سر مناقشة الأجور مع الموظفين


وهيبة مغربي

إنّ التحدث عن المال هو موضوع غير مريح في جميع أنحاء العالم، سواء مع الأصدقاء أو العائلة أو في مكان العمل. ويعدُّ الحديث عن "الأجور" الذي على المدراء إجراءه مع موظّفيهم هو واحد من أكثر المواضيع الشائكة خلال السنة.

يتحمّل المدراء مسؤولية حسّاسة للغاية في لعب دور الوسيط بين الموارد البشرية والموظفين في نقاش كل ما يتعلّق بالعلاوات والمكافآت (أو عدمهما). فعليهم إتبّاع إرشادات وخطوط صارمة فيما يتعلّق بالأجور، لكنّهم يرغبون أيضًا بالحفاظ على رضا فرقهم وحماسهم في العمل، فأين إذًا تقع المنطقة الوسط؟

قام فريق Officevibe برحلة نحو أوستن لحضور مؤتمر Compference، وهو مؤتمر لمدة يومين مُقام من قبل خبراء في هذا المجال في PayScale.

سر مناقشة الأجور مع الموظفين.jpg

وما تعلّمناه سيساعدك على التخلص من صعوبات التحدّث عن الأجور إلى الأبد.

ستتعلّم في هذا المقال:

  • أهم الأسباب التي تجعل التواصل في سياق الأجور أمر ضروري.
  • 3 أمور على المدراء التدرب عليها من قبل الموارد البشرية لفهم ما يتعلق بالأجور.
  • الحقيقة فيما يتعلق بالأجور ومشاركة الموظفين في العمل.

قبل أن نكمل عليك أن تعلم أنّه عند مناقشة الأمور الحساسة والصعبة مع الموظفيين، فإنّ ما يهم هو ليس فقط ما تقوله، بل كيف تقوله أيضًا.

أهمية التواصل في سياق الأجور

ألقِ نظرة على الأرقام التالية التي شاركتها PayScale:

image-fact-compensation.png

الكلمة الرئيسيّة في هذه الإحصائيّات هي "يعتقدون"، هي افتراضات لأنّهم لا يعلمون التفسير والسياق الذي على أساسه أعطيت هذه الأجور، وهذه هي المشكلة.

إذًا لماذا تفسير الأجور أمر مهم؟

أولًا: تقديم تفسير وشرح عن الأجور يساعد على وضع الأمور في مكانها الصحيح ويشرح السبب خلف المبلغ المعطى.

ثانيًا: لا أحد يحب أن يبقى في الظلام، خاصة عندما يتعلّق الأمر بالمنطق الذي على أساسه قيّمك أحدهم. تخيّل أن يُقدّم إليك رقم معيّن دون أي فهم عن معناه. يمكن أن يسبب ذلك الحيرة أو حتى الغضب بين الموظفين، وسيستحوذ على حيّز من أفكارهم اليوميّة.

ثالثًا: تخيّل شعور المدراء عند الحاجة إلى تقديم رقم مهم دون أي فهم حقيقي عن كيفية تفسيره، إنّ ذلك كأن تطلب من شخص لم يسبق له مشاهدة مباراة هوكي التعليق عليها.

الأجور هي موضوع حسّاس

الأجور هي موضوع حساس جدًا بحد ذاته، لذا تقديم أي معلومة خاطئة، أو حتى التعبير عن معلومة صحيحة بطريقة خاطئة يمكن أن يؤدي إلى فقدان ثقة الموظفين.

عند مناقشة قيمة فرد ما تحت أي معايير فإنّ ذلك ليس مُجرّدًا، هناك مشاعر مشمولة في ذلك. لذا على المدراء أن يكونوا قادرين على تقديم شرح مناسب وشامل.

توافق مجلة هارفارد بيزنيس ريفيو (Harvard Business Review) بشدة على الحاجة إلى تفسير الأجور قائلة:

اقتباس

يجب على أصحاب العمل اليوم تزويد المدراء ببيانات دقيقة عن سوق المواهب والخبرات لوضع أساس لهذه المحادثة. في النهاية، عليهم التذكّر أنّ كيفية شعور الموظفين حيال التعويضات هو بقدر أهمية ما يتقاضوه من الأجور. وعندما يتعلّق الأمر باندماج ومشاركة الموظفين، عليك الحرص على أن تتطابق رؤية الموظفين لرواتبهم مع الواقع.

ما هي مخاطر عدم التواصل في سياق الأجور؟

ببساطة، سيتوصّل الموظفون إلى استنتاجاتهم الخاصة عن الأجور التي تُدفع لهم.

وعندما تُترك عقولنا للتساؤل، فإنّ استنتاجاتنا التي توصّلنا إليها قد تذهب بنا بعيدًا إلى أماكن من الاستياء والغضب.

يشاركنا مايكل ميتزغر Michael Metzger، المدير التنفيذي لـ PayScale إحصائية مثيرة للاهتمام:

اقتباس

حوالي 35% من الأشخاص الذين يتلقون رواتب أعلى من متوسط الأجور في السوق لا يعلمون بذلك! بل يعتقدون حتى أنّهم يتلقون أجورًا أقل من السوق.

ذلك يعني أن المشكلة لا تتعلق بالضرورة بالمال، وإنّما بالطريقة التي نتواصل بها عنه.

هناك انفصام كبير بين الواقع والواقع المتخيّل عندما يتعلق الأمر بالأجور، وعواقب هذا النقص في الشفافية هي مغادرة الموظفين لشركتك بحثًا عمّا يعتقدون أنّه أفضل.

3 أمور يجب على المدراء فهمها قبل التحدّث عن الأجور

حان الوقت لبدء محادثة تسد الفجوة بين ما تفهمه الموارد البشرية عن الأجور وبين ما لا يفهمه الموظفون. وهنا يأتي دور المدراء وهذا ما عليهم فهمه.

إذا لم تكن قد تلقّيت تدريبًا مسبقًا، اسأل عن الشرح المناسب للأرقام التي طُلب منك مشاركتها، سيصنع ذلك فرقًا كبيرًا في علاقتك مع فريقك.

1. سياسة الشركة فيما يخص التعويضات

ترتبط سياسة الشركة في هذا المجال ارتباطًا وثيقًا بالقيم والأهداف الجوهرية للشركة.

عندما يتعلّق الأمر بالأجور، على المدراء أن يكونوا قادرين على الإجابة على جميع أسئلة الموظفين بما يتماشى مع استراتيجية الشركة ليوجد توافق بين جميع الجهات.

الأسئلة التقليدية التي يطرحها الموظفون عن الأجور:

  • ما سبب زيادة الراتب بهذه النسبة بالتحديد؟
  • لماذا تلقيت مكافأة بهذا القدر؟
  • كم سيرتفع أجري السنة القادمة؟

كلّما تلقي الموظفون شرحًا وتفسيرًا أفضل حول هذه الأسئلة، سيتصرفون كممثلين لشركتك بدلًا كنقّاد، لأنه حيث يتواجد التفاهم يتواجد التقدير.

نصيحة: يجب عليك أن تلهم موظفيك للاستمرار بالعمل المجتهد. عندما تفسّر وتوضح الزيادة في الراتب أو المكافأة التي تلقّوها، احرص على أن توضّح قيمتهم للشركة وقدّر جهودهم وفق معايير غير ماديّة.

2. منهجية تسعير السوق

يجب أن يكون المدراء مدرّبون على فهم مكان الشركة في السوق، وقدرتك على شرح ذلك للموظفيّن الحاليين ستكون كأداة للحفاظ عليهم. وتذكّر يتفوّق التواصل على كل شيء.

إليك بعض جوانب الدفع الرئيسيّة التي عليك البقاء على إطّلاع مستمر على مستجدّاتها:

  • كيف تحدّد الشركة أسعارها.
  • كيف تبقى تنافسيّة.
  • بمن يوازنون أنفسهم.
  • هل هم رائدون في المجال أم متأخرون. نصيحة: السوق في حركة دائمة، تابع آخر المستجدات في الصناعة لتكون جاهزًا للإجابة عن أي سؤال قد يطرحه الموظفون فيما يتعلق بالتعويضات خلال السنة.

3. منهجية الشركة في تحديد الرواتب

يجب على الموارد البشرية تزويدك بالإرشاد ليس فقط لمناقشة الأجور مع المرشحين الجدد، بل أيضًا مع الموظفين الموجودين داخل الشركة. قد تكون مثلًا تمكنت من استقطاب موهبة رائعة للعمل مع الشركة، لكن عليك الآن الحفاظ عليها، والطريقة الوحيدة للقيام بذلك هي أن تُبقي نفسك وفريقك على إطّلاع على آلية تحديد الأجور.

  • كيفية مناقشة زيادة الراتب مع الموظفين الحاليّين.
  • الترقيات.
  • المكافآت.
  • العقوبات.
  • تغيّر الأدوار أو الألقاب.
  • إعادة توصيف العمل.

نصيحة: افصل المحادثات المتعلّقة بالأجور عن المحادثات المتعلّقة بالأداء. يجب أن يُربط الأداء بالتطوّر والنمو الشخصي، مع مراعاة معايير السوق. فعندما تضعهما معًا يصبح التعلّم ذا دوافع خارجيّة، مما يزيل الأصالة من العملية.

حقيقة الرابط بين الأجور واندماج الموظفين

هو أمر مهم توضيحه.

توصّلنا عبر بحث أجري مؤخرًا إلى إدراك أنّ الأشخاص (خاصة شباب الألفية الجديدة) لا يهتمون فقط بالراتب عند البحث عن عمل، المال هو ليس كل شيء بالنسبة لهم. يريدون التعلّم والنمو والتواصل مع زملائهم وأن يكونوا جزء من شيء كبير، ويريدون إيجاد غاية ومعنى لحياتهم اليوميّة.

لكن ذلك لا يعني أنّ الأجور ليست مهمة، أو أنّ الموظفين على استعداد للتسوية بأقل مما يستحقّون. بل يعني ذلك أنّهم ما إن يتقاضوا أجرًا عادلًا وأن يتم تقدير قيمتهم، فأنّهم سيميلون إلى الاهتمام بالنمو أكثر من المال.

step-by-step-approach-anonymous-feedback_fact_2.png

التعويضات في نهاية اليوم هي تعبير عن مدى تقدير المؤسسة لموظفيها، والتعويضات الغير عادلة، سواء كان ذلك واقعًا أم متخيلًا، يمكن أن يؤدي إلى مغادرة الموظفين للشركة.

تصيغها مجلة هارفارد بيزنس ريفيو بشكل أفضل قائلة:

اقتباس

الأجور هي عنصر رئيسي لاندماج الموظفين لأنّها ليست مجرد رقم، بل مقياس يعكس مدى تقدير الموظف من قبل صاحب العمل.

الصلة ما بين الأجور وثقافة الشركة

تمامًا كما يتحمّل كل فرد في كل شركة (بدءًا من موظفيها إلى مديرها التنفيذي) مسؤولية تجسيد ثقافة هذه الشركة وقيمها، فإنّ على كل فرد فيها فهم سياسة الأجور التي تتّبعها الشركة كذلك، لأنّها أيضًا جزء من ثقافتها.

كيف تتعامل مع الحديث عن الأجور؟ شاركنا نصائحك في التعليقات.

ترجمة-وبتصرف-للمقال The Secret To Discussing Pay With Employees لصاحبته Alison Robins.





تفاعل الأعضاء


لا توجد أيّة تعليقات بعد



يجب أن تكون عضوًا لدينا لتتمكّن من التعليق

انشاء حساب جديد

يستغرق التسجيل بضع ثوان فقط


سجّل حسابًا جديدًا

تسجيل الدخول

تملك حسابا مسجّلا بالفعل؟


سجّل دخولك الآن