دليل المبتدئين لبيع المواقع التابعة Affiliate Website


Ibrahim Soliman

تعلمت في الماضي عن الأشياء التي يجب أنْ تفعلها عندما ترغب في إغلاق مدونتك التابعة “affiliate blog”. على أيّة حال، فاستعدادك لترك موقعك الإلكتروني لا يعني أنْ تتخلى عنه مطلقًا. قد تكون قادرًا على بيع موقعك لتحقيق بعض الأرباح.
تسليم موقع إلكترونيّ لشخصٍ آخر ليس معقّدًا جدًّا. بمجرّد أنْ يتمّ الاتفاق على السعر ودفعه ،سيصبح نقل إمكانيّة الوصول إلى جميع الحسابات المتعلقة به أمرًا سهلًا. إذا كان موقعك الإلكتروني متوسّط النجاح ولديك القليل من الصبر، فإن بيع موقعك التابع “affiliate website” لن يشكّل مشكلة.
في هذا المقال، ستتعلّم كيفيّة عمل آليّة بيع المواقع بشكلٍ عام، وكيفيّة تقرير ما إذا كان ينبغي عليك بيع موقعك أمْ لا. ثمّ سنتحدث عن آليّة بيع الموقع التابع، بما في ذلك كيفيّة تحديد السعر المناسب. فلننتقل إلى ذلك!

هل يقوم الناس حقًا ببيع مواقعهم الإلكترونية التابعة (وهل ينبغي عليك ذلك)؟

listings-example.png

تباع بعض المواقع الإلكترونيّة مقابل مئات الآلاف من الدولارات، لكنّ هذه الأسعار استثنائية.
نعم، يقوم الناس بالفعل ببيع المواقع الإلكترونية التابعة. حتّى لو كان بيع موقعك الإلكتروني مجرّد احتمال. المواقع الإلكترونية مثلها مثل أيّ ممتلكات أخرى، بمعنى أنّه يمكنك تسليمها لشخص آخر لقاء أيّ مقابل تريده.
مئات من المواقع تنتقل من شخص إلى آخر كلّ يومٍ على منصاتٍ مخصصةٍ لبيع المواقع الإلكترونيّة. أولًا، تقوم بعرض موقعك للبيع. تضع قائمة توضّح الأشياء الموجودة فيه. ويمكنك أنْ تجد مشترٍ خاصّ بدلًا من ذلك. وبمجرّد الموافقة على سعر البيع النهائي، يتوفّر لك خيار استخدام خدمة الضمان للإشراف التلقائيّ على الصفقة. تساعدك المنصات المماثلة ل “Empire Flippers” و “Flippa” بالقيام بعملية التوضيح والتسليم بأكملها لقاء رسوم محددة.
على أيّة حال، هل ينبغي عليك أنْ تبيع موقعك الإلكتروني؟ هذه قائمة من الأسئلة السريعة التي ستساعدك في تقرير ما إذا كانت هذه الفكرة جيّدةً أم لا:

  • هل لديك الوقت الكافي لقضائه في العمل على الجوانب الضروريّة لموقعك؟
  • هل لا تزال متحمّسًا لعملك أو لإنتاج محتوىً له؟
  • هل تشعر بالحماس حول إمكانية التركيز على مشروع جديد عوضًا عنه؟
  • هل تشعر بأنّ أرباحك مستقرّة؟

إذا كان الجواب لمعظم هذه الأسئلة هو “نعم”، فقد حان الوقت لتقرر أنْ تبيع مدونتك التابعة. خذ وقتك في القرار. بيع موقع إلكتروني هو خطوة دائمة، فبمجرّد أنْ تأخذ استراحةً قصيرةً ستكون قادرًا على بناء موقع ٍجديدٍ بنشاطٍ متجدد.

busy-designer-minimalist-workplace-desk-picjumbo-com_resize (1).jpg

وهناك حل بديل، يمكنك أن تستعين بكتّاب مستقلّين آخرين في بعض أعمالك. تعمل هذه الفكرة فقط إذا كان لديك موقع إلكترونيّ ذو دخل معقول، وذلك لأنّ أسعار الكُتّاب المستقلين الجيدين ليست رخيصة. ومع ذلك، يتيح لك هذا النهج الحفاظ على مدخولك من دون أنْ تتحمّل كافّة أعباء العمل بنفسك.
وبمجرّد أنْ تقرّر بيع مدونتك التابعة، سيكون وقت الحديث عن الأرقام قد حان!

كيفية تسعير مدوّنتك التابعة

هناك صيغة تنطبق على كافّة المجالات عند بيع الأعمال التجاريّة. قم بجمع دخلك لفترة معينة من الزمن، ثم قم بحساب المتوسط، ثم قم بمضاعفتها حسب رغبتك. وهكذا دواليك، وعلى سبيل المثال:

Quote

[متوسط الربح لمدة بين 3 و 12 شهرًا] x (المضاعف الخاص بك) = السعر الأولي الذي يجب أن تضعه.

إذا كنت تعتقد أنّ الأمر مازال مبهمًا بعض الشيء، فأنت محقّ. تدخل العديد من العوامل في عمليّة تحديد قيمة الموقع الإلكترونيّ. فعلى سبيل المثال، قد يكون لديك موقعًا إلكترونيًا يحقق لك ربحًا قدره KaTeX parse error: Expected 'EOF', got 'ش' at position 5: 500 ش̲هريًا، ولكن لم … في الشهر سيكون سعره الأولي ما يقرب من 10,000$.
وفي معظم الأحيان لا تباع المواقع التابعة التي ليس لديها أكثر من سنة في القِدم بمبالغ كبيرة. لأن معظم المشاريع التابعة تستغرق عده أشهر دون أن تحقق إيرادات، وتلك الأشهر القليلة الأولى دون إيرادات سوف تخفّض متوسط الدخل الخاصّ بموقعك الإلكتروني. بمجرد التماس بعض النتائج الإيجابية، يجب عليك المواظبة على تطوير المشروع حتى يستقرّ، ومن ثم يمكنك البدء بالبحث عن أشخاصٍ قد يكونون مستفيدين من شرائه.
عندما تصبح متأكدًا من أنّ موقعك جاهزٌ للبيع، يمكنك البحث في نطاق عملك عن أيّ أحدٍ قد يكون مهتمًّا به. ومن المحتمل بعد ذلك أنْ تجد أحدًا مهتمًا بأنْ يشتريه لكي يضع أعماله فيه. من ناحية أخرى، إذا كنت تفضّل استخدام خدمة للقيام بعملية العثور على العملاء عوضًا عنك والتفاوض على أفضل سعرٍ ممكن، فسيكون موقع “Empire Flippers” الخيار الأفضل لك.

ماذا ينبغي عليك أنْ تفعل بعد بيع موقعك الإلكتروني التابع

من الناحية المثالية، يجب أن يكون لديك خطةٌ احتياطيةٌ لما عليك القيام به بعد بيع موقعك التابع. إذا كان كل شيء يسير بسلاسة، فستدّخر بعض المال وستحصل على وقت فراغ كبير. وبأخذ ذلك بعين الاعتبار، في ما يلي بعض الاقتراحات حول كيفية تحقيق أقصى استفادة من ظروفك الجديدة:

  • ضع جزءًا من أرباح مبيعاتك في شبكة أمان والتي يمكنها أن تغطي مصاريفك في كل مكان لمدّة ثلاثة أو ستة أشهر.
  • ابدأ العمل على موقعٍ تابعٍ جديد، يفضّل أن يكون بمجال عملٍ تكون ملمًا به، لتجنّب الإرهاق.
  • إن لم تكن جاهزا لبدء مشروع كتابة جديد بنفسك، قم بتوظيف كتّاب مستقلين عبر مواقعٍ مختصّةٍ بوظائف التدوين.

على أية حال، إنْ كنت قادرًا على إنشاء موقعٍ تابعٍ وتطويره من الصفر بنجاح، فهذا يعني أنّك تمتلك مهارةً ثمينةً جدًا لا يجب عليك هدرها.

خلاصة

بيع الموقع التابع ليس قرارًا سهل الاتخاذ. يجب أنْ تتاكّد من أنّك انتهيت منه قبل تسليمه، حتى لا تندم على قرارك بعد فوات الأوان. يلعب السعر دورًا هامًّا أيضًا لأنّك لا تتمنى أنْ يُبخس حقّك.
وهناك قاعدة صغيرة لتسعير موقعك الإلكتروني، وهي أنْ تأخذ متوسّط الأشهر الثلاثة الماضية على الأقلّ وتضربه بالعدد اثنا عشرة. كلّما طالت مدّة وجود الموقع كلّما ازدادت أرباحه، وبالتالي سيزيد السعر الذي يمكن أنْ تطلبه لقاءه. للحصول علي أفضل النتائج الممكنة، ستحتاج إلى استخدام وسيط حسن السمعة، مثل “Empire Flippers”.

ترجمة -وبتصرّف- للمقال The Beginner’s Guide to Selling Your Affiliate Website لصاحبه Alexander Cordova



2 اشخاص أعجبوا بهذا


تفاعل الأعضاء


لا توجد أيّة تعليقات بعد



يجب أن تكون عضوًا لدينا لتتمكّن من التعليق

انشاء حساب جديد

يستغرق التسجيل بضع ثوان فقط


سجّل حسابًا جديدًا

تسجيل الدخول

تملك حسابا مسجّلا بالفعل؟


سجّل دخولك الآن