اذهب إلى المحتوى

كيفية الحصول على الروابط الخلفية لتحسين محركات البحث


Sarah Shahid

تعد الروابط الخلفية جزءًا لا يتجزأ من استراتيجية التسويق بالمحتوى لتحسين محركات البحث، إذ تعتقد محركات البحث أن الروابط الخلفية هي بمثابة تصويتات للمحتوى، وكلما زاد عدد الروابط الخلفية كلما ارتفع ترتيب الموقع على محركات البحث، على الرغم من وجود بعض الروابط الخلفية التي قد لا تعد مناسبة للموقع.

ما هي الروابط الخلفية Backlinks؟

الرابط الخلفي هو عندما يرتبط موقع بموقع آخر، أي ببساطة عندما يحتوي الموقع 1 على رابط خارجي للموقع 2، ويحتوي الموقع 2 على رابط خلفي من الموقع 1، يعد النص الأحمر في المثال أدناه رابطًا خلفيًا.

01imageScreen-Shot-2022-01-30-at-4.40.08-PM.png

تُسمى الروابط الخلفية أيضًا باسم الروابط الواردة inbound links أو incoming links، ولكنها تختلف اختلافًا كبيرًا عن الروابط الداخلية internal links، إذ يوجّه الرابط الداخلي من صفحة إلى أخرى ضمن الموقع نفسه.

الهدف من الروابط الخلفية

إنّ استخدام الروابط الخلفية لتحسين محركات البحث جزء لا يتجزأ من عوامل ترتيب الموقع منذ أول خوارزمية من جوجل، وعلى الرغم من تغيّر الخوارزمية كثيرًا على مر السنين، فلا تزال الروابط الخلفية عامل ترتيب رئيسي. لماذا؟ لأنها تعكس دعم موقع لموقع آخر، فالموقع رقم 1 يضمن الموقع رقم 2، ويشبه ذلك الحصول على إعجاب من الموقع رقم 1، وعندما ترى محركات البحث أن المواقع الأخرى تدعم الموقع رقم 2 فإنها تجعل عمله أسهل وتعطيه ترتيب أعلى.

تدرك محركات البحث أن الموقع يستحق تلك الروابط الخلفية الكثيرة إذا كان للعديد من المواقع روابط خارجية إلى الموقع، إذ تعطي الموقع ترتيب أعلى في نتائج محركات البحث، وبيّنت دراسة أجريت في عام 2020 بواسطة Backlinko أنّ أعلى نتيجة بحث في جوجل بها متوسط 3.8 مرة روابط خلفية أكثر من باقي أعلى 10 ترتيبات.

إنّ سلطة الموقع مهمة أيضًا، لنفترض على سبيل المثال أن الصفحة الرئيسية للموقع تحصل على رابط خلفي من موقع معروف وعالي الجودة، مثل موقع إخباري رئيسي، هنا ستحصل الصفحة الرئيسية على تعزيز للسلطة من هذا الرابط الخلفي، وكذلك الصفحات الأخرى الموجودة على الموقع والمرتبطة بالصفحة الرئيسية.

الروابط الخلفية رائعة لتجربة المستخدم أيضًا بالإضافة إلى إرضاء جوجل لأنها:

  • تمنح القارئ محتوى إضافي ومعرفة إضافية عن موضوع ما.
  • تدعم المحتوى.
  • توفر مصدرًا لعرض الأسعار أو الإحصائيات.
  • تقترح شيئًا ما مثل منتج أو خدمة.

وجد موقع Backlinko وعلى الرغم من كل هذه الميزات أن 95% من الصفحات لا تحتوي على روابط خلفية، وهو عدد كبير جدًا! وهذا يعني وجود فرصة كبيرة للمنافسة باستخدام استراتيجية الروابط الخلفية لتحسين محركات البحث.

أساسيات إطلاق حملة الروابط الخلفية لتحسين محركات البحث

يحدث بناء الرابط عندما يكون أحد الأمرين:

  1. يجد شخص ما المحتوى على الإنترنت ويقرر الارتباط به.
  2. تقديم المحتوى إلى شخص ما ليرتبط به.

يعد إرسال البريد الإلكتروني إلى كل شخص لطلب ارتباط خلفي أمر غير مرغوب، فهناك استراتيجيات أكثر ذكاءً بدلًا من ذلك، يجب التعرّف أولًا على نوع الروابط الخلفية لأن البعض لا يستحق الوقت.

أمور يجب معرفتها قبل البدء بحملة الروابط الخلفية لتحسين محركات البحث

كل التفاصيل مهمة، من عدد المواقع المرتبطة بالمحتوى إلى مستوى جودة تلك المواقع إلى مكان وجود الروابط الخلفية.

مجموعة متنوعة من المواقع التي تقدم روابط خلفية

يرتبط عدد النطاقات التي ترتبط بموقع ما بترتيب هذا الموقع. إن الحصول على الروابط الخلفية من مجموعة متنوعة من المواقع أفضل من الحصول على عدة روابط من موقع واحد.

جودة المواقع التي تقدم روابط خلفية

إذا كان الموقع الذي يمنح الرابط الخلفي ذو سلطة عالية، ومشهور، وجدير بالثقة، وأداؤه جيد، فهو أمر ذو قيمة عالية، أما إذا كان الموقع الذي يمنح الرابط الخلفي منخفض الجودة، فإنّ هذه الروابط ستكون منخفضة القيمة أيضًا، وستقوم محركات البحث بترتيب المحتوى اعتمادًا على عدد الروابط الخلفية.

كلما زادت سلطة نطاق الموقع زادت السلطة التي يمكنه الإشارة إلى أن موقعك يتمتع بها عبر هذا الرابط الخلفي، تمتلك الأداة Ahrefs مدقق "سلطة" الموقع وهو مجاني للاستخدام، إذ يُمكّن من معرفة تقدير الموقع.

02imageScreen-Shot-2022-01-30-at-5.05.27-PM.png

03imageScreen-Shot-2022-01-30-at-5.05.13-PM-e1643650775943.png

موقع الروابط الخلفية

يؤثر موقع الرابط الخلفي على قيمته. على سبيل المثال، لن يكون الرابط الخلفي الموجود في التذييل بنفس قيمة الرابط الخلفي ضمن منشور المدونة، وستكون قيمة الرابط الخلفي الواحد من مئات الروابط الخلفية الموجودة على الصفحة أقل مما لو كان هو الرابط الوحيد أو واحد من ضمن مجموعة قليلة.

صلة المحتوى المرتبط

يجب أن يكون الموقع والصفحة التي تحتوي على الرابط الخلفي مرتبطين بالموقع ومحتواه، فإذا كان هناك منشور مدونة على سبيل المثال يحتوي على مراجعة لتطبيق يختص بالتدريب الشخصي، فيجب أن تأتي الروابط الخلفية من المواقع والصفحات المتعلقة باللياقة البدنية أو الصحة بدلًا من ديكور المنزل أو صيانة السيارة.

الكلمات المفتاحية المستهدفة في الرابط النصي

يجب أن يحتوي الرابط الخلفي ذو الجودة العالية على الكلمات المفتاحية المستهدفة ضمن الرابط النصي، وهو النص الذي يحتوي على الرابط، أي النص الموجود في الارتباط التشعبي الذي يُمكن النقر عليه، فيما يلي مثال عن الكلمة المفتاحية المستهدفة في الرابط النصي:

04imageScreen-Shot-2022-01-30-at-5.15.11-PM.png

لكن الرابط النصي المطابق تمامًا هو أمر مخالف لاستراتيجيات تحسين محرك البحث، وقد يُعاقب جوجل الموقع على ذلك، وهو أمرٌ محير تمامًا. أحد الأمثلة عن الرابط النصي المطابق تمامًا هو إذا كان نص الرابط هو "روابط داخلية" على موقع حول الروابط الداخلية، لأن ذلك لا يبدو طبيعيًا ولا يفيد القراء، مما يُفقد الرابط قيمته، وبالنسبة لمحركات البحث فهي علامة واضحة على محاولة إنشاء الروابط، وعلى الرغم من أنّ استراتيجية الروابط الخلفية لتحسين محركات البحث مفيدة للموقع، إلا أنها لا يجب أن تكون بهذا الوضوح، لأن محركات البحث قد تعتبرها محاولة للتلاعب بالنتائج.

إذ يجب استخدام استراتيجية الرابط النصي الدلالي، أي أن يكون نص الرابط عبارة كاملة تصف هدف المحتوى، وليس نظرة عامة شاملة.

استراتيجيات الحصول على روابط خلفية لتحسين محركات البحث

سنتحدث تاليًا عن أهم اﻹستراتيجيات التي تمكننا من الحصول على روابط خلفية من أجل تحسين محركات البحث:

البحث عن الروابط الخلفية التنافسية

يجب النظر إلى ملف تعريف الروابط الخلفية لأحد المنافسين لمعرفة مصادر هذه الروابط الخلفية، ويكون ذلك أفضل عند النظر إلى الصفحات التي تستهدف نفس الكلمات المفتاحية المراد استهدافها، ويمكن حينها معرفة الروابط الخلفية التي ساعدتهم، ومن ثم الاتصال بهذه المواقع لبناء الروابط الخلفية.

لنفترض على سبيل المثال وجود الكلمة المفتاحية المستهدفة "best hiking trails in North America" في إحدى منشورات المدونة، يمكن وصل هذا البحث بجوجل والنقر فوق أعلى نتيجة، ومن ثم أخذ عنوان URL ووضعه على Moz’s Link Explorer لاكتشاف الروابط الواردة، إذ يمكن رؤية المواقع التي ترتبط بهذا المقال، ومن ثم الاتصال بها لطلب الارتباط الخلفي أو البدء في بناء علاقة معهم.

05imageScreen-Shot-2022-01-30-at-5.23.21-PM.png051.png

المنشورات الاستضافية Guest Posting

تعد كتابة المنشورات الاستضافية ضمن مواقع عالية الجودة وضمن نفس مجال التخصص طريقة ممتازة للتواصل مع جمهور جديد واكتساب روابط خلفية للموقع. قد يكون من الصعب العثور على أماكن جيدة لكتابة هذه المنشورات، ويمكن البحث في جوجل في حال معرفة مؤلف مشهور ضمن مجال التخصص عن اسمه أو "[اسم] منشورات استضافية" للاطّلاع على المواقع التي كتب لأجلها، ومن ثم إقناع المحرر أو مالك الموقع بالنشر لديهم إذا كان النطاق له سلطة عالية ويتوافق مع الإمكانات.

تتلقى معظم المواقع الموثوقة العشرات إن لم يكن المئات من رسائل البريد الإلكتروني الباردة أسبوعيًا حول المنشورات الاستضافية، لذلك إذا لم تستجيب بسرعة فلن يكون الأمر شخصيًا.

استصلاح الرابط Link Reclamation

عندما تكون هناك إشارات للشركة لم ترتبط خلفيًا بالموقع، يجب التواصل مع مالك الموقع عند إيجادهم وطلب الرابط. يمكن أن تساعد أدوات مثل BuzzSumo وMention في العثور على إشارات إلى الموقع عبر الإنترنت، و/أو يمكن الاشتراك في تنبيهات جوجل للحصول على بريد إلكتروني كلما قام أحد بالإشارة إلى العلامة التجارية.

هذا مثال من BuzzSumo عند البحث عن "Elegant Themes"، ويمكن التحقق من النتيجة الأولى لمعرفة ما إذا كانت قد أضافت رابطًا خلفيًا للموقع أم لا.

06imageScreen-Shot-2022-01-30-at-5.33.38-PM.png

تقارير الروابط الموجزة Link Roundups

هي أجزاء من المحتوى ينتجها منشئو المحتوى لربطها بمحتوى آخر عالي الجودة، يحدث ذلك بالبحث عن التقارير "[كلمة مفتاحية] + تقارير الروابط الموجزة" على جوجل، والأخذ بالحسبان أي مصدر مناسب.

07imageScreen-Shot-2022-01-30-at-5.36.56-PM.png

يجب الأخذ بالحسبان عند النظر في تلك التقارير أن كل موقع لا يهدف إلى تحديث محتواه فقط، بل لإضافة رابطه، إذ تحتفظ العديد من المواقع بقائمة من الأدوات المروّج لها، ومن ثم تحديث المنشور للحفاظ على المحتوى محدّثًا، وقد يحدث ذلك سنويًا (على سبيل المثال، قوائم أفضل 20 شركة …)، لذلك قد يكون الرابط في التقرير التالي إن لم يكن في التقرير الحالي.

التواصل بشأن الصفحات القديمة أو الصفحات الخاطئة

تتمثل الاستراتيجية هنا في العثور على صفحات الموقع القديمة أو التي بها خطأ 404، ومن ثم الاتصال بالموقع المرتبط بها لإخباره بأن أحد الروابط الخلفية يشير إلى محتوى قديم أو معطل، وثم تقديم محتوى بديل.

بالنسبة للمحتوى القديم، يمكن تشغيل عنوان URL من خلال مدقق الروابط الخلفية عند مصادفة مقال قديم وذلك لمعرفة المواقع التي تشير إليه. أما بالنسبة لصفحات الخطأ 404، فإن أفضل خيار هو التحقق السريع من صفحات المصادر باستخدام إضافة Check My Links في متصفح كروم Chrome.

أولًا، يجب البحث في صفحة المصادر عن طريق البحث على جوجل "[كلمة مفتاحية] + المصادر"، استخدمنا "home decor + resources" في المثال أدناه، ومن ثم فتح الصفحة باستخدام كروم، ومن ثم تشغيل إضافة Check My Links، لرؤية الروابط المعطلة باللون الأحمر.

08imageScreen-Shot-2022-01-30-at-5.46.58-PM.png

هنا يجب الاتصال بالموقع، تمامًا مثل استراتيجية التقارير، وإخبارهم بأنّ الرابط معطل، وعرض الموقع كبديل، ولكن يجب الابتعاد عن الإلحاح، وتركهم يقررون فيما إذا كان الموقع جدير بالثقة وذو صلة.

بناء العلاقات

هناك العديد من الطرائق التي يجب اتباعها لبناء العلاقات، ولكن تعد ثلاثة منها هي الأفضل للوصول إلى الروابط الخلفية:

  • الطلب من شركة أخرى أو بائع تجزئة أو مورد تضمين رابط خلفي للموقع على موقعهم، في حال كانت هناك علاقة مهنية حالية معهم.
  • تقديم محتوى مميز إلى أحد الشركاء لإضافته على موقعه، أو التعاون معه للترويج لعمل كلتا الشركتين، وهو خيار أفضل، إذ يمكن بذلك الوصول إلى جمهور أكبر.
  • كتابة شهادة أو عرض دراسة حالة أو قصة نجاح عن منتج أو خدمة إذ يمكن للعلامة التجارية نشرها.

المراجعات

يمكن أن تؤدي مطالبة المدونين أو صنّاع الفيديو بمراجعة المنتج الرقمي أو المادي للترويج له إلى الحصول على روابط خلفية، ولكن يجب التأكد هنا من عدم تقديم المنتج مقابل الحصول على رابط خلفي، كما يجب أن يكون المنتج بدون تكلفة، إذ يُبنى الأمل على مراجعة المنتج وإدراج رابط خلفي لكن دون طلب ذلك مباشرةً منهم.

أهم النصائح لبناء استراتيجية الروابط الخلفية لتحسين محركات البحث

يجب اتباع النصائح التالية من أجل بناء استراتيجية الروابط الخلفية من أجل تحسين محركات البحث:

المحتوى الطويل هو الأفضل

يجمع المحتوى الأطول المكوّن من حوالي 1500 إلى 2000 كلمة أو أكثر المزيد من الروابط الخلفية، على عكس المقالات القصيرة أو منشورات المدونة، إذ يعد المحتوى الطويل أكثر قابلية للارتباط، ويمكن أن يكون دليلًا شاملًا، أو مقالًا إرشاديًا، أو مسحًا، أو اختبارًا، أو دراسة حالة، أو مخطط معلومات بياني.

الروابط المتبعة Dofollow مهمة أكثر من الروابط غير المتبعة Nofollow

لن تهتم محركات البحث بالروابط غير المتبعة nofollow، إذ تخبر هذه الروابط محرك البحث بأن يتجاهل الرابط، لذلك لن يكون هذا النوع مفيدًا لتحسين محركات البحث، ويجب الانتباه إلى ذلك عند تحليل الروابط الخلفية للموقع.

09imageScreen-Shot-2022-01-30-at-5.11.21-PM.png

عدم إهمال المنصات الأخرى

يجب إضافة الروابط إلى صفحات أخرى ضمن منصات مختلفة، مثل مواقع التواصل الاجتماعي، ولكن لا يجب المبالغة في ذلك لعدم إدراجه تحت أساليب SEO المخادعة. يدخل هذا الإجراء ضمن منطقة الأساليب المخادعة عندما تستخدم العشرات من المنصات الاجتماعية القليل ولكنها جميعها مرتبطة بمنشور أو مقال معين، بدلًا من الصفحة الرئيسية.

الخلاصة

إن استراتيجية الروابط الخلفية لتحسين محركات البحث ليست ميتة بالتأكيد كما قد يعتقد البعض، فقد غيّرت جوجل خوارزمية الترتيب كثيرًا، ولكن الشيء الثابت الوحيد هو أهمية الروابط الخلفية، إذ يمكن التأثير على ترتيب الصفحة العضوية للموقع وإرضاء الزائرين من خلال صناعة محتوى عالي الجودة، والتركيز على الروابط الواردة من مصادر قوية ذات سمعة حسنة.

لن تحقق استراتيجية الروابط الخلفية لتحسين محركات البحث نتائج ممتازة بوقت قصير، إذ يلزم بعض الوقت لذلك، ولكنها بالتأكيد تستحق هذا الجهد، كما يمكن إجراء تدقيق تحسين محركات البحث للموقع لزيادة إمكاناتها أكثر.

ترجمة -وبتصرّف- للمقال A Simple Guide to Getting Backlinks for SEO لصاحبه Lindsay Pietroluongo.

اقرأ أيضًا


تفاعل الأعضاء

أفضل التعليقات

لا توجد أية تعليقات بعد



انضم إلى النقاش

يمكنك أن تنشر الآن وتسجل لاحقًا. إذا كان لديك حساب، فسجل الدخول الآن لتنشر باسم حسابك.

زائر
أضف تعليق

×   لقد أضفت محتوى بخط أو تنسيق مختلف.   Restore formatting

  Only 75 emoji are allowed.

×   Your link has been automatically embedded.   Display as a link instead

×   جرى استعادة المحتوى السابق..   امسح المحرر

×   You cannot paste images directly. Upload or insert images from URL.


×
×
  • أضف...