15 نصيحة لتطوير موقعك كمستقل، وجذب المزيد من العملاء


Fatima Ahmad

من الأفضل أن تملك -ككاتب مستقل- مُدوّنة تقوم بالنّشر فيها بانتظام. وذلك لسبب بسيط، أن الكثير من العملاء سيتعاقدون معك لأنك نشط وتقوم بالتحديث المستمر لمدونتك، ويدل ذلك على أنك تتمتع بمهارة الكتابة، بالإضافة إلى أنها تُظهر مدى اطلاعك الدائم على مستجدات عالم التدوين.

ولكن إذا لم تكن تملك مُدوّنة فعلى الأقل أنت تملك موقعًا ولو بسيطًا يحتوي على صفحة تعريف بسيطة نسبيًا، وتحتوي على شهادات الخبرة و التوصيات و بعض العينات الخاصة بك.

وبغض النظر عن شكل أو أسلوب حضورك على الإنترنت، سأعطيك بعض النصائح السريعة والعملية التي يمكنك استخدامها لتحسين صورة موقعك كمستقل، وجذب المزيد من العملاء في وقت قصير جداً.

revamping-freelancer-website.png

ما يجب إزالته من موقعك

1- الصفحات الفارغة أو الصفحات تحت الإنشاء: الأمر غير مقبول على الإطلاق، فلا تقم بنشرها وعرضها للزوار ما لم تكن جاهزة تمامًا، ومكتوبة بشكل احترافي وبأسلوب مصقول، وبمحتوى مُدقق.

2- روابط لمواقع ومدونات أخرى لم تعد تنشط فيها: وجود مثل هذه الروابط على موقعك، يجعل تفكير العملاء المحتملين يتجه لأحد احتمالين وهما: أنك لم تعد تبحث بنشاط عن عمل أو أنك لا تولي أعمالك الاهتمام الكافي كما يجب كمستقل.

3-عيّنات قديمة / مُنتهية الصّلاحية: فلا يمكنك إثبات الجهد و المراحل التي قطعتها في الأسابيع أو الأشهر الماضية للزبائن المحتملين إلا من خلال عينات حديثة، لذلك واظب قدر الإمكان على تحديث العينات الموجودة في موقعك.

4- روابط حساباتك شبكات اجتماعية لم تعد تستخدمها: إن لم تكن تنشط على شبكة اجتماعية فاحذف رابطها من موقعك، فإبقاؤه يعطي الانطباع بأنك غير موُاكب لما يحدث، أو أنّك لا تولي الاهتمام الكامل لنشاطك على الإنترنت. تخلّص أيضًا من أية روابط لحسابات لا تتسّم بالجدّية. وجود رابط لحساب لك لا تنشر فيه سوى المقاطع المُضحكة أو صور القِطط لن يترك أثرًا إيجابيًا لدى الزائر.

5- عرض خدمات كثيرة ومتنوّعة: فمن المرجح أن يضعك الزبائن المحتملون خارج نطاق اهتمامهم إذا وجدوك تقدم كمّا كبيرًا من الخدمات التي لا تربطها أية روابط قريبة، لأن الناس عموماً يميلون لمن يتخصص في مجال ويتقنه، لا إلى من يعرف القليل في مجالات كثيرة.

6- الأخطاء الإملائية والنحوية: يجب أن لا يكون لديك خطأ واحد على موقعك، لأن وجود هذا الخطأ يجعل العملاء المحتملين يظنون أن أعمالك ستعجّ بالأخطاء إن هم تعاقدوا معك.

ما يجب تغييره في موقعك

7- أبقِ على التّصميم بسيطًا: وخصوصًا إذا كنت غير موهوب فيما يخص تصميم المواقع، حاول إبقاء الموقع بسيطاً قدر الإمكان، ويمكنك الاستعانة بمجموعة مميزة من القوالب الجاهزة والمجانية.

8- التصفح غير السلس: فمن الضروري أن تجعل تصفح موقعك سهلًا وسلس التّصفّح، وتوفر سهولة الوصول إلى محتوياته خصوصاً الأشياء الأكثر أهمية مثل: الخدمات، العينات، الشهادات، وتفاصيل الاتصال الخاصة بك. وقد يكون من الجيد الوصول إليها مجتمعة في صفحة واحدة بعيدًا عن تعقيدات التنقل بين الصفحات.

9- متن (محتوى) موقعك: قد تبدو فكرة كتابة محتويات صفحتك الشخصية فكرة مخيفة، ولكنها في واقع الأمر هو مجرد شرح لقيمة ما يمكنك أن تقدمه للعملاء، فعلى سبيل المثال لا الحصر، أن يكون في مدونتك صفحة بعنوان "وظفني" ويتم التركيز فيها على قيمة وأهمية ما يمكن أن تقدمه للعميل بدلاً من سرد خطابي لما يمكنك عمله.

ما يجب أن تُضيفه لموقعك

10- العينات المتجددة: العينات ضرورية ومُهمّة جدًا في جذب المزيد من العملاء، فهي المنبع الأساسي لذلك.

وكن على يقين أن أيًا من هذه العينات الموجودة على موقعك سيتم تدقيقه و قياس مدى جودته من قِبل عملاء محتملين، ففكرة حصولك على عملاء مرموقين مقترنة بعينات ذات قيمة عالية.

11- شهادات تقييم الأداء: حاول تجميع أكبر قدر ممكن من شهادات التقييم من جميع العملاء الذين عملت معهم، فهذه نقطة بالغة الأهمية لجذب العملاء المحتملين، وإذا لم يكن لديك حتى الآن عملاء أو لم تحصل على شهادات إيجابية نوعًا ما، فحاول الحصول عليها من أي شخص لديه نوع من العلاقات المهنية معك، على أن لا تشتركا في نفس اللقب أو الكنية.

12- وفّر تفاصيل الاتصال في أكثر من موضع: لا ينبغي للعملاء المحتملين البحث طويلاً للحصول على معلومات الاتصال الخاصة بك، وفر معلومات الاتصال في صفحة الاتصال المستقلة بذاتها، ومن خلال شريط التنقل، و روابط الاتصال في أي مكان من موقعك.

13- وفر حسابات نشطة على مواقع التواصل الاجتماعي: يحب العملاء أن يتعاملوا مع كتّاب لديهم حضور قوي على الشّبكات الاجتماعية، مما يسهّل عليهم مهمّة التّرويج للمقالات التي سيطلبونها منهم. إن لم يكن لدي حضور قوي على الشّبكات الاجتماعية، فلربما قد حان الوقت لتفكّر في القيام بذلك، ومن الأفضل أن تشرع بإنشاء حساب على تويتر.

14- نشر تدوينات: وجود مدوّنة تنشر فيها تدوينات بشكل دوري يُمكن أن تضمن لك مداخيل إضافية بشكل سريع. بناؤك لمدّونة تعرف رواجًا ولو بشكل نسبي، سيأسر قلوب العملاء المُحتملين وسيدفعهم إلى التعاقد معك.

15- نموذج الاشتراك في القائمة البريدية: لا يتوفر لدى كل الأشخاص الذين يزورون موقعك الاستعداد الحالي ليصبحوا عملاءً لك بمجرد زيارتهم لموقعك. سبق وأن حدث الأمر معي أكثر من مرة، تحول بعض المشتركين في قائمتي البريدية بعد فترة طويلة إلى عملاء.

نفذّ ما ورد أعلاه وستنجح

أكاد أن أجزم أن أي شخص يقوم بتنفيذ كافة الاقتراحات المذكورة أعلاه أو جزء منها سيحصل على المزيد من العملاء، وفي نهاية المطاف المزيد من الكسب.

أنتظر أن أسمع تجربتك.

ترجمة -وبتصرّف- للمقال 15 Actionable Tips for Revamping Your Freelancer Website and Attracting More Clients





تفاعل الأعضاء


لا توجد أيّة تعليقات بعد



يجب أن تكون عضوًا لدينا لتتمكّن من التعليق

انشاء حساب جديد

يستغرق التسجيل بضع ثوان فقط


سجّل حسابًا جديدًا

تسجيل الدخول

تملك حسابا مسجّلا بالفعل؟


سجّل دخولك الآن