اذهب إلى المحتوى

لوحة المتصدرين

  1. Mustafa Suleiman

    Mustafa Suleiman

    الأعضاء


    • نقاط

      2

    • المساهمات

      8644


  2. Ayman Alrawy

    Ayman Alrawy

    الأعضاء


    • نقاط

      2

    • المساهمات

      142


  3. Ahmad Abd2

    Ahmad Abd2

    الأعضاء


    • نقاط

      1

    • المساهمات

      1


  4. معاذ علمي شنتوفي

    • نقاط

      1

    • المساهمات

      4


المحتوى الأكثر حصولًا على سمعة جيدة

المحتوى الأعلى تقييمًا في 02/19/23 في كل الموقع

  1. هل يجب استخدام الخوارزميات والمخططات البيانية لحل المشاكل حيث اني اشعر اني استطيع حل المشكلة بمجرد ان ابدأ بحلها واخطأ واصيب وتحل واتكاسل عن رسم المخطط البياني والخوارزمية هل هي ضرورية في العمل ام اختيارية
    2 نقاط
  2. السلام عليكم ورحمة الله. من فضلكم تعرض php لدي لبعض الاخطاء نتيجة لبعض الاظافات التي قمت بها. والان كلما اردت الدخول الى موقعي الالكتروني منعتني هذه الرسالة : Parse error: Unterminated comment starting line 106 in /htdocs/wp-content/plugins/elementor/modules/admin-bar/module.php on line 106 السؤال هو هل يجب علي مسح السطر 106 فقط ام يجب علي منع السطرين التي بعده كذلك لقد قمت بارفاق لقطة شاشة لتوضيح الاسطر
    1 نقطة
  3. لا يجب استخدام الخوارزميات لحل كل مشكلة ، يتم استخدام الخوارزميات عادةً لحل مشكلات تتطلب معالجة بيانات بطريقة معينة أو حل مشكلات رياضية أو إدارة المخزون أو التخطيط للمهام والأنشطة ومع ذلك ليس كل مشكلة تحتاج إلى استخدام الخوارزميات . عل سبيل المثال ، قد يكون حل مشكلة بسيطاً جداً ولا يحتاج إلى استخدام الخوارزميات ، بحيث يكون حل المشكلة من خلال التفكير المنطقي والإبتكار أو التجربة والخطأ . كما قد يكون الحل ببساطة اتخاذ قرار منطقي استناداً إلى معرفة سابقة أو تجربة سابقة . بشكل عام ، يجب استخدام الخوارزميات عندما يكون هنالك حاجة لتنفيذ العمليات بطريقة محددة ومنظمة ، ولكن يجب النظر في كل حالة بشكل منفصل وتحديد ما إذا كان استخدام الخوارزميات هو الحل الأمثل لحل المشكلة أو لا .
    1 نقطة
  4. ليس بالضرورة استخدام المخططات البيانية في كل مرة في حال كنت تستطيع تصوّر الحل والوصول إلى النتيجة. ولكن المخططات قد تساعدك على رسم الخطوات ومناقشة المراحل الصحيحة والخاطئة التي قد لا تنتبه لها في حال كنت تعمل على الحل مباشرةً بالتطبيق. يمكنك وضع أساسيات لمنهجية الحل والخطوات التي ترغب بتنفيذها حتى لو بشكل بسيط ولكن ذلك سيوضح لك مكان للانطلاق ويساعدك على فهم تسلسل الخطوات بشكل أفضل.
    1 نقطة
  5. الدورة المسجل فيها اختف من الحساب شكرا
    1 نقطة
  6. رسالة الخطأ تشير إلى أن وضع الصورة غير معترف به أو غير مدعوم بواسطة مكتبة PIL (Python Imaging Library). في هذه الحالة ، الوضع '1' ليس وضعًا صالحًا لفتح صورة باستخدام الأمر Image.open (). لحل هذه المشكلة ، يجب عليك تحديد وضع صالح للصورة عند فتحها. على سبيل المثال ، يمكنك استخدام الوضع 'r' لقراءة الملف في وضع البايتات الثنائية binary و 'RGB' لفتح صورة ملونة: from PIL import Image im = Image.open('C:/Users/titanic/Desktop/photo/50.jpg').convert('RGB') في المثال أعلاه ، تم استخدام الأمر convert() لتحويل الصورة إلى الوضع 'RGB' ، وهو وضع الألوان الصالح المدعوم بواسطة مكتبة PIL. وبالنسبة للكود الخاص بك، الخطأ في الكود هو أنه يتم استخدام cv2.IMREAD_COLOR مع Image.open من مكتبة PIL ، والتي لا يدعمها. يمكن حل هذه المشكلة عن طريق تحميل الصورة مع مكتبة PIL فقط عن طريق تعيين مسار الصورة كمعامل لـ Image.open. هنا هو الكود الصحيح: from PIL import Image from PIL import ImageStat im = Image.open('C:/Users/titanic/Desktop/photo/50.jpg') stat = ImageStat.Stat(im) avg = stat.mean() total = sum(avg) red_percentage = avg[0]/total * 100 green_percentage = avg[1]/total * 100 blue_percentage = avg[2]/total * 100 print("Red: %f%%, Green: %f%%, Blue: %f%%" % (red_percentage, green_percentage, blue_percentage)) بالإضافة إلى ذلك ، الكود يعاني من مشكلة في استخدام avg، لأنه لم يتم استدعاء الدالة. يمكن حل هذه المشكلة بإضافة "()" بعد stat.mean، كما تلاحظين في الكود.
    1 نقطة
  7. لحل تلك المشكلة عليك باتباع الخطوات الآتية: من خلال الـ terminal قم بكتابة الأوامر التالية بالترتيب: flutter channel stable. flutter upgrade --force flutter pub cache repair بعد ذلك تأكد من أنك في المسار الخاص بالتطبيق من خلال كتابة cd وبجانبها اسم الفولدر الخاص بالمشروع مثال لو كان على سطح المكتب cd my-app. 4. وأخيرًا كتابة أمر flutter clean. بعض الخطوات الأخرى التي من شأنها حل المشكلة إن لم تفي الخطوات السابقة بالغرض: قم بحذف ملف pubspec.lock. توجه إلى ملف pubspec.yaml ثم قم بكتابة أمر Pub get لتوليد ملف pubspec.lock مجددًا، والآن قم بعمل build لمشروعك للتأكد من حل المشكلة. حل أخر تأكد من حذف الـ modules المستوردة الغير مستخدمة كمثال import 'dart:js'; أو import 'dart:developer'; قم بحذفها إن لم يتم استخدامها في الكود، وبإمكانك الضغط على CTRL + Alt + O داخل الكود ليتم عمل Optimize Imports أي تهيئة للملفات المستوردة وحذف الغير مستخدم وترتيب الاستيراد. في بعض الأحيان يتم استيراد import 'dart:html'; في VSCode بدلاً من import 'dart:io' فتأكد من حذف الاستيرادات الغير صحيحة.
    1 نقطة
  8. مُقدّمة: بعد أن أعددنا السّند الخلفي لتطبيقنا، حان الوقت لإعداد النّظام الأمامي لتحسين تجربة الاستخدام، سنقوم في هذا الدّرس بإنشاء ملفّ HTML ليحتوي على حقل يُمكن المُستخدم من لصق الرّابط إليه، وسنستخدم لغة جافاسكربت لإرسال الرّابط إلى تطبيق Flask واستقبال الرّابط المُختصر، بعدها سنقوم بطرح الرّابط المُختصر مع إمكانيّة نسخه عن طريق الضّغط على زر واحد. مُتطلّبات هذا الجزء لتتمكّن من فهم هذا الدّرس بشكل كامل، ستحتاج إلى معرفة جيدة بلغة جافاسكربت وخاصّة تقنيّة Ajax وكيفيّة إرسال واستقبال طلبات HTTP باستعمال خاصيّة XMLHttpRequest، ومن المُفضّل إلقاء نظرة على الموضوع قبل إكمال قراءة هذا الدّرس، ويُمكنك أن تتعلّم اللغة هنا على موقع الأكاديميّة. وتجدر الإشارة إلى أنّك ستحتاج إلى معرفة بسيطة بأداة git لتتمكّن من التّعامل مع منصّة Heroku لخدمات الاستضافة السّحابيّة. دروس جافاسكريبت دروس git الهدف من هذا الجزء التّطبيق حاليا يعمل بشكل جيّد، يُمكنك زيارة رابط والحصول على المُعرّف الخاص وإضافته كلاحق لاسم النّطاق، وهكذا ستحصل على رابط مُختصر، صحيح بأنّ التّطبيق يختصر الرّوابط لكنّ طريقة العمل ليست ملائمة للمُستخدم العادي، ما سنقوم به في هذا الجزء هو تنسيق وإعداد ما يراه المُستخدم لجعل اختصار الرّوابط أكثر سهولة، ويُمكنك الاطّلاع على التّطبيق كاملا عبر هذا الرّابط إعداد ملفّ HTML سنقوم باستخدام ملف HTML واحد باسم index.html بداخل مُجلّد templates وسنربطه بملفّ جافاسكريبت باسم index.js وملفّ css باسم style.css اللذان سيكونان بداخل مجلّد static. ما يعني بأنّ الملفّات والمجلّدات ستكون كالتالي: ├── app.db ├── app.py ├── create_db.py ├── static │ ├── css │ │ └── style.css │ └── js │ └── index.js └── templates └── index.html لتقديم ملفّ HTML سنقوم بتعديل الموجّه الرّئيسيّ ليُصبح كالآتي: @app.route('/') def index(): return render_template("index.html") بعدها سنُضيف الشيفرة التّالية إلى ملفّ index.html: <!DOCTYPE html> <html > <head> <meta charset="UTF-8"> <title>قصّرتك</title> <meta name="viewport" content="width=device-width, initial-scale=1"> <link rel="stylesheet" href="{{ url_for('static', filename='css/style.css') }}"> </head> <body> <header> <h1>قصّرتُك</h1> <h3> خدمة تقصير الروابط الأكثر بساطة </h3> </header> <div id='bg-box'> <input name="link" type='text' id='input' placeholder='ضع رابطك هنا لتقصيره' onchange='change()'> <input type='text' id='result' value='الرّابط المُختصر هنا'> <a id='cp' href='#' onclick='copy()'>انسخ</a> <span id='msg' href='#'></span> </div> <script src="{{ url_for("static", filename="js/index.js") }}" > </script> </body> </html> لاحظ بأنّنا جلبنا ملف style.css في أعلى الملف وindex.js في أسفله. ستحتوي الصّفحة على حقل ليضع فيه المُستخدم رابطه (سمّيناه link)، وحقل لعرض النّتيجة (أي الرّابط المُختصر)، ثم أضفنا رابطا ليعمل كزر لنسخ الرّابط المُختصر وكذلك وضعنا وسم span لنعرض عليه رسالة النّجاح (أو الإخفاق) في نسخ الرّابط. لاحظ كذلك بأنّنا نستدعي دالتين من ملفّ جافاسكربت هما change() و copy() مُباشرة بعد حدثي onchange و onclick على التّوالي. الأولى مسؤولة عن إرسال طلب لاختصار الرّابِط والأخرى لتمكين المُستخدم من نسخ الرّابط المُختصر. إرسال واستقبال الطّلبات من وإلى تطبيق Flask بالاستعانة بلغة جافاسكريبت سنستعمل تقنيّة AJAX لإرسال طلب اختصار الرّابط إلى تطبيق Flask فور استقباله من المُستخدم عبر حقل input الأول المتواجد في الصّفحة الرّئيسيّة وعند استقبال الإجابة (والتي ستكون عبارة عن مُعرّف الرّابط في قاعدة البيانات مُشفّرا)، سنتعمد على تقنيّة DOM لتعديل مُحتويات الصّفحة وعرض النّتيجة إلى المُستخدم. مُحتوى ملفّ جافاسكربت سيكون كالآتي: function request(url,b,method,data,c){ request = new XMLHttpRequest; request.open(method||'get',url); request.onload=b; request.send(data||null) result = document.getElementById("result"); result.value = 'انتظر رجاء...' } function callback(e){ short_link = document.getElementById("result"); short_link.value = window.location.host + this.response } function change() { url = document.getElementById("input").value; request('shorten?link=' + url, callback, 'get') } // الدّالة المسؤولة عن نسخ الرّابِط المُختصر إلى لوحة مفاتيح المُستخدم function copy() { result = document.getElementById("result"); msg = document.getElementById("msg"); result.select(); try { var copy = document.execCommand('copy'); if(copy) msg.innerHTML = 'نُسخَ الرّابِط بنجاح!'; else msg.innerHTML = 'هناك خطأ ما! أعد المُحاولة رجاء'; } catch(err) { msg.innerHTML = 'المُتصفّح لا يدعم هذه العمليّة'; } } الدّالة request مسؤولة عن تنفيذ طلب XMLHttpRequest، حيث تستقبل الرّابِط الأصلي ثمّ تقوم الدّالة callback باستقبال الجواب (أي المُعرّف الخاصّ بالرّابط)، ثمّ تقوم بإسناده إلى العنصر الذي يحمل المُعرّف result في صفحة HTML (أي حقل النّتيجة). لاحظ بأنّنا استخدمنا الخاصيّة window.location.host للحصول على اسم النّطاق، وذلك لمرونة أكثر بحيث لا نضطر إلى تغييره يدويا كلّما غيّرنا نطاق التّطبيق أو المُستضيف، والأمر مُفيد كذلك إذا أردت استخدام أكثر من اسم نطاق واحد. الدّالة copy تقوم بالحصول على قيمة النّتيجة (أي الرّابط المُختصر) ثمّ تعتمد على التّابع select لتضليل النّتيجة، وبعدها نقوم بمُحاولة تنفيذ الأمر copy بالسّطر: var copy = document.execCommand('copy'); فإن لم يكن المُتصفّح يدعم هذه العمليّة (إمّا لقِدَمِ إصداره أو لسبب آخر) فستُعرَض للمُستخدم رسالة تُفيد بأنّ هذه العمليّة غير ممكنة لكي ينتبه وينسخه يدويّا. نشر التّطبيق على منصّة Heroku. الآن وقد أصبح تطبيقنا كاملا ويعمل بشكل جيّد في بيئة التّطوير (المضيف المحلي) حان الوقت لرفعه إلى منصّة Heroku ونشره للعالم ليتمكّن الجميع من استخدامه. لكن قبل ذلك يجب أن نقوم ببعض التّعديلات. أولا غيّر خيار تصحيح الأخطاء، بتعديل السّطر التّالي: app.run(debug=True, host='0.0.0.0') إلى ما يلي: app.run(host='0.0.0.0') وبما أنّ Heroku يعتمد على نظام Postgresql لإدارة قاعدة البيانات فيجب علينا تغيير رابط قاعدة البيانات. الجميل في منصّة Heroku هي إمكانيّة الوصول إلى رابط قاعدة البيانات عن طريق مُتغيّر بيئة، وهذا المُتغيّر يُسمى DATABASE_URL وللوصول إى قيمته يكفي الاعتماد على الوحدة os مع الكائن environ وطريقة الوصول إلى قيمة هذا المُتغيّر هي كالآتي: os.environ['DATABASE_URL'] لكن لا تنس أن تسترد الوحدة os في أعلى الملف: import os وبالتّالي فالتّغيير الذي يجب علينا القيام به هو تعويض السّطر الأول بالسّطر الثّاني في الشّيفرة التّاليّة: app.config['SQLALCHEMY_DATABASE_URI'] = 'sqlite:///app.db' app.config['SQLALCHEMY_DATABASE_URI'] = os.environ['DATABASE_URL'] سنقوم بتنصيب حزمة psycopg2 ليتمكّن SQLAlchemy من التّعامل مع قواعد بيانات Postgresql وسنستخدم خادوم gunicorn لنشر التّطبيق، لذلك عليك تنصيبه كذلك (تأكّد من أن البيئة الوهميّة لا تزال مُفعّلة): pip install psycopg2 gunicorn سيتوجّب علينا كذلك إنشاء ملفّ باسم requirements.txt لتعريف Heroku بمُتطلّبات التّطبيق من حزم ووحدات، وذلك ليقوم بتنصيبها عند النّشر. لن نقوم بإنشاء هذا الملفّ يدويا، وسنستعمل أداة pip لإنشاء الملفّ، تأكّد فقط بأنّك لا تزال تعمل تحت البيئة الوهميّة ثمّ نفّذ الأمر التّالي لإنشاء الملفّ: pip freeze > requirements.txt بعد انتهاء التّنفيذ سيظهر ملفّ جديد باسم requirements.txt وستكون مُحتوياته شيئا مُشابها لما يلي (ربّما تتغيّر أرقام الإصدارات أو قد تظهر حزم جديدة حسب تاريخ تطبيقك لهذا المشروع): click==6.6 Flask==0.11.1 Flask-SQLAlchemy==2.1 gunicorn==19.6.0 hashids==1.1.0 itsdangerous==0.24 Jinja2==2.8 MarkupSafe==0.23 psycopg2==2.6.2 SQLAlchemy==1.0.14 Werkzeug==0.11.10 هذه هي الاعتماديات (أو الحزم التي يعتمد عليها التّطبيق) التي يعتمد عليها تطبيقنا، ولو استخدمت إضافة من إضافات Flask (Flask-login على سبيل المثال) لَظهَرتْ في هذا الملف. يجب كذلك إنشاء ملفّ باسمProcfile لتعريف منصّة Heroku بملفّ التّطبيق الرّئيسيّ، وسيحتوي هذا الملفّ ما يلي: web: gunicorn app:app لاحظ بأنّ الاسم app الأول هو المهم، وهو اسم ملفّ التّطبيق (أي app.py) ولو كان اسم الملف الرّئيسي مثلا run.py لكان مُحتوى ملفّ Procfile كالآتي: web: gunicorn run:app عليك كذلك تنصيب أداة git لتتمكّن من نشر التّطبيق ورفعه إلى المنصّة. التّسجيل في منصّة Heroku لتسجيل حساب جديد في منصّة Heroku ادخل إلى هذا الرّابط ، ثمّ املأ الحقول بما يُناسب، ويُمكنك ترك خانة Company name فارغة إن أردت. عند ملء النّموذج سيكون كالتّالي: اضغط على Create Free Account ثمّ فعّل بريدك الإلكتروني، بعد النّقر على رابط تفعيل البريد الإلكتروني ستنتقل إلى صفحة يُطلب منك فيها تعيين كلمة مرور وإعادة كتابتها كإجراء احتياطي. بعدها اضغط على Set password and log in (الخانة التي تسألك عمّا إذا كنت تريد الحصول على مُحتوى تقني عبر بريدك بشكل دوري ليست مُهمّة ولك كامل الحريّة في الاختيار بين القبول أو ضدّه). بعد تعيين كلمة المرور ستنتقل إلى صفحة ترحيب مع رابط للمُتابعة إلى لوحة التحكم لتستطيع إنشاء التّطبيقات. إنشاء التطبيق بعد أن وصلت إلى لوحة التّحكم، يُمكنك الآن إنشاء تطبيق عبر الضّغط على زر “Create New App”، يُمكنك تعيين اسم للتّطبيق في خانة “App Name” سيكون هذا الاسم الذي ستختاره مُتواجدا في عنوان URL التّطبيق، ويُمكنك تركه فارغا وسيختار Heroku اسما عشوائيّا مُتاحا. ويُمكنك كذلك تعديل المنطقة الجغرافيّة للخادوم إن أردت. بعد الانتهاء، اضغط على “Create App” لتُنشئ التّطبيق، تبقى لنا خطوة أخرى وهي تنصيب أداة Heroku Toolbelt التّي تُمكّننا من إدارة التّطبيقات عن طريق سطر الأوامر. لتنصيب Heroku Toolbelt انتقل إلى هذا الرّابط واختر نظام التّشغيل الخاص بك وقم بالتّنصيب بالطّريقة الاعتياديّة. بالنّسبة لمُستخدمي توزيعة Debian أو ما بُنيَ عليه من توزيعات يُمكنك تنفيذ الأمر التّالي على الطّرفيّة: $ wget -O- https://toolbelt.heroku.com/install-ubuntu.sh | sh الآن بعد تنصيب الأداة، يُمكنك تسجيل دخولك إلى منصّة Heroku عبر سطر الأوامر، وذلك بتنفيذ الأمر: $ heroku login بعد إدخال بريدك الإلكتروني وكلمة المرور ستُلاحظ رسالة كالآتي: Logged in as email@example.com بعدها أنشئ مُستودع git في مُجلّد التّطبيق واربطه مع المستودع الخاص بالمنصة عن طريق تنفيذ الأوامر التّاليّة: $ git init $ heroku git:remote -a app-name مع استبدال app-name باسم التّطبيق الذي اخترته (إن لم تختره فستجده في هذه الصّفحة ) يُفضّل إضافة مجلّد venv الخاصّ بالبيئة الوهميّة إلى ملفّ .gitignore لتجاهله. بعدها يُمكنك نشر التّطبيق عن طريق الأوامر التّالية: $ git add . $ git commit -am "initial commit" $ git push heroku master بعد أن تُرفَع الملفّات بنجاح، ستهتم منصّة Heroku بتنصيب الحزم اللازمة عن طريق ملف requirements.txt الذي أعددناه سابقا. بعد انتهاء الأمر، بقيت خطوة أخيرة، وهي خطوة إنشاء جدول قاعدة البيانات، وللقيام بذلك اذهب إلى هذا الرّابط: https://dashboard.heroku.com/apps/app-name/resources مع تغيير app-name إلى اسم تطبيقك. وابحث في خانة “Quickly add add-ons from Elements” عن إضافة Heroku Postgres ثمّ اضغط على زر Provision، وبعدها يكفي تنفيذ الأمر التّالي على سطر الأوامر لإنشاء قاعدة البيانات والجدول الخاص بالرّوابط: heroku run python create_db.py إذا لاحظت رسالة مُشابهة لما يلي فلا تقلق فهي مُجرّد تنبيه ولا تُشكل أيّة مُشكلة: warnings.warn('SQLALCHEMY_TRACK_MODIFICATIONS adds significant overhead and will be disabled by default in the future. Set it to True to suppress this warning.') بعد الانتهاء من الخطوة السّابقة سيتكون قد أكملت جميع الخطوات اللازمة لتطوير تطبيق ونشره للعالم ويُمكنك زيارة تطبيقك عبر عنوان URL الخاص به أو تنفيذ الأمر التّالي من سطر الأوامر: heroku open ختاما بعد أن أنهينا التّطبيق يجب أن تكون قادرا على فهم كيفيّة عمل تطبيقات اختصار الرّوابط، ويجب عليك أن تكون قادرا على نشر تطبيقاتك على منصّة Heroku دون مشاكل، وإن واجهت أية مُشكلة أو أردت الاستفسار عن هذا التّطبيق، يُمكنك طرح سؤالك في قسم الأسئلة والأجوبة. وأنبّه إلى أنّ هذا المشروع لم يكن للقارئ المبتدئ وإذا واجهت مشاكل مع هذا المشروع أو وجدته مُعقّدا بعض الشيء، فلا تقلق وتابع جديد الأكاديميّة لأنّنا سننشر سلسلة أخرى أكثر تفصيلا عن إطار العمل Flask فكن في الموعد.
    1 نقطة
×
×
  • أضف...