مدخل إلى google analytics المُرشّحات Filters في Google Analytics


حسام الدين محيسن

بَعدَ أَن تَعرفنا في المقالات السابقة عَن إعداد التَقارير (Reports) وأنواعها والتقارير المُخصصّة Custom Report يأتي هذا المقال تبعا لعرض خاصية المُرشَحات (filters). 

ما هي المُرشّحات Filters

المُرشّحات هي أداة تُتيح لَك تقليص بَيانات الزيارات المُتضمنة في الملف الشخصي وتَعديلها، على سبيل المثال: يُمكنك استخدام مُرشّحات لاستبعاد زِيارات مِن عَناوين IP مُعينة، أو التَركيز عَلى نِطاق فَرعي أَو دَليل مُعين، أو تَحويل عَناوين URL لصَفحات مُتفاعلة "Dynamic Pages" إلى سَلاسل نَصية قَابلة للقِراءة وطَريقة إنشاء مُرشح في حِساب Google Analytics هي الذِهاب إلى قَائمة مَسؤول Admin ثُم إلى قِسم العَرض View واختيار الفِلتر Filter "المُرشح" مِن القَائمة ثم الضَغط على زر فلتر جديد New Filter كَما في الصورة التَالية:

5.thumb.png.a761a1a01572b15df8c490958a4c

6.thumb.png.4d91d9b427e1316c3e615c36bb88

و هُناك نَوعين رَئيسيّين مِن المُرشّحات في Google Analytics وهُما:

2.thumb.png.5b1df0e9e3bc9fefaff1d76725d91.thumb.png.6b3708dcf6f6d65e034ceaf8abb4

  1. المُحَدّدة مُسبَقًا Predefined.
  2. المُخَصّصة Custom.

وإذا اخترت النَوع الأَول سيَكون لَك 4 خَيارات فَرعية أُخرى مُلحَقَة بِهذا الخَيار وهِيَ كَالتَالي:

3.thumb.png.ff2a5916014a27bcff100ad2959d4.thumb.png.d16326667a547d4c33a6d439754c

1- استبعاد Exclude أو تَضمين Include زِيارات الواردة مِن نِطاقات مُزودي خِدمة الإنترنت: (Traffic from Domain  (ISP هذا المُرشح يُستخدم لاستبعاد أو تضمين زيارات مِن نِطاق مُعين فقط، كشبكة مزوّد خدمة إنترنت أو شبكة شركة مثلاً.

2- استبعاد أو تَضمين الزيارات الوَاردة مِن عَناوين (IP) أو Traffic from the IP: يُستخدم هذا المُرشح لاستِبعاد أو تَضمين نَقَرات مِن مَصادر مُعينة فَقط.
ملاحظة: عِند تَحديد اسم النِطاق، لا تَكتُب اسم الخَادم المُضيف (مِثال، حَدد example.com، وليس www.example.com).

كما يُمكنك تَحديد مَجموعة بَسيطة من العناوين باستخدام الخيارات التي تبدأ بـ That Begin with أو التي تنتهي بـ That end with، ويُمكنك تَصفية مَجموعة أكثر تَعقيداً مِن العَناوين IP.

مثال على استبعاد عنوان IP أنشئ مُرشح جديد ثم حدد النوع "مُحدد مُسبقاً" ثُم اختيار استبعاد ثُم اختيار الزيارات الواردة من عناوين IP، واكتب في حقل العنوان: عنوان IP.

إذا كان عنوان IP المفرد هو 176.168.1.1، فأدخل عندئذٍ 1.\.1\.168\176

أما اذا كان الاستبعاد لمجموعة من العناوين فعليك كتابتها باستخدام صيغة مُعينة "باستخدام التعابير القياسية Regex" مِثال:

إذا كانت مجموعة عناوين IP هي: 25-176.168.1.1 و14-10.0.0.1، فأدخل عندئذٍ:

^176\.168\.1\.([1-9]|1[0-9]|2[0-5])$|^10\.0\.0\.([1-9]|1[0-4])$

ولمزيد من المعلومات عن كتابة عدة عناوين في هذا الحقل عليك زيارة هذا الرابط.

ومِثال عَلى حَالة استخدام هَذا النَوع هو إن أردت استبعاد زِيارات دَاخلية مِن تَقاريرك (كزيارات مِن صَفحتك الرئيسية أو شَبكة الشركة الداخلية مثلاً) حينها يُمكنك إعداد مُرشح يَتَضمن جَميع عَناوينIP التي تَود استبعادها كما في الشرح السابق.

3- استبعاد أو تَضمين زِيارات إلى الأدلة الفَرعية Subdirectories to theTraffic: يُستخدم هذا المُرشح لاستبعاد أو تضمين زيارات إلى دليل فرعي مُعين مِثال على ذلك: استبعاد النطاق الفرعي التالي على نفس الخطوات السابقة (/motorcycles or /help/content/).

ومِثال عَلى حَالة استخدام هَذا النَوع هو إن أردت استبعاد زِيارات دَاخلية مِن تَقاريرك من المُجلدات خَاصة للمًوقع ولا تَرغب في احتساب زِيارات المُوظّفين في مًوقِعك أو استِبعاد مُجلد wp-admin على مدونة WorldPress أو استبعاد لِلزيارات التي تَكون عَبر مُجلدات الخَاصة بالإدارة لكي لا يُحتَسب زِيارات كُتّاب المُدونة مثلاً: wp-admin/ أو admin/ أو مُجلد آخر تود استبعاد زِياراته من تقاريرك على الصيغة التالية : "اسم المجلد/" حينها يُمكنك إعداد مُرشح يَتَضمن جَميع المُجلدات التي تَود استبعادها.

4- استبعاد أو تَضمين المُرور إلى اسم المُضيف Traffic to the hostname: يُستخدم هذا المُرشح لاستبعاد أو تَضمين حَركة المُرور إلى اسم مُضيف معين (مثل sales.mydomain.com أو support.mydomain.com).

أما النوع الثاني من المُرشحات وهو المُرشحات المُخصصة Custom فعند الضغط عليها يظهر في حقل الفلتر Filter Field خيارات أُخرى لتحديد نوع المُرشح كما في الصورة التالية:

7.thumb.png.56b86241918492a86730c808ca388.thumb.png.151860cfc66818ccebd85d4cbb2b

سنشرح الآن كل خيار من هذا النوع من المُرشحات باختصار:

  1. الاستبعاد Exclude: يَستبعد هذا النوع مَن المُرشحات أسطر مَلفات السِجلات (مَرات الدخول) التي تَتَطابق مع نَمط المُرشح، ويتم تَجاهُل الأسطر المُطابقة بالكامل، فعلى سبيل المثال: المُرشح الذي يَستبعد Chrome يستبعد أيضًا جميع المعلومات الأخرى في سطر السجل هذا، كمعلومات الزائر والمسار والإحالة والنطاق.
  2. التضمين Include: يَتَضمن هذا النَوع مِن المُرشحات أسطر مَلفات السجلات (مرات الدخول) التي تَتَطابق مَع نَمط المُرشح ، ويَتِم تَجاهل جَميع مَرات الدخول غَير المُطابقة ولا تَضُم التَقارير أي بَيانات عَن مرات الدخول الغير مُطابِقة.
  3. الأحرف الصَغيرة Lowercase و الأحرف الكَبيرة Uppercase: هذا النَوع يُحوِّل مُحتَويات الحَقل بالكامل إلى أحرف كَبيرة أَو أحرُف صَغيرة. ولا تُؤثر هذه المُرشحات إلا في الأحرف الهِجائية حيث أنها لا تُؤثر في الرُموز الخاصة أو الأرقام.
  4. البحث والاستبدال Search and Replace: هو نَوع بَسيط مِن المُرشحات يُستخدم للبَحث عَن نَمط داخل حَقل واستبدال النَمط الذي تَم العُثور عَليه بِنَمط بَديل آخر.
  5. مُتَقدم Advanced: يُتيح لَك هذا النَوع إنشاء حَقل مِن حَقل آخر أو حَقلين، ويُطبق مُحرك المُرشحات التَعبيرات المَوجودة في حَقلين مِن حقول الاستخراج على الحُقول المُحددة ، ثُم يُنشئ حَقلاً ثالثًا باستخدام التَعبير "المُنشئ" . اقرأ عن المُرشحات المُتقدمة بِزيارة هذا الرابط.

إذا أردت إعداد تَقرير حَول النَشاط في دَليل مُحدد، يُمكنك إعداد مُرشح التَضمين Include. وأيضاً إذا أردت عَرض بَيانات جَميع الصَفحات إلا صَفحة وَاحدة أَو دَليلاً وَاحدًا أو عدة صَفحات أو أدلة، يُمكِنك إجراء ذلك باستخدام مُرشح الاستبعاد Exclude.

مُلاحظة مهمة: يَجِب عَدم تَطبيق المُرشّحات على المَلف profile الرئيسي واستِخدام مَلفات جَديدة عِندما تَبدأ في عَملية التَرشيح لأن ذَلك سَيُغير البَيانات بِشكل لا يُمكن التَراجع عنه وقبل ذلك كله ننصحك أن تقوم بعملية التحقق من عمل المرشًّح Filter Verify وذلك بناءً على ما سيأتي من شرح.

كَيفية عَمل التَحقق مِن المُرشح

يَعمل التَحقق مِن المُرشَّح بتطبيق المُرشَّح الجَديد غَير المَحفوظ عَلى عَينة مُدتها "7 أيام" مِن البَيانات الفِعلية للمَلف الشَخصي المُحدد ويُقَارِن التَحقق بَعد ذَلك نَتائج المُرشَّح الجَديد بِعينة البَيانات الأصلية لإنشاء قائمة بِالصفوف التي تَغيرت. ويُشبه هذا طريقة عَمل مِيزة مُقارنة الملفات المَوجودة في مُحرر نُصوص.

يَعرض التحقق من المُرشَّح الصُفوف المُتغيرة في جَدول للمُعاينة يَضم العَمودين قَبل تَطبيق المُرشَّح و بعد تطبيق المُرشَّح حَيثُ يَعرِض العَمود قبل تطبيق المُرشَّح صُفوف البيانات الأصلية التي قَد يَتم تَغييرها بِفعل المُرشَّح المُقترح إذا تَم تَطبيق ذلك المُرشَّح مِن الأسبوع المَاضي ، أما العمود بعد تطبيق المُرشَّح فيَعرِض كَيف سَتبدو تِلك الصُفوف نَفسها مَع تَطبيق المُرشَّح الجَديد ويَعتَبر الاختلاف بَين عَمودي قبل تطبيق المُرشَّح وبعده هو التَأثير الذي قَد يُجريه المُرشَّح الجديد إذا ما تَم تَطبيقه مِن 7 أيام مَضت (كما لو كان لديك آلة زمن خاصة لبَرنامج Google Analytics) .

تُوضح الصورة أدناه مِثالاً لجدول مُعاينة حيثُ يَستبعد المُرشَّح المُستَخدَم النَتَائج التي تَحتوي على النِطاق: "adwords.google.com" في حَقل اسم المُضيف و يَعرض الجَدول "قَبل تطبيق المُرشَّح" (العَمود رقم 1) الصفوف في بياناتك. بينما يُظهر الجدول "بعد تطبيق المُرشَّح " (العَمود رقم 2) الصفوف التي سَوف تَتِم إزالتها بِفعل هذا المُرشَّح.

9.thumb.png.815a964ea7de170987ac0c218ddd

وفي بَعض الأحيان لن تَحتوي بَيانات العَينة الأَولية عَلى أَي صُفوف تُطَابِق مَعايير المُرشَّح المَقصود، في هذه الحَالة لَن تُشاهد جَدولاً للمُعاينة، و بَدلاً مِن ذَلك سَوف يَتوفر لَك خِيار آخر وَهو: إما أن تُعدّل المُرشَّح (فرُبَما لَم تَجري تَهيئته بِشكل صَحيح) أو أَن تُطَبِق المُرشَّح الحالي على مَجموعة أَكبر مِن الصُفوف النَموذجية، لذلك عِند تَحديد هذا الخِيار سَوف يَجري Google Analytics نَفس نَموذج طَلب البَحث كَمَا سَبق مَع زِيادة عَدد الصُفوف التي يِتم إرجاعها.

ماذا نَفعل لَو اسَتمرت مُشكِلة عَدم ظُهور جَدول لِلمُعاينة؟

إذا لَم يَتَمَكن Google Analytics مِن العُثور عَلى أي صُفوف قَد تَتَأثر بِفعل المُرشَّح المُقترح، يَكون مِن المُحتمل أَن المَلف الشخصي الحَالي لا يَجمع البَيانات التي يَستهدِفها المُرشَّح المُقترح وعِندها يَجب عَليك التَفكير في العَمل مِن مَلف شَخصي آخر أَو فَحص المُرشَّحات الأُخرى التي قَد تَكون مُستَخدَمَة لِلمَلف الشَخصي الحَالي لِمَعرفة مَا إذا كَانت هي التي تسبب المُشكلة أم مِن غَيرها.

مِثال على التَحقُق مِن المُرشَّح

لِنَفترض أنَّك تَجمَع حَاليًا نَتائج لِلنِطاقات الثَلاثَة التَالية:

  • support.mycompany.com.
  • sales.mycompany.com.
  • ads.mycompany.com.

وتُريد إنشاء مَلف شَخصي لا يَعرِض إلا النَتَائج لِنطاقك المُعتَمَد , لذا عَليك أَن تُنشئ مًلفًا شًخصيًا جًديدًا و تُحدد مُرشَّحاً مُخصصًا يَتَضمن حَقل اسم النِطاق يُطابق نمط المُرشَّح التالي: com\.mycompany\support

و لِلتَحقق مِن هذا المُرشَّح يَكون بِتَقدير Google Analytics لِمُعدل عَينات، و يُحدد مَجموعة أَساسية مِن صُفوف البَيَانات الفِعلية لِلمَلف الشَخصي هذا مِن 7 أيام و قَد تَظهر البَيانات النَاتِجَة كَمَا يَلي:

11.thumb.png.901da9486338254ea77162b0caa

يُطَبِق Google Analytics بَعدَ ذَلك المُرشَّح الجَديد الذي تُنشِئه عَلى عَينات البَيَانات الأَصلية و يُلاحِظ الصُفوف التي سَتَتَغَير بِسَبب هذا المُرشَّح و تُعَد هذه مَجموعة صُفوف قَبل تَطبيق المُرشَّح و لا يَظهر في المَلف الشَخصي الخَاص بِقَبل التطبيق إلا تِلك السِجلات التي سَيَتِم تَضمينها أَو استبعادها أو تَغييرها بِسبب المُرشَّح الجَديد.

بَعد تَطبيق المُرشَّح يَتِم عَرض مَجموعة صفوف مَا سَيفعَله المُرشَّح فِعلياً عَلى الصُفوف المُتأثرة (إما تضمينها أو استبعادها أو تغييرها).

مِثال عَلى إجراء تَصفية بِشَأن (support\.mycompany\.com): يحتوي العمود قبل تطبيق المُرشَّح عَلى كُل الصُفوف حَيث يَتَضمن اسم المُضيف ذَلك النِطاق (في هذه الحالة لا يوجد إلا صف واحد)، و يَعرِض العَمود بعد تطبيق المُرشَّح نَتائج تِطبيق المُرشَّح عَلى كُل عَينات البَيانات.

11.thumb.png.a8e9c1673beda2fd2783903bcd9

إعداد التًحقق من المُرشَّح في حِساب Google Analytics

مُلاحَظة: حَتى مَع التَحَقُق مِن المُرشَّحات فإننا ننصحك بِشدة عَلى تَطبيق المُرشَّحات الجَديدة في مَلف شَخصي اختِبَاري قَبَلَ تَعيينها إلى المَلفات الشَخصية الفِعلية.

  1. اتِبع الخُطوات المَشروحة مُسبقاً في إنشاء أو إدارة المُرشَّحات Filters .
  2. قَبَل حِفظ المُرشَّح ، أُنقر عَلى رابط "تَحَقق مِن هذا الفلتر" (Verify This Filter) كَمَا في الصورة التَالية:
    7.thumb.png.56b86241918492a86730c808ca388.thumb.png.151860cfc66818ccebd85d4cbb2b
  3. أجرِ أي تًحسينات عًلى المُرشَّح إذا لَزِمَ الأمر وانقر عَلى الرابط تَحقَق مَرة أُخرى حَتى تَظهر عَينات بَيانات "بعد تطبيق المُرشَّح" بالطريقة التي تَتَوقعها.
  4. - إذا لَم يُرجع المُرشَّح أي نَتائج وأَظهر الرِسالة التَالية بَدلاً مِن ذلك:

    ("لم يغير هذا الفلتر بياناتك" / This filter would not have changed your data)

    فَعَليك إمِّا أن تُعدِّل المُرشَّح أَو تَنقُر عَلى (تَحَقَق باسَتِخَدام مَجموعة أكبر من البيانات Verify using a larger set of data).

  5. عِندما تَكون رَاضيًا عَن المُرشَّح ، أُنقُر عَلى زِر حفظ Save لِحِفظه.

    مُلاحظة: نَظرًا لأن التَحَقق مِن المُرشَّح يَستَخدم عَينات مُقَدَّرة مِن البَيانات فإنه لا يُمكن ضَمان دِقة النَتائج في كُل الحالات ويَجب عَليك دَائمًا حِفظ مَلف شَخصي لَم يَقُم عَليه أي عَملية تَصفية " مُرشَّح" للبِيانات كَنُسخة احتياطية و بِسَبب قُيود الخُصوصية لا يُمكن التَحقق مِن المُرشَّحات التي تَستَخدِم حُقول مُستَنَدَة إلى مَواقِع جُغرافِية و لا يُمكنك التَحقق مِن الفَلاتر المُتقدمة أيضاً.

وفي نِهاية هذا المَقال و بَعد أن تَعرفنا عَلى المُرشحات في Google analytics وكَيفية إنشائها وأَنواعها والتَحَقُق مِنها، نَسأل الله أَن نَكون قَد حَقّقنا لَكم الفَائدة والمَعرفة المَطلوبة، في المَقال القَادِم سَوف نَتَحَدث عَن الشَرائِح Segments في حِساب Analytics.





تفاعل الأعضاء


لا توجد أيّة تعليقات بعد



يجب أن تكون عضوًا لدينا لتتمكّن من التعليق

انشاء حساب جديد

يستغرق التسجيل بضع ثوان فقط


سجّل حسابًا جديدًا

تسجيل الدخول

تملك حسابا مسجّلا بالفعل؟


سجّل دخولك الآن