وضيفتها بالبرمجة بشكل مبسط هي حساب المسافة بين نقطتين او اكثر عن طريق استخدام علم المثلثات الهندسي (يعرف في الرياضيات بعلم المثلثات).
يستفاد منها في برمجة الألعاب لحسبة المسافة لأي نقطتين حتى يتم معرفة قياس الحركات الفيزيائية الصحيحة لها.
مثال مبسط :
لو أخذنا لعبة بسيطة مثل لعبة Pong - تنس الطاولة - (احد الالعاب القديمة).
صورة للعبة :
اللعبة عبارة عن كورة ومضربين موزعة على مضرب لكل جهة. وتصميم اللعبة ثنائي الأبعاد 2D اي انك ستحتاج إلى :
حساب المسافة بين المضربين
حساب مساحة الطاولة
حساب حجم المضرب
هذه ثلاث معطيات تمكنك من استخدام الفيزياء لمعرفة التواقيت والإتجاهات والحركات اللازمة لتحريك الكرة من النقطة أ إلى النقطة ب .
فمثلاً لو تم ضرب الكرة من النقطة أ إلى النقطة ب. وتم صدها بالمضرب في النقطة ب. فالطريقة الواقعية هي ان الكرة ستقوم بالإرتداد بالإتجاه المعاكس. وهنا سيتوجب عليك معرفة قوة الدفع (السرعة) المناسبة عند صد الكرة والإتجاه الفيزيائي الصحيح الذي يجب ان تسلكة الكرة (الإرتداد).
وهذا تقديره يكون بعلم المثلثات والذي من خلاله ستعرف :
نقطة ملامسة الكرة بالمضرب
الإتجاة المعاكس عند ارتداد الكرة
هذا بشكل مبسط وهو اكثر عمق كتفاصيل حركية وهندسية .. ولكن حاولت أن اعطيك مبدأ بسيط عنها.