اذهب إلى المحتوى

تحسين خطوات الشراء في صفحة متجرك لزيادة مبيعاتك


ابراهيم الخضور

هل نقرت يومًا على زر "اشتر الآن checkout" عندما أردت شراء شيء ما ثم غادرت قبل إكمال الشراء؟

هنالك بعض الأشياء الصغيرة التي تعيق عملية الشراء الناجحة، وعادةً ما تتراكم لتصل إلى الحد الذي يصعب معها إكمال شراء المنتج، وبالتالي مغادرة الموقع. وهذا ما يحدث أيضًا مع عملائك، فهم بحاجة إلى عملية شراء خالية من المنغصات حتى يصلوا إلى خط النهاية.

سنتعلم في هذا المقال أهمية تجربة الشراء السلسة وكيف نجعلها كذلك من خلال خطوات خمس.

أهمية تقديم تجربة شراء مريحة وسلسة

مهما كان العميل راغبًا في الحصول على المنتج الذي تقدمه، ستدمر عملية الشراء الفوضوية هذه الرغبة. وبوجود الكثير من المتاجر الإلكترونية، لا مبرر أن يبقى العملاء في الموقع ذاته؛ لكن إن كانت خطوات الشراء الفوضوية هي من توقف العميل عن الشراء، فسيكون العكس صحيحًا أيضًا، أي أن تجربة الشراء الجيدة تحسّن نسبة تحول زوار الموقع إلى عملاء، وقد تزيد هذه النسبة في الواقع بنسبة 35.26% وسطيًا.

خمسة طرق لتحسين خطوات عملية الشراء

ما الذي يمكنك فعله لتعزز نسبة التحوّل من خلال الانتقال السلس بين خطوات شراء منتج؟ إليك خمسة أفكار.

1. لا تخضع عملية الشراء إلى أفعال إلزامية

قد يكون من المفيد طلب تسجيل حساب جديد لتستقطب العملاء، لكنه قد يسبب في نفس الوقت في عزوف بعض المتسوقين تمامًا؛ فالبنسبة لهؤلاء الأشخاص، يبدو إضافة بريد إلكتروني آخر وكلمة مرور إلى قائمة الحسابات لديهم أمرًا مزعجًا لا يستحق العناء.

إن كان متجرك مزوّدًا بآلية لتسجيل حسابات، ففكر في استخدام خيار يتيح تنفيذ خطوات الشراء كضيف، وامنحه جميع ميزات خيار تسجيل الدخول، كما في المثال التالي:

01_guest_checkout.png

تلميح: إن أردت أن ينخرط عملاؤك أكثر في آلية تسجيل الدخول، ضع في صفحتك خيارت تسجيل الدخول عبر حسابات فيسبوك أو غوغل. وهكذا سيتمكن العملاء من تسجيل الدخول في عدة خطوات دون الحاجة إلى تذكر كلمة سر جديدة.

2. كن واضحا بشأن العمولة والرسوم

من أكبر الأسباب وراء فشل عملية الشراء هي الرسوم المخفية التي تظهر فجأةً بعد البدء بخطوات الشراء، فقد توصلت بعض الدراسات إلى أن 49% ممن لا يكملون شراء ما وضعوه في سلة التسوق، قد فعلوا ذلك نظرًا للتكاليف الإضافية العالية جدًا مثل الضرائب والرسوم وتكاليف الشحن التي لم ينبّههم المتجر إليها مسبقًا، فتلقوا هذه الصفعة.

ولهذا، إن أردت المحافظة على الناس الذين يصلون إلى مرحلة الشراء، فعليك الإشارة مسبقًا إلى الرسوم الإضافية التي ينبغي تحميلها على المنتج ضمن صفحة المنتج وضمن عربة التسوق ليدرك العميل ذلك. وقد تعتمد بعض الرسوم مثل الضرائب ورسوم الشحن على موقع المشتري. ولكي تبقى واضحًا في أمور كهذه، ذكّر المشتري فقط بأن عليه دفع رسوم إضافية كما هو الحال في لقطة الشاشة التالية:

03_shipping_fees.png

إذ لا يعلم متسوقو "الباستا" من متجر Singular Society مثلًا رسوم الشحن مباشرة، بل ينبههم الموقع بلطف إلى وجودها، وأن المبلغ الدقيق سيظهر عند البدء بعملية الشراء. والأفضل من ذلك إشارة الموقع إلى أن السعر يتضمن مسبقًا رسم الإنفاق الاستهلاكي VAT.

3. سهل العملية على المشترين

كلما زادت عملية الشراء تعقيدًا، وضَعت حواجز أكثر بين عملائك وعملية الشراء، لهذا بسّط العملية قدر المستطاع إن كان ذلك سيدفع بالمشترين إلى التقدم في عملية الشراء. ستسهل الميزات التالية تجربة الشراء ويزيد عدد الأشخاص الذين يكملونها:

  • الإدراج التلقائي للعنوان: عندما يُدخل العميل عنوانه، سيظهر أقرب عنوان صحيح يطابق الكلمات المذكورة.
  • التحقق من البطاقة: تتيح آلية الشراء التحقق من صحة بطاقة الدفع مباشرةً كي يتأكد المشتري من أنه أدخل معلومات البطاقة الصحيحة.
  • إظهار رسائل خطأ واضحة: تعرض رسالة الخطأ السبب الذي أدى إلى حدوثه، وبالتالي سيعرف المستخدم إن كان بإمكانه إصلاح الخطأ (كأن يكون رقم البطاقة خاطئًا) أم لا (مثل أخطاء في الخادم).

4. استخدم تصميما يتلاءم مع الهواتف المحمولة

تقدّر نسبة المبيعات التي تجري باستخدام الهواتف المحمولة بحوالي 45% من جميع الصفقات التجارية. بعبارة أخرى، يستخدم قرابة نصف العملاء أجهزة الهاتف المحمولة لشراء المنتجات.

إن كانت آلية الشراء مصممةً فقط لتعمل على الحواسب المكتبية، فسيعاني مستخدمو الهواتف المحمولة من التنقل وجر الشاشة من مكان لآخر حتى يكملوا عملية الشراء، ولهذا عليك أن تصمم صفحةً رئيسيةً خاصةً بأجهزة الهاتف المحمول وينبغي أن تكون هذه الصفحة متجاوبة، وإلا لن يتكلف الزوار عناء تكبير وتصغير الواجهة مرارًا وتكرارًا حتى يكملوا خطوات الشراء.

إليك مثالًا عن صفحة رئيسية لإنجاز عملية شراء منتج مصممة للهواتف المحمولة:

05_mobile_design.png

لاحظ في لقطة الشاشة السابقة كيف تأتي كل العناصر بحجم كبير بطريقة تسهّل التنقل بينها، حيث لكل عناصر مساحة كافية تحيط به، فلا يُضطر المستخدم إلى النقر في مكان لا يريده. بالإضافة إلى ذلك، للصفحة تنسيق عمود واحد، وبالتالي كل ما تحتاجه للتنقل هو التمرير للأعلى وللأسفل.

5. عزز عالمية الوصول إلى منتجاتك

من أفضل الميزات التي تقدمها التجارة الإلكترونية هي إمكانية الوصول إلى أي مكان في العالم. فقد تبدأ بمتجر واحد في الولايات المتحدة ومن ثم توسّع عملك إلى اليابان، لكن إن لم تقدم آلية الشراء في موقعك دعمًا للغة اليابانية مثلًا أو العملة اليابانية، فقد يغادر المشتري موقعك دون إكمال عملية الشراء. ولهذا، بإمكانك الاستفادة من المترجمات عبر الإنترنت لوصف منتجك، لكن عليك أن تتأكد 100% مما يقرأه المشتري على صفحة الشراء.

اجعل آلية الشراء في موقعك متاحةً لأوسع جمهور ممكن عن طريق دعم اللغات والعملات المختلفة. وقد خطت بعض المواقع التجارية خطوات إضافية بدعم الكثير من طرق الدفع الإلكتروني الأكثر شعبية.

قارن بين النسختين الأمريكية والصينية لآلية الشراء التالية على موقع Stripe مثلًا:

06_american_pay.png

أما الصينية فهي:

07_chinese_pay.png

كما هو ظاهر، تركز النسخة الأمريكية على الدفع بواسطة بطاقات الدفع الإلكترونية، في حين تركز الصينية على خيار استخدام Alipay، وهي أكثر منصات الدفع الإلكتروني شعبيةً في الصين (لاحظ وجود شعار المنصة في الصندوق الذي يقع إلى يمين الصندوق الذي يضم رمز البطاقة الإلكترونية). ويفضل الصينيون استخدام لغتهم وعملتهم ومنصات الدفع الخاصة بهم ضمن آلية الشراء.

لا تدع آلية شراء بخطوات سيئة تؤثر على مبيعاتك

لا تدع خطوات الشراء عقبةً في طريق زيادة المبيعات، فخطوات الشراء الجيدة ليست فقط تلك التي تزيل العقبات أمام المشترين، بل هي تلك التي تقدم ما يمكن لتبسيط عملية الشراء.

اسأل نفسك دائمًا: ما الذي يمكنني فعله لمساعدة الزوار لينتقلوا من سلة التسوق إلى خطوات الشراء؟ وبناءً على الجواب أو الأجوبة التي تحصل عليها اتخِذ الإجراءات الملائمة لتحسين خطوات الشراء في متجرك الإلكتروني.

ترجمة -وبتصرف- للمقال Optimize Your Landing Page Checkout Process with These 5 Tips لصاحبه Josh Gallant.

اقرأ أيضًا


تفاعل الأعضاء

أفضل التعليقات

لا توجد أية تعليقات بعد



انضم إلى النقاش

يمكنك أن تنشر الآن وتسجل لاحقًا. إذا كان لديك حساب، فسجل الدخول الآن لتنشر باسم حسابك.

زائر
أضف تعليق

×   لقد أضفت محتوى بخط أو تنسيق مختلف.   Restore formatting

  Only 75 emoji are allowed.

×   Your link has been automatically embedded.   Display as a link instead

×   جرى استعادة المحتوى السابق..   امسح المحرر

×   You cannot paste images directly. Upload or insert images from URL.


×
×
  • أضف...