5 خطط للنمو يمكنك اعتمادها بنفسك دون الحاجة إلى مطورين


محمد طاهر الموسوي

من السهل أن تقع في فخّ الاعتقاد بأن خطط النمو تحتاج إلى المزيد من الموظفين، إليك 5 خطط يمكنك اعتمادها بنفسك دون الحاجة إلى الآخرين.

growth-hack.thumb.png.5bb2ca800ae2fd0177

طلب منّي أحد القرّاء -في رسالة عبر البريد الإلكتروني- إسداء النصح حول موضوع لزيادة عدد الزوار، فاقترحت عليه البدء بالتدوين لجذب القرّاء، فكان ردّه التذرّع بالعذر التالي:

"شكرًا. المشكلة هي أن المطوّر الذي يعمل معنا مشغول في تهيئة المنتج الذي أصبح موعد إطلاقه قريبًا جدًّا، لذا لا أستطيع تكليفه بهذا الأمر في الوقت الراهن".

أولًا: يعدّ هذا مثالًا واضحًا على متلازمة "ولكنّي..."، وهي حالة يعاني منها الكثير -وأنا منهم- وتجعل من ردّة فعلنا الأولى تجاه أي نصيحة تقدّم إلينا هي التفكير بكل الأسباب التي تجعلنا عاجزين عن القيام بشيء ما، بدلًا من التفكير بكل الطرق التي تجعلنا قادرين على ذلك.

ثانيًا: إنّه سؤال جيّد، يمكنك وبكلّ سهولة متابعة الشركات الأخرى التي توظف (خبراء تنمية) بدوام كامل، وتمتلك فرقًا متخصّصة في مجال التسويق، ثم التفكير بأنك عاجز عن القيام بذلك في الوقت الحاضر.

في الواقع، لن تستطيع بالضبط إنجاز ما تفعله هذه الشركات في الوقت الحاضر، ولكن هناك الكثير مما يمكنك القيام به لتنمية مشروعك التّجاري دون الحاجة إلى مطوّر أو مصمّم.

إن كنت تنشد النموّ ولكنّك تفتقر إلى مصادر التطوير والتصميم (كما هو حالنا جميعًا)، فإليك خمس خطوات يمكنك استخدامها على الفور:

1- رسائل الترحيب

تردني رسائل الترحيب عبر البريد الإلكتروني كلّما سجّلت في خدمة أو منتج جديد، ومع الأسف الشديد، فإن أغلب هذه الرسائل -وبالخصوص تلك التي لا تتضمن إلا رسالة قصيرة تؤكد عملية الاشتراك- تضيّع فرصة كبيرة في تحقيق النموّ.

إن كنت تحاول جذب انتباه شخصٍ ما، فلماذا لا تقدم إليه شيئًا مفيدًا أيضًا؟ أحد أسباب النجاح الذي حققناه كان اختبار رسالة ترحيب تتضمن ثلاثة أشياء:

  1. ترحيب حارّ من طرفي أنا (المؤسّس والمدير التنفيذي) شخصيًا.
  2. بعض المعلومات حول ما سيحصل عليه العميل خلال الأيام والأسابيع القادمة.
  3. سؤال بسيط: "لماذا سجّلت في خدمة Groove؟".

"أهلاً بك [اسم مستلم الرسالة]

أشكرك على انضمامك إلى Groove، وأنا متأكّد من أنك ستحبّه عندما تتلمّس سهولة تقديم دعم فنّي شخصيّ ورائع لكل عميل من عملائك.

لقد بنينا Groove ليساعد في نمو المشاريع الصغيرة، وأتمنّى أن نساعدك في تحقيق ذلك.

أتمنى منك أن تجيب على سؤال واحد وسريع: "لماذا سجّلت في Groove؟"، إن لم يكن لديك مانع طبعًا.

أطرح هذا السؤال لأن معرفة السبب الذي دفعك إلى التسجيل سيساعدنا بشكل كبير على التأكد من تقديم ما يحتاجه المستخدمون من خدمات.

بالمناسبة سنرسل إليك خلال الأسابيع القليلة القادمة بعض الرسائل لمساعدتك على الاستفادة من Groove بشكل أفضل. سنقدم إليكم بعض النصائح، ونعرّفك إلى بعض العملاء الذين حقّقوا نموًّا في مشاريعهم وأعمالهم باستخدام Groove.

شكرًا

أليكس

المدير التنفيذي، Groove"

لا يمكن تقدير الإجابات التي حصلنا عليها بأيّ ثمن، إذ أنّها ساهمت بشكل كبير في جهودنا المبذولة في سبيل التنمية، فقد ساعدتنا تلك الإجابات على أن نتعرّف وبصورة دقيقة على المشاعر التي يكنّها العملاء للمنتج، وعلى طبيعة المشاكل التي يواجهها من قرّر تجربة Groove منهم، بالإضافة إلى الدوافع التي جعلتهم يسجّلون في هذه الخدمة.

مثال على أحد الرّدود التي وصلتنا:

"نقولها وبكل صراحة، فقد سئمنا من سماع تعليقات العملاء عن مدى سوء نظام المساعدة في موقعنا (كنّا نستخدم ZD). يبدو أن Groove يمتلك خصائص أقلّ بكثير من النظام السابق ومع أنّنا غير متيقنين من مدى فعّاليته، فإننا متحمّسون بشدّة لتجربته".

كيف تقوم بهذا دون الاستعانة بمطوّر: يمكنك ببساطة أن تختار هذه الرسالة كرسالة تأكيد في برنامج البريد الإلكتروني الخاصّ بك، أو CRM، إن لم تكن تستخدم أي برنامج للبريد الإلكتروني فيمكنك ببساطة حفظ الرسالة وإرسالها يدويًا لأي عميل يسجّل للمرة الأولى.

2- الهدايا

pic-001.thumb.png.42b81f69fbd9c46a2a35c4

نحن نقدّم الهدايا في جميع مدوّناتنا، وقد استفدنا من ذلك بشكل كبير في الحصول على مشتركين جدد عبر البريد الإلكتروني وكذلك في زيادة عدد الزوار من خلال التغريدات والمشاركات في موقع فيس بوك، بالإضافة إلى بناء مجتمع Groove.

ليس من الضروريّ أن تكون الهدايا مُكلفة، إذ لم تكلّفنا مجموعة الكتب الثلاثة عشر سوى 80 دولارًا على موقع Amazon، وقد جذبت إلينا هذه الهدية ما يقارب 1500 مشتركًا جديدًا، وبنسبة تحويل 9.8% من مجموع زوار تلك التدوينة عندما كانت المسابقة جارية.

هناك أيضًا بعض المواقع التي تقدّم هدايا لم تكلّف سوى القليل من الوقت، مثل استشارة أو خدمة تصميم بالمجّان.

ستستفيد من الهدايا في دفع الناس إلى التسجيل عبر البريد الإلكتروني، ودفعهم كذلك إلى مشاركة اسمك عبر شبكات التواصل الاجتماعي، وحثّهم على التسجيل وتجربة المنتج، وما إلى ذلك من الأمور.

كيف تقوم بهذا دون الاستعانة بمطوّر: سجّل في موقع Rafflecopter (تبدأ الأسعار من 13$ في الشهر) وأؤكد لك أنّها الأداة الوحيدة التي ستحتاجها. بعد أن تهيئ الهدية التي ستمنحها إلى زوّارك، يمكنك تضمين كود Javascript في موقعك أو مدونتك، وإن لم تكن قادرًا على القيام بذلك يمكنك بكل بساطة أن توفّر رابطًا إلى صفحة الهدية التي سينشئها لك موقع Rafflecopter.

pic-002_(1).thumb.png.5a7fe52ac61b96efd1

3- التدوين

قد يبدو الأمر بسيطًا، ولكن يغفل الكثيرون عن قوّة التدوين لأنّهم يتخيّلون بعض العوائق التقنية غير الموجودة على أرض الواقع.

من السهل أن تغضّ الطرف عن المدوّنة إن كنت تفترض في بداية الأمر أنّ عليك كتابة أكوادها بنفسك (في الواقع نحن نفعل ذلك، ولكنّنا لسنا مضطرين لذلك بكل تأكيد، في الحقيقة أوّل مدونة لنا كانت على موقع Tumblr)، أو أنّك تحتاج إلى تطبيقات وبرامج مختلفة لإدارة المدوّنة.

ولكنّ الحقيقة هي أنّك لن تحتاج إلى كل ذلك للبدء في التدوين، ولن تحتاج في البداية إلى أي موهبة تقنيّة.

أصبحت مدوّنتنا المصدر الرئيسي في نموّ الشركة، وباتباع الخطوات الصحيحة يمكن لأي شخص أن يحصد هذه النتائج.

كيف تبدأ من الصفر لتصل إلى مدونة ناجحة

  1. شخّص أكبر المشاكل التي يواجهها جمهورك: تكلّم معهم، ابحث عن بعض الكلمات المفتاحية، أو قم بإجراء الاستبيانات.
  2. اكتب محتوى يقدّم حلولًا لهذه المشاكل: يعتقد الكثير من الأشخاص أنّهم غير قادرون على القيام بهذا الأمر (وأنا منهم) ولكنّك قادر على ذلك بصورة غير متوقّعة. ابدأ فقط، أجر بحوثًا لكتابة مدوّناتك، استخدم صورًا جذّابة ومعبّرة.
  3. اجذب الزوّار وابنِ جمهورك الذي يرغب بالاستماع إليك: هذا هو الجزء الأكثر استهلاكًا للوقت، ولكنّه بسيط جدًّا. استفد من الشخصيات التي لها تأثير على الجمهور من خلال إتاحة الفرصة للتدوين كضيوف على مدونتك، واجمع عناوين البريد الإلكتروني باستخدام أي أداة مجّانية متاحة ولا تتطلّب وجود خبير لتهيئتها.
  4. كرّر: كرّر هذا مرارًا وتكرارًا. إن كان منتجك جيًّدًا ستحصل على العملاء بكل تأكيد.
  5. كيف تنجز ذلك دون الاستعانة بمطوّر: سجّل في موقع Wordpress لتحصل على مدوّنة مجانية. الأمر سهل جدًّا، وهناك العديد من الإضافات لبرامج البريد الإلكتروني التي لا تحتاج إلى معرفةٍ تقنيّةٍ لتهيئتها، ويمكنك دائمًا التحوّل إلى ما هو أكثر تعقيدًا عندما تكون قادرًا على تحمّل تكاليف الاستعانة بخبير.

4- المجيب الآلي Autoresponder

ما الذي ستفعله مع كل هؤلاء المشتركين عبر البريد الإلكتروني؟

إن كان حالك كما هو حال أغلب المدوّنين، فإنك لن تفعل شيئًا، يجدر بك إذن أن ترسل إليهم التحديثات عندما تقوم بنشر تدوينة جديدة ولا شيء أكثر من ذلك.

ولكنّك لست كأغلب المدوّنين، بل أنت تستثمر مدوّنتك في تنمية عملك، وهنا يأتي دور المجيب الآلي.

تحتوي جلّ برامج إدارة البريد الإلكتروني على خاصّية تهيئة المجيب الآلي، وهو عبارة عن مجموعة من الرسائل المؤتمتة والتي يرسلها البرنامج للمشتركين الجدد.

أمضينا الكثير من الوقت في اختبار وتحسين مجيبنا الآلي، وتوصّلنا إلى أن أفضل أداء يكون من خلال:

  1. إخبار العميل بما سنرسل إليه في بريده الإلكتروني.
  2. تقديم محتوى ذي جودة عالية يحلّ جميع المشاكل التي يواجهها المشتركون.
  3. إنهاء الرسالة بدعوة إلى التسجيل في المنتج.

منذ اعتمادنا للنسخة الحالية من مجيبنا الآليّ للمشتركين الجدد في المدونة، قفزت نسبة استبقاء المشتركين لمدّة ثلاثين يومًا إلى أكثر من 25%.

كيف تقوم بذلك دون الاستعانة بمطوّر: اكتب الرسائل في مستندات Google، ثم أضفها إلى أداة إدارة البريد الإلكتروني التي تعتمدها في موقعك.

5- تنمية العميل Customer Development

هذه الخطّة هي من أقوى خطط النمو التي اعتمدناها والتي لم تتضمن تسجيل أي مشترك جديد، فقد كانت ساعات وساعات من الحديث مع العملاء خلال العام الفائت من أكثر الأوقات المنتجة التي استثمرناها في عملية النمو.

أرسلت إلى جميع العملاء رسالة عبر البريد الإلكتروني تشبه هذه الرسالة:

"ألديك الوقت الكافي لمحادثة قصيرة؟

مرحبًا.

نظرًا لكوني المدير التنفيذي لـ Groove، فإن التفكير بكيفية تحسين المنتج ليكون في خدمتكم دائمًا يجعلني مستيقظًا طوال الليل.

ولكنّي تعلّمت درسًا مهمًّا جدًّا خلال السنوات القليلة الماضية، وهو أنّ ما نعتقد أنّه مفيد للمنتج ليس مهمًّا في الواقع، وإنما ما يواجهه عملاؤنا ـ أي أنت ـ من تحدّيات ومشاكل وكيف نقوم بحلّها هو الأمر المهمّ.

ودائمًا ما كنّا نبذل قصارى جهدنا للتعرّف على زبائننا، ولكنّي أرغب في التعمّق أكثر مما سبق.

لذا فقد حدّدت هدفًا سأحاول تحقيقه خلال الأشهر القليلة القادمة، وهو إجراء محادثة ـ عبر الهاتف أو Skype ـ مع جميع مستخدمي Groove والذين تجاوزوا 2000 مستخدم.

أرغب في الاستماع إلى تجربتك مع Groove، ما الذي أعجبك وما الذي لم يعجبك فيه، وما الذي ترغب في تغييره أو تطويره ولكن لم يسعفك الوقت في مراسلتنا حوله.

إن كنت ترغب في منحي 10 إلى 15 دقيقة من وقتك، فإنّ ذلك سيعني لي الكثير، وسيكون لك دور كبير في مساعدتنا على جعل Groove المنتج الأفضل.

سأكون مسرورًا كذلك بتقديم أي دعم تحتاجه لأي مشكلة تواجهها.

إن كنت مهتمًّا بذلك، أجب على هذه الرسالة لأرسل لك تعليمات تهيئة المكالمة.

شكرًا لكونك أحد عملاء Groove الأوفياء.

تحياتي

أليكس

المدير التنفيذي لـ Groove"

تعلّمت من هذه المحادثات العديد من الأمور التي دفعت بعجلة النموّ إلى الإمام بصورة لم تحصل مع أي خطّة أخرى منذ افتتاح المدوّنة:

  1. أين تحتاج عملية تهيئة المستخدمين الجدد onboarding إلى التطوير لزيادة مدة استبقاء الزوار (وكيف نطوّر ذلك بالتحديد).
  2. الأمور التي كانت تمنع العملاء من إضافة المزيد من الأدوات وإنفاق المزيد من المال (وكيف نزيل هذه العقبات).
  3. طبيعة الزبائن المشتركين في الخدمة (وكيف نسوّق لهم بالصورة المثلى).

والكثير الكثير من الأمور الأخرى.

إن لم تبذل لحدّ الآن أي جهود في مجال تنمية العميل فأنصحك بأن تبدأ بذلك في أقرب وقت ممكن، وكن على ثقة بأنّك ستجد الأفكار اللازمة والكفيلة بتنمية مشروعك بصورة غير مسبوقة.

كيف تقوم بذلك دون الاستعانة بمطوّر: تواصل مع عملائك عبر البريد الإلكتروني لتهيئة المحادثة، يمكنك استخدام Doodle لإدارة المواعيد، ويمكنك الاستفادة من جداول Google لتسجيل التعليقات التي ستجمعها من المحادثات، إليك الجدول الذي نستخدمه.

لن تحتاج إلى خبراء لتحقيق النمو

سيكون كل شيء صعبًا في الأيام الأولى من العمل، ولكن عدم وجود مطوّرين إلى جانبك لا يعطيك العذر في أن لا تعتمد على أدوات وخطط تدفع عملك باتجاه النموّ.

آمل أنّي قد قدّمت إليك مجموعة من الأفكار والخطط التي يمكنك اتباعها منذ اليوم، لتحقّق أهدافك في تطوير وتنمية عملك.

ترجمة -وبتصرّف- للمقال 5Growth Hacks You Can Implement Today Without a Developer لصاحبه Alex Turnbull.



3 اشخاص أعجبوا بهذا


تفاعل الأعضاء


مقال رائع :)

لكن المشكل ليس في طريقة الارسال المشكل في نقاء الكلمات " اختيار الكلمات "

انت لديك نوعان من البشر الاول ينظر الى رأس الهرم و لا يهتم بتفاصيلة "العنوان" 

الثاني يهتم بأدق التفاصيل في هذأ الهرم 

* هناك من لا يحبذ الكلمات الطويله

* وهناك من يريد التفاصيل 

ان السر هو سلوك المستخدم وطبيعته عليك في التحقق من متابعة مدة قراءته لهذي المقاله او تلك الرساله  ان كانت ثواني فهو ممن لا يهتمون بتفاصيل وان كانت دقائق فهو ممن يهتمون بأدق التفاصيل 

ستجد مدمن تويتر والسبب قصر التدوينه 

وستجد مدمن فيس بوك والسبب دقة التفاصيل

*عند الإرسال لعميل يجب تهتم بهذا السلوك 

تمّ تعديل بواسطة تنمية الأكاديمية

شارك هذا التعليق


رابط هذا التعليق
شارك على الشبكات الإجتماعية


يجب أن تكون عضوًا لدينا لتتمكّن من التعليق

انشاء حساب جديد

يستغرق التسجيل بضع ثوان فقط


سجّل حسابًا جديدًا

تسجيل الدخول

تملك حسابا مسجّلا بالفعل؟


سجّل دخولك الآن