لوحة المتصدرين
المحتوى الأكثر حصولًا على سمعة جيدة
المحتوى الأعلى تقييمًا في 07/10/23 في كل الموقع
-
كيف سيعرف الحاسوب ان الداله هي داله callback function في جافا سكربت هذا مثال فقط app.listen(port, () => { console.log(`Example app listening on port ${port}`) }) بالمختصر كيف فهم الحاسب انها داله رد النداء وكيف تعمل2 نقاط
-
2 نقاط
-
2 نقاط
-
عند كتابه الكود :: my_list = ['id1', 'id22 ' , 'id3' , 'id100', 'id40'] my_list.sort(key = lambda x : int(x[2:])) print(my_list) لماذا نضيف الدالة الي متغير key بعينه ولا نتسطيع تغير الاسم او لماذا لا نكتب الدالة مباشره كما نكتبها في داله print2 نقاط
-
2 نقاط
-
السلام عليكم كنت اقوم بعمل presentation لمشروع تخرجي وقمت بانزالها من canva عل هيئه gif الأمر يتم بشكل جيد ولكن صور السلايدز لا تظهر بالجانب هل يوجد طريقه لاظهارها حيث يظهر لون ال slides فقط ولا يظهر ما بها1 نقطة
-
السلام عليكم من المزعج الصراحة تأخر الفيديو عند المشاهدة المباشرة , هناك تأخير واضح وفرق هائل بين سرعة المشاهدة هنا واليوتيوب , ما هو الحل ؟1 نقطة
-
1 نقطة
-
useer = int(input("Enter number ples :")) if useer >= 101: print("The grade is wrong range between 0 to 100 ?") if 90 <= useer <=100: print("A") elif useer >=80 and useer <=89: print("B") elif useer >=70 and useer <=79: print("C") elif useer >= 60 and useer <=69: print("D") elif useer >= 50 and useer <= 59: print("E") elif useer <=49 and useer >=0: print("F-") elif useer <= -1: print("erore")1 نقطة
-
بعض أهم التمارين المتعلقة بالحلقات و التي يجب أن تتعلمها هي ما يلي: اكتب حلقة تقوم بالطلب من المستخدم إدخال رقم في كل مرة و تتوقف عندما يدخل -1، و تقوم بطباعة أكبر عدد أدخله المستخدم. حساب العاملي لعدد مدخل. حساب الرفع إلى قوة، أي مثلاً 3 للقوة (للأس) 4. برنامج يقوم باختيار رقم بشكل عشوائي و يطلب من المستخدم أي يحزر هذا الرقم، في كل مرة يخبر البرنامج المستخدم فيما إذا كان رقمه أصغر أو أكبر من العدد الذي خمنه، و بالطبع يتوقف عندما يدخل الرقم نفسه و يفوز المستخدم، أو يخسر المستخدم بعد عدد محدد من التوقعات.1 نقطة
-
أنت تقصد تدريبات خاصة بحلقات التكرار في جافاسكريبت، صحيح؟ إليك بعض التدريبات إذن: تدريبات بسيطة اكتب برنامج يستخدم حلقة تكرار لطباعة أعداد من 1 إلى 10. اكتب برنامج يستخدم حلقة تكرار لحساب مجموع الأعداد من 1 إلى 100. اكتب برنامج يستخدم حلقة تكرار لطباعة أعداد زوجية من 2 إلى 20. اكتب برنامج يستخدم حلقة تكرار لطباعة التواريخ من العام 2020 إلى العام 2030. تدريبات متوسطة اكتب برنامج يستخدم حلقة تكرار لطباعة جدول الضرب لعدد محدد. اكتب برنامج يستخدم حلقة تكرار لإيجاد أكبر عنصر في مصفوفة (مصفوفة مكونة من أعداد). اكتب برنامج يستخدم حلقة تكرار لطباعة قائمة بالأرقام الأولية (الأعداد الأولية) من 1 إلى 100. أكتب برنامج يستخدم حلقة تكرار لإيجاد متوسط قيمة المصفوفة (مصفوفة مكونة من أعداد) باستخدام حساب. تدريبات متقدمة اكتب برنامج يستخدم حلقة تكرار لطباعة الأعداد الأولى في سلسلة فيبوناتشي حتى عدد محدد. اكتب برنامج يستخدم حلقة تكرار لفرز عناصر مصفوفة بالترتيب التصاعدي. اكتب برنامج يستخدم حلقة تكرار لطباعة الأعداد الأولية في نطاق معين، حيث يتم تحديد النطاق من قبل المستخدم. اكتب برنامج يستخدم حلقة تكرار لإيجاد أكبر قيمة في كل صف من مصفوفة ثنائية الأبعاد (مصفوفة متكونة من أرقام) وطباعتها. وإذا واجهت مشكلة حاول التفكير أولاً وقسم تلك المشكلة إلى أجزاء أصغر ثم اعمل على تنفيذها، وبعد التفكير تستطيع البحث عن كيفية تنفيذ ذلك والمراجعة على ما سبق، ثم السؤال إذا واجهت صعوبة ولا تتردد في السؤال.1 نقطة
-
هل يوجد خصومات على الدورات لتشجيع المبتدئين في التسجيل ؟! وإن كان فما هي أكواد الخصم على PHP Laravel1 نقطة
-
مرحبا بك , مشكلتي في المشاهدة , نعم اواجه الكثير والمشكلة هي بطئ تشغيل الفيديو مع وجود انترنت قوي , ومتصفحي هو فايرفوكس , وسوف احاول في متصفح اخر اشكرك على الاجابة وتعاونك , دمتم1 نقطة
-
1 نقطة
-
1 نقطة
-
اريد بناء موقع مثل wix او wordpress (موقع يبني موقع) ولكن نسخة بسيطة وامكانية تنزيل ملف مضغوظ للموقع الذي تم تصميمه على متصفح المستخدم....فسؤالي هو ما هي متطلبات بناء موقع كهذا؟1 نقطة
-
بشكل عام، يتطلب العمل في الشركات الحصول على الحد الأدنى من السن المطلوبة للعمل والذي يختلف من بلد لآخر ومن شركة لأخرى. وفي بعض الدول، يتم تحديد الحد الأدنى للسن القانوني للعمل، وقد يتم تطبيق هذا الحد الأدنى في شركات القطاع الخاص والحكومي على حد سواء. ولكن بشكل كبير لا توجد شركات تقوم بالتوظيف لمن أقل من 18 عاماً ولكن بدلاً من العمل في الشركات، يمكن العمل كمستقل والعمل على مشاريع حرة ومشاريع العملاء المختلفة. ويمكن العثور على مشاريع حرة وعملاء جدد عن طريق المواقع الإلكترونية المختلفة المتخصصة في العمل الحر مثل مستقل . ولكن المشكلة في توثيق الهوية والحل الوحيد لهذه المشكلة هو التسجيل ببيانات شخص قريب منك ويمكن أيضًا تطوير مشاريعك الخاصة وتحسينها وتسويقها عبر المنصات المختلفة للبيع مثل CodeCanyon وThemeForest وغيرها. كما يمكنك الإتفاق مع مبرمج آخر تثق به للعمل معاً في بعض المشاريع وكما أخبرك أسامة فإن بناء موقع شخصي يمكن أن يكون وسيلة فعالة لعرض مهاراتك وأعمالك السابقة وجذب العملاء والفرص الجديدة. يمكنك استخدام الموقع الشخصي كمنصة لتحميل أعمالك السابقة وعرض مهاراتك المختلفة وتفاصيل الخبرة السابقة.1 نقطة
-
من الصورة يظهر أن إصدار أداة التطوير Flutter الذي تستخدمه قديم، والحزمة clothes تتطلب إصدار أداة التطوير Flutter بما لا يقل عن 2.19.6، ولكنك تستخدم الآن الإصدار 2.19.2. لذلك حاول تنفيذ الأوامر التالية في منفذ الأوامر: flutter upgrade والأمر سيقوم بتحديث أداة التطوير Flutter إلى أحدث إصدار، وبمجرد تحديث أداة التطوير Flutter، يجب أن تتمكن من تشغيل الأمر "flutter pub get" بدون أي أخطاء. وإليك بعض الأوامر الأخرى في حال استمرار المشكلة: عليك بالتأكد من أن لديك أحدث إصدار لحزمة clothes وتستطيع معرفة ذلك عن طريق الأمر التالي: flutter pub outdated في حال كنت تستخدم إصدارًا قديمًا من حزمة clothes أقدم من 2.19.6، فيجب عليك تحديث الحزمة إلى إصدار أحدث. وفي حال استمرار المشكلة، قم بتشغيل الأمر التالي: flutter clean وذلك لحذف الملفات المؤقتة، وأيضًا تشغيل الأمر التالي لحذف مجلد .pub-cache: rm -rf .pub-cache ثم قم بتشغيل الأمر "flutter pub get" مرة أخرى. وأيضًا قد يفيدك تشغيل الأمر flutter doctor لتشخيص وفحص بيئة التطوير الخاصة بـ Flutter على جهازك، وعند تشغيل الأمر في الطرفية، سيتم فحص العديد من العناصر وإظهار تقرير يوضح حالة كل عنصر، وستظهر نتيجة التحقق لكل عنصر. إذا كانت النتيجة تظهر "✓" فهذا يعني أن العنصر سليم، وفي حال كانت النتيجة تظهر "✗" أو تحذيرًا، فهذا يشير إلى وجود مشكلة يجب حلها.1 نقطة
-
الخطوات الأساسية لبرمجة مُنشئ مواقع الويب الخاص بك هي: إنشاء قالب HTML: سيكون هذا القالب الأساسي لجميع المواقع التي سيتم إنشاؤها باستخدام برنامجك. يجب أن يحتوي على بنية HTML الأساسية مع الرأس والجسم وما إلى ذلك. يمكنك تضمين ملفات CSS و JS في القالب إنشاء نظام تخطيط / سمات: اسمح للمستخدمين باختيار تخطيطات مختلفة مثل تخطيط عمود واحد، تخطيط عمودين، تخطيط المدونة، وما إلى ذلك. وتضمن خيارات التنسيق للاختيار من بين الألوان والخطوط وما إلى ذلك. يمكنك أن تجعل ملفات السمات هذه تمتد للقالب الأساسي. بناء مُنشئ صفحات سحب وإفلات: اسمح للمستخدمين بسحب المكونات مثل النص والصور والأزرار، ووضعها على الصفحة. يمكنك استخدام مكتبات مثل jQuery UI للوظيفة سحب وإفلات. تطوير نظام المكونات: أنشئ مكونات قابلة لإعادة الاستخدام مثل صناديق النص، والصور، والمعارض، ونماذج الاتصال، وما إلى ذلك. حدد كيفية حفظ بيانات كل مكون وكيفية عرضه. إنشاء واجهة لإضافة/تحرير الصفحات: بناء واجهة، على سبيل المثال محرر WYSIWYG، حيث يمكن للمستخدمين إضافة، تحرير، وحذف الصفحات. اسمح بتعيين عناوين الصفحات وروابط URL وترتيب القائمة، وما إلى ذلك. إضافة بناء القائمة/التنقل: أنشئ واجهة للمستخدمين لبناء قوائم التنقل عن طريق إضافة صفحات، فئات، روابط خارجية، وما إلى ذلك إلى القائمة. تنفيذ نظام تخزين البيانات: ستحتاج إلى قاعدة بيانات لتخزين جميع الصفحات والمكونات والسمات والقوائم والمحتوى الآخر الذي تم إنشاؤه بواسطة المستخدمين. يمكنك استخدام MySQL و MongoDB وما إلى ذلك. دمج كل شيء: استخدم لغة البرمجة الخاصة بالخادم (Backend) مثل PHP أو Python لمعالجة تقديم الصفحات واسترداد البيانات من قاعدة البياناتومعالجة تحرير الصفحات وربطها بكل من الكود الخلفي والأمامي. ومثال على ذلك تم بناء Wix على مجموعة من التقنيات، بما في ذلك: React: مكتبة JavaScript لبناء واجهات المستخدم. Node.js: بيئة تشغيل JavaScript التي تسمح لـ Wix بتشغيل JavaScript على الجانب الخادم (Server-Side). Express.js: إطار تطبيق ويب لـ Node.js يستخدم لمعالجة طلبات HTTP والتوجيه. MongoDB: قاعدة بيانات NoSQL تستخدم لتخزين البيانات الخاصة بمواقع Wix. Webpack: أداة تجميع الوحدات والتي تستخدم لتحسين وتعبئة الكود الخاص بـ JavaScript في منصة Wix. بالإضافة إلى ذلك، تستخدم Wix تقنيات أخرى مثل GraphQL و MobX و Next.js للتعامل مع التواصل بين العميل والخادم وإدارة حالة التطبيق، كما تستخدم خدمات AWS للاستضافة والنشر.1 نقطة
-
إليك بعض الخطوات التي يمكنك اتباعها لتعلم حل المشكلات البرمجية: تعلم الأساسيات: ابدأ بفهم أساسيات البرمجة واللغة التي ترغب في تعلمها. تعلم عن بنية البرنامج والمتغيرات والشروط والحلقات وغيرها من المفاهيم الأساسية. ممارسة التعلم العملي: قم بحل تحديات برمجية صغيرة وتمارين تطبيقية لتعزيز فهمك وتحسين مهاراتك. يمكنك استخدام مواقع مثل HackerRank وCodecademy وLeetCode وغيرها للعثور على تحديات برمجية وتمارين. فهم المشكلة: قبل أن تبدأ في حل أي مشكلة برمجية، قم بفهم المشكلة جيدًا. قم بتحليل المتطلبات وفهم الإخراج المطلوب والخطوات التي يجب اتخاذها للوصول إلى الحل. تقسيم المشكلة: حاول تقسيم المشكلة الكبيرة إلى مشاكل صغيرة وأكثر قابلية للإدارة. قد يكون من المفيد تجزئة المشكلة إلى وظائف صغيرة أو خطوات متسلسلة. استخدام الخوارزميات والهياكل البيانات: اختر الخوارزمية والهيكل البيانات المناسب لحل المشكلة. افهم كيفية استخدام الهياكل البيانات المختلفة مثل المصفوفات والقوائم المرتبة والقوائم المتسلسلة والأشجار والجرافات وغيرها. التجريب والاختبار: قم بتطبيق الحل البرمجي المقترح واختبره عن طريق إدخال بيانات مختلفة والتحقق من صحة النتائج. قم بتصحيح الأخطاء وتحسين الأداء إذا لزم الأمر. تحسين المهارات: قم بممارسة حل المشكلات البرمجية بشكل منتظم لتحسين مهاراتك. حاول تحليل وفهم الأكواد البرمجية الأخرى واكتساب خبرة من المطورين المحترفين. العمل على مشاريع عملية: قم بالمشاركة في مشاريع عملية لتطبيق مهاراتك وتعلم كيفية التعامل مع مشكلات برمجية حقيقية. يمكنك الانضمام إلى فرق مشاريع مفتوحة المصدر أو بناء مشاريع خاصة بك. استفد من المصادر التعليمية: استخدم الكتب والدروس عبر الإنترنت والمدونات والمنتديات ومقاطع الفيديو التعليمية لتوسيع معرفتك وتعلم أساليب حل المشكلات المختلفة. الصبر والممارسة المستمرة: يحتاج حل المشكلات البرمجية إلى صبر وممارسة مستمرة. استمر في تحسين مهاراتك وتحدي نفسك باستمرار للتطور كمطور برامج ماهر. لا تنس أن حل المشكلات البرمجية يتطلب الصبر والمثابرة. ابدأ بمشاهدة الأمثلة البسيطة وتدرج في التعقيد بمرور الوقت. استمتع بعملية التعلم واستفد من الأخطاء والتحديات كفرصة للنمو والتحسين.1 نقطة
-
لبناء موقع مشابه لـ Wix أو WordPress بسيطة وتتيح تنزيل ملف مضغوظ للموقع النهائي، ستحتاج إلى النظر في العناصر التالية: تصميم الموقع: ستحتاج إلى تصميم واجهة المستخدم للموقع، ويمكنك استخدام HTML وCSS لتحقيق ذلك. يمكنك تصميم القوالب المختلفة التي يمكن للمستخدمين اختيارها وتخصيصها. الأدوات والتقنيات: يمكنك استخدام لغات البرمجة مثل JavaScript وPHP لتطوير وظائف الموقع وإنشاء أدوات لبناء الموقع. يمكن استخدام مكتبات مثل React أو Angular لتطوير واجهة المستخدم التفاعلية. نظام إدارة المحتوى (CMS): يمكنك تطوير نظام إدارة المحتوى الذي يتيح للمستخدمين إنشاء وتخصيص صفحات الموقع. يجب عليك تصميم قاعدة بيانات لتخزين المحتوى وبناء واجهة مستخدم لإدارة المحتوى. التخزين والاستضافة: يجب عليك توفير خدمة استضافة للموقع وتخزين الملفات المرتبطة به. يمكن استخدام خدمات الاستضافة المشتركة أو الخوادم الافتراضية الخاصة لتشغيل الموقع. تنزيل الملف المضغوط: يجب أن يكون لديك نظام يقوم بتجميع جميع ملفات الموقع في ملف مضغوط وتوفير واجهة للمستخدم لتنزيله. يمكن استخدام أدوات مثل ZIP لإنشاء الملف المضغوط. بالإضافة إلى ذلك، يجب عليك النظر في مواضيع أخرى مثل تسجيل الدخول وإدارة المستخدمين، وتخزين البيانات، وتحسين محركات البحث (SEO)، وتأمين الموقع. هذه هي بعض المتطلبات الأساسية لبناء موقع مشابه لـ Wix أو WordPress بشكل بسيط. يمكنك تعديلها وتوسيعها حسب احتياجاتك ومتطلبات المشروع.1 نقطة
-
مرحبا مازن، elif و else و if هي جمل تحكم في لغة البرمجة، مثل Python وغيرها من اللغات الشائعة. تستخدم هذه الجمل لتنفيذ شروط مختلفة واتخاذ إجراءات مختلفة وفقًا لتلك الشروط. إليك شرح لكل منها: if: يُستخدم لاختبار شرط محدد. إذا تم تحقيق الشرط، يتم تنفيذ الكود الموجود داخل الجملة if. إذا لم يتم تحقيق الشرط، يتم تجاهل الكود داخل الجملة if ويتم متابعة تنفيذ الكود الباقي. elif: يُستخدم عندما ترغب في اختبار شروط متعددة بعد جملة if الأولى. إذا لم يتم تحقيق شرط الجملة if الأولى، يتم التحقق من الشرط الخاص بجملة elif. إذا تم تحقيق هذا الشرط، يتم تنفيذ الكود الموجود داخل الجملة elif. يمكنك استخدام عدة جمل elif إذا كان لديك شروط متعددة تحتاج إلى اختبارها. else: يستخدم بعد الجملة if الأخيرة أو بعد جملة elif الأخيرة. لا تحتاج إلى تحديد شرط في جملة else. إذا لم يتم تحقيق أي شرط سابق، فسيتم تنفيذ الكود الموجود داخل الجملة else. تعمل جملة else كبديل للجملة elif الأخيرة، وهي تعبر عن "إذا لم يتم تحقيق أي شرط سابق، افعل هذا". هنا مثال بسيط يوضح كيفية استخدام هذه الجمل: x = 5 if x > 10: print("x أكبر من 10") elif x > 5: print("x أكبر من 5 ولكن ليس أكبر من 10") else: print("x أقل من أو يساوي 5") في هذا المثال، سيتم طباعة "x أقل من أو يساوي 5" لأن قيمة x تساوي 5 ولا تتحقق أي من الشروط الأخرى. يمكنك التعرف أكثر على الجمل الشرطية من المقالة: إذا كان هذا السؤال خاص بدورة من دورات أكاديمية حسوب يرجى السؤال تحت فيديو الدرس. بالتوفيق.1 نقطة
-
هل يمكنني تسجيل الدخول بنفس حساب حسوب على اكثر من جهاز ؟ يعني اريد تسجيل الدخول بحسابي الذي اشتريت منه الكورس على الكمبيوتر واللاب توب والهاتف هل هذا ممكن ؟1 نقطة
-
بالطبع يمكنك تسجيل الدخول بنفس الحساب من أي جهاز تريده. أنا شخصياً أفتح حسابي على لابتوبين و موبايل.1 نقطة
-
1 نقطة
-
أعتقد أن المشروع في مصر، وبموجب القانون المصري، إذا لم يتم تحديد نسبة الشريك في أرباح المشروع في اتفاقية الشراكة، فإن القانون ينص على توزيع الأرباح بنسب متساوية بين الشركاء، ما لم يتم الاتفاق على توزيع مختلف في اتفاقية الشراكة. وقد يتم تحديد نسبة الشراكة وفقًا لاتفاقات خاصة بين الشركاء، لذلك، يفضل استشارة محامٍ أو مستشار قانوني مختص في قانون الشركات المصري للحصول على معلومات دقيقة ومحدثة حول التشريعات والقوانين المعمول بها في مصر لتحديد نسبة الشراكة في أرباح المشروع. أيضًا تستطيع حساب تكلفة الإيجار لتلك الغرفة على أنها تكلفة عامة، أي يتم خصم تكلفة الإيجار من حصة الشريك في الأرباح، وعند حساب الأرباح، ستتم مراعاة تكلفة الإيجار كنفقة تشغيلية للمشروع، وخصم المبلغ المدفوع كإيجار من الإيرادات الإجمالية للمشروع قبل حساب الأرباح، ومن ثم، ستحتسب حصة الشريك في الأرباح بناءًا على الإيرادات المتبقية بعد خصم تكلفة الإيجار. مثلاً في حال كانت إيرادات المشروع الإجمالية هي 100,000 جنيه، وتكلفة الإيجار الشهري للغرفة المخصصة هي 14,000 جنيه، فإن التكلفة العامة للإيجار على مدى فترة معينة ستكون 14,000 جنيه × عدد الأشهر، وبالتالي خصم هذا المبلغ من الإيرادات الإجمالية، وحساب الأرباح بناءً على المبلغ المتبقي، وبناءًا على نسبة الشراكة في الأرباح، سيتم تحديد حصة الشريك الفعلية بعد خصم تكلفة الإيجار. وذلك النهج يساعد في تحقيق توازن أكثر عند تحديد حصة الشريك في الأرباح، حيث يؤخذ في الاعتبار أن الشريك يدفع تكلفة الإيجار ويستخدم جزءًا من المكان لأغراض المشروع. وبغض النظر عن التشريعات ففي حالة الشراكة تعتمد نسب الشركاء على مساهماتهم المالية، ويتم حساب حصة الشريك في الأرباح بناءًا على المبلغ المالي الذي قدمه كمساهمة رأسمالية في الشركة، أي مثلاً في حال كان الشريك قد قدم 60% من رأس المال الإجمالي للشركة، فإن حصته في الأرباح ستكون 60%. ولنفترض وجود شريكين في العمل. الشريك أ قدم مساهمة مالية بقيمة 60,000 دولار، بينما الشريك ب قدم مساهمة بقيمة 40,000 دولار، إذن إجمالي رأس المال المستثمر في الشركة هو 100,000 دولار. وبالتي ستحسب حصة الشريك أ في الأرباح على النحو التالي: (60,000 / 100,000) * 100 = 60%، وستكون حصة الشريك ب (40,000 / 100,000) * 100 = 40%. وانبته إلى أن توزيع الأرباح بناءًا على المساهمات المالية للشركاء هو أحد الأساليب بين العديد من الأساليب الممكنة التي يمكن أن يتفق عليها الشركاء، ومن الممكن أن يتفق الشركاء على طرق توزيع الأرباح مختلفة، وقد يتم الأخذ في الاعتبار عوامل أخرى بجانب المساهمات المالية، مثل مشاركة الشركاء في العمل، الخبرة، أو معايير أخرى محددة في اتفاقية الشراكة.1 نقطة
-
لو تكرمتوا عندي استفسار بسيط بنفس الموضوع، لو الشريك هو صاحب المكان وبينام بنفس المكان يعني مخصص غرفة وحده من منزله للمشروع والغرفه هذي يعمل فيها اعمال خاصة فيه ايضاً يعني خارج اعمال المشروع، والمنزل هذا اجاره الشهري التقريبي ١٤ الف جنية، كم تكون نسبة هذا الشريك من ارباح المشروع؟1 نقطة
-
webpack في الاصل هو مجمع ملفات او بشكل ادق مجمع وحدات module bundler تقوم بتجميع عدد من ملفات الجافاسكربت، الـ HTML والcss لتجعلها في ملف واحد، وبهذا المنطق تتيح الكثير من الميزات الأخرى على سبيل: امكانية تقسيم الشيفرات وتجزئتها. استخدام المحملات لتحميل وتفسير انواع معينة من الملفات مثل sass. فصل بيئة التطوير عن بيئة الانتاج. وغيرها الكثير.. عيب هاته الطريقة انها قد تأخذ الكثير من الوقت أثناء عملية التطوير. لنقل مثلا أنك تستخدم 2000 وحدة نمطية في تطبيق كبير لديك. الآن عملية بناء او تجميع او تحزيم هاته الوحدات قد ياخذ وقتا طويلا جدا بادئ الأمر. ثم ستكون عملية الاستماع الى التغييرات هي الأخرى بطيئة (رغم التخزين المؤقت) لأن ويب باك تقوم كل مرة بإعادة تجميع كامل الملفات واخراجها في ملف واحد كل مرة ولا تستثني الملفات الغير معدلة، هذا بجانب تشغيل كامل المحملات والوحدات الاخرى. ويتم تقديم laravel-mix كآداة توفر واجهة تطبيقات برمجية للعمل بـ webpack بشكل أكثر فعالية في تطبيقات لارافيل لذات الغرض السابق. يأتي Vite هنا لتقديم حل استثنائي لتحسين تجربة التطوير وتسريعها، فالفكرة الاساسية منه هو تحويل وتقديم جزء من شيفرة التطبيق الخاص بك عندما يطلب المتصفح ذلك وفقط. فعند بداية عملية التطوير سيقوم Vite بتقسيم وحدات جافاسكربت الخاصة بك الى فئتين: dependency modules أو وحدات التبعية، وهي الوحدات التي يتم تحميلها وطلبها من node_modules. يتم ذلك عن طريق مجمع يدعى esbuild هو مكتوب بلغة Go ويعد اسرع بـ 10 الى 100 مرة من ويب باك. application modules او وحدات التطبيق، وهي الوحدات التي تشتغل عليها او بالأحرى هي ملفات تطبيقك. ويبباك تقوم بتجميع كل ما ينتمي لكليهما واخراجهما في ملف واحد كل مرة تطلبه. يدعى هذا بـ bundler-based workflow او سير العمل القائم على التحزيم. Vite تقوم فقط بتجميع وحدات التبعية الخاصة بك، في حين ان وحدات التطبيق تقدم فقط حينما يتم طلبها او في لحظة ما تكون مستعملة من طرف صفحة ما او مكون ما. تسمي Vite هذا بـ vite ESM-based dev build أو سير العمل القائم على وحدات ES. بمعنى أنه قادر على معالجة التطوير الخاص بك بشكل أسرع كثيرا من Webpack. وقد لا تلحظ هذا مع تطبيقات عادية، ولكن ستزداد الحاجة الى تجميع اسرع مع ازدياد حاجيات التطبيق وتوسعه. وبما أنه يخدم مفهوم التوسع scalability أكثر من ويب باك فإن لارافيل ضمته إليها هذا الاسبوع فقط ليزيد من حظ وقدرة لارافيل في بناء تطبيقات بأحجام عملاقة، بجانب المحافظة على تجربة تطوير جيدة الى ممتازة. يتفائل الكثير من المطورون باستعمال لارافيل له، ويرون أنه الجيل الجديد من ادوات بناء جافاسكربت بخدمته لمفهوم الوحدات في المتصفح، وهو مفهوم لم يكن شائعا قبله. وكتجربة شخصية، عملت بـ Vite في تطبيق واجهة أمامية بـ VueJS وكانت تجربة التطوير رائعة مقارنة بالتطبيقات التي اعتمدت على ويب باك فيها. وبما أن Vite مقدم من مطوري VueJS أنفسهم فأظن أنه سيكون هنالك تقارب أكثر بين VueJS و Laravel في المستقبل.1 نقطة