اذهب إلى المحتوى

خارطة طريق المنتج Product Roadmap: ميزاتها الرئيسية وأنواعها ونصائح لبنائها وأمثلة عنها


Ola Abbas

لا توجد وصفة مثالية لتطوير منتج ناجح، ولكن يُعَد امتلاك فكرةٍ مجرد بداية تساعدك على اكتشاف ملاءمة السوق وخصائص المنتج. يكون تطبيق هذه الفكرة عمليةً صعبة يمكن أن تخفق بسهولة، حيث يمتد التطوير على مدى فترة زمنية طويلة مع ألوف العوامل لتحويل الفكرة الأولية.

يتواجد مدير المنتجات في مركز كل ذلك، فمهمة مدير المنتجات هي إبقاء الجميع في حالة تزامن أثناء تطور فكرة المنتج، بحيث تفهم جميع الفرق المنتجَ بالطريقة نفسها. يمكن تحقيق ذلك بمساعدة وثيقة استراتيجية تسمى خارطة طريق المنتج Product Roadmap.

سنحدد في هذا المقال دور مدير المنتجات في تطوير المنتج وخريطة طريق المنتج وميزاتها الرئيسية، وسنتعرّف على أنواع خرائط الطريق الشائعة وأمثلة عنها وبعض النصائح حول إنشائها.

من هو مدير المنتجات؟

سنقدّم لك أولًا مخططًا سريعًا لمهام مدير المنتجات الذي يبني خرائط الطريق لفهم خصائصها، حيث تكون المهام الرئيسية لمدير المنتجات هي:

  • تحليل السوق والمنافسين.
  • التواصل مع العملاء.
  • تطوير رؤية المنتج وتخطيطه واستراتيجيته.
  • تقدير العمل وتحديد أولوياته.
  • إنشاء خارطة طريق المنتج.
  • مشاركة خرائط الطريق عبر المؤسسة.
  • الالتزام بخارطة طريق المنتج.

يتمثل الجزء الأساسي من وظيفة مدير المنتجات في اكتشاف ما سيكون عليه المنتج وإخبار الجميع عنه من خلال خارطة طريق المنتج.

الفرق بين مدير المنتجات ومالك المنتج

لا بد أنك تتساءل عن الفرق بين مدير المنتجات Product Manager -أو PM اختصارًا- ومالك المنتج Product Owner -أو PO اختصارًا، إذ يتعامل كلاهما مع تفاصيل المنتج. يكون مالك المنتج PO مسؤولًا عن قيمة المنتج وأعماله المتراكمة وقصص المستخدمين، والشيء الرئيسي الذي يجب تذكره هو أنه لا يوجد دور لمالك المنتج PO خارج مشروع سكروم Scrum.

وفي المقابل، يُعَد مدير المنتجات مهنةً، ويمكن أن يكون مدير المنتجات مالكًا للمنتج ضمن فريق سكروم. يقدّم مدير المنتجات PM خارطة طريق للمنتج مع الرؤية والاستراتيجية، بينما يعمل مالك المنتج PO على أعمال المنتج المتراكمة ويحدد المتطلبات التجارية والتقنية.

ما هي خارطة طريق المنتج؟

خارطة طريق المنتج هي وثيقة استراتيجية عالية المستوى ترسم المراحل العامة لتطوير المنتج، والغرض الرئيسي منها هو ربط رؤية المنتج بأهداف أعمال الشركة.

خارطة طريق المنتج

مثال عن خارطة طريق المنتج. المصدر: Roadmunk

تنشأ خارطة طريق المنتج بوصفها نتيجةً للتخطيط الاستراتيجي، وتوثّق كلًا من الاستراتيجية التنفيذية وأهداف المنتج العامة. تتضمن خارطة طريق المنتج الاستراتيجية النقاط الرئيسية التالية:

  • رؤية المنتج: تمثل ما تريد أن يصبح منتجك عليه في المستقبل.
  • الاستراتيجية: خطة تنفيذ توضح بالتفصيل ما ستفعله شركتك لتحقيق الرؤية.
  • الهدف: هدف محدد زمنيًا يمكن قياسه بمقياس معين.
  • المبادرة: موضوعات واسعة توحّد الميزات التي يجب تطبيقها لتحقيق الهدف.
  • الميزة: جزء فعلي من منتج يكون إما جزءًا من وظيفة أو تطبيقًا تابعًا لجهة خارجية.
  • الأطر الزمنية: المواعيد أو الفترات الزمنية لهدف أو ميزة معينة يجب الانتهاء منها، حيث تقترح خارطة طريق المنتج مواعيدًا زمنية تقريبية كقاعدة عامة.
  • علامات الحالة: تُستخدَم لتتبّع تقدّم العمل.
  • المقاييس: المساعدة في قياس الأهداف الموجَّهة بالبيانات مثل معدل النفور Churn Rate أو حركة الزوار الطبيعية Organic Traffic.

عناصر تخطيط المنتج

مخطط عناصر تخطيط المنتج

يمكن أن يختلف عدد الفرق المشاركة في خرائط الطريق اعتمادًا على المنتج الذي تطوره والمنهجيات التي تمارسها، حيث سيكون لديك في أغلب الأحيان فريق الهندسة وتجربة المستخدم UX والمبيعات والتسويق وفريق الدعم والفريق التشغيلي والمصممين وفريق الاختبار، وتمثل هذه الفرق الأشخاص الذين سيعملون على المنتج الفعلي.

يجب أن تكون خارطة طريق أي منتج واضحةً وسهلة الفهم، مما يساعد مدير المنتجات في توجيه جميع الفرق خلال عملية التطوير بما يتماشى مع احتياجات العملاء وأهداف العمل. لذا تكون خارطة طريق المنتج مفيدة وقابلة للتطبيق عندما تلبي بالمتطلبات التالية:

  • تنقل استراتيجية تطوير المنتج.
  • تُظهِر رؤية المنتج.
  • تتطور وتتغير حسب المنتج ومتطلبات السوق.
  • تعطي الأولوية لوحدات التطوير عالية المستوى.
  • تعمل بوصفها أداة اتصال بين جميع الأشخاص المعنيين.
  • تحدد الأطر الزمنية طويلة الأمد.
  • تحدد الأهداف الدقيقة وتربطها بأهداف العمل.

يبني مدير المنتجات في بعض الأحيان خرائط طريق متعددة من أنواع مختلفة لتقديم المعلومات إلى أصحاب المصلحة الداخليين والخارجيين.

كيف تنشئ خارطة طريق المنتج؟

يُعَد التمسك بالممارسات العامة والمُجرَّبة جيدًا أمرًا منطقيًا عند التفكير في عملية متعددة الخطوات مثل إعداد خارطة طريق. إذًا إليك بعض النصائح العملية لإنشائها.

صغ استراتيجيتك ورؤيتك للمنتج

تحدَّث إلى أصحاب المصلحة الداخليين والخارجيين وإلى عملائك، وانظر إلى السوق ومنافسيك. حدد شخصيات عملائك، وأنصِت إلى ما يقوله مندوبو المبيعات لك، وتحدث إلى العملاء أنفسهم، ووفّر معلومات تمثل صوت العميل لفريق الإنتاج والإدارة. ستكون لديك بيانات الإدخال المطلوبة لبدء العمل على خارطة طريقك بمجرد ملاءمة الرؤية مع جميع أصحاب المصلحة والمشاركين.

حدد جمهورك

لا تُعَد خارطة طريق المنتج خطةً ذات حجم واحد يناسب الجميع، إذ سيكون الجمهور الذي يجب عليك تقديم خارطة الطريق إليه عاملًا مُحدَّدًا مسبقًا لشكل خارطة الطريق ونوعها والمحتويات التي يجب تضمينها فيها. يُعَد تحديد نوع خارطة الطريق أمرًا معقدًا، وسنفصّل ذلك في القسم التالي.

اختر تنسيقا مناسبا

يؤثر التنسيق على اختيارك للمحتويات، حيث يمكن أن يكون التنسيق الذي تختاره أكثر ملاءمةً لجمهور معين، فمثلًا، لا يكون التنسيق المستند إلى الميزات مناسبًا لقسم التسويق أو الإدارة، ولكن يُوصَى به لفريقك الهندسي. سيقترح التنسيق المختار عناصر المعلومات الضرورية التي يجب تمييزها والمواضيع أو الأهداف التي يجب تحديدها حسب الأولوية في الجدول الزمني.

اختر المقاييس ولائمها مع الميزات الفعلية

ستساعدك المقاييس على رؤية صورة أوسع وقياس تقدمك، ويمكنك اختيار المقاييس الموجهة لاحتياجات العملاء أو احتياجات العمل اعتمادًا على الغرض من خارطة الطريق. يمكنك تحليل السوق ومنافسيك أو اللجوء إلى محلل المجال كمصدر للمقاييس ذات الصلة.

استخدم أدوات محددة لخارطة الطريق

يمكن أن يكون استخدام أداة مثل إكسل Excel لبناء خارطة طريق عمليةً صعبة، إذ ستحصل على عرض تقديمي ثابت يصعب تحديثه إلى حدٍ ما. تتيح لك أدوات خرائط الطريق المستندة إلى السحابة تسريع العملية والحفاظ على خارطة الطريق مُحدَّثةً عندما تتغير الأولويات. إليك بعض الأدوات التي يمكنك استخدامها:

  • OpenProject: هي أداة خارطة طريق مجانية تتيح لك إنشاء مشاريع غير محدودة ضمن ملف تعريف مستخدم واحد، وهي برنامج إدارة منتجات مفتوح المصدر مصمَّم لتلبية احتياجات فرق سكروم/أجايل Agile/Scrum.
  • Roadmap Planner: هي أداة أخرى مفتوحة المصدر لإدارة المنتجات لنظام لينكس Linux.
  • تُعَد الأداة ProductPlan الأكثر شيوعًا من بين هذه الأدوات، حيث تستخدمه كبرى الشركات الرقمية مثل ويندوز Windows وأدوبي Adobe. تشارك الأداة ProductPlan عددًا كبيرًا من قوالب خرائط الطريق لأغراض مختلفة، ويمكنك استيراد عناصر من نظام جيرا Jira أو جداول Spreadsheets أو VSTS، مما يجعل عملية التخطيط أسهل بكثير.
  • Aha!‎: هي شركة عملاقة أخرى تستخدمها شركات شاترستوك Shutterstock ولينكد إن LinkedIn وديل Dell، حيث تمثل قائمة متكاملة مع التطبيقات الأخرى.
  • Roadmunk: من أفضل تطبيقات إدارة المنتجات التي تلبي جميع المعايير اللازمة مع أسعار مناسبة.
  • أداة أنا من حسوب: وهي أداة عربية يمكن استخدامها لإدارة مشاريعك وفريق عملك عن بعد، حيث يمكنك باستخدامها بناء خرائط ذاتية حسب ميولات كل شخص ومتطلبات المشروع.

حافظ على معلومات محدثة وعالية المستوى

يجب التركيز على توفير الرؤية العامة والاستراتيجية دون التركيز على الأساليب للحفاظ على وظائف خارطة الطريق الاستراتيجية. تُعَد عناصر معلوماتك الثانوية قيّمةً، ولكن خارطة طريقك هي وثيقة استراتيجية يجب أن تكون واضحة وسهلة الفهم. لذا يجب تجنّب الإفراط في التفاصيل أو تضمين الكثير من المعلومات غير الضرورية.

يجب التفاعل بديناميكية مع تغييرات خارطة طريق المنتج، حيث سيجلب تقدّم منتجك ميزات وأهدافًا جديدة، لذا يجب تحديث خارطة طريق المنتج باستمرار لتتبعها ونقل المعلومات إلى بقية أصحاب المصلحة، مما يعني تطورًا تدريجيًا مع المنتج.

أنواع جمهور خارطة طريق المنتج

لخارطة الطريق -كما المنتج- جمهورها المُستهدَف. ترتبط مجموعات مختلفة من الأشخاص بالمنتج، لذلك يجب التواصل مع تلك المجموعات باستخدام معلومات مختلفة ودقيقة. سيخبرك عامل الجمهور بنوع المحتوى المراد تضمينه وشكله ومدى تفصيله، لذا يمكنك -بصفتك مدير منتجات- إما إنشاء خرائط طريق متعددة لكل مجموعة من الأشخاص أو إنشاء مستند استراتيجي واحد للجميع (وهي حالة نادرة). لنلقِ نظرةً على أنواع الجمهور الذي يمكن إنشاء خارطة طريقك من أجله.

تصنيف خارطة الطريق المستندة إلى الجمهور

أنواع الجمهور في خرائط الطريق

يمكن أن يكون جمهور خارطة طريق المنتج داخليًا مثل فريقك والمديرين التنفيذيين، أو خارجيًا مثل العملاء والمستثمرين.

تنقل خرائط الطريق الداخلية المعلومات التي يطلبها كل قسم، لذلك يجب اقتراح البيانات المناسبة للأشخاص المناسبين. وتكون خرائط الطريق الداخلية مُخصَّصةً للمديرين التنفيذيين وفريق الإنتاج والمبيعات.

تتطلّب المجموعة التنفيذية نظرةً أكثر استراتيجيةً على البيانات، لذلك يجب أن تركّز خارطة الطريق على الرؤية والأهداف الاستراتيجية والجداول الزمنية وأرقام السوق وغير ذلك، بينما يركز فريق الإنتاج على الجوانب التخطيطية والمواعيد النهائية وتفاصيل التطبيق التقنية، حيث يجب أن تنقل خارطة الطريق معلومات منخفضة المستوى بناءً على أجزاء المنتج أو مواضيعه أو ميزاته الفعلية لتحقيق قيمة حقيقية لفريق الإنتاج.

يهتم فريق المبيعات بمجموعة ميزات المنتج وفوائده للعملاء، لذا يجب أن يركز هذا النوع من خرائط الطريق على قيمة المنتج، إذ يُعَد التنسيق المستند إلى موضوعٍ ما هو الأنسب، حيث يمكن للمواضيع إظهار الهدف الذي تحققه كل ميزة بيانيًا.

تحتوي خرائط الطريق الخارجية على تنسيق يشبه العرض التقديمي لأنها لا تشارك أي معلومات محددة حول العمليات الداخلية. يجب أن تكون خرائط الطريق الخارجية سهلة الفهم وواضحة بصريًا وتشارك أكبر قدر من المعلومات حول الفوائد التي تعود على العملاء. لا تحتوي خرائط الطريق التي تُشارَك مع الجمهور على أي مواعيد نهائية في أغلب الأحيان، بل تقدّم أطرًا زمنية تقريبية وتتالٍ من إصدارات الميزات.

أنواع خارطة طريق المنتج وأمثلة عنها

تختلف خرائط طريق المنتج من مشروع لآخر، وذلك لأنها يمكن أن تكون مصممةً لنقل أنواع مختلفة من البيانات أو تتبع منطق مختلف، وبذلك سيختلف شكلها وبنيتها. صنّف بريان لاولي Brian Lawley في كتابه "Expert Product Development" خرائط الطريق للأغراض العامة إلى الأنواع التالية:

  • خارطة طريق الاستراتيجية والسوق: تتعامل مع التفاصيل عالية المستوى وحالة السوق.
  • خارطة الطريق ذات الرؤية: تحدد رؤية المنتج.
  • خارطة الطريق التقنية: مختلفة تمامًا عن النوعين السابقين، وهي خارطة طريق تقنية منخفضة المستوى لفريق الإنتاج.
  • خارطة الطريق التقنية الخاصة بالمنتج: مزيج من التقنيات أو الميزات الفعلية المُخطَّطة للمنتج أو لمجموعة المنتجات.
  • خارطة طريق المنصة: موجَّهة إلى المنتجات الرقمية متعددة المنصات.
  • خارطة طريق المنتج الداخلية والخارجية: مرتبطة بأنواع مختلفة من الجمهور.

لكن تنوع يكون خرائط الطريق في العالم الحقيقي يكون أوسع بكثير بين مستخدمي أجايل Agile والشركات التقنية الرقمية. لنلقِ نظرة الآن على بعض الأنواع الشائعة من خرائط الطريق مع وضع الجمهور بوصفه عاملًا أساسيًا في الحسبان.

تصف خارطة الطريق الآن-التالي-لاحقًا Now-Next-Later المهام/الفترات الزمنية السريعة Sprints/الميزات بطريقة مرتبة حسب الأولوية، وهي نسخة مبسطة من أعمال المنتج المتراكمة التي تصنّف عناصر المعلومات أفقيًا وشاقوليًا. تعرض هذه الخارطة ما سيصدر الآن وما سيُعَد تاليًا وما سيصدر لاحقًا، والغرض منها هو إظهار الأولويات بأبسط طريقة ممكنة.

خريطة المنتج.png

 

خارطة طريق الآن-التالي-لاحقًا. المصدر: Scrum

تساعد خارطة طريق المنتج swimlane في توضيح تفاصيل المشروع الأساسية، مع تبيان تقسيمات الأعمال أقسام المشروع، موضحةً المسؤول عن كل عملية مع المرحلة التي وصل إليها بالتنفيذ والنسبة المئوية لمعدل اكتمال العمل لديه.

خارطة طريق المنتج swimlane

مثال عن خارطة طريق المنتج swimlane. المصدر: Roadmunk

تساعد خارطة Business Development Roadmap في إبقاء جميع المعلومات مُجمَّعة ومُفسَّرة بوضوح، إذ تحدد الأهداف سبب وجود كل ميزة، ويمكن تحديد الهدف بكلمات بسيطة مثل "زيادة مشاركة المستخدمين" أو "تسريع عملية التسجيل". يمكنك الحفاظ على خارطة طريق عالية المستوى وعلى استراتيجيتك ورؤيتك سهلة الفهم من خلال تنظيم المعلومات حول الأهداف.

خارطة الطريق المستندة إلى الموضوع من موقع Roadmunk

مثال عن خارطة الطريق المستندة إلى الموضوع من موقع Roadmunk

تستخدم خارطة الطريق المستندة إلى الميزات Feature Roadmap الميزات بوصفها نقطة مركزية لخارطة الطريق، مما يجعلها مُفصَّلة جدًا، ولكن لها بعض العيوب هي:

  • لا تُعَد الميزة وحدًة مستقرةً بالنظر إلى السوق المتغير، إذ تتسبب الابتكارات التقنية واحتياجات العملاء في تغيير مجموعة ميزاتك في كثير من الأحيان.
  • لا يوفر التنسيق المستند إلى الميزات تفاصيلًا عالية المستوى، مما يؤدي إلى تشويش الرؤية العامة للمنتج ويجعل فهم خارطة الطريق والحفاظ عليها أمرًا صعبًا بصورة أكبر.

خارطة الطريق المستندة إلى الميزات

مثال عن خارطة الطريق المستندة إلى الميزات. المصدر: Roadmunk

خارطة طريق الإستراتيجية Strategy Roadmap هي خارطة طريق للأغراض العامة، ويمكن أن تتضمن أي نوع من المعلومات وتكون مناسبةً لكل من الجمهور الداخلي والخارجي؛ كما تُعَد مخططًا عالي المستوى لمعلومات المنتج العامة المرتبطة بجانب معين اعتمادًا على الغرض منه.

خارطة طريق الاستراتيجية

مثال عن خارطة طريق الاستراتيجية. المصدر: blog.aha.io

خرائط الطريق التقنية Technology Roadmap أو خرائط طريق تقانة المعلومات IT Roadmaps هي وثائق ذات مستوى منخفض تُنشَأ عادةً لدعم خارطة طريق الاستراتيجية الرئيسية، وتُستخدَم للفرق الداخلية لصياغة المتطلبات التقنية. تحدد خرائط الطريق التقنية استخدامَ تقنية معينة، وتساعد في تخصيص الموارد التي تعتمد عليها.

خارطة طريق تقنية من موقع Roadmunk

مثال عن خارطة طريق تقنية من موقع Roadmunk

تُعَد خارطة طريق الإصدار Release Roadmap مثالًا عن خارطة طريق خارجية مُقدَّمة للعملاء. يمثل هذا النوع الإصدارات الرئيسية لوظائف التطبيق للاستخدام العام، لذلك لا تحتاج إلى كثير من التفاصيل التقنية أو العملية.

خارطة طريق جدول الإصدار الزمني لأصحاب المصلحة الخارجيين

خارطة طريق جدول الإصدار الزمني لأصحاب المصلحة الخارجيين من موقع Roadmunk

خارطة طريق السوق Market Roadmap هي مستند يمكن استخدامه عند التخطيط لإطلاق المنتج عبر أسواق متعددة، وهي مُطوَّرة لتمكين قسم التسويق وأصحاب المصلحة الداخليين من تخطيط استراتيجية التسويق لمنتج واحد أو منتجات متعددة. يمكن أن تكون خرائط طريق السوق خرائط الطريق الأكثر ديناميكيةً، حيث يجب عليها التقاط التغيّرات السريعة في السوق، ويمكن أن يتسبب المنافس أو التقدم التقني في تحولات كبيرة تتطلب تعديل الاستراتيجية. تتضمن خارطة طريق السوق ثلاثة أو أربعة عناصر، فنادرًا ما توزع الشركات منتجاتها على عدد كبير من الأسواق.

قوالب خارطة طريق المنتج

قد لا يكون الفهم الأساسي لنوع خارطة طريق المنتج كافيًا إذا أردت إنشاء خارطة طريقك، ولكن يمكن استخدام جميع الأمثلة السابقة كمرجع لك. سنوفر الآن بعض القوالب التي يمكن استخدامها أو مشاركتها مع جمهورك، وأبسط مثال هو قالب جدول البيانات التالي الذي يمثل خارطة طريق مستندة إلى الموضوع:

Q1 2018 المحتوى التسويق الرقمي العلامة التجارية الفعاليات والعلاقات العامة المدير
  البحث في المجتمعات المستهدفة كلمات البحث المفتاحية تحديد عرض القيمة المُقترَح مشاركات العروض التقديمية نشر الوظائف
  إعداد القنوات الاجتماعية إعداد لوحات التحكم بناء صفحات الهبوط استراتيجية العلاقات الإعلامية تقييم المكدس
  بناء تقويم المحتوى الزمني        
  نشرة أخبار الإطلاق        
Q2 2018 إطلاق المدونة تحسين إعلانات AdWords إنشاء دليل التنسيق مؤتمر الخطة في تموز/يوليو توظيف مدير تسويق رقمي
  زيادة حركة الزوار الطبيعية تحسين الكلمات المفتاحية إنشاء شعار العلامة التجارية حجز قاعة لسلسلة المناسبات الصيفية إعداد الميزانية
  تكامل الشبكات الاجتماعية     إرسال دعوات للمتحدثين  
  تطبيق النشر المشترك على منصات متعددة        
Q3 2018 جمع منشورات الزوار التكامل مع خدمة MailChimp إعادة تصميم الموقع تنظيم سوق رقمي من الدرجة الأولى توظيف مدير العلامة التجارية
  تحسين الروابط الخلفية اختبار أ/ب للخصم البريدي إنشاء دليل العلامة التجارية   توظيف مدير المحتوى
    تقليل معدل التخلي عن عربة التسوق     توسيع قسم التوظيف
          إعداد الميزانية

يقدّم موفرو برامج إنشاء خرائط الطريق قوالبًا مجانية يمكن استخدامها أثناء الفترات التجريبية أو تنزيلها مثل:

بينما إذا أردت قالبًا يمكن تنزيله، فيمكنك استخدام أحد القوالب الآتية، حيث يُعَد تحديث ملفات خرائط الطريق المُضمَّنة أمرًا صعبًا وتتطلب تسجيلًا، ولكن يمكن مشاركتها مجانًا:

المستندات الداعمة لخارطة الطريق

لا يزال يتعين على خارطة طريق المنتج بأي شكل من أشكالها أن تحافظ على نقاط المعلومات الأساسية العامة. يمكن تجنب إضافة معلومات منخفضة المستوى إلى المستند من خلال استخدام أداتين أخريين تدعمان خارطة الطريق الاستراتيجية، فعلى سبيل المثال، تُعَد أعمال المنتج المتراكمة Product Backlog أداةً من نموذج سكروم Scrum مع قائمة بالمتطلبات والميزات عالية المستوى، حيث ينشئها مالكو المنتجات وتتكون من قصص المستخدمين. وتُعَد أعمال المنتج المتراكمة هي قائمة مهام تحدد تطوير المنتج على المستوى التخطيطي.

خطة الإصدار Release Plan هي وثيقة تحدد مواعيد إصدار صارمة، حيث يحدد مديرو المنتجات الأطر الزمنية بين الإصدارات. تظهِر خارطة طريق المنتج تعاقب إصدارات المنتج، بينما تقدم خطة الإصدار مواعيدًا أدق لميزة معينة يجب إصدارها، كما يمكن مطابقة الفترات الزمنية السريعة في عملية التطوير مع ميزات معينة أو إصلاحات الأخطاء.

هل خارطة طريق المنتج ضرورية؟

لا بد أنك الآن تتساءل عمّا إذا كان بناء خارطة طريق للمنتج أمرًا ضروريًا. حسنًا، يتطلب إنشاء أي مستند بمفرده كثيرًا من الجهد، وسيقضي مدير المنتجات وقتًا في جمع بيانات الإدخال من أصحاب المصلحة وفريق المنتجات، لكن خرائط الطريق تمنح -التي يُحافَظ عليها وعلى تنسيقها بصورة صحيحة- فرقَك وصولًا سهلًا إلى المعلومات الاستراتيجية، وبالتالي تُعَد أداةً مفيدة.

إن ساعدتك خارطة الطريق في تحقيق أهدافك الإنتاجية، فاستخدمها؛ لكن إذا استغرق الأمر وقتًا أطول في البناء والتوزيع أو تطلّب تعديل خارطة الطريق تحديث مستندات متعددة في كل مرة، فيمكنك الاستغناء عنها. إذا كان تحديد أولويات المهام وتحديد مواعيد نهائية صارمة أمرًا صعبًا، فهناك تقنيات أكثر ملاءمة في إدارة المنتجات مثل تخطيط قصة المستخدم، وضع في بالك تقنيات تحديد أولويات التراكم العامة المستخدمة في أجايل، لأن المنتجات هي عبارة عن أعمال متراكمة بطريقة أو بأخرى.

ترجمة -وبتصرُّف- للمقال Product Roadmap: Key Features, Types, Building Tips, and Roadmap Examples.

اقرأ أيضًا


تفاعل الأعضاء

أفضل التعليقات

لا توجد أية تعليقات بعد



انضم إلى النقاش

يمكنك أن تنشر الآن وتسجل لاحقًا. إذا كان لديك حساب، فسجل الدخول الآن لتنشر باسم حسابك.

زائر
أضف تعليق

×   لقد أضفت محتوى بخط أو تنسيق مختلف.   Restore formatting

  Only 75 emoji are allowed.

×   Your link has been automatically embedded.   Display as a link instead

×   جرى استعادة المحتوى السابق..   امسح المحرر

×   You cannot paste images directly. Upload or insert images from URL.


×
×
  • أضف...