اذهب إلى المحتوى

لوحة المتصدرين

  1. Ahmed Mohammed58

    Ahmed Mohammed58

    الأعضاء


    • نقاط

      1

    • المساهمات

      1


  2. واصل المهري

    واصل المهري

    الأعضاء


    • نقاط

      1

    • المساهمات

      15


  3. عمرو محمود4

    عمرو محمود4

    الأعضاء


    • نقاط

      1

    • المساهمات

      17


  4. يعقوب جواس

    يعقوب جواس

    الأعضاء


    • نقاط

      1

    • المساهمات

      4


المحتوى الأكثر حصولًا على سمعة جيدة

المحتوى الأعلى تقييمًا في 07/08/19 في كل الموقع

  1. Python هي لغةٌ سهلة القراءة للغاية ومتنوعة ومتعددة الاستخدامات، واسمها مستوحى من مجموعة كوميدية بريطانية باسم «Monty Python»، وكان أحد الأهداف الأساسية لفريق تطوير بايثون هو جعل اللغة مرحةً وسهلة الاستخدام، وإعدادها بسيطٌ، وطريقة كتابتها مباشرة وتعطيك تقريرًا مباشرًا عند حدوث أخطاء، وهي خيارٌ ممتازٌ للمبتدئين والوافدين الجدد على البرمجة. لغة بايثون هي لغة متعددة الاستعمالات، وتدعم مختلف أنماط البرمجة مثل كتابة السكربتات والبرمجة كائنية التوجه (object-oriented)، وهي مناسبةٌ للأغراض العامة، واستعمالها يتزايد في سوق العمل إذ تعتمدها منظماتٌ مثل «United Space Alliance» (شركة في مجال إرسال مركبات فضائية وتتعاقد معها ناسا) و «Industrial Light & Magic» (أستوديو للتأثيرات السينمائية وللرسوم المتحركة)، وتوفِّر بايثون قدراتٍ كثيرةٍ لمن يريد تعلم لغة برمجة جديدة. طوِّرَت اللغة في نهاية الثمانينات من القرن الماضي، ونُشِرَت أوّل مرة في عام 1991، طُوِّرَت بايثون من قِبل Guido van Rossum، وهو عضوٌ نشطٌ للغاية في المجتمع. وتعتبر بايثون على أنَّها بديلٌ عن لغة ABC، وأوّل إصدار منها كان يتضمن التعامل مع الاستثناءات (exception handling) والدوال والأصناف (classes) مع إمكانية الوراثة فيها. وعدما أُنشِئ منتدى محادثة في Usenet باسم comp.lang.python في 1994، فبدأت قاعدة مستخدمي بايثون بالنمو، مما مهّد الطريق لها لتصبح واحدة من أكثر لغات البرمجة شيوعًا وخصوصًا لتطوير البرمجيات مفتوحة المصدر. لمحة عامة قبل أن ننظر إلى إمكانيات إصدارَي بايثون 2 وبايثون 3 (مع الاختلافات البرمجية الرئيسية بينهما)، فلننظر إلى لمحة تاريخية عن الإصدارات الرئيسية الحديثة من بايثون. بايثون 2 نُشِرَ هذا الإصدار في أواخر عام 2000، وأصبحت بايثون 2 لغة برمجة شاملة مقارنةً بالإصدارات التي تسبقها وذلك بعد تطبيق اقتراح PEP ‏(Python Enhancement Proposal)، وهو مواصفةٌ (specification) تقنيةٌ التي توفِّر معلومات إلى أعضاء مجتمع بايثون أو تصف ميزاتٍ جديدة في اللغة. بالإضافة إلى ذلك، تضمنت بايثون 2 ميزاتٍ برمجية جديدة مثل «cycle-detecting garbage collector» لأتمتة عملية إدارة الذاكرة، وزيادة دعم يونيكود لتدعم اللغة جميع المحارف المعيارية …إلخ. وأثناء عملية تطوير بايثون 2 أضيفت ميزات جديدة بما في ذلك توحيد الأنواع والأصناف في بايثون في بنية هيكلية وحيدة (وذلك في إصدار 2.2 من بايثون). بايثون 3 تُعتَبر بايثون 3 هي مستقبل لغة بايثون وهي النسخة قيد التطوير من اللغة، وهذا إصدارٌ رئيسيٌ نُشِر في أواخر عام 2008 لإصلاح بعض المشاكل الجوهرية في تصميم الإصدارات السابقة من اللغة، وكان التركيز أثناء تطوير بايثون 3 هو تحسين الشيفرات التي تبنى عليها اللغة وحذف التكرارات، مما يعني أنَّ هنالك طريقة وحيدة فقط لإنجاز مهمّة معيّنة. التعديلات الأساسية التي حدثت في بايثون 3.0 تتضمن تغير العبارة print إلى دالة مُضمَّنة باللغة، وتحسين قسمة الأعداد الصحيحة، وتوفير دعم إضافي ليونيكود. في البداية، انتشرت بايثون 3 ببطء نتيجةً لعدم توافقيتها مع بايثون 2، مما يعني أنَّ على المستخدمين اختيار ما هو الإصدار الذي عليهم استخدامه. بالإضافة إلى ذلك، كانت الكثير من المكتبات البرمجية متاحةً فقط لبايثون 2، لكن بعد تقرير فريق تطوير بايثون 3 أنَّه يجب أن التخلي عن دعم بايثون 2، فبدأت عملية تحويل المكتبات إلى بايثون 3. يمكننا معرفة زيادة الاعتماد على بايثون 3 من خلال عدد الحزم البرمجية التي تدعم بايثون 3، والتي هي (في وقت كتابة هذا المقال) 339 من أصل 360 من أشهر الحزم. بايثون 2.7 بعد إصدار بايثون 3.0 في 2008، أُصدِرَت نسخة بايثون 2.7 في تموز 2010 وهي آخر إصدار من سلسلة ‎2.x، الغرض من إصدار بايثون 2.7 هو جعل الطريق ممهدًا أمام مستخدمي بايثون ‎2.x لتحويل برامجهم إلى بايثون 3 بتوفير بعض التوافقية بينهما. وهذه التوافقية تضمنت دعم بعض الوحدات المُحسّنة في 2.7 مثل unittest لأتمتة الاختبارات، و argparse لتفسير خيارات سطر الأوامر، وبعض الفئات في collections. ولخصوصية بايثون 2.7 ولكونها جسرًا واصلًا بين الإصدارات القديمة من بايثون 2 وبين بايثون 3.0، فأصبحت خيارًا شائعًا بين المبرمجين بسبب توافقيتها مع الكثير من المكتبات. عندما نتحدث اليوم عن بايثون 2، فنحن نشير عادةً إلى إصدار بايثون 2.7 لأنَّه أكثر إصدار مستخدم؛ لكنه يُعتَبَر أنَّه إصدارٌ قديم، وسيتوقف تطويره (التطوير الحالي هو إصلاح العلل فقط) تمامًا في 2020. الاختلافات الأساسية بغض النظر أنَّ بايثون 2.7 وبايثون 3 تتشاركان في الكثير من الأشياء، لكن لا يجدر بك أن تظن أنَّهما متماثلتان ويمكن تبديل الشيفرات بينهما. وعلى الرغم من أنَّك تستطيع كتابة شيفرات جيدة وبرامج مفيدة في أيّ إصدار منهما، لكن من المهم أن تفهم أنَّ هنالك بعض الاختلافات في بنية الشيفرات وفي طريقة تفسيرها. سأعرض هنا بعض الأمثلة، لكن عليك أن تعلم أنَّك ستواجه المزيد من الاختلافات أثناء مسيرة تعلمك لبايثون. print في بايثون 2، تُعامَل print كتعبيرٍ برمجيٍ بدلًا من كونها دالة، وهذا كان يثير ارتباكًا لأنَّ الكثير من الأمور داخل بايثون تتطلب تمرير وسائط (arguments) بين قوسين، إذا فتحتَ مُفسِّر بايثون 2 لطباعة «Sammy the Shark is my favorite sea creature»، فستكتب تعبير print الآتي: print "Sammy the Shark is my favorite sea creature" أما في بايثون 3، فستُعامَل print()‎ كدالة، لذا لطباعة السلسلة النصية السابقة، فيمكننا استخدام شكل استدعاء الدوال التقليدي كما يلي: print("Sammy the Shark is my favorite sea creature") هذا التعديل جعل من البنية اللغوية في بايثون موحدةً وسهَّلَ من التبديل بين مختلف دوال الطباعة فيها. يجدر بالذكر أنَّ الدالة print()‎ متوافقة مع بايثون 2.7، لذا ستعمل شيفرات بايثون التي تستعمل print()‎ بشكلٍ صحيحٍ في أيّ الإصدارَين. قسمة الأعداد الصحيحة في بايثون 2، أيُّ عددٍ تكتبه دون فواصل عشرية سيُعامَل على أنَّه من النوع integer، تأتي الإشكالية عندما تحاول قسمة الأعداد الصحيحة على بعضها، فتتوقع في بعض الأحيان حصولك على عددٍ عشري (تسمى أيضًا بالأعداد ذات الفاصلة العائمة float) كما في التعبير الرياضي: 5 / 2 = 2.5 لكن الأعداد الصحيحة في بايثون 2 لن تتحول إلى أعداد عشرية عندما تتطلب العملية التي تُجرى عليها ذلك. عندما يكون العددان الموجودان على جانبَي معامل القسمة / عددين صحيحين، فإن بايثون 2 ستجري عملية القسم وستُنتِج عددًا عشريًا إلا أنها ستُعيد العدد الصحيح الأصغر أو المساوي للناتج، وهذا يعني أنَّه لو كتبتَ ‎5 / 2 فستُعيد بايثون 2.7 العدد الصحيح الأصغر أو المساوي للعدد 2.5، وهو في هذه الحالة 2: a = 5 / 2 print a 2 لإعادة عدد عشري، فيجب إضافة فواصل عشرية إلى الأرقام التي ستُجري عليها عملية القسمة كما في ‎5.0 / 2.0 لكي تحصل على النتيجة المنطقية 2.5. أما في بايثون 3، فقسمة الأعداد الصحيحة أصبحت كما نتوقع: a = 5 / 2 print a 2.5 يمكنك استخدام ‎5.0 / 2.0 لإعادة 2.5، لكن إن أردتَ تقريب ناتج القسمة فاستخدم المعامل // الموجود في بايثون 3، كالآتي: a = 5 // 2 print a 2 هذا التعديل في بايثون 3 جعل من قسمة الأعداد الصحيحة أمرًا سهلًا، لكن هذه الميزة غير متوافقة مع بايثون 2.7. دعم محارف يونيكود عندما تتعامل لغات البرمجة مع السلاسل النصية (strings، والتي هي سلسلةٌ من المحارف)، فهي تفعل ذلك بطرائق مختلفة لكي تتمكن الحواسيب من تحويل الأعداد إلى أحرف ورموز. تستعمل بايثون 2 محارف ASCII افتراضيًا، لذا عندما تكتب "Hello, Sammy!‎" فستتعامل بايثون 2 مع السلسلة النصية كمجموعة من محارف ASCII، والتي هي محدودةٌ لحوالي مئتَي محرف، أي أنَّ محارف ASCII هي طريقة غير عملية لترميز المحارف خصوصًا المحارف غير اللاتينية (كالعربية مثلًا). لاستخدام ترميز محارف يونيكود (Unicode) الذي يدعم أكثر من 128000 محرف تابع للكثير من اللغات والرموز، فعليك أن تكتب u"Hello, Sammy!‎"‎ حيث تُشير السابقة u إلى Unicode. تستعمل بايثون 3 محارف يونيكود (Unicode) افتراضيًا، مما يوفِّر عليك بعض الوقت أثناء التطوير، ويمكنك كتابة وعرض عدد أكبر بكثير من المحارف في برنامجك بسهولة. يدعم يونيكود الكثير من المحارف بما في ذلك الوجوه التعبيرية (emojis)، واستعمالها كترميز محارف افتراضي يعني أنَّ الأجهزة المحمولة ستكون مدعومةً في مشاريعك تلقائيًا. إذا كنت تحب أنَّ تكون شيفرات بايثون 3 التي تكتبها متوافقةً مع بايثون 2، فأبقِ على حرف u قبل السلاسل النصية. استمرار التطوير الفارق الرئيسي بين بايثون 3 وبايثون 2 ليس في البنية اللغوية وإنما في أنَّ إصدار بايثون 2.7 سيتوقف دعمه في 2020، وسيستمر تطوير بايثون 3 بميزاتٍ جديدة وإصلاحٍ لمزيدٍ من العلل. التطويرات الأخيرة في اللغة تتضمن تخصيصًا أبسط لإنشاء الأصناف، وطريقةً أوضح للتعامل مع المصفوفات… الاستمرار بتطوير بايثون 3 يعني أنَّ المطورين يمكن أن يعتمدوا على اللغة، وسيطمئنون أنَّ المشاكل التي قد تحدث فيها ستُحَل في فترةٍ قريبة، ويمكن أن تصبح البرامج أكثر كفاءة بإضافة المزيد من الميزات للغة. نقاط أخرى يجب أخذها بالحسبان عليك أن تضع النقاط الآتية بعين الاعتبار عندما تبدأ مشوارك كمبرمج بلغة بايثون، أو عندما تبدأ بتعلم لغة بايثون بعد تعلمك لغيرها، وهنا ننصحك بتعلمها أكاديميًا باحترافية، من خلال الانضمام إلى دورة تطوير تطبيقات باستخدام لغة بايثون المقدمة من أكاديمية حسوب. إذا كنتَ تأمل بتعلم اللغة دون أن تفكِّر بمشروعٍ معيّن، فأنصحك بالتفكير بمستقبل بايثون، فسيستمر تطوير ودعم بايثون 3 بينما سيوقف دعم بايثون 2.7 عمّا قريب. أما إذا كنتَ تُخطِّط للانضمام لفريق تطوير أحد المشاريع، فعليك أن تنظر ما هو إصدار بايثون المستخدم فيه، وكيف يؤدي اختلاف الإصدار إلى اختلاف طريقة تعاملك مع الشيفرات، وإذا ما كانت المكتبات البرمجية المستعملة في المشروع مدعومةً في مختلف الإصدارات، وما هي تفاصيل المشروع نفسه… إذا كنت تُفكّر ببدء أحد المشاريع، فيجدر بك أن تنظر ما هي المكتبات المتوفرة وما هي إصدارات بايثون المدعومة. وكما قلنا سابقًا، الإصدارات الأوليّة من بايثون 3 لها توافقية أقل مع المكتبات المبنية لبايثون 2، لكن الكثير منها قد جرى تحويله إلى بايثون 3، وسيستمر ذلك في السنوات الأربع المقبلة. الخلاصة لغة بايثون كبيرة جدًا وموثقة توثيقًا ممتازًا وسهلة التعلم، ومهما كان اختيارك (بايثون 2 أو بايثون 3) فستتمكن من العمل على المشاريع الموجودة حاليًا. صحيحٌ أنّ هنالك بعض الاختلافات المحورية، لكن ليس من الصعب الانتقال من بايثون 3 إلى بايثون 2، وستجد عادةً أنَّ بايثون 2.7 قادرة على تشغيل شيفرات بايثون 3، خصوصًا في بدايات تعلمك للغة. من المهم أن تبقي ببالك أنَّ تركيز المطورين والمجتمع أصبح منصبًّا على بايثون 3، وسيصبح هذه اللغة رائدةً في المستقبل وستلبي الاحتياجات البرمجية المطلوبة، وأنَّ دعم بايثون 2.7 سيقل مع مرور الزمن إلى أن يزول في 2020. ترجمة -وبتصرّف- للمقال Python 2 vs Python 3: Practical Considerations لصاحبته Lisa Tagliaferri اقرأ أيضًا المقالة التالية: تثبيت بايثون على مختلف أنظمة التشغيل وإعداد بيئتها البرمجية المرجع الشامل إلى تعلم لغة بايثون كتاب البرمجة بلغة بايثون مميزات لغة بايثون
    1 نقطة
  2. كيف يمكن أن أطور نفسي في مجال التصميم والبرمجة ؟ عن طريق الدورات والدراسة عن بُعد ؟
    1 نقطة
  3. أهلًا @محمود عبد الحميد محمود كمستقل جديد باحث عن عمل فهناك أمور يجب مراعاتها لتتمكن على التميز لأخذ المشروع المعروض من بين العديد من المستقلين.. في البداية يجب أن يكون الملف الشخصي الخاص بك على منصة العمل الحر (سواء مستقل أو غيره من المنصات) جذابًا بما يكفي لجعل العميل يطلب مراسلتك.. الأعمال السابقة المتعلقة بمجال عملك هي أهم شيئ بعد النبذة التعريفية عنك.. فمن خلال قوة الأعمال السابقة تستطيع إقناع العميل أن طلبه عندك.. لأنك ببساطة إما لديك أعمال مشابهه لطلبه أو أعمال متقدمة أكثر من طلبه وفي الحالتين يعني أنك قادر على استلام المشروع.. الأمر الأخير هو تنسيق العرض المقدم على المشروع.. هنا ينبغي أن تكون قد قرأت تفاصيل المشروع جيدًا وتبتعد عن الكلام العام المتكرر بل استخدم الكلام الذي يريح الزبون ولا يجعله متشكك ومتردد من محتوى عرضك.. مثلًا نكتب "يمكنني برمجة موقع التجارة الإلكتروني المطلوب بالجودة العالية والمظهر الجذاب باستخدام لغات برمجه كذا.." ولا نقول "يمكنني تنفيذ مشروعك بالشكل المطلوب راسلني ولن تندم".. فهنا فهم الزبون أنك قرأت تفاصيل المشروع وتوصلت أن عليك بناء متجر الكتروني متكامل بينما لو استخدمت الألفاظ العامة سيفهم الزبون أنك تقدم لأي مشروع بنفس هذه الألفاظ وأنك لم تقرأ المطلوب أصلًا.. هناك عدة أمور يلزم مراعاتها على منصات العمل الحر ستكتشفها مع الوقت وبعد الانخراط مع الزبائن.. أتمنى لك بداية قريبة وكل التوفيق...
    1 نقطة
  4. الرجاء ارسال المزيد من التفاصيل مثل : 1-كود ارسال بريد التفعيل ........الخ
    1 نقطة
  5. اخي الحبيب.. اقدم لك نصائح في مجال التصميم ( خبرتي ) اولا عليك ان تعلم جيدا ان برامج الفوتوشب والاليستريتور والاين ديزاين وغيرها ما هي الا وسائل مساعدة لفكرة تبتكرها جيدا ثانيا : عليك ان تتبع تلك النصائح جيدا حتى تكون رائدا في مجالك - الامانة والمهنية : فعليك الالتزام بإتفاقك مع عميلك التزاماً كاملاً .. فاعلم جيدا انك ستحاسب امام ربك على عملك .. وانت اقدر على التفريق بين الصحيح والخطأ .. فالحلال بيًن والحرام بيًن.. اما المهنية فعليك ان تذكر خبرتك بكل صراحة .. فإذا كنت ضعيف في مجال الشعارات وقوي في بطاقات الاعمال مثلا او غيرها فلا تخجل ان تقول بأنك ليس لديك خبرة فيه . - التغذية البصرية : فإحرص على متابعة ورؤية اعمال مصممين احترافيين وايضاً اعمالهم البدائية لترى الفرق بينها مما سيلهب حماستك للاستمرار والتقدم. - عدم الاعتماد على الفوتوشب كمهنتك الاساسية : فاجعلها هوايتك بجانب عملك .. ولا مانع ان تكون مصدر للزرق ولكن اذا كنت مصمم هاوي او فريلانسر او غير ذلك فاحذر على انت تعتمد عليها كمصدر اساسي لرزقك . - عدم السماح لاحباط الاخرين : عند دخولك مجال الفوتوشب ومشاركة الغير اولى اعمالك ستجد سخرية من البعض واحباط كبير فإحرص على ان لا تكون اعمالك البدائية محط انظار الاخرين ولكن اكتفى بأصدقائك فقط فهم سيشجعونك على الاستمرار والتطور مما يجعلك تتطور سريعاً . - شراء نسخة الفوتوشب : اذا اكرمك الله في عملك واستطعت ان تحصل على دخل ممتاز من الفوتوشب فإحرص على ان تقوم بشراء نسخة الفوتوشب الاصلية ولا تعتمد على الكراك او التفعيل فهذا امر حرام وغير جائز شرعاً - احرص على الكورسات ولا تعتمد فقط على اليوتيوب : اليوتيوب مصدر تعلم ولكن الكورسات اقوى وافيد بكثير منه .. فعندما يقوم المدرب بتدريبك بنفسه ستجد سرعة في الفهم والتعامل عكس متابعة فيديو .. ولا تبخل في بذل المال في الكورسات .. فما ستدفعه سيرد لك لاحقاً في اعمالك واعلم في الاخر ان مجال الفوتوشب ليس سهلاً وليس صعب .. ولا يعتمد على الكورسات ولا الشروحات .. ولكن احرص حرصاً كاملاً على كثرة العمل ولا تيأس نهائياً .. والله ولي التوفيق
    1 نقطة
×
×
  • أضف...