الدليل الكامل لاستطلاعات تويتر


محمد طاهر الموسوي

لطالما كان تويتر المكان الذي يلجأ إليه الكثيرون للتعرف على آراء الناس حول مختلف اﻷمور، فمن تحديد هوية الفائز في مباراة اليوم إلى استلهام اﻷفكار من أجل كتابة التدوينة القادمة، كان تويتر ولا يزال الوسيلة اﻷسهل واﻷيسر لمعرفة آراء الجمهور.

ومع إطلاق تويتر لميزة الاستطلاع Polls يمكنك إنشاء استطلاع بسيط جدًّا على تويتر مباشرة وبنقرة واحدة أو لمسة واحدة على هاتفك المحمول.

twitter-polls.png.efe906a8b6f1d53fccddc3

كيف تبدأ باستخدام خاصية الاستطلاع في تويتر؟

كيف يعمل هذا الاستطلاع؟

كيف يمكن استخدام هذا الاستطلاع لتدفع بعجلة التسويق في مشروعك التجاري إلى الأمام؟

سنتابع في هذا المقال تفاصيل هذه الخاصية الفريدة في تويتر حيث سنتطرّق إلى طريقة إعدادها، لنتحدّث بعدها عن 9 طرق يمكنك من خلالها تحقيق الفائدة القصوى من هذه الميزة الرائعة.

ما هي استطلاعات تويتر؟

لا تعدّ الاستطلاعات مفهومًا جديدًا كلّيًا في تويتر، ففي الواقع كان مستخدمو الموقع ينشؤون عمليات الاستطلاع بطريقتين، إما بواسطة (طريقة إعادة التغريد/المفضلة retweet/favorite) أو عن طريق الـ Hashtag لمعرفة عدد المصوّتين.

غير أنّ استطلاعات تويتر تبدو وسيلة فعالة ﻹدارة عمليات الاستطلاع، وتتيح للجميع إمكانية إنشائها، إذ يمكن للمستخدمين إنشاء عمليات استطلاع مخصّصة مكوّنة من أربعة خيارات، ليحصلوا على آراء الجمهور حول مسألة معيّنة.

والاستطلاع خاصّية أصلية في تويتر وهي مضمّنة بشكل مباشر في التغريدات، ولا حاجة لاستخدام بطاقات تويتر.

توضّح الصورة التالية كيف تبدو هذه الميزة في أجهزة الهاتف المحمول:

pic-001.thumb.png.1429c9a3bcbbb69d702bc4

56bdae946b78d_15080-pic-002(1).thumb.png

يوضّح لنا Todd Sherman مسؤول المنتجات في تويتر المزيد عن هذه الخاصية في مدونة تويتر:

اقتباس

"إن كنت ترغب في معرفة آراء الجمهور حول أيّ شيء - ما اسم الذي ستطلقه على حيوانك اﻷليف؟ من سيربح في مباراة الليلة؟ ما هي أكثر القضايا الانتخابية أهمّية بالنسبة إلى الناس؟ - فليس هناك مكان أفضل من تويتر للحصول على الإجابات، إذ تعدّ هذه الاستطلاعات طريقة جديدة للتواصل مع جمهور تويتر الكبير جدًّا والفهم الدقيق للأسلوب الذي يفكّرون به، وستساعدك هذه اﻷمور مجتمعة على إيصال صوتك إلى الجمهور بسهولة ويسر."

مزايا استطلاعات تويتر

  • الحد اﻷقصى لخيارات الاستطلاع هو 4 خيارات.
  • مدّة الاستطلاع هي 24 ساعة، ويتمّ إعلام المغردين بالمدة الزمنية المتبقية للتصويت، وعدد اﻷشخاص المصوّتين، إضافة إلى عرض النتائج بالنسبة المئوية.
  • لن يتم مشاركة الخيار الذي قمت بالتصويت عليه علنيًا، ولن يتمكن أحد من معرفة ما قمت باختياره من قائمة خيارات الاستطلاع.
  • تظهر نتائج الاستطلاع للعلن فور اكتماله.

بنية الاستطلاع

تتكون استطلاعات تويتر من بعض المكوّنات الرئيسية:

  1. خيارات الاستطلاع اﻷربعة.
  2. عدد اﻷصوات المحسوبة
  3. الفترة الزمنية المتبقية لإغلاق الاستطلاع.

يظهر الاستطلاع بالشكل التالي قبل البدء بعملية التصويت:

pic-003.jpg.cc49fd9c4a3c0b8143cfadd28b86

بعد التصويت، ستظهر لك النتائج الحالية مع وضع علامة أمام الخيار الذي قمت بتحديده (أنت فقط من سيرى هذه العلامة)، إضافة إلى العدد الكلي للأصوات، والوقت المتبقي للتصويت.

بعد انتهاء الاستطلاع، يتمّ تحديث النتائج ليتمكن الجميع من مشاهدتها ضمن التغريدة اﻷصلية.

pic-004.jpg.b6d20b6ba2312151d5334576e6bd

الخصوصية

من الخصائص التي تتمتّع بها الاستطلاعات في تويتر هي عدم قدرة الآخرين على معرفة الخيار الذي قم بالتصويت عليه، ما يعني عدم قدرة الشركات التجارية على استهداف مستخدمي تويتر استنادًا إلى أصواتهم في الاقتراعات. يوضّح Drew Olanoff هذه النقطة في TechCrunch:

اقتباس

"لن تعرض مشاركتك على الملأ إطلاقًا، وقد وردتني معلومات بعدم مشاركة البيانات مع الشركات التسويقية والشركات التجارية، وبصراحة سأكون متردّدًا في اﻹجابة عن اقتراع مثل "أيهما تفضّل Coke أم Pepsi" خوفًا من أن أتحوّل إلى هدف تسويقي لإحدى هاتين الشركتين."

كيف تنشئ استطلاعا

يمكنك إنشاء الاستطلاع على تطبيق تويتر الرسمي على نظامي iOS و Android، إضافة إلى الموقع الرسمي twitter.com.

ولإنشاء الاستطلاع توجّه إلى صندوق كتابة التغريدة واضغط على أيقونة الاستطلاع، وتوضح الصورة التالية مكان الأيقونة في الموقع:

pic-005.jpg.cff38f0d2c5721845dc70fadc1d1

وفي الهاتف المحمول:

pic-006.thumb.jpg.f455af1d5f4f9661ff551c

وبمجرد النقر على أيقونة الاقتراع ستكون قادرًا على إضافة أربعة خيارات وكتابة السؤال في مربع النص (كما تكتب التغريدة الاعتيادية).

pic-007.jpg.f4633def4a54ab619e97741a6a2a

يمكنك مشاركة الاقتراع مع متابعيك بعد كتابة السؤال وإضافة الأجوبة.

إعادة تغريد الاستطلاع

عندما يقوم أحد الأشخاص بإعادة تغريد الاستطلاع فإنّه سيظهر في خط التسلسل الزمني الخاصّ به وسيتمكّن متابعوه من الإعجاب به كما هو حال أي تغريدة معادة، كما يمكن التصويت بشكل مباشر من خلال التغريدة المعادة.

pic-008.thumb.jpeg.d2470c16fe70db7f49beb

تثبيت الاستطلاع

إن كنت ترغب في أن يحصل الاستطلاع الخاصّ بك على المزيد من الاهتمام يمكنك تثبيته في بداية خط التسلسل الزمني الخاصّ بك، وسيساعدك تثبيت الاستطلاع في الحصول على المزيد من الأصوات إضافة إلى عرض نتائج الاستطلاع الخاصّ بك.

pic-009.thumb.jpg.e060efb613bfc987ef77d6

كيف يمكنك الاستفادة من الاستطلاعات في زيادة التفاعل

لم تمرّ فترة طويلة على إطلاق تويتر لهذه الخاصّية، ولهذا لا توجد معلومات علنية لحدّ الآن عن كيفية مساهمة الاستطلاعات في زيادة تفاعل الجمهور، كما أنّ معدّلات تفاعل المتابعين مع هذه الخاصّية مجهولة أيضًا. ومع ذلك فهناك بعض الاستطلاعات التي اكتسبت شهرة كبيرة وقد شارك فيها عدد كبير من المصوّتين، كما حصلت على مستويات مرتفعة من إعادة التغريد.

يوضّح Todd Sherman هذه المسألة بشكل أكبر بقوله:

اقتباس

"هناك تفاعل كبير مع هذه الخاصّية من طرف الجمهور، وأعتقد أن حداثتها من أحد أسباب هذا التفاعل، ولكنّي أعتقد بأنّه من الأسباب الثانوية، فعندما تنظر إلى بعض الاستطلاعات ذات نسب المشاركة الكبيرة فإنّك تراها تميل إلى طرح أسئلة تكون إجاباتها إمّا آراء حقيقية، أو نوعًا من الدعابة".

ويوضّح Sherman أنّ من العلامات المبّكرة على زيادة التفاعل هو أن الاستطلاعات تزيد من نسبة المحادثات على تويتر:

اقتباس

"حسب ما رأيته، فإنّ الاقتراعات تحفّز الجمهور على الحديث حول الموضوع بشكل أكبر ممّا لو تمّ طرح نفس الموضوع دون استطلاع، لأنّ الناس يفكّرون بما يفكّر به الآخرون."

فيما يلي سأقدّم إليك 9 طرق للاستفادة من الاستطلاعات في تويتر:

1- السماح للمتابعين بالتصويت على المحتوى

إنّ الاستطلاعات وسيلة رائعة لزيادة تفاعل متابعيك حول المحتوى الذي تقدّمه إليهم وهي وسيلة ممتازة كذلك لإشراكهم في عملية اختيار المحتوى وإنشاءه والسماح لهم بلعب دور مهمّ في اختيار المواضيع التي ستنشرها.

مثال: يستخدم Oakland Raiders الاستطلاعات ليسمح للمعجبين باختيار اللاعب الذي يرغبون في مشاهدته في موضوع (خلف الكواليس).

pic-010.thumb.png.1af2aebf1094a835699a0f

2- معرفة التوقعات

كانت التوقّعات جزءًا أساسيًّا من محادثات تويتر لسنوات عدّة، فمن معرفة الفائز في مباراة الليلة، إلى تحديد هوية الفائز في برنامج المواهب على شاشة التلفاز. والآن تقدّم الاستطلاعات طريقة جديدة وممتعة وتفاعلية لمعرفة توقعات الجمهور، إضافة إلى كونها منصّة لتبادل الحوار حول المواضيع المختلفة.

مثال: يمكن استخدام اقتراعات تويتر لمعرفة توقعات الجمهور حول نتائج مباراة في كرة القدم.

pic-011.jpg.735f99927d9acb829e663611c162

3- للمتعة والتسلية

ليس من الضروري أن تكون الاقتراعات جدّية دائمًا، إذ يمكن استخدام هذه الخاصية الجديدة في تويتر كطريقة لملاطفة متابعيك، ولتكون وسيلة رائعة لزيادة تفاعلهم معك.

مثال: هذا مثال طريف من حساب Norm Kelly وهو عضو في مجلس مدينة Toronto، حيث يستخدم بعض العبارات الطريفة:

pic-012.jpg.2fc48de661f6accc777421a542da

4- لمعرفة آراء الجمهور حول المنتج

قد تصبح معرفة آراء الجمهور حول منتج معيّن أمرًا فيه شيء من الصعوبة، ولكن يمكن الاستفادة من استطلاعات تويتر في الحصول على آراء الجمهور حول منتج معين وبطريقة سهلة وسريعة. فكّر في السيناريوهات المحتملة في التعامل مع منتجك أو الأمور التي ترغب في معرفتها من جمهورك، أو الفرضيات التي تحاول إثباتها والتي يمكن تقسيمها إلى أربعة اختيارات بسيطة يمكن استخدامها في عملية الاستطلاع. من المؤكّد أنّك لن تحصل على ما يكفي من البيانات لاتخاذ قرار مهمّ، ولكنّ النتائج التي ستحصل عليها ستثير لديك الكثير من الأفكار.

مثال: يمكن استخدام خاصية الاستطلاع في تويتر لمعرفة مقدار جودة استخدام ميزة معيّنة.

pic-013.thumb.jpeg.bd9416b35552ea9b4547f

5- التفاعل مع الأحداث الجارية

يعد تويتر أداة رائعة للتفاعل والتغطية المباشرة للأحداث، وتضيف الاستطلاعات بعدًا آخر للتفاعل مع الأحداث الجارية، فبدلًا من طرح السؤال على متابعيك في تغريدة لتحصل على مئات الردود التي يجب عليك الاطلاع عليها كلها لتحصل على تصور واضح حول ردود الأفعال، يمكنك الاستفادة من الاستطلاع في معرفة آراء جمهورك حول الأحداث الجارية.

مثال: إجراء تصويت حول ردود الأفعال على حدث رياضي أو لقاء تلفزيوني يعرض على الهواء مباشرة.

pic-014.thumb.jpeg.ac7b8e5a46e6cac2b479c

6- معرفة الآراء حول الأخبار

استخدمت وكالات الأنباء والأخبار العالمية استطلاعات الرأي لسنوات عديدة كوسية ساندة لما تقدّمه من أخبار ومعلومات؛ وتمثّل استطلاعات تويتر وسيلة ممتازة لأخذ فكرة سريعة عن الرأي العام حول موضوع معين.

لذا إن كنت تكتب خبرًا أو حتى موضوعًا في مدونتك، يمكنك تضمين الاستطلاع الذي تجريه في تويتر ضمن ذلك الخبر أو الموضوع.

مثال: هذا مثال عن كيفية استخدام الاستطلاع في معرفة آراء الجمهور حول قضية معيّنة.

pic-015.thumb.jpeg.679815e251a0010c72ea8

7- أبحاث المشاريع اللينة

يمكنك الاستفادة من اقتراعات تويتر في الحصول على تصوّر إجمالي لآراء جمهورك حول أي فرضية تجول في بالك حول السوق الخاصّ بك، إذ يمكنك إنشاء تصويت بسيط كخطوة أولى في إثبات صحة أفكارك، وستحصل على النتائج في غضون 24 ساعة أو أقل، لتتمكن بعدها من تحديد جدوى التوسّع في هذه الفرضية من عدمه.

مثال: يظهر في المثال التالي تصويت حول بحث تسويقي Market research.

pic-016.thumb.jpeg.819a49173a516d42d1a66

8- معرفة الآراء حول ما تنشره في مدونتك

يحبّ المعجبون والمتابعون أن يكونوا على تواصل دائم مع الشركات والأشخاص المفضّلين لديهم، وتمنح الاستطلاعات فرصة أكبر لتحقيق هذا التواصل، إذ يمكنك استخدامها لتمنح متابعيك فرصة تحديد طبيعة المحتوى الذي تقدّمه إليهم، ومعرفة آرائهم حول ما يرغبون أو لا يرغبون في مشاهدته على مدونتك وبنقرة واحدة فقط.

مثال: يرغب فريق الدعم الفني في تويتر في معرفة ما يرغب متابعوهم في رؤيته على حساباتهم الشخصية.

pic-017.thumb.png.7c164dcbde5b91c2cf8225

9- تضمين الاستطلاع في مدونتك

يمكن لتضمين التغريدات أن يكون عاملًا مساعدًا في زيادة عدد زوّار مدوّنتك، وجذب المزيد من الاهتمام إلى حسابك في تويتر، ويمكن لتضمين التغريدات التي تحتوي على تصويت أن تضيف عنصرًا تفاعليًا إلى مدونتك، ويمثّل ذلك وسيلة رائعة في زيادة تفاعل القراء بل ودفعهم إلى متابعة المدوّنة أو حسابك في تويتر لمعرفة نتائج الاستطلاع.

وعندما ينتهي الاستطلاع في التغريدة التي ضمّنتها في مدونتك، يتمّ عرض النتائج في نفس التغريدة، وسيقدّم ذلك قيمة إضافية إلى التدوينة.

مثال: إليك مثالًا عن تغريدة مضمّنة.

pic-018.jpg.2ab0026734a8d43be7435c862e25

ماذا عنك؟

ما رأيك باقتراعات تويتر؟ وكيف ستستخدمها؟

يمكنك مشاركتنا ذلك في التعليقات. أنا متحمّس لسماع المزيد من الأفكار.

ترجمة -وبتصرّف- للمقال The Complete Guide to New Twitter Polls: What They Are, How They Work and 9 Ways to Use Them لصاحبه Ash Read.





تفاعل الأعضاء


لا توجد أيّة تعليقات بعد



يجب أن تكون عضوًا لدينا لتتمكّن من التعليق

انشاء حساب جديد

يستغرق التسجيل بضع ثوان فقط


سجّل حسابًا جديدًا

تسجيل الدخول

تملك حسابا مسجّلا بالفعل؟


سجّل دخولك الآن