اذهب إلى المحتوى

كيف يمكنك إخبار قصة مشروعك في دقيقة أو أقل؟


محمد حبش

مساهمة من محمد حبش، صاحب مدونة ناسداك.

لربما كنت قد سمعت بمصطلح Elevator Speech، من قبل، وهي طريقة مكثفة مختصرة لوصف أي شيء، تخيل أنك التقيت صدفة على باب المصعد مع شخص يهمك كثيرًا وهذه فرصتك الوحيدة لتعرض عليه فكرة مشروعك بسرعة لتثير اهتمامه أولًا، ثم لتدفعه للخطوة الموالية (مثل تحديد موعد اجتماع مفصل لمناقشة المشروع). كيف ستخبره بطريقة مميزة مئات الأفكار المتضاربة في رأسك خلال مدة لا تتجاوز دقيقة واحدة، هي مدة وصوله إلى الطابق الذي يقصده؟

يحدث كثيرًا في المؤتمرات أو المعارض التي يزورها رواد الأعمال للالتقاء بالمستثمرين في الشركات الناشئة، أن يستمع هؤلاء المستثمرين الى عشرات وربما مئات الرواد، في اليوم. لربما تتاح لك فرصة لا تتجاوز 30 ثانية، كيف يمكنك تقديم رسالة مشروعك بإستغلال هذه الفرصة؟

لسوء الحظ أن العديد من أصحاب المشاريع والشركات الناشئة لا يفكرون كفاية بقصة شركاتهم وكيفية عرضها، لذا طور مدربي التواصل أربعة خطوات يمكنك التمرن عليها والتي تنجح لمختلف الشركات والمنتجات والخدمات لتقديم قصتك في أقل من دقيقة وبشكل يكفي لإثارة الاهتمام.

هذه أربعة أسئلة عليك الإجابة عن كل منها بجملة أو جملتين فقط لا أكثر:

  • ماذا تقدم؟
  • ما المشكلة التي تحلها؟
  • كيف تتميز خدمتك أو منتجك؟
  • لم يجب أن أهتم بما تقدمه؟

هذه الأسئلة الأربعة التي يبحث المستثمرون عن إجاباتها ضمنيا وهي تدور دوما في عقولهم، وفقط من يستطيع الإجابة عليها بطريقة مميزة ومختصرة ومكثفة هم من يحصلون على الاهتمام الكافي.

السؤال الأول يعني أن المستثمر أو الزبون يبحث عن حقيقة وجوهر المنتج أو الخدمة التي تقدمها لا شكلها الخارجي، مثلا لو كنت تقدم خدمات الطباعة فلا تقل أننا نقدم خدمة الطباعة الملونة، لكن يمكنك القول أننا نوفر حلول طباعية تناسب مختلف الاحتياجات ولتسهل حياتهم ونكون جزءا منها.

السؤال الثاني يشير إلى الطريقة التي سيحل بها منتجك المشاكل، فلا أحد يشتري منتجا ليتفرج عليه، الناس تشتري لتستفيد مما تشتريه. لذا عليك إيضاح المشكلة التي يحلها منتجك وتظهر مدى أهمية ذلك. مثلا لو كنت تقدم معجون أسنان مصنع من الأعشاب فإن المشكلة التي يحلها هي التخلص من روائح الفم والحصول على تطهير بشكل طبيعي وآمن بالإضافة إلى تنظيف الأسنان والحصول على بياض طبيعي. فلو لم يحل منتجك هذه المشاكل فإنه لن يشتريه الزبون ولن يستثمر به أيضا المستثمر.

السؤال الثالث يخص الآلية والطريقة التي يعمل بها منتجك على حل المشاكل، ليس المقصود هنا الدخول في التفاصيل التقنية البحتة لأن الغرض من حديثك هو التكثيف والاختصار لكن بدون غموض ولا تفصيل، عليك عرض طريقة تميز منتجك عن المنافسين لتشجع الزبون والمستثمر على الشراء والاستثمار، بالعودة لمعجون الأسنان فإن تميز المنتج هو أنه لا يحوي على أية مواد كيماوية قد تتفاعل مع اللعاب أو يبلعها الأطفال عن طريق الخطأ، كما وأنه مديد المفعول لساعات طويلة.

أما السؤال الرابع، فهو يعني صراحة لماذا يجب أن يهتم الزبون أو المستثمر بالدخول معك، لا تبالغ بوعودك كثيرا إنما يفضل أن تكون واقعيا منطقيا قدر الإمكان، لأن المستثمرين يسمعون الكثير من تلك الكلمات الرنانة حول تغيير العالم، لكن كيف؟ حسب خبرتي فإنه لم يفكر يوما أحد أصحاب الشركات التي غيرت العالم، بتغيير العالم، إنما كان ذلك نتيجة السياق الطبيعي الصحيح لنجاح شركاتهم. لذا عليك اقناع المستثمر لماذا عليه الاهتمام بتمويل مشروعك، ما هي الميزة التنافسية ونقطة القوة فيه التي ستجعله يتفوق على الآخرين. قد يكون الأول في مجاله، قد يكون الطريقة المبتكرة بالعرض، إلخ.

على مبدأ تويتر، يقترح الخبراء أن تبدأ حديثك بعبارة لا تتجاوز 140 حرف تشرح بها كل شيء، مثلا ( معجون أسنان طبيعي ينظف ويطهر الفم بسعر منافس للمعاجين الكيماوية الأخرى).

لاحظ أني شملت إجابات الأسئلة الأربعة في هذه العبارة القصيرة:

  • ماذا نقدم؟ معجون أسنان طبيعي.
  • ما المشكلة التي يحلها؟ تنظيف وتطهير الفم.
  • كيف نتميز؟ بالمكون الطبيعي للمعجون المصنوع من الأعشاب.
  • لماذا يجب أن أهتم؟ لأننا نقدم حلا طبيعيا بديلا عن المنتج الكيماوي وبسعر منافس.

الآن، تدرب على أن تقدم منتجك أو خدمتك على طريقة تويتر، 140 حرف تشرح كل شيء، أو ليكن حديثك يجيب عن كل تساؤل بجملتين فقط ولا تدع فكرتك تموت لأنك أضعت اهتمام جمهورك من الزبائن والمستثمرين منك. كما الانطباع الأولي فإن أول دقيقة من الانتباه هي الكفيلة إما بمتابعة الانتباه والإنصات أو الانصراف عنك.


تفاعل الأعضاء

أفضل التعليقات

بتاريخ On 29/12/2021 at 17:55 قال ممدوح عبود:

هل يجب أن تكون رسالتي قصيرة 

علما أن منتجي يحتاج لشرح طويل 

مرحبًا @ممدوح عبود

طريقة الطرح المشار إليها هنا بهذا المقال، هي الطريقة الجد مختصرة، والتي تُستخدم بالعادة عند الصدف السريعة أين لا يكون لدى الطرف الآخر وقت كثير ليخصصه لك، لهذا يستوجب عليك هنا أن تكون مستعدًا من قبل للأمر، وذلك بتحديد النقاط الأربعة الأساسية المذكورة في المقال، والتي ترك الكاتب أمامها مثالًا سريعًا بنهاية المقال، وهي كل من:

  • ماذا تقدم؟
  • ما المشكلة التي تحلها؟
  • كيف تتميز خدمتك أو منتجك؟
  • لم يجب أن أهتم بما تقدمه؟

قد تبدو فكرة شرح منتج جديد ربما استغرق منك ابتكاره عدة سنوات، في بضعة ثواني فقط شيئًا خياليًا تمامًا، لكن تعيينك للأساس هنا سيمكنك من تحديد أهم ما ستقدمه بلمحة سريعة جدًا وهو النتيجة التي جاء بها المنتج وفائدته، فإن كان لدى الطرف المقابل وقت إضافي وانجذب لفكرتك، فمن المؤكد أنه سيطالب بشرح أكثر للفكرة (فورًا أو بأن يتواصل معك مستقبلًا)، والتي من البداية لا يجب أن تتعمق في كل التفاصيل، وذلك حمايةً لحقوق فكرتك (يمكنك الاطلاع على مقال كيف يحمي رواد الأعمال فكرتهم عند مشاركتها ويصقلوا عرضهم التقديمي من التعقيبات)؛ وإلا ببساطة، يمكنك ترك بطاقتك الخاصة ليطلع بنفسه لاحقًا على رؤية مشروعك ويتواصل معك.

بمعنى، هنا جهز نفسك للتعريف بدايةً عن نفسك وعن منتجك بعرض بسيط جدًا يلامس أبرز النقاط الأساسية التي ينفرد بها منتجك عن غيره، مع ترك بطاقة عملك للشخص المقابل ليتواصل معك مستقبلًا إن كان مهتمًا للعمل.

بطبيعة الحال ثمة عروض تتراوح ما بين ثواني ودقيقة واحدة، وعروض أخرى تتجاوز الربع ساعة، خاصةً تلك التي تقابل فيها أشخاصًا مستعدين للاستماع إليك ولفكرتك، كما تختلف طبيعة الإلقاء لأشخاص نعرفهم وأشخاص لا، أين تتخلل الجوانب الرسمية جدًا كل الأحاديث، لهذا أنصحك بالاطلاع على مقالة كيف يبني رواد الأعمال العروض التقديمية الريادية لأهداف وجماهير مختلفة الذي يوضح طريقة طرح فكرة المنتج بطرق مختلفة حسب اختلاف المدة والشخص المقابل.

أتمنى أن يكون هذا مفيدًا لك، وسيسعدني الرد على أي استفسارات أخرى.

تمنياتي لك بمطالعةً ممتعة ومفيدة.

رابط هذا التعليق
شارك على الشبكات الإجتماعية



انضم إلى النقاش

يمكنك أن تنشر الآن وتسجل لاحقًا. إذا كان لديك حساب، فسجل الدخول الآن لتنشر باسم حسابك.

زائر
أضف تعليق

×   لقد أضفت محتوى بخط أو تنسيق مختلف.   Restore formatting

  Only 75 emoji are allowed.

×   Your link has been automatically embedded.   Display as a link instead

×   جرى استعادة المحتوى السابق..   امسح المحرر

×   You cannot paste images directly. Upload or insert images from URL.


×
×
  • أضف...