:

  • تفاصيل مشاهدات القصص الإخبارية: ما هي الأوقات التي يقوم فيها المستخدمون بالتمرير السريع، وما المدة التي يقضونها على القصة؟ تعمل هذه البيانات على تحسين أوقات النشر وتحديد طول القصة المناسب.
  • التركيبة العمرية للمشاهدين: تٌلحق إعلانات سناب شات التركيبة العمرية للمستخدم وبيانات موقعه بمكونات مثل فئات اهتماماته.
  • معدلات الإكمال: توضح هذه المعلومات بالتفصيل عدد الأشخاص الذين يشاهدون القصة كاملةً من البداية إلى النهاية.
  • سناب بيكسل: ثبِّت هذا البكسل من خلال إضافة الشيفرة البرمجية إلى موقعك الإلكتروني، وذلك لتتبع تحركات المستخدم عند زيارته لموقعك. حيث ستساعدك هذه الأداة في قياس مدى جودة أداء إعلانات "زيارة موقعك الإلكتروني" على سناب شات.

الاتجاهات الجديدة لإعلانات سناب شات

شهد العام الماضي (2020) زيادةً هائلةً في استهلاك المحتوى الرقمي وعمليات الشراء عبر التجارة الإلكترونية نتيجةً للعوامل الاقتصادية التي حدثت على مستوى العالم، ومنصة سناب شات لم تكن بمنأى عن ذلك، حيث سمحت الزيادة في الوعي وعادات الإنفاق للمنصة باستكشاف مجالات جديدة لزيادة التفاعل.

الواقع المعزز

يبذل سناب شات جهودًا حثيثةً لإنشاء تجارب الواقع المعزز، والتي تقود المنصة والتشبيك الإعلاني للمعلنين. حيث أدى إنشاء أنواع إعلانات مثل المرشحات Filters والعدسات Lenses، إلى تدريب المستخدمين على التشارك في إنشاء إعلانات بواسطة المحتوى المنتج عن طريق المستخدم نفسه، باستخدام طرق جديدة ومثيرة تزداد أكثر فأكثر في الفترة الأخيرة.

عودة رموز الاستجابة السريعة QR

برز في الفترة الأخيرة الاستخدام المتزايد لهذه التقنية القديمة، فالعتاد الصلب للأجهزة الحديثة يجعل من تقنية رمز الاستجابة السريعة QR تقنيةً أساسيةً لا بد من وجودها (مثل كاميرا هواتف شركة أبل التي تأتي بخاصية قراءة رموز الاستجابة السريعة). وتواجدها في المطاعم، والمتاجر، ومنصات الدفع، جعل من استخدامها أمرًا سهلًا ومعتادًا من قِبل العملاء. إنّ تطبيق سناب شات هو أحد أكثر منصات التواصل الاجتماعي استعدادًا لتقديم محتوى حصري أو تقديم تجارب فريدة عبر رموز الاستجابة السريعة.

نضوج جيل الألفية

لا علاقة للكلام هنا بإعلانات سناب شات نفسها، بل بالتركيبة العمرية الأساسية لمستخدمي سناب شات. لطالما سُخر من جيل الألفية لكونهم من أصحاب الإنجازات المتأخرة وأنهم مسرفين على نحو مفرط؛ أما اليوم فقد نما جيل الألفية ليكونوا روادًا لأعمالهم وصناع قرار أساسيين، وتمسك سناب شات بهذه التركيبة العمرية التي لا تقدر بثمن يبشر بالخير لنموها.

في الختام

تتزايد إعلانات سناب شات لعدة أسباب و تجعل من المنصة واحدةً من أفضل منصات الإعلانات في السوق. حيث يجب على أي جهة تسويق تسعى إلى كسب اهتمام جيل الألفية أو جيل التسعينات، أن تنظر في إعلانات سناب شات كثل جزء من مزيجها التسويقي للمضي قدمًا. فالتنوع في التنسيقات، والتكلفة المنخفضة للدخول إلى هذا المجال، وإمكانية الوصول للشركات من جميع الأحجام، تجعل سناب شات حلًا قابلًا للتطبيق لزيادة كل من الوعي والتشبيك مع المستخدمين والمبيعات.

ترجمة وبتصرّف للمقال Snapchat Advertising: What You Need to Know لصاحبته Haley Walden.

اقرأ أيضًا





تفاعل الأعضاء


لا توجد أيّة تعليقات بعد



يجب أن تكون عضوًا لدينا لتتمكّن من التعليق

انشاء حساب جديد

يستغرق التسجيل بضع ثوان فقط


سجّل حسابًا جديدًا

تسجيل الدخول

تملك حسابا مسجّلا بالفعل؟


سجّل دخولك الآن